-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

استثمار 1.5 مليار دولار في حقول تيميمون

الشروق أونلاين
  • 7452
  • 3
استثمار 1.5 مليار دولار في حقول تيميمون

كشفت الوكالة الوطنية لتثمين الموارد في المحروقات عن اتفاق أطراف مجمع سوناطراك- توتال- سيبسا الاستثمار في مشروع لاستغلال حقول الغاز بتيميمون بملغ مالي قدر بـ 1.5 مليار دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مصدر في الوكالة أن المشروع يضم مخططا لتطوير هذه الحقول، علما أن وكالة تثمين موارد المحروقات وافقت على استغلال 8 حقول غازية تقع بين مدينتي تيميمون وأدرار عام 2009 .

ومن المقرر أن تدخل هذه الحقول مرحلة الإنتاج في 2014 حسبما أكده رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية لتثمين الموارد في المحروقات سيد علي بطاطا، موضحا أن المشروع من شأنه أن ينتج 5 ملايين متر مكعب من الغاز والغاز المكثف في اليوم في فترة تدوم 8 سنوات، وأشار إلى أن المشروع يضم أيضا إنجاز منشآت لجمع ومعالجة الغاز والربط بأنبوب الغاز الذي قررت سوناطراك إنجازه لربط حقول حاسي الرمل بالأغواط.

وتمتلك شركة سوناطراك 51 بالمائة من هذا المشروع الذي تعود حصة 37.75 بالمائة للشركة الفرنسية توتال و 11.25 بالمائة للاسبانية سيبسا حسب التوضيحات التي قدمتها شركة سوناطراك، وبموجب اتفاق تسويق يمتلك المجمع الجزائري صلاحية بيع مجمل الغاز المنتج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • hachemi

    وهل اصحاب المنطقة ادرار تيميمون لهم حق الحصة فى المشروع بطريقة قانونية ادا كان بنعم فما هو الجواب

  • عزيز

    يستثمرون1.5مليار دولار في الغاز وتيميمون لا تتوفر على غاز المدينة والحقول قريبةمنها

  • billel09

    و ما فائدة اخبارنا بهذا المشروع ما دام سيخفى علينا الى ما او الى من ستؤول فوائده . فنحن دائما شعب محتاج . اين الشرف نساء وابناء وشيوخ الجزائر في الطرق نائمين وانتم تسعون وراء الكسب مع تجاهل عباد الله . وتقولون ابناء مليون نصف ميون شهيد كاننا فعلنا مايشرف هذا اللقب . بل يجب ان نستحي من ذكر تاريخنا حتى يوم نكون اهلا له بالعمل و الرحمة بيننا وليس بالفساد و ما شابه