-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت تمسكها بتكوين الأساتذة.. بن غبريط تكشف:

استلام هياكل بيداغوجية جديدة لمواجهة الاكتظاظ بالمدارس قريبا

نادية سليماني
  • 1517
  • 6
استلام هياكل بيداغوجية جديدة لمواجهة الاكتظاظ بالمدارس قريبا
ح.م
نورية بن غبريط

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن إنجاز مشاريع وهياكل بيداغوجية جديدة لحل مشكلة الاكتظاظ في الأقسام ولضمان راحة التلميذ والأستاذ، مؤكدة أن عدة هياكل بيداغوجية كانت مبرمجة مع الدخول المدرسي الحالي و”لكن تأخر إنجازها لأسباب مختلفة”.

وأوضحت الوزيرة، على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها إلى بعض المؤسسات التربوية الابتدائية بالجزائر العاصمة الخميس، اتخاذ جملة من الإجراءات قصد تفادي اكتظاظ الأقسام، على غرار إنجاز مشاريع وهياكل بيداغوجية، من بينها مؤسسات تربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة، إلى جانب إنشاء أقسام توسعة ومطاعم مدرسية.

وقالت الوزيرة، بوجود نظرة استشرافية، على مستوى قطاع التربية، وحسب تعبيرها “سيتم تحديد الإجراءات التي ينبغي تجسيدها ميدانيا لتفادي الاكتظاظ، لا سيّما من خلال توفير هياكل بيداغوجية”، ولغرض إيجاد حلول ولو مؤقتة، لظاهرة اكتظاظ الأقسام التي اشتكى منها التلاميذ وأولياؤهم وأخرجتهم في وقفات احتجاجية، ووعدت بن غبريط باتخاذ الإجراءات اللازمة للتكفل بكل التلاميذ المسجلين في قطاع التربية، ومشيدة في الوقت نفسه على ما وصفته بـ”الدور الفعال” للسلطات المحلية في هذا المجال.

وأكدت بن غبريط، على أهمية  برامج التكوين المستمر في المجال البيداغوجي الموجه للأساتذة، لا سيّما في مجال المرافقة البيداغوجية المرتبطة بعمليات التقويم الشخصي للتلاميذ، لتحديد نقاط ضعفهم والاعتماد على آليات معالجتها.

وتفقدت الوزيرة، المدرسة الابتدائية محمد الصالح بوسنة ببلدية المحمدية، مطلعة على مختلف الأقسام، حيث استمعت إلى شروحات حول الإمكانيات البيداغوجية  والمادية لهذه المدرسة والتي فتحت أبوابها هذا الموسم.

والتقت أثناءها بأولياء تلاميذ جاؤوا لمرافقة أبنائهم، أين استمعت إلى انشغالاتهم، مؤكدة لهم أن القطاع مفتوح لاستقبال كل الآراء والاقتراحات التي يعبرون عنها، داعية إياهم إلى تأسيس جمعية أولياء التلاميذ لكونها “شريكا هاما” في إنجاح وترقية المدرسة التربوية.

ويُشار إلى أن الدخول المدرسي 2018/2019 شهد العديد من الاحتجاجات لأولياء التلاميذ وحتى لأساتذة عبر الوطن، منددين بما وصفوه “اكتظاظا رهيبا” داخل الأقسام المدرسية، الأمر الذي جعل نقابات التربية تصف الدخول الاجتماعي للموسم الحالي بـ”غير الموفق” في كثير من جوانبه، بعدما تخلفت  وزارة التربية عن تحقيق وعودها. ومن أهمها إنشاء أقسام نموذجية خالية من اكتظاظ التلاميذ، مع تسجيل نقص حاد في التأطير الإداري والبيداغوجي، وانعدام مؤسسات تربوية في الأحياء السكنية الجديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الكريم

    قبل التحدث عن الإكتظاظ مشاكل القطاع،مع الندوة الصحفية على المباشر لمسؤولة القطاع اللغة العربية تعاني و تبكي حالها الضمة أصبحت كسرة و الفتحة أصبحت كسرة، أنقظوا اللغة العربية من الإنحطاط . لأن المسؤول على قطاع التربية يجب عليه أن يكون الراعي الأول على جودة الكلام باللغة العربية ، و إعطاء الصورة الجميلة بين الدول للغة مدسترة.

  • بسمة ابتسام

    سيدتي الوزيرة اين انت ولاية سكيكدة تعاني من دمار المدارس و ليس اكتظاظ المدارس في مؤسسة ابني ابتدائية مفدي زكريا حي الاخوة بوحجة عندنا اقسام مغلقة بسبب الاسقف المترهلة و الاسوار الممتلئة بالرطوبة ومدخل المؤسسة الذي يصبح بركة كبيرة من الماء بسبب تهاطل الامطار و الاكتضاظ الناتج عن غلق الاقسام .

  • عبدو

    لماذا هذه الفلسفه الفارغه ( هياكل بيداغوجيه ) بكل بساطه اسمها مدارس .
    اما صوره هالرمعونه فالذي يشوفها يقول ما شاء الله شكلها و هذه النظره الجاده ولا افلاطون !!
    و في حقيقتها اميه لا تعرف المبتدأ من الخبر ولو اجرينا لها امتحان لا تستطيع تجاوز المرحله الابتدائيه

  • جزائري حر

    والله يا وتتنفس فيك إلا أنت وزهرك! ياعشت يا مت.

  • o

    On a réceptionné plus de 4000 logements à skikda au niveau de Méssiouene. 1000 logements ont été distribuées sans aucun établissement public depuis déjà une année. Les élèves doivent parcourir route et montagne avec leurs parents qui n'ont plus de d'occupation que d’accompagner leurs enfants. Arrêtez le mensonge et l’hypocrisie

  • عبد الحكيم الثانى

    1- صور السيدة بن غبريط جميلة ولكن لو كانت صور لتلاميذ الجزائر العميقة لكانت اجمل واكثر تعبيرا عن الواقع المعيش 2- نقول للسيدة الوزيرة : انه فى الدول التى بها التخطيط سيد الموقف .. يتم الان التحضير للدخول المدرسى 2020/2019....ونحن تائهون مع الدخول 2019/2018.....