-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ سعود الفنيسان يؤكد لـ "الشروق اليومي":

استهداف الجيش والدرك والشرطة دعوة شيطانية إبليسية

الشروق أونلاين
  • 10115
  • 0
استهداف الجيش والدرك والشرطة دعوة شيطانية إبليسية
الشيخ سعود الفنيسان

أوضح فضيلة الشيخ الدكتور سعود الفنيسان، في حوار مع “الشروق اليومي” أن ما تشهده الجزائر من تفجيرات انتحارية وسفك للدماء وتخريب للممتلكات لا علاقة له بالإسلام، وأنه يضر المسلمين ولا ينفعهم، خاصة وأن سفك دم المسلم محرم بالنصوص الشرعية من الكتاب والسنة.

  •  تنظيم القاعدة أضر بالمسلمين وتأييده أو السكوت عنه حرام
  •  وكشف عميد كلية الشريعة السابق والأستاذ المشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن حمل السلاح على المسلمين وتكفيرهم من مداخل الشيطان على الإنسان، وأن الاحتجاج بجواز استهداف أعوان الأمن “دعوى شيطانية”.
  •  فضيلة الشيخ، تتعرض بعض دول العالم الإسلامي، ومن بينها الجزائر، إلى تفجيرات تحصد الأرواح والممتلكات وتثير الرعب وزعزعة الأمن. ما هو رأي العلماء، المستمد انطلاقا من الشريعة الإسلامية، في هذه العمليات؟
  • بسم الله، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد، فإن الإسلام عُني بحفظ الدماء والأموال والأرواح والممتلكات، ليس للمسلمين فقط، وإنما حتى لغير المسلمين الذين دخلوا تحت ذمة المسلمين في بلادهم. ولهذا كان الاعتداء على المسلم أو المعاهد جريمة تُعاقب عليها الشريعة الإسلامية في الدنيا والآخرة.
  •  وقد قال الله سبحانه وتعالى: “ولكم في القصاص حياةٌ يا أولي الألباب لعلّكم تتقون”، فكان القتل المتمثل في القصاص حياة، لأنه يطهر المجتمع ممن يحاول إفناءه، ويجعل هذه العقوبة رادعة لكل من تسول له نفسه العبث بأرواح الناس. ولقد حرص الإسلام بشدة على استقرار الأمن، وجعله نعمة من أعظم النعم التي منّ الله بها على عباده، وقد رُبط الأمن في القرآن الكريم بالتوحيد، كما قال الله تعالى على لسان رسول الله إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم: “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وَبَنِيَّ أن نعبد الأصنام”، وهذا يدل على أن الأمن مقدم على الطعام والشراب، وقد منّ الله على قريش بنعمة الأمن، إذ قال: “فليعبدوا ربّ هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف”، لأنه بدون الأمن لا تستقر الحياة ولا العبادة، ويدخل تحت مسمى الأمن كل من الأمن الغذائي والنفسي والفكري وغير ذلك. 
  • كما أن قتل النفس المؤمنة يُعتبر من أعظم الجرائم، لأن الله قد عصم دماء المؤمنين وتوعد من انتهك حرمتها بالعذاب الأليم، حيث قال سبحانه: “ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما”.
  • لكن من ينفذون هذه العمليات يقولون إن المستهدف منها أساسا هم أعوان الأمن، فهل هذا الاستهداف ابتداء يعني جواز قتل الشرطة والجيش والدرك؟
  • أبدا.. هذا لا يجوز، وإنما هذه دعوى شيطانية إبليسية، وليست دعوى شرعية إسلامية.
  • إن الحفاظ على الأمن في بلداننا مسؤولية مشتركة، وليس من اختصاص رجال الأمن لوحدهم، ولهذا على الجميع أن يتعاونوا ويتكاتفوا ليساهموا في تأسيس مجتمع آمن خال من الفتن والاضطرابات، وعلى كل النخب وهيئات المجتمع المشاركة في استقرار الأمن، فالجميع معنيون بهذا وليس الهيئات الرسمية لوحدها.
  • الملاحظ أن من يقوم بهذه العمليات باسم الإسلام ينتسب إلى تنظيمالقاعدةأو أحد فروعه في العالم، فما رأي فضيلتكم في هذا التنظيم أساسا؟
  • قضية “تنظيم القاعدة” أساءت للأمة الإسلامية بدرجة كبيرة، رغم أن هذا التنظيم قد تشعب وتحول إلى أخطبوط لا يُعرف رأسه من ذيله، وتحول إلى ظاهرة لا يُعرف أين مستقرها ومن يُديرها ويتحكم فيها؟ إن ما يفعله هذا التنظيم يجر وبالا كبيرا على الأمة الإسلامية وعلى المسلمين، والمشاركة فيه إثم كبير، بل وحتى السكوت عنه إثم وخطيئة.
  • وما هي نصيحتكم لمن حمل السلاح باسم هذا التنظيم أو باسم غيره؟
  • تكفير الدول الإسلامية وحمل السلاح في وجهها من مداخل الشيطان التي ينخدع بها السذّج اليوم، لأن الدولة تغيرت مفاهيمها ولم تعد مثلما كانت في القديم قبيلة يحكمها شيخ يفعل بها ما يشاء.. الدولة اليوم، أصبحت شخصية اعتبارية، كما يقول علماء الشريعة، لأنها تحوي مؤسسات ومجلس وهيئات ووزارات، لهذا كان تكفير الدولة تكفيرا للمجتمع بالضرورة، لاستحالة انفكاك هذه المؤسسات عن المجتمع. وحتى إن كان لدى الدولة أخطاء، فعلينا تصحيح هذا المسار بطرق سلمية لا مواجهة الواقع بزعزعة الأمن والاستقرار وسفك الدماء.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!