-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اغتيال بن لادن: مدير المخابرات الأمريكية السابق يكشف عن معلومات جديدة

الشروق أونلاين
  • 23135
  • 20
اغتيال بن لادن: مدير المخابرات الأمريكية السابق يكشف عن معلومات جديدة
أ ب

كشف جون برينان المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية، عن معلومات جديدة حول عملية اغتيال زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن بباكستان عام 2011، بعد عملية مراقبة لمكانه دامت أشهرا.

وحسب برينان، في عام 2011 وعشية الذكرى التاسعة لهجمات 11 أيلول 2001، أخبرت وكالة المخابرات المركزية الرئيس باراك أوباما أن لديها أفضل فرصة منذ سنوات للعثور على العقل المدبر، زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وحسبه، لقد تعقبوا ساعيًا كان قياديا من القاعدة إلى منزل في أبوت آباد بباكستان، واعتقدوا أنه يمكن أن يأخذهم إلى بن لادن ليتضح أنه كان يعيش هناك.

وأكد جون برينان، الذي كان آنذاك كبير مستشاري أوباما لمكافحة الإرهاب، لوكالة فرانس برس عما أسماه العملية “الأكثر كثافة وسرية وتخطيطًا” في حياته المهنية.

وشدد أن وكالة المخابرات المركزية أعلنت من أن استخباراتها بحاجة إلى دعم بشأن إمكانية الحصول أخيرًا على أكثر المطلوبين في أمريكا.

وقال برينان: “كنا نطمح إلى العثور على الرجل ومنح ضحايا 11 سبتمبر العدالة التي يستحقونها”.

وتابع: على مدى الأشهر التالية، أصبح مراقبو وكالة المخابرات المركزية أكثر اقتناعًا بأن شخصًا طويلًا ملتح شوهد يسير داخل المجمع – أطلقوا عليه اسم “بيسر” – هو بن لادن ، على الرغم من عدم وجود رؤية واضحة لوجهه.

وبحلول أواخر ديسمبر، كان أوباما مستعدًا للعملية، ووسط سرية شديدة، بدأ مسؤولو البيت الأبيض في التفكير في عملية حول مجسم للمجمع.

فالخيار الأول  هو ضربة صاروخية محددة  لكن يمكن أن تتركهم دون دليل على أنهم قتلوا بن لادن.

أما الخيار الثاني، وهو هجوم بطائرة هليكوبتر في ليلة مظلمة، وهو ما ينطوي على مخاطر كبيرة.

وفي هذه الحالة، يمكن أن يموت الجنود الأمريكيون في معركة  أو يقعون في اشتباك مع القوات الباكستانية – التي لم يتم تحذيرها من الغارة.

ومع تقدم الاستعدادات في أوائل عام 2011، كان خبير كبير في وكالة المخابرات المركزية  يعرف بن لادن متأكدًا بنسبة 70 في المائة من أن بيسر هو رجلهم، في حين أن مراجعة “الفريق الأحمر” المنفصلة قدرت الاحتمال بنسبة 40 في المائة فقط.

وقال برينان:  “لا يوجد شيء يتعارض مع وجهة النظر القائلة بأن هذا كان بن لادن أو أي مؤشر على أن بيسر كان شخصًا آخر غير بن لادن وهذا ما كنا نبحث عنه”

ويوم الخميس ، 28 أفريل 2011 ، التقى أوباما كبار المسؤولين في غرفة العمليات تحت الأرض بالبيت الأبيض.

يتذكر برينان: “أراد أوباما أن يسمع رأي الجميع”. ومن بين الذين عارضوا الغارة وزير الدفاع روبرت غيتس ونائب الرئيس آنذاك جو بايدن لكن معظمهم كانوا يؤيدون أن فرص وجود بن لادن في المكان كبيرة.

في صباح اليوم التالي أعطى أوباما الضوء الأخضر لشن غارة للقوات الخاصة بعد ظهر يوم الأحد، بتوقيت الولايات المتحدة ، حيث واصل برينان مراجعة الخطة.

قال برينان: “تستمر في التفكير في ذهنك مرارًا وتكرارًا ، حول ليس فقط ما فعلته حتى الآن، ولكن أيضًا ما سيحدث في اليوم التالي، وأنك واثق من أن كل جانب ممكن من هذا قد تم النظر فيه”.

وتجمع كبار مسؤولي الأمن والدفاع في غرفة العمليات يوم الأحد للاستعداد.

عندما غادرت المروحيات أفغانستان في رحلة مدتها 90 دقيقة إلى أبوت آباد ، دخل المسؤولون إلى غرفة جانبية ضيقة حيث كان العميد براد ويب يراقب الحركة على جهاز كمبيوتر محمول، ويتواصل في الوقت الفعلي مع رئيس العمليات الخاصة الأدميرال بيل ماكرافين.

تُظهر صورة شهيرة بالبيت الأبيض أوباما وبايدن وبرينان والمسؤولون الآخرون محشورون كتفا بكتف حول ويب، وهم يشاهدون الفيديو بقلق في صمت مع بدء الغارة.

قال برينان بعد حوالي 20 دقيقة ، “تلقى ماكرافين من المعتدين عبارة”جيرونيمو جيرونيمو ” أي مات بن لادن.

ويتذكر أن رد الفعل الرئيسي كان الارتياح و”لم يكن هناك تصفيق أو تصفيق أو احتفال. كان إحساس بالإنجاز”.

ويؤكد برينان أنها كانت عملية محفوفة بالمخاطر وقال “لكن كما قال الرئيس ، حتى لو كانت الفرص تتراوح بين 50 و60 بالمائة، كانت فرصة أفضل بكثير مما كانت عليه الولايات المتحدة في السابق لإلقاء القبض على بن لادن .. “لقد كانت المخاطرة الصحيحة تمامًا في الوقت المناسب”.

شهادة العسكري الذي نفذ عملية اغتيال أسامة بن لادن

تحدث الجندي الأمريكي السابق روبيرت أونيل، الذي يعتقد أنه من قتل زعيم تنظم القاعدة أسامة بن لادن، بتفاصيل جديدة عن عملية الاغتيال،.

وقال أونيل، خلال استضافته من قبل شبكة “فوكس نيوز” في ماي 2018، إنه وزملاءه كانوا يتساءلون فيما بينهم عن مدى نجاحهم في العملية.

وتابع الجندي السابق بالقوات البحرية الأمريكية، بأن أحد زملائه أحبط تفجيراً انتحارياً، عندما انقض على انتحاري؛ ليمنعه من قتل الموجودين.

وأضاف: “في الوقت الذي أحبط فيه زميلي التفجير الانتحاري، استدرت ورأيت أسامة بن لادن لا يبعد عني سوى ثلاثة أقدام، فأرديته قتيلاً”.

وتأتي تصريحات أونيل في الذكرى السابعة لاغتيال أسامة بن لادن.

ولفت أونيل إلى أنه وزملاءه لم يصدقوا نجاح مهمتهم وعودتهم سالمين، إذ كانوا يظنون أنهم لن يعودوا بسلام إلى الولايات المتحدة.

وأوضح أونيل أنه في الوقت الذي كانت وسائل الإعلام لا تزال تحاول التأكد من صحة الخبر، كان يرى جثة ابن لادن أمامه بانتظار إخضاعها لفحص الحمض النووي للتأكد منها.

يشار إلى أن روبيرت أونيل ألف كتاباً حول عملية اغتيال أسامة بن لادن مطلع ماي من العام 2011، في مجمع كان يسكنه في مدينة أبوت أباد الباكستانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • Imazighen

    واين هي جثته رحمه الله؟

  • مواطن

    فيلم هند

  • شخص

    الحق في دار الحق، نقطة إلى السطر

  • يوبا

    الجميع كان في خدمة المصالح الامريكية والغربية ككل باسيا والشرق الاقصي . القاعدة وبوكو حرام وجبهة النصرة وداعش الوهابيية السلفية جميعهم في خدمة المصالح الصليبية والصهيونية بآسيا والشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت غطاء وستار الدين والدفاع عن المبادئ الاسلامية . جميع هؤلاء القادة هم في الحقيقة عملاء بالاستخبارات المركزية الامريكية والفرنسية والبريطانية سواء بن لا دن او الظواهري ابا بكر البغدادي ..او غيره فهل حرر جميع هؤلاء القادة شبرا من ارض فلسطين لا ابدا بل كانوا وبالا ومصيبة وكارثة علي الامة العربية والاسلاميية علي السواء

  • Hamid

    علاش ما اعتقلتوهش بما انه قريب لك ب 3 اقدام اي متر واحد؟؟

  • Abdelhamid

    هذه مغامرات دحدوح الجزء الاول.

  • محمد

    أسر من ياهذا ؟ ...هل سمعت بعملية سيكلون Operation Cyclone التي قامت بها المخابرات الأمريكية بالتعاون مع السعودية وهو ما إعترف به محمد بن سلمان مؤخرا أيضا ..تم إرسال عشرات الآلاف ممن تم غسيل مخهم عبر نشر الوهابية في العالم العربي سواء ضمن جماعات من الإخوان المسلمين أو جماعات أخرى لمحاربة روسيا... ولم لا فالوهابية إنتشرت بفعل مليارات الدولارات التي صرفها آل سعود في الكتب والسيطرة على دور النشر ودور العبادة والشيوخ والإعلام حتى جعلوا الدين يخدم مصالح أمريكا ..هؤلاء عام 1920 كانوا يقولون عن أهل الحجاز مشركين ليحتلوها.
    عائلة بن لادن شركاء مع عائلة بوش في مشاريع في أمريكا وخارجها وبالوثائق.

  • yacine

    الى يومنا هدا لا يوجد اى دليل على مقتل اسامة بن لادن ...وانما قد تم اسره...

  • مسعود /بسكرة

    السلام عليكم اما بعد :

    1- الراجح ان الشيخ بن لادن مازال حيا ،اخذ الى مركز اعتقال سري لدراسة شخصية الجهاديين والخلفية الفكرية التي تحركهم ،لانه لا فائدة من قتله دون وضع استراتيجية مستقبلية للعالم الاسلامي تمنع تكرار تجربة القاعدة .
    2- امريكا تتصرف في الحكومات فلم يبقى لها الا الحركات المقاومة لدراستها، لذلك بعد 50 سنة ستظهر صور الحوارات التي اجروها مع بن لادن حيا وعلى جسده ميتا .

  • ahemd

    A ce Amine Eldjazairi. A lire votre recit, on dirait que vous etiez present sur place, pourtant vous dites que tous les Ikhwa sont decedes, alors vous etiez donc avec les marines?? d'autre part ila twahecht cheikhek oussama, il ya plusieurs facons de le rejoindre. Je ne te conseille pas EI ni le front Nosra mais chiche va faire ton coup chez les sioniste, ou ton cheikh n'a jamais pete un petard. Si tu le fais soit sur on te glorifiera, moi en premier, d'avoir donne ta vie pour une vraie cause ''LA PALESTINE'' U LAHDITH QYAS

  • محمد

    استغرب من تعليقات التي تتعاطف وتترحم على خارجي تكفيري بن لادن وعلى رأسهم امين الجزائري، هكذا صفات الاخوان المفلسيين، خارجي الذي قام بتفجيرات ببلاد المسلمين وقتل اخوانكم ضد قنصلية مصرية بباكستان سنة 1995 سفك 17 ارواح وفي السعودية في2003 قتل 34 والمغرب نفس السنة سفكت 33 روح واليمن، اتقوا الله

  • محمد

    أحيطكم علما أيضا أن كل الجنود الذي شاركوا في العملية الزائفة لقتل بن لادن وهي مجموعة Seal 6..كلهم تمت تصفيتهم ..تحت ظروف غامضة ومتفرقة ويمكنكم بالبحث التأكد من ذلك .
    بن لادن والقاعدة وكما إعترف محمد بن سلمان مؤخرا "نحن نشرنا الوهابية بطلب من أمريكا لمناهضة الإتحاد السوفياتي" (الإطاحة بالحركات اليسارية في كل دولة التي كانت تعيق عمليات الخصخصة وجلب البنوك الأجنبية الصهيونية وفتح الأسواق على الشركات الأجنبية والإستيراد وتحطيم المنتج المحلي وكانت تعيق ربط بنوكها المركزية بنظام صندوق النقد الدولي وكل ذلك أحتلال خفي للدول)
    إسم القاعدة، من كلمة "قاعدة بيانات" وهي ملف بأسماءهم لدى السي أي أي.

  • محمد

    أقسم بالله العلي العظيم الذي لاإله إلا هو أن مايسمى"أسامة بن لادن" ليس سوى عميل مخابرات لأمريكا، نفذ مخططاتها بإتقان تحت توجيهات "زبيغنيو بريجينسكي".والله لقد بحثت في كل هاته الأمور لسنوات عديدة ومن مصادر متعددة عربية ، أجنبية ، وكتب وتحليلات ودراسة جيوسياسية فأيقنت بكل ما قلته آنفا..وقد كان إسمه في ملفات السي أي أي "تيم أوسمان" وتوفي على أغلب الظن شهر ديسمبر من عام 2001 وفاة طبيعية بسبب قصور كلوي. قد زار دبي في نفس العام قبل أحداث 11/9 التي قامت بها الموساد والسي أي أي لإتهام المسلمين (كتب دايفيد راي غريفن) وخلال تلقيه للعلاج في دبي زارته السي أي أي
    الجهاد في فلسطين وليس مكان آخر

  • صويلح

    كذب في فستي في تزييف، ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم، ولو قتلوه يقينا لأقاموا الإحتفالات في نيويورك وواشنطن ولجابوا بجثته شوراعها ولظلوا يصورون المشهد تلو الآخر للناس حتى يزيحوا أي شك عن مقتله، ولكن لإخفاء فشلهم قالوا لقد رميا بجثته في المحيط ..... ههههههه صرفوا لأجل قتله الترليونات كما يقول ترامب، ثم يرموه في البحر لإضافة المزيد من الشكوك .... هوليوودية قديمة جدا جدا ....

  • عبدالقادر الجزائـــري

    الأمريكيون رقم واحد في الكذب ، لاتصدقونهم أبدا مهما قالوا ، وكذبهم بدأ منذ الكذبة الأولى التي أطلقوها وهي الصعود إلى القمر ... مذاك لاتصدقونهم أبدا

  • teyeb ben daoued

    ALLAH IRAHMOU WA KOUL AL MOUSLIMIN

  • أبى آمين الجزائري

    يحزنني كثيرآ فراق الأحبة الشيخ أسامة وصحبه. قال إبن كثير رحمه الله لا يطعن في مجاهد إلا الفاسق. فما أكثركم اليوم في زماننا هذا يأحفاذ مسيلمة الكذاب ظاهركم الإسلام بلباس مسلم وباطنكم النفاق قال الزبير بن العوام رضي الله عنه نحن أمة لا نموت إلا قتلى فمالي أرى الفرش قد كثر عليه الأموات يا من تطعن في جنود الرحمان الذين يذوذنا عن أعراض المسلمين لتهنئ أنت وأهلك في هناء يأيها المنافق أعد للسؤال جواب إن كان لك جواب يوم تقف أمام رب الأرباب اللذي لا يظلم عنده متقان ذرة وخصمك يومئذ مجاهد قدم ماله و هجر أهله وباع نفسه رخصة لله سبيل الله. نحن الذين بايعوا محمد صلى الله عليه وسلم على الجهادي ما بقينا أبداً.

  • أبى آمين الجزائري

    في كل مرة كذبة الشيخ أسامة تقبله الله لم يقتل هكذا كما يدعون كذباً و بهثان الشيخ تقبله الله قبل أن يستشهد قاوم حتى الموت هو من كان معه. الحقيقة هاجمت قوات الأمريكية مكان تواجد الشيخ بثلاث مروحيات شينوك فقام الإخوة بإسقاط واحدة قبل أن يتم إنزال العلوج فدمرت في الجو قبل وصولها إلى الأرض و تم إعطاء الثانية. أما الثالثة نجحت بإنزال العلوج فبدأت الاشتباكات حيت تمكن العلوج من الدخول إلى المنزل بعد أن قتل الإخوة الثلاث حينها أنبرى لهم الشيخ فأوقع فيهم مقتلة عظيمة وبعد أن نفدة منه الذخيرة قاما بتفجير سترته الناسفة. أما عن إلقاء الشيخ في أعماق البحر فهذا كذب لماذا لم تعرض جتثه لأنها لم تبقى منها شيء

  • benchikh

    لماذا لايكون الرجوع سالمين الى الولايات المتحدة فالعبة امريكية (طالبان ,الضحية بن لادن ,افغنستان قاعدة عسكرية امريكية مع باكستان فما الجديد????!!! كما يقول المثل الجزائري (اللعاب حميدة والرشام حميدة)

  • ملاحظ

    نعم رواية هذا الجندي خرجت من استديوهات هوليود، واخرجت لنا امريكا rambo ليروي للعالم بطولته لحكايات الغولة، لا احد رأى الجثة الارهابي الذي خدم امريكا واخترعته CIA واسستنا القاعدة، لا تروينا ان داعش ايضا من صنع CIA وبنفسه سترون عن قريب سيناريوا للبيت الابيض حول نهاية المدعوا البغدادي وبطله الممثل اليهودي الصهيوني من Mossad سيموت في الفيلم مرميا من الفوق الطائرة نحو البحر بعد مغتله من مارينز و RAMBO وستقول لنا الوزارة الخارجية الامريكي : لقد دفن على الطريقة الاسلامية