-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اكتشاف علمي قد يسهم في علاج إدمان المخدرات

الشروق أونلاين
  • 9451
  • 0
اكتشاف علمي قد يسهم في علاج إدمان المخدرات

توصل علماء في شيلي إلى اكتشاف في أدمغة الفئران، يقولون انه ربما يسهم في علاج إدمان المخدرات وتخفيف الآثار الجانبية لبعض الأدوية.وقال علماء في الجامعة البابوية الكاثوليكية في سانتياجو أنهم تعرفوا على منطقة في المخ ..القشرة الدماغية المعزولة.. تلعب دورا مهما في الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.وأظهرت تجارب في المختبر على فئران مدمنة لعقاقير الأمفيتامين المنشطة، انه عن تعطيل نشاط القشرة الدماغية المعزولة عن طريق حقن عقار يوقف نشاط خلايا بالمخ لم تبد الفئران أي علامات على الإدمان.
وعندما أُعيد تنشيط القشرة الدماغية المعزولة، أظهرت الفئران مجددا علامات الرغبة الشديدة في تعاطي الأمفيتامين وفقا للبحث الذي نشر في عدد اليوم الجمعة من مجلة ساينس العلمية.وقال فرناندو توريالبا، وهو أحد الباحثين “هذا يبين لنا أن هذه المنطقة في المخ تعالج المعلومات بشأن الحالات الوظائفية للجسم وربما توجه السلوك.”
وفي تجربة ثانية حقن فريق توريالبا فئرانا بعقار ليثيام، الذي يستخدم لعلاج المرض العقلي وله آثار جانبية بينها القلق والمغص المعوي.
وحين تم تعطيل عمل القشرة الدماغية المعزولة، لم تبد الفئران أي علامات على القلق أو المغص، وحين أعيد تنشيطها رقدت الفئران على بطونها مبدية علامات على الاضطراب والكسل.
وقال العلماء انه لا يزال هناك حاجة لمعرفة الكثير بشأن القشرة الدماغية المعزولة، ولا يعرفون كيف سيكون رد فعل الإنسان في حالة تعطيل القشرة الدماغية لاسيما لفترة طويلة، واستمرت التجارب على الفئران حوالي 20 دقيقة فقط.
وقال توريالبا في مؤتمر صحفي في سانتياجو “بالتأكيد فان إحدى المشاكل هي انه إذا كانت القشرة الدماغية تعالج معلومات من الجسم، فماذا يحدث لتلك المعلومات حين نعطلها لفترة طويلة. هل سنفقد رغبات أخرى؟. هذا ما نحتاج إلى بحثه الآن.”

ـــــــــــــ
الشروق أون لاين . الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!