-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صيادلة يروّجون.. أطباء يشككون ومرضى حائرون

الأدوية الجنيسة..”سال المجرّب ولا تسال الطبيب”!

الشروق
  • 12210
  • 24
الأدوية الجنيسة..”سال المجرّب ولا تسال الطبيب”!
ح.م

يعزف بعض الجزائريين عن استهلاك الدواء الجنيس أو ما يعرف بـ “الجينيريك” مفضّلين بذلك الأدوية الأصلية رغم غلائها ومحدودية إمكانياتهم وندرتها في السوق، ويبرر هؤلاء خيارهم بعدم فعالية الأدوية الجنيسة التي لا تحقق لهم الشفاء المأمول، مع أنّ ذلك لا يستند إلى معطيات علمية.

ورغم تطمينات الأطباء المختصين والصيادلة والمصنعين وكذا وزارة الصحة في عديد المرات، إلا أنّ ذلك لم يغير شيئا في ذهنيات الجزائريين وآرائهم بشأن تلك الأدوية التي ينظرون إليها دوما بعين الريبة والشك.

وكشفت دراسة حديثة للاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة أجراها معهد “إيمار” الرائد في سبر الآراء أنّ الصيدلي يقترح الدواء الجنيس للمرضى بنسبة 55 من المائة، ويكون ذلك بنسبة 57 من المائة في المدينة و50 من المائة في الوسط الحضري، كما كشفت الدراسة ذاتها أنّ 80 من المائة من العيّنة المستطلعة آراؤهم تضع ثقتها في المنتج الصيدلاني المصنع محليا، غير أن التناقض الكبير الحاصل هو تصريحات المرضى الذين يؤكدون تعرضهم إلى أعراض جانبية للأدوية التي يستهلكونها وأحيانا عدم فعالية ما يستهلكونه.

خياطي: أطباء يصفون أدوية يجهلون تركيزها وجرعاتها

وفي ذلك يقول البروفيسور خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام” أنّ هذا المشكل لا يطرح في الجزائر فقط، بل حتى في الدول المتطوّرة غير أن هذه الأخيرة سرعان ما أطلقت عديد الحملات التوعوية والتحسيسية مدججة بأدلة وبراهين علمية حول فعالية تلك الأدوية ومطابقتها للأدوية الأصلية، أمّا في بلادنا فالحال بقي على ما كان عليه ولم يكن هنالك تحضير وتوعية للجزائريين حول الدواء الجنيس.

وأضاف خياطي أنّ الدواء الجنيس نفسه الدواء الأصلي، حيث يسمح القانون الدولي بتصنيع الدواء الأصلي بعد مرور 10 سنوات من تصنيعه.

وركّز خياطي في حديثه، على أهمية الدواء الجنيس للطبقات الكادحة حيث يمكنها من العلاج بأسعار تكون في متناولها، مؤكدا أنّها تخضع لرقابة الوكالة الوطنية لمراقبة الدواء المعترف به من قبل المنظمة العالمية للصحة.

وذهب خياطي أبعد من ذلك حين قال إنّ غالبية ما ينتج في بلادنا من أدوية ليست مصنعة بشكل كلي بل هي تحضيرات مسبقة تحوّل إلى أصناف سائلة أو جافة أو غيرها.

وعن مشكل عدم الفعالية الذي يؤكده المرضى المستهلكون لها، يقول خياطي، إنّ الأمر يتعلق بانعدام تكوين للأطباء وجهلهم بمستجدات عالم الدواء فبعض الأطباء، حسبه، يجهلون تركيز الأدوية وجرعاتها اللازمة ويصفون أدوية بجرعات لا تؤدي الغرض وهو ما يعرض صحة بعض المرضى للخطر، مطالبا المخابر بتوفير كافة المعلومات عن الأدوية في مواقعها الرسمية لكي يتسنى للأطباء والمختصين الاطلاع عليها، كما طالب وزارة الصحة بتنظيم دورات تكوينية للأطباء لإطلاعهم على جديد الصيدلة في بلادنا وفي العالم.

عدّة بونجار: لا بد من رقابة مشدّدة على المواد الأولية المستعملة

بدوره أوضح البروفيسور عدّة بونجار رئيس مصلحة الأورام بمستشفى فرانس فانون بالبليدة أن الأمر فيه شقان، شقّ يخص الذهنيات التي لا تتقبل الدواء الجنيس وتشكك فيه وشقّ متعلق بنوعية هذا الدواء والمواد الأولية المتكون منها التي تنقسم إلى 3 مستويات “أ- ب- س”.

وفي ما يخص علاج الأورام يقول المختص إنّ الأمر يطرح في ما يخص العلاج الكيمياوي، حيث يشتكي بعض المرضى من عدم فعاليته.

وقال بونجار إنّ الطبيب يصف الدواء تحت تسميته التجارية العالمية ولا يشير إلى كونه أصليا أو جنيسا والأمر في هذا موكل للمريض والصيدلي حسب الوفرة والسعر.

ودعا المختص وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إلى فرض مزيد من الرقابة في مجال النوعية والمواد الأولية المستعملة لكي يكون الدواء الجنيس أكثر جودة.

نقابة الصيادلة الخواص: لو لم تكن الأدوية الجنيسة فعّالة لما صدّرت نحو أوروبا

أمّا رحيم شفيق الناطق الرسمي لنقابة الصيادلة ونائب رئيسها فقال في حديثه إن انتهاج الجزائر لسياسة إنتاج الدواء الجنيس وتسويقه يندرج في إطار ضمان استقلاليتها وتحقيق اكتفائها.

وقال رحيم إن كلّ طبيب يكتب الدواء في الوصف بتسميته الخاصة لذا ندعو إلى توحيد طريقة كتاب تسمية الدواء التجارية العالمية.

ولفت المتحدث الانتباه إلى عدم وصف أدوية لا توجد في القائمة الرسمية الوطنية للدواء مثلما يفعله كثيرون.

وقال رحيم إن نقابته كانت أول المهنيين الذين خاضوا حملات توعية وتحسيس بأهمية الدواء الجنيس.

ودافع رحيم عن جودة وفعالية الدواء الجنيس مؤكدا أنّ ما يقال عن عدم جودة الأدوية مجرد كلام لا يرتكز إلى أي معطيات علمية وأن الأمر لا يعدو مشكل ثقافة وتشكيك في كل ما هو مصنع وطنيا لافتا إلى أن الدواء الجنيس يخضع لرقابة شديدة وصارمة فكل شيء كما قال مقنّن ومنظم ناهيك عن وجود مخابر مراقبة على مستوى كل مصنع ووحدة إنتاج وكذا وجود المخبر الوطني لمراقبة المواد الصيدلانية والمعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية لكل منطقة إفريقيا، بل وأكثر من ذلك لو لم تكن الأدوية الجنيسة المصنعة في بلادنا فعالة لما سمح بتصديرها خارج الوطن نحو دول إفريقية وحتى دول أوروبية.

رئيس مصلحة أمراض القلب بالبليدة البروفسور بوعافية :

الفرق بين الأدوية الأصلية والجنيسة كالفرق بين سيارة “تايوان” وسيارة “مرسيدس”

أكد البروفسور محمد بوعافية، رئيس مصلحة أمراض القلب بالبليدة، أن الكثير من المرضى يشتكون من الأدوية الجنيسة، مع العلم حسبه، أن 70 بالمائة من أدوية أمراض القلب التي يتجاوز عددها 250 نوعا، جنيسة تم صنعها في مخبار جزائرية وبعض الدول الأجنبية، وقال ذات البروفسور إن بعض هذه الأدوية الجنيسة تسببت في مشاكل صحية، الأمر الذي يتطلب، حسبه، مراقبة دورية وجادة لبعض المخابر في الجزائر، وإعادة النظر في استيراد بعض الأدوية من دول عربية وافريقية بعيدا عن السياسة.

وحذر بوعافية، رئيس جمعية أمراض القلب، من تداعيات صناعة الأدوية الجنيسة خارج الإطار الإنساني، وتحت سيطرة السياسة والبزنسة، وعلق قائلا “الفرق بين الأدوية الأصلية والجنسية مثل الفرق بين مرسيدس وسيارة تايوان.. هناك سعر أقل ولكن يوجد أيضا خطر أكثر”.

وأوضح أنهم كأطباء يعلمون جيدا أن هناك مخبار في الجزائر تحترم قوانين صناعة الأدوية، ومكونات الدواء الأصلي، لكن في نفس الوقت يوجد الكثير من المخابر لا تحترم الشروط اللازمة لإنتاج دواء جنيس، مشيرا إلى زيادة في مخاطر الدواء الأخير بالموازاة مع ارتفاع عدد مرضى القلب في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • د عمارة هشام

    بعض المعلقين يحملون الصيدلي مسؤولية عدم فعالية الدواء الجنيس و المسؤولية تقع على عاتق الدولة لالزام المصنعين باحترام المعايير العلمية و القانونية و على آليات الرقابة الني على الورق أكثر من كافية
    في الجزائر معظم الادوية التي يعتبرها الناس أصلية مصنوعة في الجزائر و بعضها في بلاده الأصلية يعتبر دواء جنيسا ففي فرنسا ذاتها أكثر من 50 في المئة من الادوية الموزعة جنيسة و في المانيا أكثر من ذلك و الحل واضح هو الرقابة ثم الرقابة ثم الرقابة ....ثم العقاب
    أخيرا الصيدلي لا يقدم دواء أصليا لأنه في حالات كثيرة غير موجود فالسلطات منعت 160 دواء من الاستيراد في القائمة الاولى و الحقتها ب350 في الثانية

  • BOUMEDIENNE

    العمومية، فتدنت نوعية الخدمات الصحية وحتئ نوعية الادوية التي تقدم للمريض، الذي اصبح عند هؤلاء وسيلة تحقق الارباح، وليس انسان تقتضي وضعيته التكفل به والصدق في علاجه، وتقديم له الاحسن ليبلغ الشفاءهذا هو الوضع العام باختصار في هذه المنظومة الصحية التي تجردت من اخلاقها وانسانيتها، لكسب المال مثلها مثل المهربين والذين لم يتلقوا اية تكوين وعلم ليرقئ بهم وبانسانيتهم. الله لا ايوصل مومن لايديهم.

  • BOUMEDIENNE

    عندما يغلب المنطق التجاري في الوعي العام للذين لديهم مسوولية اخلاقية، علمية، انسانية، اجتماعية وادارية. في تفعيل وتسيير هذا الفضاء العمومي الخاص بالصحة العمومية، فان النتائج هي التي نراها في الميدان. والكل يتكلم ويكثر الكلام لسنوات والنتائج هي نفسها، والكارثة تراوح مكانها. فالرادع الحقيقي هو الضمير، الذي غاب في تكوين الاطباء والصيادلة، وهمش كل ما لا ينتمي الئ هاتين الفئتين، فتفككت المنظومة الصحية العمومية التي طورت في سنوات السبعينات والثمانينات، واستدام هذا التفكك الئ يومنا هذا لان نفس هذه الفاة الطبية والصيدلانية عوض ان تستفيد من تجربةالقطاع العمومي وتستفيد منه تامرت عليه،بتواطئ الادارة

  • عمر

    جدتي رحمها الله كانت تشرب أدوية للرأس بكميات كبيرة جدا، والطبيب كان فقط يوصف لها الدواء لأنها رحمها الله كانت تتوهم المرض بعض الأحيان!
    ما أريد قوله هو: الكثير من الجزائريين مدمنون على الأدوية وعليهم التوقف عن شرب أدوية الزكام والباراسيتامول وأتركوا أجسامكم وأجهزة المناعة لتعمل عملها! أنا والحمد الله أكره الأدوية ولما أصاب بزكام أشرب أدوية طبيعية أو أوجاع الرأس أتحمل الألم ولن أدمن على الأدوية، إلا في حالات نادرة لما لا يذهب الألم أشرب الدواء!

  • لطفي / العاصمة

    معظم الصيادلة تحولوا الى تجار همهم الوحيد الربح السريع ... اعطيكم مثال عندما يذهب الصيدلي - الذي لم يبقى منه الا الاسم - عند باءع الادوية بالجملة يشتري منه دواء جنيس رخيس غير مطلوب من طرف الاطباء و لا حتى المرضى و بالمقابل يعطيه الباءع 03 كرتونات bonus gtatuit و عندم يصل الصيدلي الي صيدليته يطلب من الباءعين بيع ذالك الدوا نتاع bonus و بالمقابل يعطيهم مزايا في الاجرة و اشياء اخرى ... هذا امر حدث معي انا شخصيا ... انصح المرضى بان يلح على الصيدلي ان يعطيه الدواء الاصلي الذي وصفه الطبيب لان القضية قضية بزنسة و ربح سريع لا غير و الضحية المريض طبعا ... اتقوا الله يا صيادلة الموت قادم و الاخرة صعبة .

  • chakchouk

    نفس حكاية بين سيارةHERBINE وأي سيارة أوروبية أو كورية , يا لي قريتوا 100سنة

  • كمال الحائر

    مسؤولين الصحة في الجزائر لا تهمهم صحة المواطن وشفاؤه بقدر ما تهمهم حساب الدوفيز وكيفية تسييره حسب اهدافهم والا كيف تفسرون عدم استيراد دواء ALYOSTAL الموجه لتلقيح المصابين بحساسية من لسعات النحل وقد تخلت فرنسا عنهم ومنعت بيعها بوصفات صادرة من المستشفيات الجزائرية فلا دواء اصلي ولا جنيس لهم . ارجو من كل مصاب بهذه الحساسية ان يراسل ويكتب لكل الصحف واطلب من اطباء مستشفى بني مسوس المختصين في معالجة هذا النوع من الحساسية ان يراسلوا معالي وزير الصحة لتسهيل الحصول على هذا الدواء ولو على حسابنا نحن المصابون وشكرا لاصحاب الخير

  • بالدليل القاطع يا حكيم الصيادلة

    الى من يسمي نفسه الصيدلي الحكيم !!! ان مهندس بيولوجي مختص في تركيب الدواء اشتغلت في مخبر جزائري لصنع الدواء الجنيس و كنا نتسلم يوميا اوامر من صاحب المصنع ياستعمال خمس الجرعة الحقيقية لتركيب دواء جنيس يعني فعالية ناقصة 05 مرات و ربح زائد 05 مرات ثم استقلت و عملت بمخبر pfizer الموجود بالجزائر و اقسم بالله كنا نستعمل الجرعة كاملة dose complète لتركيب الدواء ... هذا هو الفرق بين ذهنية مصنع دواء جنيس جزائري و مصنع دواء اجنبي في الجزائر...فل داعي لخداع الناس فانت تتكلم بعقلية التاجر الذي يبحث عن الربح السريع و لا يهمك ابدا شفاء المريض و الدليل انك تشتري كرتونة دواء جنيس و 02 بونيس من عند grossiste .

  • جزائري

    إلى من يسمي نفسه صيدلي حكيم أولا أنت لم تجب عن سؤالي . ثانيا احترم الشعب الجزائري الذي أصريت على تسميته بالغاشي .ثالثا أنت وأمثالك يسمون أصحاب محلات لبيع الأدوية فقط لأنكم لا تفقهون شيئا في الميدان عدا البيع والشراء يعني محل تجاري .....بيع واسكت .

  • عبدوا

    و لا تنسو دواء مرضى الاكتاب(ESCITALOPRAM (BEKER بتجريبى انا و نصيحة الطبيب المختص فى الاعصاب غير فعار و تركيز المادة الفعالة ليست محترمة

  • الصيدلي الحكيم

    رد الى -جزائري-
    خويا شكون قالك اموكلان يصنع في الأردن؟؟؟اوكلان و اوقمونتان و كل تلك الفئة يتم تصنيعها محليا.انا راني حاير فيكم كيفاه تحطو في رواحكم في مواقف محرجة.تتلاحو برك.أصلا الشعب او بالحرى الغاشي بطبعه محب لمستعمره و يعتبره وجها للكمال و بالتالي فانتم تطلقون على كل شيئ فرونسي و الا ماشو فرونسي.احمدو ربي كي راكم تلقاو الدواء راهو كلشي مقطوع كي حبسو الإستيراد يعني حتى الدواء المحلي و لاقيين صعوبة في صناعته بسبب ان المادة الولية تستورد و تم توقيف استيرادها.عوض الحديث عن جنيريك و أصلي الذي هو أساسا يصنع داخل البلاد تكلمو عن مشكل ندرة الأدوية

  • جزائري

    إلى الصيدلي الحكيم رقم 8 أنا أتحداك وأريدك أن تجيب على سؤالي هذا ..ما دمت تكلمت عن أوقمونتان لماذا تستبدله بدواء أموكلان المصنوع في الأردن رغم أن أوقمونتان يكون بجواره على الرف .

  • djamel

    انا كانت نشرب أدوية علاج السكري تستورد من الاردان اسمها غليبيل 5 وتم توقيفها لانها يصنع في الجزائر واسمها ديبنيل ولكن لي اسف الشديد تم توقيفها كذلك ولا نعلم سبب وراء ذلك

  • جزائري

    إلى الصيدلي الحكيم رقم 9 أنا أتحداك وأريدك أن تجيب على سؤالي هذا ..ما دمت تكلمت عن أوقمونتان لماذا تستبدله بدواء أموكلان المصنوع في الأردن رغم أن أوقمونتان يكون بجواره على الرف .

  • محمد البجاوي

    باختصار نقول : هي داء و ليست دواء . الدواء الجنيس لمن ليس له خارج الجزائر أنيس .

  • okba

    يحيا منتوج فرنسا لايتلاعبون بصحه الانسان اينما كان..نطلب بمنع دواء الاردن السعوديه تركيا لانها لاتصلح ولاتنفع صحه الانسان فوق كل اعتبار

  • الصيدلي الحكيم

    الغالبية العظمى من الأدوية التي تسمونها أصلية هي مصنعة محليا.كاين ناس ليومنا هاذا مازالو يحسابو كلاموكسيل يصنع في ماماه فرانسا و يحسبو اوقمونتان مصنوع في فرنسا كذلك.و هوما راهم مصنوعين غير هنا محليا.و الناس المشكين في الدواء الجنيس انا كصيدلي أؤمن بالعلم فمن يشكك فليقدم لنا دراسة مقارنة بين دواء جنيس و دواء أصلي و يقدم لنا دراسة كمية و نوعية و عندها اقسم بالله العظيم لن تدخل صيدليتي علبة دواء جنيس واحدة.اما الكلام لمجرد الكلام فخليونا منو هذا دواء و مر على 100 اختبار و اختبار قبل تسويقه و مصانع و ملايير تم استثمارها. يجب ان تفرقوا بين الدواء و البطاطا و الفلفل

  • حقيقة الدواء الجنيس

    انا طبيب و سوف اخبركم بامر غاية في الاهمية ... دات يوم جائني احد جيراني مسرعا يحمل ابنه دو الثلاث سنوات بين يديه و في جيبه دواء جنيس ... و عندما سالته مادا حدث اخبرني ان ابنه ابتلع 09 اقراص من دالك الدواء الجنيس و هو دواء موجه للببالغين و جرعتة قرص في 24 ساعة ... و عندم فحصت الطفل كان في صحة جيدة و تركته عندي في العيادة تحت المراقبة لمدة ساعة و لم يحدث شيئ ثم وجهته الى مصلحة طب الاطفال حيث مكث هنالك 24 ساعة تحت المراقبة الطبية و لم يحدث له اي شيء و هو الى يومنا هدا في صحة جيدة و الحمد لله ...حدث هدا الامر مند حوالي تسعة اشهر ... ايها المواطن الدكي حلل و ناقش و سوف تكتشف حقيقة الدواء الجنيس .

  • BOUCEBSI FERHAT

    مستحيل ان يكون الدواء الجنيس المصنع في الجزائر مثل الداواء الاصلي. هذا الدواء الجنيس تحفزه الدولة حتي تتهرب من دعم الدواء الاصلي للفئات الاجتماعية. زيادة على هذا كيف لدولة لا تستطيع ان تراقب مشروع بالوعات الصرف فكيف لها ان تراقب مصانع تقوم بتصنيع دواء جنيس يعود بالضرر اكثر من النفع و يكلف الخزينة اكثر من دعم داء اصلي.

  • منير

    اتحدى هذا رئيس نقابة الصيادلة الخواص ان يشرب هو او احد من اولاده من الدواء الجنيس.

  • جزائري

    والكارثة الأدوية المستوردة من الأردن .فأنا دائما أرفضها وأعوضها بأدوية مصنعة محليا وخاصة صيدال ....والسؤال لماذا يسمح بدخول الأدوية الأردنية دون غيرها ؟

  • hades

    ساهلة القضية. اقنعو وزير الصحة الخاص بكم و باقي المسؤولين ان يعالجو في الجزائر
    اذا كان كبيرهم يهرع بامرته لتلد هناك الا يدل هذا على ان المنظومة ككل................
    املئ النقاط بما تراه مناسبا

  • ملاحظ

    لا حياء لمن تنادي ولا غريب في دليل لقد احضروني Doliprane من فرنسا وفقط قرصة واحدة ل1000 ملغ اوقفت الصداع الرأس وتلك كانت تستورد سابقا وdilipranne عندنا وكأنها انتهيت صلاحياتها فأنت تأخذ 5 اقراص ولا تفعل مفعول كالتي بفرنسا، عليكم ان تعلموا ان الادوية التي تباع ببلادنا غير متطابقة للمعايير الصحي ومعنوي ناهيك الغش والاختيال في تواريخ موضوعة في ادويتنا وجلها منتهية الصلاحية ولكن تباع فهذا لاننا في دولة الكوكايين لا صحة لا احترام المستهلك ولا حقوق

  • كمال

    و المثال و الدليل دواء فيرفيكس fervex الاول الذي كان يستورد ذو فعالية عالية ضد الزكام و نزلات البرد اما بعد ان منع استيراده و تم تصنيعه هنا كأنك تشرب كاليبسو ذوق برتقال. فوسفالوجال phosphalugel دواء المعدة يوق حروق المعدة في 5 دقائق اما ماهو مصنع حاليا شبه جير حلو. و دوليريك دوليكران دوليك... طباشير robertcolor (لمن يتذكره) مقطع قطع صغيرة لا فائدة منه.