-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تمثـال عين الفوارة يحدث "فتنة" تحت قبة البرلمان

الأرندي يدافع عن ميهوبي ويتهم الإسلامين بـ”نشر أفكار متطرفة”

إيمان عويمر
  • 2051
  • 22
الأرندي يدافع عن ميهوبي ويتهم الإسلامين بـ”نشر أفكار متطرفة”

شن التجمع الوطني الديمقراطي، هجوما على الأحزاب الإسلامية التي انتقدت معارضة وزير الثقافة عز الدين ميهوبي نقل تمثال عين الفوارة بولاية سطيف إلى المتحف، واتهمهم بمحاولة نشر “أفكار متطرفة” في المجتمع الجزائري واحتكار الإسلام لصالحهم.
دافع رئيس المجموعة البرلمانية للأرندي، بلعباس بلعباس، الإثنين، في مداخلة له خلال جلسة مناقشة مشروع قانون شروط ممارسة الأنشطة التجارية، عن ميهوبي، بعد اتهامه “بتنفيذ أجندة سياسية ضد مقومات الأمة” من طرف عضو المجموعة البرلمانية لتكتل العدالة -النهضة والبناء، النائب حسن عريبي، الذي دافع هو الآخر عن زميلته سامية خمري صاحبة السؤال الشفوي الموجه لوزير الثقافة الخميس الفارط.
وقال بلعباس، إن اتهام ممثل الحكومة، والذي هو أساسا عضو المكتب الوطني للأرندي، بتنفيذه أجندة سياسية، بمثابة اتهام لأحزاب الأغلبية والجهاز التنفيذي التي يعتبر الأرندي طرفا فيها، مشيرا الى أن وزير الثقافة كان محقا في رده عندما رفض إدخال التمثال إلى المتحف، مشيرا: “طيلة 120 سنة من وجود هذا المعلم لم نسمع ولا مرة أحدا يطالب بهذا المطلب الشاذ والمتطرف، بالرغم من أن ولاية سطيف فيها علماء أجلاء لا يتنكر لهم أحد”، مسترسلا: “من منا زار ولاية سطيف ولم يتوقف عند عين الفوارة وشَرب من مائها”.
وذهب رئيس المجموعة البرلمانية أبعد من ذلك عندما هاجم حسن عريبي، دون أن يذكره بالاسم وخاطبه قائلا: “هذا الذي يتكلم ويتهم الوزير بأنه مكلف بأجندة سياسية، ألستم من كُلف بالوكالة لتنفيذ سياسية إخوانية أو وهابية أو شيعية أو الجمع بينهم مرة واحدة”، وتابع هجومه بلغة استفزازية: “يقال أنكم قبضتم والعهدة على الراوي فكم قبضتم..”؟ يتساءل البرلماني المحسوب على الأرندي في كلمته المشككة في ولاء الأحزاب الإسلامية لبلدهم.
واعتبر بلعباس “أن تخلي الدولة عن محاربة هذه الأفكار المتطرفة في نهاية الثمانيات و”حجز” الاسلام من طرف بعض المغامرين هو ما أوصل البلاد إلى حرب أهلية”، مجددا دعم الأغلبية للحكومة: “قد نوجه انتقادات بناءة ونرفع انشغالات لأعضاء الحكومة، لكن سنصوت بالأغلبية على المشاريع القانونية التي تمررها على الغرفة السلفى للبرلمان”.
وعمد نواب الأرندي في مداخلتهم على الدفاع عن وزير الثقافة ومساندته، لكن النائب حكيم بري، المحسوب على نفس التشكيلة، تأسف على التجاذبات السياسية من أجل تمثال والتي يبقى المواطن في غنى عنها، داعيا النواب إلى “الاهتمام بانشغالات المواطنين اليومية لأنها كثيرة”.
وطالبت النائب عن النهضة والعدالة والبناء، سامية خمري الخميس المنصرم، بنقل تمثال عين الفوارة للمتحف، لأنه خادش للحياء وأصبحت الأسر تخجل من المرور أمامه على حد قولها، فرد عليها وزير الثقافة بأن من يطرحون مثل هذه النوعية من الأسئلة هم الذين يجب وضعهم بالمتحف، وأثار رد الوزير جدلا واسعا، ليس في الجزائر فقط، بل خارجها، قبل أن يضطر بعدها لشرح وجهة نظرة في تصريحات صحفية، موضحا أنه يقصد الأفكار المعادية للقيم الجمالية وليس الإساءة للأشخاص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • hamid

    ان الاسلاميين همهم الوحيد هي المظاهر ، اما التفكير السليم والتدخلات المفيدة للشعب والبلاد لا تعنيهم،لا يريدونا التقدم والتحضر، بل يريدون الرجوع إلى الخلف والجهل والتجهيل والتحريم لكل ما يفيد الانسان ومحيطه ، سواء كان علميا، أو فنينا أو ترفيهيا.

  • hocheimalhachemi

    ما نعانيه وما تعانيه "دزاير" المرتبة باستمرار في ذيول الدول والأمم الا مما نعانيه من تهميش للمصلحين المخلصين وترك المجال للمفسدين للحرث والنسل من أعداء الأسلام والعروبة ، قبح الله من يقف في وجه المخلصين الطيبين وجازاهم بما يجازى به كل ظالم يارب العالمين يا ناصر المظلومين، لما تتلاعبون بمن يقول الحقيقة وتصفقون لكل خوان أثيم يتلاعب على كل الميادين ويعد من "الشاطرين" أو 40 حرامي

  • عبد الله.

    هذا التمثال رمز للاستعمار.

  • محمد العزاوي

    الاسلاميون(يعني الاحزاب السياسية التي تسترزق من السياسة) انتهت مهمتهم التي أنشؤوا من أجلها في الثمانينات, الاسلام السياسي أنشئ بخطة من الولايات المتحدة وتنفيذ لوجستي ومالي من طرف السعوديةلمحاربة المعسكر الاشتراكي والحد من نفوذه في البلدان الاسلامية وذلك في الثمانينات. هذا ما صرح به ولي العهد السعودي الى جريدة الواشنطون بوست الامريكية. اليوم لا السعودية ولا امريكا محتاجة الى الاسلاميين ومستقبلهم في مهب الريح ومثل شطحات النائبة النهضوية لم تعد تنفع وسينقرضون الى الابد لانهم ليسول الا فبركة المخابرات الامريكية ةالسعودية

  • عمر

    تقول الإسلاميين إذن فأنت تريد أن تقول أنك أنت لست مسلما. فكيف إذن وليت على هذا الشعب المسلم برمته. و كيف تسمح لنفسك أنك لا تحترم معتقدات و تقاليد هذا الشعب.

  • جزائر العجائب

    اعتبر بلعباس “أن تخلي الدولة عن محاربة هذه الأفكار المتطرفة في نهاية الثمانيات ... وهل جزائر اليوم تحارب الأفكار المتطرفة فالجواب لا والف لا فبالعكس إمتلكت هذه الأفكار متسع من الحرية والأدوات والوسائل الجديدة ( أحزاب إسلامية ووسائل التواصل الإجتماعي وجمعيات تسمى خيرية بأهداف شيطانية... ) لزرعها وبالتالي فالأمور تفاقمت وأصبحت أخطر من فترة الثمانينات التي تتحدث عنها لكن الأمر ليس غريبا بما أن الجزائر لا تتعلم من التجارب السابقة ولا تتخذ العبر فهي كما قال الجنرال جياب عن المستعمر الفرنسي ( ...غبي لا يفهم دروسه ) والغريب أن هذه الظاهرة اليوم أكثر تفاقما حتى من فترة العشرية السوداء

  • jalal

    sobhan allah,les islamistes sont cruel c'est quoi la nudité de ain el fouara,elle n'a jamais entendu quelqu'un ma dis qu'elle m'exite ou quoi que se soit et tous le monde sont ravi de l'avoir et surtout elle est sur une source d'eau,en algerie ya des médiocre d'esprit dou3afa3 a dihn,,ont des portable a leur main ,eux qu'ils doivent pas pris en consideration leur avis maintenant ils écrivent n'importe quoiii.

  • جزائر العجائب

    اتهمهم بمحاولة نشر “أفكار متطرفة” في المجتمع ... إعتبر أن تخلي الدولة عن محاربة هذه الأفكار المتطرفة في نهاية الثمانيات ”حجز” الاسلام من طرف بعض المغامرين هو ما أوصل البلاد إلى حرب أهليية... وقد إستيقظتم أخيرا لتعترفوا بأن طريقة تسيير أمور البلاد ومنذ الإستقلال هي من ولدت هؤلاء وللأسف لم يتغير شيء فالجزائر تحارب الإرهاب لكنها لا تحارب التطرف الذي يعتبر وقود هؤلاء وما نراه ونسمعه وما تتناقله وسائل الإعلام يوميا من سلوكات أشباه العلماء والمشايخ والسلفيين والبرلمانيين من نوع نعيمة ص وخمري ... من شتم وتهديد وإتهام وتكفير وتخوين وإهانة... كل من إختلف عنهم تفكيرا ورأيا وفلسفة... دليل على ما أقول

  • امحمد -الجزائر

    هذا التمثال مكانه الطبيعي متحف الثورة في جناح أساليب الإستعمار في محاربة العقيدة الإسلامية.

  • Omar one dinar

    TOUT DEPEND DE LA DECISION DE LA BA. ......PARIS

  • أبي

    اصحاب الكارطة والدومينو ملة واحدة....يشدون بعضهم بعضا...

  • Abdou

    الآن ابنتم و افصحتم عن نواياكم و عن انتمائكم و تبعيتكم لفرنسا ، تحبون و تحترمون و تمجدون تمثالا و صنما فرنسيا و تمقتون و تطعنون في كل ما هو جزائري شعبي اسلامي بغض النظر الى توجهاتهم،
    من كان يظن او يتصور يوما ان سلطة جزائرية تدافع بكل ما اوتيت من قوة و بشراسة على رموز فرنسية ، و الكل يعلم من احظر هذا التمثال العاري الى بلادنا، و هو الحاكم العسكري لمدينة سطيف انذاك، صانع المنحوتة هو النحات الفرنسي الإيطالي الأصل فرنسيس سان فيدال سنة 1898، خلال إقامة المعرض العالمي للمنحوتات بمتحف اللوفر الفرنسي.
    انشروا ان كانت هناك نخوة جزائرية.

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    هل ترضى يا السي أويحيى ،أو يا ميهوبي أن تقف أمك ،أو زوجتك ،أو أختك ،أو بنتك أمام هذا الصنم بهذه الوضعية؟؟؟؟

  • لا للجاهلية الاولى

    واش من ثمثال و واش من ثقافة هذه ؟ هل يريدون بالجزائر المسلمة الرجوع الى الجاهلية الاولى لعبادة الاصنام و بناء الاوثان ؟ يا ناس اتقوا الله . لن يرضوا عنا اليهود و لا النصارى حتى نتبع اهواءهم و شركهم و كفرهم . فالنحاسب انفسنا قبل ان نحاسب على افعالنا امام التاريخ و الاجيال القادمة و امام الله سبحانه و تعالى . الجزائر بلد مسلم و ليسه بلائيكي . فالنسمع للمواطنين و نشاورهم في الرأي قبل اتخاد القرارات التي تهمهم مباشرة . والا فاين هي ديمقاطيتكم التي تدعون بها ؟

  • منير

    ما دخل الإسلاميين في هذا الموضوع ؟ هل بقية الشعب يساندكم في هذه القضية ؟ الدفاع بكل قوة عن ترميم تمثال لا ينفع ! وماذا عن الطرق المهترئة التي تسبب الجرحى والموتى ؟ المهم أن يقال عنكم أنكم متطورون

  • garib

    اذا كان الاسلاميين عندهم افكار متطرفة فانتم عندكم اعمال فاشية تقهرون بها 39 مليون جزائري

  • الجزائري

    سلام.....الشعب بحاجة للحليب حيث هناك إشكالية التوزيع أو سرقة البودرة واستعمالها في المشتقات...أما تمثال عين الفورة فهو آخر مايحتاجه المواطن البسيط....على هؤلاء النوام (النواب) الاستيقاظ لما هو ضروري للشعب.

  • محمد

    الأرندي أيضا متطرف ...متطرف في أفكاره الليبرالية ، متطرف في خدمته للأوليغارشية المالية وأصحاب البنوك ...لذلك تطرفه يغض عنه النظر. متطرف في تشديد الخناق وتجويع الشعب مقابل إعطاء الثروات لأصحاب نهب المال . سواء داخليا أو خارجيا. متطرف في كونه لايمثل القيم الأخلاقية التي يتميز بها الأغلبية الساحقة للشعب الجزائري ..بدون أن ندخل الدين في الموضوع...الأخلاق العامة المحافظة سيمتنا ولسنا غربيين ، نحن مجتمع أمازيغي وعربي محافظ لتمسكه بالإسلام الوسطي العادل وقيمه الأخلاقية . بدون الأخلاق ، المجتمع يتهاوى ، والغربي يحتلك ثقافيا وأقتصاديا لكثرة الفساد وسهولة رشوة المسؤولين.

  • محمد

    الإسلاميين الوهابيين والليبراليين الرأسماليين تحالفوا منذ بداية الثمانينات تحت غطاء غربي (فرنسي أمريكي) للقضاء على الإسلاميين المعتدلين والوطنيين القوميين...هذه هي الحقيقة .
    الأرندي والفيس كلاهما وجهان لعملة واحدة. وكان الأجدر التحقيق الشامل في كل ماحدث وحتى إن كانت هناك مصالحة أن لايسمح لكلا الطرفين بالعمل السياسي. هنا نجد الأرندي لازال يعمل ...وهو الذي يمثل طبقة الأوليغارشية الداخلية والخارجية ، وهو المستفيد الأول مع من يمثله من أزمة الجزائر منذ الثمانينات حتى اليوم. صندوق النقد وبيع الشركات والإستلاء على الأراضي وتعويم العملة والقضاء على نهضة الجزائر والتبعية الغذائية والمالية.

  • labed

    النائبة شعبوية تريد إستغلال التمثال لأغراض سياسية الأزمة أكبر من تمثال و الجزائر بحاجة لمن يقترح ما يخرجنا من تبعية إقتصادية وفكرية إلى أفكار جزائرية بحتة لا علاقة لها لا بالشرق و لا الغرب

  • أبي

    التطرف ولد وترعرع وشاب وهاهو يشيب منذ ولادة الراندو بشلاغمه...والله العظيم ان التطرف والشعوذة منتوج ارنداوي محض وقح...

  • abu

    التطرف ما نطق به لسان ميهوبي...قمة التطرف الرهيب...حتى لااقول الارهاب...