-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتهاء أطول إضراب بعد 8 أشهر من معاناة المرضى

الأطباء المقيمون يعودون إلى العمل في المستشفيات الجامعية هذا الأحد

إلهام بوثلجي
  • 2120
  • 7
الأطباء المقيمون يعودون إلى العمل في المستشفيات الجامعية هذا الأحد
ح.م
الأطباء المقيمون

أعلنت التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين، عن استئناف العمل عبر المستشفيات الجامعية بداية من الأحد بعد اتخاذ قرار تجميد الإضراب الذي دام لثمانية أشهر بالإجماع من قبل الجمعيات العامة للمقيمين عبر الوطن.
وجاء في بيان للمكتب الوطني لتنسيقية المقيمين، أن هذا القرار الذي اتخذ بعد ثمانية أشهر من “الصراع والتضحيات لنيل المطالب المرفوعة”، جاء بهدف إعادة فتح باب الحوار مع كل من وزارتي الصحة والتعليم العالي، بعد أن اشتركت كل واحدة منهما في التوقيف التام للإضراب مقابل الجلوس إلى طاولة الحوار.
وبعد أن ثمنت التنسيقية ما سمته تضحيات 15 ألف مقيم وتكافلهم وتكاشف جهودهم طيلة أشهر الإضراب، واحتمالهم لكل “الضغوط وحتى التهديدات” بالإقصاء وتجميد رواتبهم من أجل نيل مطالبهم المشروعة، قالت إنها لن تتخلى عن نضالها بتوقيف الإضراب، وإنما هذا القرار اتخذ لإبداء نية المقيمين الحسنة للجلوس إلى طاولة الحوار إلى جانب الوزراتين الوصيتين ووضع حد لهذه الأزمة التي أثرت على قطاع الصحة.
واعتبر المعنيون أن قرار العودة إلى العمل، يأتي بعد أشهر من النضال والاحتجاج الذي لم يدخر فيه المقيمون أي وسيلة لإيصال صوتهم إلى السلطات المعنية وتوضيح حقيقة ما يحدث في قطاع الصحة للرأي العام أجمع، من خلال الخروج في مسيرات سلمية جهوية وحتى في العاصمة وصلوا في إحداها إلى البرلمان، وكذا توجيه رسالة إلى الرئيس بوتفليقة يطلبون منه التدخل لوضع حد للأزمة والمشاكل التي يتخبطون فيها، فضلا عن مقاطعتهم حتى المناوبات الليلية منذ 29 أفريل المنصرم كخطوة تصعيدية بعد فشل سلسلة الحوارات المتعددة التي جمعت ممثليهم باللجنة القطاعية التي ترأسها لعدة مرات وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي، دون أن تصل إلى حل يرضيهم.
وقد استمر المد والجزر بينهم وبين الوصايا منذ آخر اجتماع إلى أكثر من ستة أسابيع، تخللتها قرارات بالعودة إلى المناوبات التي ألغيت في أقلّ من 48 ساعة بسبب تراجع الوزارة عن فتح باب الحوار واشتراطها العودة الكلية إلى العمل وتوقيف الإضراب، لتنجح بذلك القبضة الحديدية لوزارة الصحة في التأثير على المقيمين الذين خاضوا أطول حركة احتجاجية وإضراب في تاريخ الجزائر، حيث دعت التنسيقية كل المقيمين عبر الولايات إلى الالتحاق بمناصب عملهم بداية من اليوم، في انتظار أن تفي برأي المحتجين الوصاية بوعودها وتجلس معهم لمناقشة طلباتهم المرفوعة منذ نوفمبر المنصرم التي أكدوا أنهم لن يتنازلوا عنها لأنها في الأخير تصب في مجملها في تحسين ظروف العمل للمقيم لتقديم خدمة صحية أحسن للمواطنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • احسن

    Maintenant que tout le monde sait que ces faschistes de résidents ont travaillé pour le compte de Touileb and co et qu'ils ont EXIGE du ministre de la santé la carte jaune du service national, la réussite au DEMS et un poste à l'hopital,, seul une dizaine ont tiré profit de cette gréve ..Chehhhh fikoum ya rkhass des résidents qui ont fait 8 mois de gréves pour servir de tremplin à une bande d'opportunistes. Les professeurs connassent tous les détails et ils rigolent ont vous décrivant comme des lâchesssssssss

  • صالح بوقدير

    الرأي قبل شجاعة الشجان
    في غياب الرأي السديد تبدوا المعركة محسومة من بدايتها فتكسير الاضراب تم من الداخل بفعل الانتهاوية التي لم يسلم منها أي تنظيم وإن بدا للباس نظريا أن المثقف ينأى بنفسه أن يزج به في سوق النخاسة
    تختزل ثمانية اشهر من الاضراب وتعطيل الصالح العام في قبول شرط وضع من البداية للجلوس على مائدة الحوار أية حماقة هاته؟
    سياسة لاغالب ولا مغلوب المنتهجة تهدد البلد فإدا لم ينهزم أحد طرفي النزاع وظل كل منهما يصول ويجول رغم الزمن الضائع فلا شك أن المنهزم هو الوطن والمواطن فمن ينصرهما ويعيد لهما الاعتبار؟

  • DEMSiste

    Le CAMRA a vendu les demsistes et laissé tomber les exclus. On dit sur facebook que certains leaders ont négocié des postes de maitrise (en tant que résidents) et des cartes jaunes. Je ne sais pas s'ils ont eu ce qu'ils voulaient. C'est le dernier mouvement de ce CAMRA tant la trahison à toutes les échelles, et qui restera dans l'histoire, est la devise de ces soi-disant confrères et consoeurs. Je ne suis plus étonné que le peuple ne vous aime pas vous qui trahissez vos propres camardes. Nous savons qui vous êtes et nous n'oublierons jamais! L'honneur de faire médecine est fini

  • طبيب

    مسكين فقط الطبيب الذي تعرض الى اضابة بالغة في المظاهرات أين تسببت له في شلل تام
    مسكين فقط الأطباء الذين تم عزلهم
    أما أصحاب النقابة فباعوا ذممهم من اجل بعض الامتيازات
    و لم يفاوضوا على الطبيب الذي اصيب اصابة خطيرة أثرت على مساره المهني
    و لم يفاوضوا على المطرودين

  • قرعاج برك

    وإنما هذا القرار اتخذ لإبداء نية المقيمين الحسنة للجلوس إلى طاولة الحوار إلى جانب الوزراتين الوصيتين ووضع حد لهذه الأزمة التي أثرت على قطاع الصحة.. . ...هههههههههههههه....مرمدو الامة ثمانية اشهر ويقولك حسن نية ....ههههههه...قريب صدقتكم.

  • معلق مجهول

    لماذا توقف الاضراب حاليا
    هل تحققت مطالبهم ليوقفوا الاضراب بعد 8 اشهر من التوقف عن العمل
    وهل جاء هذا القرار لفتح باب الحوار بعد 8 اشهر من الاضراب

    حقيقة لم اعد افهم شيء لا وزارة الصحة ولا المضربين ولا النقابات

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    قلت لكم مكانكم في المستشفيات و ليس في الطرقات
    تعلموا و حمرونا وجوهنا قدام الأمم