-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الأفق السياسي للتصوف الحالي في الوطن العربي (2/3)

سهيل الخالدي
  • 3527
  • 5
الأفق السياسي للتصوف الحالي في الوطن العربي (2/3)
ح.م

في القرن العشرين بدأ الكفاح الوطني المحلي ضد المستعمر الأوروبي بقيادة رجال دين وتلاميذ زوايا وأبرز الأمثلة في فلسطين، حيث قاد الشيخ القسام ثم الحاج أمين الحسيني الكفاح الفلسطيني ضد بريطانيا، وفي ليبيا قادت الزاوية السنوسية الكفاح ضد إيطاليا ورفضت الزاوية السنوسية في عسير غربي السعودية الانضمام إلى شريف مكة الحسين بن علي الذي كان يسيره الضابط الإنجليزي لورنس واعتبرت نفسها جزءا من اليمن الذي هندس ونظّر لثورته ضد أسرة حميد الدين 1947 الشيخ الفضيل الورتلاني، وما إن استقلت الجزائر في جويلية 1962 حتى قام أحد رجال ثورة 1947 والمتأثرين بالورتلاني الضابط عبد الله السلال بإنهاء حكم أسرة حميد الدين في سبتمبر 1962.

 

ما معنى ذلك؟

رأى الأمريكان الذين ورثوا بريطانيا في المشرق العربي أن الحركات الإسلامية لم تنجح في القضاء على العروبة باسم الإسلام، كما أن الحركات التغريبية الأنجلو ساكسونية والفرانكفونية لم تنجح في القضاء على الإسلام باسم العلمانية واللائكية، فقد قتل الملك عبد الله بن الحسين صنيعة بريطانيا في داخل المسجد الأقصى، بل قامت فصائل فلسطينية معظم رجالاتها من أصحاب الفكر العربي الإسلامي، وقتل أنور السادات رئيس مصر أمام جيشه على يد ضباط متدينين. 

 وهكذا أعيد ترميم الاستراتيجية فلابد لإقامة دولة، أيّ دولة، من عصبة عرقية بغطاء شعبي ديني، وهكذا أسرعت فرنسا عبر رجل مخابراتها الصحفي في جريدة “لوموند” اريك رولو باختراق قيادة الشيعة وأوصلوا الخميني إلى الحكم في إيران للسيطرة على جزء مهم من إقليم النفط نكاية بأمريكا التي ربطت عملتها بالنفط وسيطرت على الاقتصاد العالمي وأزاحت أوروبا إلى الهامش، وعلى الفور قام الأمريكان بتحريض السعودية ضد نظام إيران وابتلع صدام حسين شبه العلماني الطعم، فانقسمت فكرة التوحيد الإسلامية انقساما سياسيا واسعا من جديد صارت دول سنية وأخرى شيعية، وبدأت أمريكا تخترق الحركات الإسلامية عبر الحركات الصوفية.

 يقول تقرير نشرته مجلة “يو إس نيوز” الأمريكية عام 2005م بعنوان «قلوب وعقول ودولارات»: “يعتقد الاستراتيجيون الأمريكيون بشكلٍ متزايد أن الحركة الصوفية بفروعها العالمية قد تكون واحدا من أفضل الأسلحة”. ونقلت المجلة الأمريكية المذكورة أن واشنطن قامت بتمويل محطات إذاعة إسلامية وبرامج تلفزيونية ودورات تعليمية للترويج للإسلام المعتدل في أكثر من 24 دولة إسلامية.

 وفي عام2001 بدأت مراكز البحوث الاستراتيجية الأمريكية في استثمار الحركات الصوفية ضد السنة، كما استثمرت فرنسا الشيعة ضد السنة، وما هي إلا أدوار ووظائف تتداولها دول المتروبول الاستعماري الغربي.

وفي تسعينيات القرن العشرين، وخلال العشرية الدموية في الجزائر، قامت الأجهزة الأمريكية بالاستحواذ على الكثير من المخطوطات العربية الإسلامية خاصة في الصحراء الإفريقية الكبرى ووضعتها بين يدي مؤسسات الدراسات الاستراتيجية المختصة، تنفيذا لتوصيات الكونجرس الأمريكي لاستعمال التصوّف لاختراق الثقافة المركزية للعرب وحزامهم الثقافي. 

 وعلى ذلك استضاف مركز نيكسون في أكتوبر 2003 مؤتمر برنامج الأمن الدولي في واشنطن لاستكشاف مدى دور الصوفية فيما يتعلق بأهداف السياسة الخارجية الأمريكية، وحضر السفير الأمريكي في القاهرة مولد البدوي، معلنا إعجابه الشديد بعالم التصوُّف الإسلامي، ويقال إنه انتسب إلى الطريقة الأحمدية وصار مريدا فيها، حيث أخذ العهد من أحد شيوخ الصوفية في مولد الشيخ البدوي وقام السفراء والديبلوماسيون الأمريكيون في البلدان العربية بنشاط واسع، فانتقلوا إلى الزوايا والتقوا شيوخها وشاركوا في نشاطاتها المختلفة. 

وفي صيف عام 2004 أصدرت مؤسسة «راند» التابعة للبنتاغون الأمريكي تقريرا تضمّن توجيه الولايات المتحدة الأمريكية لــــــتشجيع انتشار وقبول الصوفية في المجتمعات الإسلامية

 وشجعت مؤسسة “راند” هذه تصدُّر بعض الحركات الدينية للمشهد السياسي في هذا البلد الإسلامي أو هذا البلد العربي، وكان اللافت أن بعض قيادات هذه الحركات قد تلقى علومهم الدينية وغير الدينية في أمريكا وبريطانيا. 

ويقول تقرير نشرته مجلة “يو إس نيوز” الأمريكية عام 2005م بعنوان «قلوب وعقول ودولارات»: “يعتقد الاستراتيجيون الأمريكيون بشكلٍ متزايد أن الحركة الصوفية بفروعها العالمية قد تكون واحدا من أفضل الأسلحة”. ونقلت المجلة الأمريكية المذكورة أن واشنطن قامت بتمويل محطات إذاعة إسلامية وبرامج تلفزيونية ودورات تعليمية للترويج للإسلام المعتدل في أكثر من 24 دولة إسلامية.

وشاركت معظم مراكز الدراسات الاستراتيجية الكبرى في أمريكا في هذه الدراسات ومنها

 مؤسسة “راند” عام 2003م – دراسة بعنوان:

(الإسلام المدني الديمقراطي)

مركز نيكسون للدراسات عام 2004م – مؤتمر بعنوان:

 فهم الصوفية ودورها المحتمل في سياسة الولايات المتحدة 

معهد الولايات المتحدة للسلام عام 2005 – دراسة بعنوان:

 الإسلام السياسي في إفريقيا جنوب الصحراء 

مؤسسة “راند” عام 2007م – دراسة بعنوان:

 بناء شبكات إسلامية معتدلة 

مؤسسة “كارنجي” للأبحاث عام 2007م – دراسة موسعة:

 الصوفية في آسيا الوسطى بعنوان: 

مؤسسة “راند” عام 2009 – دراسة بعنوان:

 الإسلام الراديكالي في شرق إفريقيا

 .. يُتبع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد

    قصدت بالروحانيات شدة الاعتقاد في علم الغيب .. و الله اعلم

  • وليد دوار

    الانسان هو هذا الذي يرشدك اليه الدين الذي ترفضه جمله مهما كان هذا الدين لا تكن متعنترا ومغترا وتحسب نفسك انك تناصر الانسان في اللحضه التي انت تقضي عليه حين ترفض الدين اما افهام الناس للدين فهي افهامهم وكل يفهمه كما يريد اليس الانسان انسانا بوصفه حرا المهم الانسان متدين بجيناته وحتي الغير متدين فانه سوف يبحث عن ما يملا له خواءه الانساني في غمره وجوده كانسان لا تضن انك بجره قلم او بتفكير سطحي تستطيع ان تزيح الدين عن الطريق سوف تجده دائما امامك.

  • سمير

    إذا كانت صوفيتك تعني الزهد و الكرم فشيء جميل. و أنا صوفي معك. و لكن أنا لا أعبد من دون الله أحد لا بذبح ولا بنذر ولا دعاء و لا توسل و لا أحتاج واسطة بيني و بين ربي. و لا أتخذ الأضرحة و القبور عونا لقضاء حاجاتي. و لا أعتقد أن أحدا مشارك لربي في أي شيء في كونه من تدبير أو علم الغيب لا نبي مرسل و لا ملك ولا جني. و أتبع محمد نبيي و لا أرضى لأحد التشريع لي إلا ما ثبت الدليل عليه من الكتاب و السنة الصحيحه لا حكايات و اساطير و خرافات. و شطح و غناء و استحضار للأرواح (روحانيات؟). الله يهدينا.

  • سمير

    نعم حقيقة صادمة لك. و بدل النتيجة التي وصلت إليها بعبقريتك فإن كنت مسلما فبدل أكذوبة الأديان نعرف أن هناك كذب على الدين من كثير من الطواءف المنتسبة للإسلام و لكن ديننا واحد و وجب علينا العودة إلى المنبع الصافي بدون تعصب للشيوخ أو الأهواء. أقل شيء عبادة الله وحده بدون وساطة و اتباع سنة نبيه لا اختراعات من بعده.

  • عماد

    أكيد المقال لا يعجب الكثيرين. المتصوفة يقولون اننا زهاد. ولكن لم نرهم الا زهدو عن سنة النبي و اخترعوا عبادات ما انزل الله بها من سلطان و بعضهم اتخذ دينه شطحا و شعوذة و عظموا الصالحين و.و.و.و لم نرى منهم الا الخضوع للاستعمار و هو ما أكسبهم التأييد من الغزاة فهم مشاركون في هدم الدين و خير دليل دورهم في فترة الإحتلال للجزاءر.... ولكن لولا التعصب و قولنا هكذا وجدنا آباءنا يفعلون. لأبصرنا الحق ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله......الآية). الله يهدينا إلى إقتفاء أثر الصحابةرضوانالله عليهم