-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقدت سياستها في التكفل بهذه الشريحة

الأمم المتحدة تضغط على الجزائر لزيادة منحة المعاقين

كريمة خلاص
  • 3085
  • 11
الأمم المتحدة تضغط على الجزائر لزيادة منحة المعاقين
ح.م

دعت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مختلف الجمعيات الوطنية الناشطة في مجال التكفل بالمعاقين إلى موافاتها بالاقتراحات المناسبة قصد مراجعة القانون 02-09 المؤرخ في 8 ماي 2002 المتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم.

وورد في مراسلة وجهتها الوزارة إلى تلك الجمعيات اطلعت “الشروق” على نسخة منها أن قطاعها يعتزم المبادرة بمراجعة القانون المذكور لملاءمته مع أحكام الاتفاقية الدولية واستيعابه للمستجدات الوطنية، وذلك تحيينا للمنظومة القانونية والتنظيمية لبلادنا في هذا المجال، عقب عرض الجزائر للتقرير الأولي حول تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي إعاقة.

وحددت الوزارة تاريخ 15 فيفري المقبل كآخر أجل لاستلام مختلف المقترحات.

ويأتي القرار عقب الانتقادات والملاحظات التي خصت بها هيئة الأمم المتحدة التقرير الأولي للجزائر الذي عرض في جنيف بتاريخ 29 أوت 2018 حول مدى تطبيق الاتفاقية الدولية لحماية المعاقين.

وفي السياق، أوضحت عتيقة معمري، رئيسة الفدرالية الجزائرية للأشخاص المعاقين، أن أهم ملاحظتين للأمم المتحدة على التقرير الرسمي للجزائر تتمثل في ضرورة إعادة النظر في القانون 09-02 وفي مفهوم الإعاقة في الجزائر التي طغى عليها الجانب الطبي.

وأكّدت معمري استلام هيئتها مراسلة وزارية تصب في هذا السياق، وأنهم يعكفون في الوقت الراهن على مناقشة المقترحات وصياغتها قبل الآجال المحددة، موضحة أن “القانون ليس قانون امتيازات وإنما هو قانون يسهل حياة ذوي الإعاقة ويوفر لهم استقلاليتهم للارتقاء بهم وإدماجهم اجتماعيا بشكل لائق”.

وأضافت معمري أن القالب العام لتلك المقترحات يندرج ضمن روح الاتفاقية الدولية ويخص كسر الإقصاء بالأساس مع تعزيز المشاركة الاجتماعية ورفع المنحة بما يتوافق مع الخدمات المرافقة لتسهيل حياة المعاق وتنقلاته كل حسب حالته وظروفه.

وطالبت معمري بقانون توجيهي يأخذ بعين الاعتبار كل الحالات والإعاقات ويوضح جليا سياسة الجزائر في مجال التكفل بالمعاقين لنيل حقوقهم في كرامة وليس التشدق عليهم ببعضها من باب الشفقة والإحسان.

وكشفت معمري عن واقع مرير يعانيه المعاق في مجال تهيئة محيطه وتنقلاته، بالإضافة إلى مشاكل الأطفال في تمدرسهم وتوفير مساعدة الحياة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • شخص

    أول مرة يتدخلون في مسألة تفيد الشعب الجزائري و خاصة ذوي الاتحتياجات الخاصة

  • laid 75

    عجز اللسان على ما اقوله او اكبه في هذا الموضوع فلديطفل عمره 14 سنة و مصاب بمتلازمة برادر ويلي و الله فقط مصاريف النقل من البيت الى مقر الدراسة و الذي هو جمعية و فقط تتكفل بايوائهم يقدر ب 6000 دح و الباقي لا استطيع ........ (غلبني البكاء)

  • omar one dinar

    وشاهد شاهد من أهلها. ....كل الأوامر تاتيكم من وراء البحار. ...وتقول لنا قررنا.والعميل والخديم والانقلابي والعريف و القاتل من الضهر والموزور والذباح لأبنائه لا يقرر

  • b200

    ET SI IL YA AU GOUVERNEMENT DES LAIQUE QUI FONT DES CALCULS SELON LEUR MODE DE PENS2 CHEZ NOUS EN ALGERIE NOUS SOMMES DES MUSULMANS NOUS AVON UN DIEU CAPABLE DE NOURIRE 10 MILLIARDS D4INVIDUS ET PLUS. donc YA PAS DE SOUCIS.. MAIS travailler avec des méthodes scientifique de la gestion, C'EST FONDAMENTALE car si DIEU va donner VOUS ALLEZ LE gaspiller A DROITE ET A gauche..
    كاين الخير غير ما تخافوش

  • b200

    mais je suis pour n salaire parrallele a une femme au foyer qui un livret de famille et le salaire sera calculé sur le nombre d'enfant..vous enlevez les rpimes au maris et vous versez un salaire aux femmes aux foyer..car la femme est entrain de nous produire des enfants qui demain vont prendre en charge les nouveaux retraités..on n'a pas le choix..

  • b200

    ici en algerie y'a un autre probléme. si l'etat va augmenter la prime wallah je vous le jure et d'apres ce que j'ai vu tu vas trouver un cadre avec 8 millions de retraite le trouver sur une chaise pour toucher la prime..un handicapé peut travailler il les mains libre et en plus il voie..on a vu des aveugles entrain de travailler de faire la musique créer..au contraire il faut laisser un cotât pour les handicapé a part si l’handicape est visible et on ne peut rien faire..mais je suis pour

  • abdelo.

    ماديروش حاجة من نفوسكم حتى يقولولكم سيادكم يالمعاقين هنيا هل 3000 دج تكفي المعاق من اكل و شرب ولباس ومستلزمات حسبنا الله ونعم الوكيل قوم البخس

  • amine oran

    انا لا اسميها منحة بل صدقة من طرف الحكومة .......تسمى منحة عندما يكون المبلغ من 18.000 دج وما فوق

  • hrire

    بلد العجاءب و الغاراءب
    الدولة استولت حتى على 400 دينار انتاع منحة المدرسية مرة وتحدة فى السنة فما بالك بمنحة شهرية
    استوالوا على الاخضر و اليابس لا منحة مدرسية و حتى منحة العاءلية غير قول مكاش مقارنة بجيراننا
    لا خلصة زينة لا للعمال و لامتقاعدين و لا منحة عاؤلية و لا منحة مدرسية
    الضراءب زادت على الزوالى كما وقت التستعمار مع l'impôt arabe
    اين ذهبت اموال الشغب
    داوا الدوفيز و حولوه الى الخارج و ماذا فعلوا بالدينار
    اكثر من تلف مليار دولار ذهبت و لا شىء يذكر لهذا الرءيس

  • جمال جمال الدين

    ما عاساي ان اقول عيب و عار،

  • متسائل

    و الله عيب كبير معاق يتقاضى 3000 دج في بلد مسلم. على الاقل 20000دج في الشهر. خاصة مع تكاليف المعيشة الغالية ما تخافوش زهوا خاوتكم ربي رزاق.