الجزائر
ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن

الإتحاد الإفريقي يرفض مشروعين مغربيين ينتهكان سيادة الصحراء الغربية

الشروق أونلاين
  • 23194
  • 27
ح.م

رفض الإتحاد الإفريقي، الخميس، مشروعين للبنى التحتية في القارة قدمهما المغرب وحلفاؤه، بسبب انتهاكهما لسيادة الأراضي الصحراوية.

وناقشت الدورة الثامنة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها، مساء الخميس، مشاريع مقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

وصادق المجلس على قائمة المشاريع المقترحة، باستثناء أربعة مشاريع لم تستوف الشروط المطلوبة، بما فيها مشروعان لم يحترما سيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وألح المجلس التنفيذي في هدا الصدد على ضرورة استشارة هده الدولة العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي بخصوص المشاريع التي تعبر أراضيها وفق بيان للخارجية الجزائرية.

المشروعان لربط المغرب بغرب إفريقيا

ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية، إن المشروعين، يتعلقان بالألياف البصرية وبالشبكة الكهربائية أراد النظام المغربي تمريرهما من الأراضى المحتلة من الجمهورية الصحراوية فى اتجاه غرب افريقيا.

ونقلت أن وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، أدان “محاولة المحتل المغربى تشريع احتلاله عبر مبادرات يريد دسها فى صميم الأجندة الافريقية الرامية إلى الاندماج الاقتصادى على مستوى القارة”.

وأضاف أن النظام المغربي “ظن أن هذه المناورة المتسترة خلف المال والاقتصاد قد تنطلي على منظمة تجعل من مبادئها وأهدافها رفض حيازة الأراضى بالقوة واحترام سيادة الدول الاعضاء ووحدة أراضيها”.
وحسب الوكالة “واجهت الجزائر بدورها مؤامرة مماثلة، حيث فوجئت بتقديم مشروعين آخرين كان من المخطط له أن يمرا عبر ترابها الوطني دون علمها أو موافقتها، ليتدخل وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، بقوة مؤكدا رفض هذا التطاول ومشددا أن هذه المحاولات اليائسة لن يكتب لها النجاح لتعارضها مع القانون التأسيسى للاتحاد”.

وأكد وزير الخارجية صبري بوقادوم خلال الاجتماع، على ضرورة التمسك بالمبادئ المؤسسة للاتحاد الافريقي، خاصة مايتعلق منها باحترام سيادة الدول الأعضاء في إطار تنفيذ برنامج تطوير البنية التحتية في إفريفيا.

وقد استعرض المجلس خلال اجتماعه اليوم تقريرا حول مساهمات الدول الأعضاء في ميزانية الاتحاد الإفريقي وفي صندوق السلم كما ناقش عددا من المشاريع المقترحة في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الإفريقي لتطوير البنية التحتية.

في هذا الشأن، أشار بوقادوم خلال مداخلته إلى حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها كاملة وفي وقتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم، إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وسعيا منها لتحقيق أهداف القارة الأفريقية على مختلف الأصعدة.

ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن

كما درس الاجتماع تقريرا حول ترشيحات الدول الإفريقية في المنظمات الدولية، وفي هذا السياق، تم التأكيد على مصادقة الاتحاد الافريقي على ترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن الدولي خلال الفترة 2024-2025.
وفي ختام أشغاله اعتمد المجلس التنفيذي مشروعي جدول أعمال وبرنامج عمل الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها يومي 6 و7 فيفري 2021، بواسطة تقنية التحاضر عن بعد، تحت شعار “الفنون والثقافة والتراث، ركائز تأسيس بناء إفريقيا التي نريدها”.

أكد وزير الخارجية، صبري بوقدوم، حرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها في ميزانية الاتحاد الافريقي وصندوق السلم بالقارة.

وقال صبري بوقدوم، في تغريدة له عبر صفحته على تويتر، الخميس، “في مداخلتي اليوم في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، ذكرت بحرص الجزائر الدائم على أداء التزاماتها في ميزانية الاتحاد الإفريقي وصندوق السلم“.

وجاء التزام الجزائر هذا يضيف بوقدوم “إيمانا منها بمبدأ التضامن والتقاسم العادل للأعباء وكذا ضرورة تحقيق الاستقلال المالي لمنظمتنا القارية”.

مقالات ذات صلة