-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
برفع الإنتاج إلى 200 ألف طن سنويا

الاتجاه نحو إغراق السوق بسمك الأقفاص المائية مطلع 2025

وهيبة سليماني
  • 2512
  • 5
الاتجاه نحو إغراق السوق بسمك الأقفاص المائية مطلع 2025
ح.م

كشف المدير العام للغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات، عبد الحكيم لزعر، عن دراسة 600 طلب يتعلق بالاستثمار في الثروة السمكية، مؤكدا أن السوق الجزائرية ستوفر 200 ألف طن من السمك سنويا مع بداية 2025، وذلك من خلال مشروع الأقفاص العائمة، وهي تقنية جديدة لتربية الأسماء وسط المياه المالحة.

وقال لزعر إن 73 مشروعا يخص تربية المائيات قيد الاستغلال من طرف بعض المستثمرين، حيث إن الإنتاج الحالي الذي يدور حول 120 ألف طن سنويا، لا يكفي لتغطية مطالب المستهلك الجزائري، ما يستدعي حسب ذات المتحدث إيجاد تقنيات جديدة من شأنها رفع الإنتاج مثلما حدث مع الدواجن حيث اتجهت الجزائر إلى ما يسمى “دجاج الكهرباء”.

وأوضح لزعر أن سمك الأحواض المائية يتميز بنفس خصوصيات السمك المصطاد من البحر مباشرة، حيث يحمل نفس القيمة الغذائية، مشيرا إلى أن 8 أقفاص فقط خاصة بتربية الأسماك، تبلغ تكلفتها المالية مع الأخذ بعين الاعتبار مدة حياة السمك قبل عرضه في السوق، 30 مليار سنتيم، ويقابلها ربح يصل إلى 45 مليار سنتيم من التجارة في الكمية السمكية التي تنتجها 8 أقفاص.

وفي ما يخص الصالون الدولي الذي ستنظمه مدينة وهران هذه الأيام، حول الصيد البحري وتربية المائيات في الجزائر، تحت شعار “الصيد وتربية المائيات.. محرك التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق”، قال عبد الحكيم لزعر إن هذا الاقتصاد يعتبر مفهوما جديدا تعول عليه بلادنا من خلال النشاط المباشر وغير المباشر المتعلق بالبحر، سواء من حيث الصيد أم النقل البحري، أم الطاقة، حيث سيشارك في الصالون أكثر من 100 ممثل من بينهم 27 أجنبيا، و11 جنسية، وتكون كل من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان والصين وتركيا ومصر في مقدمة البلدان المشاركة في هذا الصالون.

وعلى هامش صالون الصيد البحري وتربية المائيات،  سيتم إمضاء اتفاقية تعاون لإيجاد مزرعة مشتركة بين مصر والجزائر لتربية المائيات، كما سيعقد اجتماع إقليمي حول دراسة سلسلة القيمة لبعض منتجات تربية المائيات البحرية في المتوسط والبحر الأسود تحت إشراف الهيئة العامة لمصائد أسماك البحر المتوسط واللجنة العلمية والاستشارية لتربية المائيات.

ويوم الخميس القادم، وعلى هامش الصالون، ستلقى محاضرة حول برنامج “قريبا” برنامج 181 خط طول للحفاظ على أسماك القرش الأبيض المتوسط وإطلاق برنامج التوعية المشترك مع المديرية العامة للصيد البحري وتربية المائيات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • abdel

    Kima galha notre grand comédien Ariouet "faut pas takdhab". 3aichine ghir falkadhb. Galha dialna laissez al ghachi rêver "c'est gratuit" et mieux que rien.

  • Farid

    2025 d'ici là assabr djamil, vous nous faites vivre que dans les rêves.

  • محمد☪Mohamed

    يسمى ننتظرك مع الشروع 2025 للإنجاز إغراق السوق بسمك الأقفاص المائية .
    نأكل حوت في ذلك الوقت ....

  • قدور 24

    يعني ماناكلش الحوت حتى 2025 .....نكون شبعت موت

  • محمد☪Mohamed

    ولفتونا بالمشاريع الخيالية الثي تحبس قبل ما تبدأ أو تأجل بعد صرف مال معين أو لا تصدق.
    ثم هذي تذخل في
    Il ne faut pas vendre la peau de l'ours avant de l'avoir tué
    المشارع للدولة عظمة عندهم مخابر وخبراء ومال كافي للمشروع ودراسة علمية , حنا مصنع الحجار أكل 1 مليار $ بدون جدوى .
    لا نعرف الرجل الناسب في مكان المناسب ,déjà نظفو شاطء قبل من أكياس بلاستيك ونيفيات.
    ثم الأحواض المائية لازم لها مخابر وأخصائيين ومحترف ومتابعة مستمرة وإلا تخلق لنا أمراض جديدة.