-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاتفاق النووي مع إيران

مارتن روبر
  • 1901
  • 7
الاتفاق النووي مع إيران

كما سبق وأن نشر في هذه الجريدة، فقد اجتمع وفدا الحكومة البريطانية والجزائرية في الجزائر الأسبوع الماضي، لمناقشة كيف يمكن أن نعمل معا للتعامل مع تهديد الإرهاب وانعدام الأمن. وأنا ممتن للترحيب الحار الذي قدم للسير كيم داروك، والوفد المرافق له من قبل الحكومة الجزائرية، وسررت بالتقدم الذي استطعنا إحرازه. لكن هذه اللقاءات لم تكن المناقشات الدولية الوحيدة الرامية لتعزيزالأمن على نطاق أوسع في المنطقة الأسبوع الماضي.

بعد مفاوضات طويلة وشاقة، تم الاتفاق على صفقة مؤقتة في جنيف مع إيران حول برنامجها النووي. وبعد المشاركة في المفاوضات، وصف وليام هيغ، وزير الخارجية البريطاني، الأمر بأنه لحظة مهمة ومشجعة وخطوة هامة نحو تعزيز الأمن في منطقة الشرق الأوسط، ومنع انتشار الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، وأنا أعلم أنه شعور تشاطره الجزائر.

إنها أول مرة يتم التوصل فيها إلى صفقة حول اتفاق مفصل قطع شوطا طويلا من أجل معالجة الجوانب الأكثر إثارة للقلق من البرنامج النووي الإيراني، وفي المقابل، ضمنت إيران تخفيفا متناسبا في  العقوبات. وهو اتفاق ينصب في مصلحة العالم بأسره وفي مصلحة الشعب الإيراني نفسه.

كانت المفاوضات صعبة، لكنها أظهرت لكلا الجانبين، وللمجتمع الدولي بشكل عام، قيمة السعي لإيجاد حل سلمي للمشاكل الدولية. كما أظهرت أن من الممكن للدول الغربية العمل مع الحكومة الإيرانية للتوصل إلى اتفاق كان منذ ستة أشهر فقط يبدو مستحيلا.

يمكنني القول قطعا أن المملكة المتحدة، سوف تفي بالتزامها في هذا الاتفاق بنية حسنة، وننتظر من إيران أن تقوم بنفس الشيء.

إن ما تم تحقيقه ما هو إلا بداية: هناك عمل كثير يتعين القيام به قبل التوصل إلى تسوية نهائية، ويجب علينا جميعا الآن بدء العمل الجاد لتنفيذ هذا الاتفاق والبناء عليه. وسوف تلعب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي تضم الجزائر كعضو في مجلس محافظيها، دورا هاما في هذه العملية.

إنها لحظة هامة ينبغي على المجتمع الدولي وإيران اغتنامها. وأنا أشاطر أمل الجزائر في أن يؤدي الدفع الناتج من هذا الاتفاق إلى إحراز تقدم في القضايا الأوسع نطاقا والمهمة بالنسبة لأمننا جميعا بما في ذلك إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار ووسائل الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • شاهد

    اين هي كلمة يا حماة الديمقرطية؟؟!!.

  • عبد القادر

    وهو اتفاق ينصب في مصلحة العالم بأسره وفي مصلحة الشعب الإيراني نفسه. ـــــ لا يا سيدي ليست هذه الحقيقة الحقيقة أنه ينصب في مصلحة إسرائيل التي تجتمعون من أجلها ولو كنتم صادقين لجردتم إسرائيل من أسلحة الدمار التي ساهمتم في بناء مفاعلاتها النووية وفي المقدمة فرنسا

  • احمد

    يا حنون ماذا تقول لعوائل مليون و نصف عراقي قتلوا بيد الجنود الامريكان و البريطانيين عندما احتلوا العراق .. اسطوانتك هذه تخرج بعد المجزره اما قبل المجزره فالكل يحد السكاكين لذبح الضحيه ... اتحدى السيد روبير ان يدين افعال بلير ( البريطاني ) بل يطالب بمحاكمته هو و عصابته الذين دمروا مستقبل الشعب العراقي و الذي هو بالمناسبه بنفس عدد سكان الجزائر تقريبا من يريد السلام عليه ان يجد الشجاعه و يطبق العدل والا فلسنا في حاجه لمطبلين جدد لاننا هرمنا من الظلم و الاستبداد و الجوع و نحن اغنى الناس ثروات

  • ديفاندي

    يا سي مارتن رآك غير تخربق علينا ياو الناس فاقتلكم كامل تقتلو الميت وتمشيو في جنازتو رانا عايشين في بلادك وشايفين كل شيى النفاق بعينه

  • malek

    many wars everywhere... our planet needs peace. people need to make love not war. peoples of all nations need to kkep trying to understand each other, respect each other, co-operate with each other to avoid hurting each other. We are in this world to live in harmony with each other not to do hard to each other. The agreement with Iran is a great news, bearing in mind that the ideology of the iranian rstablishment.

  • ليلي

    اتفقتم ياسيد روبر علي تقسيم السنه هذه هي الحقيقه

  • احمد

    عندما يتعلق الامر بالعراق تلصقون به التهم و الاكاذيب فأهلكتم الحرث و النسل .. مليووووون و نصف قتل بسبب كذبه اما مع ايران فالنفس طويل للوصول لاتفاق بالمناسبه يا سيد مارتن ايش اخبار اسلحه الدمار الشامل ؟