-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أسعاره تجاوزت الـ 600 دج ومرشحة للإرتفاع

الاحتكار يحرم “الزوالية” من الموز

كريمة خلاص
  • 4120
  • 19
الاحتكار يحرم “الزوالية” من الموز
ح.م

أصبحت الموز فاكهة بعيدة المنال عن كثير من الجزائريين الذين “عجزوا عن اقتنائها بسبب أسعارها الملتهبة التي ناهزت 600 دج للكلغ، عبر كثير من المناطق. ويرجع المتابعون للشأن الاقتصادي والمهنيون في أسواق الخضر والفواكه الأمر إلى الوضع الاحتكاري الذي أنشأته الحكومة منذ أن بدأت في تنظيم الواردات، حيث وضعت نظام الحصص والتراخيص المفروضة على بعض المنتجات، بما في ذلك الموز.
وانتقل سعر الموز إلى حدود 580 دج و600 دج للكلغ، بعد أن كان قبلها في حدود 400 دج و450 دج، وهو ما يطرح كثيرا من التساؤلات عن أسباب عدم استقرار سعر هذه الفاكهة رغم ثباته في السوق العالمية.
وأرجع الطاهر بولنوار، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، هذه الأسعار الملتهبة التي يتراوح معدلها ما بين 600 دج و650 دج للكلغ، إلى الاحتكار الممارس في هذا المجال من قبل متعاملين يعدون على الأصابع.
وقال بولنوار إن الأسعار لا يتحكم فيها تجار الخضر والفواكه وإنما المستوردون الذين يفرضونها وفق منطقهم ونسبة أرباحهم التي يحددونها التي تناهز 250 دج للكلغ، وهي قيمة مرتفعة جدا لأن التعاملات تصل أرباحها إلى المليارات.
وأضاف بولنوار أن هؤلاء المتعاملين اغتنموا نقص الفواكه في الفترة الحالية بعد انقضاء الفواكه الصيفية على غرار العنب والبطيخ وعدم النضج التام للفواكه الموسمية الشتوية على غرار البرتقال، لفرض أسعارهم التي ألهبت جيوب المواطنين رغم استقرار سعر هذه المادة في السوق الدولية.
وفي السياق، تأسّف زبدي مصطفى رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك للوضع المتردي الذي يسود مجال تجارة الموز في بلادنا واحتكاره من قبل “عصبة” حازت امتيازات الدولة فألهبت الأسعار في السوق الوطنية ولم ترحم المستهلك.
وفي عرضه لواقع استيراد الموز ببلادنا أوضح زبدي أنّه محدد بحصص مسبقة الترخيص من وزارة الفلاحة، وأن المستوردين لهذه الفئة من الفواكه يأخذون هوامش ربح خيالية.
وأضاف: “ما نحن فيه فعلا كارثة أوقعنا فيها أنفسنا ويجب معالجتها سريعا، فهؤلاء المستوردون يأخذون مزايا من الدولة وامتيازات سمحت لهم باحتكارها ولو أنها ثانوية إلاّ أنها تعد عامل استقرار للسوق وتحافظ على ثبات أسعارها في غياب بدائل لفواكه موسمية في فترة الانقطاعات”.
واستغرب زبدي التهاب أسعار الموز في بلادنا رغم أن الأسعار ثابتة في السوق الدولية وهي تباع بأثمان تقل بالنصف في دول شقيقة مجاورة، دون المقارنة مع أسعار مطبقة في دول أوروبية.
وكشف زبدي عن ظاهرة تهريب الموز على الحدود الشرقية، حيث بات الجزائريون للأسف يجلبونه من تونس بأقل سعر، وهذه طامة كبيرة وقعنا فيها ويتحمل مسؤوليتها المتعاملون المستوردون للموز الذين تلقوا امتيازات الدولة ووظفوها لمنافعهم الشخصية على حساب المستهلك.
ويتطلب استيراد الموز الحصول على وثيقة من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، يطلق عليها اسم الترخيص المسبق لاستيراد المنتجات الفلاحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • كمال(البويرة)

    من الفروض المستهلك هو الذي يتحكم في السعر مثل هذه الاسعار (خليه يخمج)

  • خالد

    والله أنا نسيتها هذه الفاكهة أنها موجودة وأخجل عندما يطلبها أولادي

  • abdel

    Wariouli wach abqa li anqat3ouh exceptés le pain, le lait en sachet, la semoule, l'eau le soleil et l'oxygène. u

  • banane, 1 kg = 4.5 Euros

    KIT3OUD DOULA HAMLA RAHI TAG 3ALI TAG.

  • Auressien

    le pouvoir d'achat puissant de certains salariés et retraités et l'argent facile d'une certaine classe nouvelle(hommes d'affaires et autres) font que ces gens achètent sans compter et font baisser par la même occasion la valeur du dinar et rendant la vie chère aux pauvres. sans ces acheteurs puissants , la banane ne serait pas été vendu même a 200 DA/kg

  • 3alal

    a montreal il fait 0.39$-0.49$ a bonanza pour ceux qui le connu, c est a dire 0.25Euro-0.35Euro.

  • محمد☪Mohamed

    Coût d'achat TTC (banane) =0.59 €
    Marge brute TTC = 0.26€
    Prix de vente TTC =0.85€
    ----------------------------
    Calcule du Taux de Marge =Marge Brute /Coût d'achat *100
    0.26/0.85*100 = 44%

  • عدة

    في فرنسا الموز بي 1اورو للكيلو و على الساعة 12 050ازرو مستورد من ساحل العاج اي كوديفوار التي تنتمي الى افريقيا.........................................................................................................................................

  • Abdellah

    السلام عليكم
    يا ناس يا إخواني تعلموا ثقافة المقاطعة, أسبوع فقط تعطوهم درس تعلموا ثقافة الإتحاد كونوا واعيين كونوا فاطنين ياو نوظو......

  • salahsalah

    Le titre donné à l'article n'est pas approprié. Ce ne sont pas les pauvres qui sont privés de bananes, c'est tout le monde les riches exceptés. .

  • +++++++

    للتذكير ..
    - الموز الذي يتم المتاجرة به على نطاق واسع في الأسواق العالمية هو موز خاضع لتحريفات و تغييرات جينية (أي أنه غير طبيعي) .. و استهلاكه بكثرة يعد أمرا خطيرا على الصحة كونه يحتوي على عوامل مسرطنة و مؤذية لبعض الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان .. حتى أن قناة الجزيرة الوثائقية قد سبق و أن بثت تحقيقا حول هذه القضية بعنوان (الموز القاتل) ..
    - الشيء الذي هو أكيد و أكثر من مؤكّد أن الموز الذي يباع في الجزائر هو من هذا النوع الخاضع للتحريف الجيني.
    --------------------
    و الآن .. هل من المعقول أن أشتري مضرّة كهذه بـ 600 دج للكيلوغرام الواحد ؟؟؟؟.

  • samir algerie

    dans les année 50 et 60 la mafia italienne avait entre les mains le monopole des prix e des produits alimentaire a fait élever tout les prix et le peuple italien a été fatigué pendant des années par la charretée de la vie , mais quand l’état a décidé d’en finir il a réussi a prendre les choses en mains et cela par le contrôle régulier des prix et la production massive des produits alimentaires

  • djo

    son prix est élevé c'est vrai mais dire que les bananes coutent .0.85€ ou 0.99€ n'est pas exactement vrai (en France en tout cas) . il est vrai que ces prix existent mais attention , 0.85€ est un prix promotionnel donc pas tout le temps et 0.99€ c'est le prix des bananes discount (à Auchant, Cora,,...) mais il n'est pas rare de le trouver entre 1€50 et 2€ ((les bananes de bonne qualité) donc entre 300 et 400 DA .

  • هشيمالهاشمي

    كل شيء مفبرك ومدروس من مافيا الفساد وفي كل المجالات وبلا استثناء كل شيء معطل وومنوم "ومشكل" باشكال" مثل ذاك الذي يوضع للبهائم" خوفا من ضياعها" وكل واحد وله طريقة" تكنولوجيا والكترونيا وشيطنة وزندقة وكل ما يخطر على البال يستعمل "العافية " لاطيارة" ولا رقابة ولاحراسة "فلا خوف ولاهم يحزنون" عيش يا قرد "في بلد" في بلد لمحششين" راهم اما في نشوة.. أو نائمين " نوم الميتين

  • Aziz

    ما يجب فهمه ليس عصابة موز و قهوة و سكر تحتكر التجارة الخارجية و الاستيراد
    بل هي عصابة دولة بأكملها محتكرة جميع القطاعات ، و الا فكيف يتسنى لهؤلاء التحكم في السوق بالسعر الذي يرونه مناسب لهم ، و انا متأكد بأنهم لا يدفعون للضرائب مقابابل القيمة الحقيقية لثمن البيع
    الله لا تربحكم. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • جزائري

    السعر لا يحدده احد الا المستهلك. إذا كان المستهلك قادر على شراء الموز ب 600 دج فمن سيمنع البائع من بيعه بهكذا سعر. إذا رفض المستهلك هذا السعر وهو قادر على رفضه لأن الموز ليس غذاء أساسيا للجزائري فإن البائع سيتراجع حتما عن جشعه.

  • ملاحظ

    تتكلمون عن الموز الذي لا يتجاوز ثمنه بالمغرب وتونس 65 دج للكيلوا ،الموز الذي ينتج في الاراضي المغربية، موز هو فاكهة شعبية عندهم في وفرة وفي اوروبا الذي متوسط ثمنه هو 1.1 اورو وتجده حتى ب80 سنتيم اوروا، وعندنا المافيا سبب كل المضاربة التي استغلت لايقاف الاستيراد الحكومي حليفتهم بمضاربة الاسعار خيالية وهي اغلى بالعالم حتى في سويسرا بينما هنا بجزائر المرتزقات تتحكم في السوق وهي نفسها بالحكومة يسرقون في جيوب المواطنين ويفرضون بالقوة العهدة الخامسة بوعود كذب ونفاق لا ضرائب ولا رسوم اضافية ونحن حتى اللحوم البيضاء تلتهب ولا السلع المستوردة ذو استهلاك شامل ببقية الدول تصبح luxe عندنا الله لا تربحكم

  • ours

    راه يدير 99’0 اورو

  • محمد☪Mohamed

    قسما بالله يبدأ الثمن بي 0.85 euro/kg € تساوي 114 دينار فقط غير ذلك سرقة .
    لازم الشعب ينتصر لنفسه لا تشتري أي شيئ يفوق ثمنه المنطق.