-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الاستعمار يعود من “الطاقة”!

عمار يزلي
  • 1916
  • 4
الاستعمار يعود من “الطاقة”!

بعد 15 سنة، لن يكون الوضع في البلاد على ما هو عليه، لأن التغيير القادم سيكون فارقا، والسبب هو انتهاء الدورة الاجتماعية التاريخية الثانية التي بدأت سنة 2000. قبل هذا، كانت الدورة الاجتماعية التاريخية الأولى ـ من منظور ابن خلدون ـ قد بدأت في 1950. وعليه، فنحن اليوم في بداية النصف الثاني من الدورة الثانية. نحن إذن على مقربة من التغيير الذي سيحلّ عما قريب، وقد بدأت إرهاصاته الأولى تطل من كل حدب وصوب. ليس هذا تخمينا أو ضرب خط رمل، بل هي توقعات سوسيو تاريخية لمن يتتبع مراحل التطور التاريخي.

البداية، ستبدأ ـ وقد بدأت ـ مع تشكّل أزمة اقتصادية اجتماعية من شأنها أن تعصف بالسلم الاجتماعي الذي اقترضته السلطة بفضل ريع النفط وسعره الذي لم يُعرف له مثيل، سينتهي عما قريب العبث الاقتصادي السياسي، وسنجد أنفسنا أمام أزمة اجتماعية لن تسكتها لاحكومة سيديولانقابة السعيدالشقية، يضاف إلى ذلك التحرش بالجنوب والغاز الصخري، بعد أن استهلكوا احتياطه النفطي وباعوه قبل الوقت وقبضوا المال قبل الوقت.. الجنوب لن يسكت، وقد تتدخل القوى الغربية في تأزيم الوضع في الجنوب لحاجة في نفسجاكوب“. وهذا ما لا نريده ولا ينبغي أن نصل إليه، مع ذلك سنصل إليه، لأن السلطة لم تقبل وإلى اليوم أن تقاسم الشعب السلطة، فضلا عن أن تتركها له، وهذا من شأنها، لأنها سوف تجني الثمار المرة التي دأبت على فلاحتها بمفردها منذ الانفراد بالاستقلال الوطني.

نمت، لأجد نفسي وقد شارفنا على 2070.. بقايا النظام لا تزال متشبّثة بالسلطة رغم أنه لم يبق لهم سوىالمربّع الأخضرفي العاصمة، تقريبا كما كان عليه الوضع في 1830 يوم دخول فرنسا على الداي من جهة سيدي فرج.. هذه المرة فرنسا وأمريكا لن يدخلا لا من سيدي فرج ولا من سيدي السعيد ومن من سيدي زكري.. دخولها سيكون عن طريق البنك الدولي ومطار هواري بومدين. إنهم يدخلون مطالبينالداي عبد العزيزباختيار المنفى أو الاعتقال. اليهود نزلوا بقوة ومعهم بقايا الأقدام السوداء والمارينز، الذين جاؤوا من الجنوب، حيث جيوب النفط وحركات التمرّد، وحاصرواالإيالةمع سناجقها وطالبواالوجاقبالتخلي عن المقاومة وتوقيع معاهدة الاستسلام. أرغم الداي على توقيع الاستسلام ليرحل إلى الأستانة، وترك البلد يعبث به العابثون الجدد، من مردة اليهود والنصارى الكفار والمارينز أولاد الحرام وأكلة الخنازير. أما أخوتك الجزائريون العلمانيون، فكانوا أول من تسابق للتهليل والتصفيق ومباركة هذا الفتح المبين.. وعلى رأسهم كانت حركة فرحات مهني والحركة  السعدية“.

 

وأفيق وأنا أدفل علىاليساروأتعوّذ من اليمين“. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • فاروق

    استاذ عمار ربما حسب اعتقادي ان معاهدو الاستسلام تمت منذ 1991 واتبعت بما تم تسميته :ستاند باي لمدة سنة ومن بعدها بدأ الاحتلال الفعلي فبيعت المؤسسات التي ادعوا انها مفلسة وتولوا شراءها بالاسعار التي ارادوا وربما مجانا لانها مجرد ارقام تكتب على وثائق البنوك دون رقيب لكون المراقب هو البائع وهو الشاري
    استاذ كل شيئ تطور فحتى الاستعمار غير من مظهره فاصبح بلا جنود ولكن بقيود تحبك القيد جيدا فترغم ثرواتنا على الانتقال الى دول الاحتلال مع تصفيقنا وتقبيل ايادي سادة الاستعمار كما حدث لهولاند بالجزائر.

  • حسين الابراهيمي

    سلام استاذ عمار انا احد المدمنين على عمودك اليك هذه الكلمة المختصرة ـ مثل الذي باع بلاده و خان وطنه ,مثل الذي يسرق من بيت أبيه ليطعم اللصوص , فلا أبوه سامحه ولا اللص يكافئه ـ نابليون2 و استغفر الله لي ولك اتمنى ان يكون كابوس

  • غاضب

    الا تظن يا سيد يزلي ان مقاطعة سياراتم لمدة قصيرة ستركع الفرنسيين

  • Boualem

    هذه ليست 2070 اظن انها 2017