-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
137 سؤال ينتظر إجابات ومكتب بوحجة يتحفظ على ستة منها

البرلمان “يمنع” إحراج الوزراء بأسئلة شخصية

سميرة بلعمري
  • 1817
  • 6
البرلمان “يمنع” إحراج الوزراء بأسئلة شخصية
ارشيف
شروط لطرح الأسئلة على الوزراء

أحصى مكتب المجلس الشعبي الوطني 137 سؤال أودعهم النواب وتنتظر إجابات وزراء القطاعات المعنية، وفي وقت شرع المكتب أمس، في فرز الأسئلة لإحالتها على الدوائر الوزارية وبرمجة جلسات الإجابة، تحفظ على 6 أسئلة منها ما صنف على أنها أسئلة شخصية “ممنوعة ” من البرمجة.
ضبط مكتب المجلس الشعبي، الرزنامة الخاصة بجلساته العلنية، واختار لها الفترة ما بين 22 و30 أبريل، وحملت أجندة هذه الفترة مناقشة مشاريع قوانين والتصويت عليها، فضلا على النظر في الأسئلة الشفوية والكتابية للنواب المطروحة على ممثلي الحكومة.
حسب ما دار في اجتماع المكتب أمس، برئاسة السعيد بوحجة رئيس المجلس، تم ضبط الجدول الزمني الخاص بالجلسات العلنية خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 30 أفريل الجاري، حيث تقرر عقد جلسة علنية يوم الأحد 22 أفريل لمناقشة مشروع قانون الصحة، الذي أثارت بنوده الكثير من الجدل خاصة ما تعلق بحالات الإجهاض المرخص بها، والمحور المتعلق بزرع الأعضاء، إلا أنه يبدو أن الحراك الذي أثارته بنود مشروع القانون لم تشوش عليها، وسيمر بالنسخة التي أحيلت من عند الحكومة، عدا بعض التعديلات الطفيفة التي أدرجتها اللجنة. وستخصص جلسة يوم الثلاثاء 24 أفريل لمناقشة القانون المعدل والمتمم للقانون المحدد قائمة الأعياد الوطنية فيما ستخصص جلسة 30 أفريل للتصويت على مشروعي هذين القانونين.
كما نظر مكتب المجلس في الأسئلة المودعة لديه، حيث درس 67 سؤالا كتابيا و64 سؤالا شفويا وسجل تحفظه على أربعة أسئلة كتابية وسؤالين شفويين على اعتبار أن منها ما هو مكرر ومنها ما يحتاج إلى تدقيق مكتب المجلس الذي وصف أحد الأسئلة بالشخصي الممنوع من البرمجة، وبعد عملية الفرز تقرر إرسال ما استوفى منها الشروط إلى الحكومة.
ونظر المكتب في طلبات تتعلق بتنظيم أيام برلمانية ادخل موضوعها ضمن اختصاص اللجان الدائمة التي تشرف على تنظيمها منها يوم برلماني حول موضوع السكن بين التخطيط وتحديات العصر ويوم برلماني آخر حول موضوع “دور الحركة الجمعوية في تعزيز قيم المواطنة ويوم برلماني ثالث موضوعه “التنمية المحلية.. الواقع والآفاق”.
جلسة النظر في “صلاحية” الأسئلة المكدسة بمكتب المجلس، كانت قد سبقتها مصادقة مكتب المجلس على محضر الاجتماع السابق وأحال مشروع قانون يعدل ويتمم القانون رقم 63- 278 المؤرخ في 26 جويلية سنة 1963 الذي يحدد قائمة الأعياد الرسمية على لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، كما أحال مشروع قانون عضوي يتعلق بقوانين المالية على لجنة المالية والميزانية.
جدير بالإشارة أن مكتب المجلس الشعبي الوطني وقف برئاسة السعيد بوحجة في مستهل اجتماعه دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الواجب من أفراد الجيش الوطني الشعبي وبعض عائلاتهم الذين قضوا في حادث سقوط الطائرة العسكرية على هامش يوم دراسي حول الأمازيغية في مجلس الأمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • roza

    سلام عليكم،،
    ماذا عن زيادة المنحة الجامعية الى 12000 دج لثلاثة اشهر بدلا من 4000 دج؟
    كما تعلم نحتاج على الاقل 2000 دج للشهر

    شكرا،،
    روزا من تبسة

  • المسعود الجلفة

    هؤلاء البشر والله ما يحشموا علي شاكلة رئيس اللجنة المالية بالبرلمان والله ما يعرف ما يعتي التضخم او سعر الصرف وهو منصب كرئيس للجنة المالية . حتي مستواه التعليمي السنة السابعة ابتدائي .
    وعندما يكون الدخل السنوي للتائب البرلماني يفوق 400 مليون سنتيم . وميزانية مؤسسة تعليمة لا تتعدي سنويا 120 مليون سنتيم ل500 تلميذ .
    فهذا العجب الذي يجري في بلاد العجب و بنواب من العجائب . ووزراء ومسؤولين معجبين بالعجب . حتي السفير الفرنسي عجب بهم اذن فلا عجب

  • abu

    اين هم هؤلاء الوزراء ....وهل كل من هب ودب ونحنح....وزير....

  • algerien libre

    pourquoi ont les questionne pas sont qui eux que des voleurs mal honete

  • المخلوقات العجيبة

    الوزراء تعين الوزراء باالالاف و البلاد من السيء الي الاسوء
    هل في الجزاءر يوجد وزراء ؟
    موجودون علي الوثاءق ؟
    و قطاعتهم حدث و لا حرج ؟
    هل يعلم وزراء السلطة ما في قطاعاتهم (ماكاش الرزو .راهي maternite )
    ابعثوهم الي الانعاش و المصحات العقلية ؟
    وزراء الجزاءر (ماءاسي الجزاءر .)
    ممنوع الاسءلة الخاصة باالسرقة top secret
    حماية الفساد و المفسدين ؟

  • محمد

    عندما كنت صغير كنت اتفرج في المسرحية العرائس الكراكوز، واليوم نفسهم العرائس فقط الفرق ان مع العرائس كنا نتسلى ونضحك، وهؤلاء الملل الغمة والاشمئزاز، فهم لا يمثلون الا انفسهم واذاة النظام تحركهم حسب اهوائهم مقابل الرواتب الضخمة والامتيازات التي يتقاضوها لاجل رفع الايادي من الكرعين مثل النواب bni oui oui عهد الاستعمار يصوتون فقط وسترى غالبيتهم فارغين الرؤوس ولا يملكون حتى الشهادة الابتدائي و هذه البرلمان كديكور وضعت لترضى اسيادهم وخاصة فرنسا والواقع لوبي البارونات والسماسرة تسيطر فيهم