-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجار يؤكد في ختام أشغال ندوات التكوين البيداغوجية الطبية

البرنامج الجديد للعلوم الطبية مع الدخول القادم

الشروق
  • 9585
  • 6
البرنامج الجديد للعلوم الطبية مع الدخول القادم

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، الخميس، بالجزائر العاصمة أنه سيتم تطبيق البرنامج البيداغوجي الجديد الخاص بالسنة الأولى من العلوم الطبية مع الدخول الجامعي القادم بهدف الوصول إلى “تكوين نوعي”.
وكشف الوزير في كلمة ألقاها خلال اختتام أشغال سلسلة ندوات التكوين البيداغوجية الطبية، أن “البرنامج الجديد للسنة الأولى من فرع الطب سيطبق ابتداء من شهر سبتمبر المقبل”، مؤكدا أن العملية التي تقوم بها الوزارة حاليا “سيكون لها أثر إيجابي عند تخرج الدفعة الأولى، حيث سيشهد خروج أطباء مكونين وفق الاحتياجات الحالية وتطور المجتمع وكذا أساليب العلاج”.
وأوضح حجار أن مراجعة برامج الدراسات الطبية التي تم الانتهاء من إعداد برنامج السنة الثانية، تهدف إلى “المحافظة على المكاسب المحققة والتجربة المتراكمة منذ سنة 2017 والتكفل بالنقائص البيداغوجية والتنظيمية المسجلة وإدراج التغيرات الناجمة عن العوامل الخارجية التي لها وقع كبير على صعيد التكوين وعلى محتواه وعصرنته”.
كما يهدف – يضيف الوزير- إلى “الانتقال من التكوين الكمي في الطب إلى التكوين النوعي للاستجابة لمتطلبات مجتمع في حالة تحول وتكييف البرامج مع التحول الوبائي والتطورات العلمية”.
وبعدما ركز على أهمية إعادة تفعيل التنسيق القطاعي بين وزارتي التعليم العالي والصحة أكد حجار أنه كان “من الضروري الوصول إلى المراجعة التدريجية لمضامين التكوين، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الجديدة في مجال صحة الساكنة والانتقال الوبائي من أجل تحقيق هذه الأهداف”.
وأفاد أن هذه المراجعة ارتكزت أساسا على تحميل المسؤولية لطبيب المستقبل سواء بالنسبة لتكوينه أو في علاقته مع المريض وتحضيره للعمل ضمن فريق وفي الميدان، ملفتا النظر أن هذا العمل التكويني أيضا الذي ساهم فيه أيضا خبراء أجانب “ليس وليد هذه اللحظة بل ثمرة عمليات طويلة بدأت منذ تنصيب رئيس الجمهورية للجنة إصلاح المنظومة التربوية سنة 2000”.
وفي الأخير، أعلن الوزير أن فرع العلوم الطبية سيعرف مستقبلا تخصصات جديدة على غرار طبيب عام مختص وطبيب عائلي.
للإشارة، فقد تم تنظيم عدد من الملتقيات للتكوين البيداغوجي الطبي المخصص للأساتذة سنة أولى طب وذلك خلال الفترة 13 و15 مارس بقسنطينة ومن 17 إلى 19 أفريل بوهران ومن 8 إلى 10 ماي بالجزائر العاصمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • ANA

    إنه عصر الرداءة و عدم الكفاءة و هذا عندما وكلت المهام لغير أهلها. الفاهم يفهم.

  • حليم حيران

    و الله العظيم ولينا نخافو كلما يخرجوا حاجة و ل قانون.لانه دئما ورائه شر او مصيبة للمجتمع الجزائري.لست ادري إن كان هذا مخطط له او انها الردائة و عدم الكفائة.

  • عبد الله.

    نريد كلية طب في البويرة وكلية للاساتذةللاساتذة. صعب ان تدرس في المدن الكبرى النقل بطيء الاطعام الانتظار من اجله مرهق المصاريف كثيرة التغرب عن الاهل وخاصة اصحاب الامراض المزمنة والذين لهم معدلات مرتفعةصعب جدا الدراسة بعيدا عن الاهل.

  • docteur22

    la pediatrie va se traduire en علم الدراري والبز
    et ensuite viens un autre FLN et va la traduire de l'arabe vers le français et ça devient sciences des petits et des gamins hhhhh mosisier je voudrais un stage de doctorat dnas la sciendce des petit et des gamins..mais monsieur cette spécialité n'existe pas.. si monsieur elle existe ahhh d'accord vous vouliez dire Pediatrie...Oui monsieur ...hhhh e
    n

  • docteur22

    le FLN des années 80 il a tout traduit et bouzillé ainsi nos doctorant font une demande stage a l'etragner ''monsieur je voudrais faire un stage dans la specialité des legumes et des fleurs'' mais monsieur cette specialité n'existe..le doctorant si monsieur elle existe. ahhhh d'accord tu voulais dire horticulture?? j'ai compri t'a un Master en horticultur..hhhhh je ne sais pas que comment vont faire dans les ateliers fe

  • docteur22

    comme d'habitude le FLN va faire les ateliers el warachate pour discuter programme a la fin il yaura un programme inventé en algerie. une nouvelle médecine ..le FLN des années 80 invente a chaque fois une nouvelle chose. par exemple il traduit l'horticulture en علم الخضروات ensuite il retraduit en franças ça donne science des fleurs et des legumes comme l'histoires des science de la vie et de la nature ça n'existe pas dans le lexique universel ..e