-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحاق الطلبة سيكون تدريجيا

التعليم العالي: موعد الدخول الجامعي باقٍ على حاله

أحمد زقاري
  • 5397
  • 6
التعليم العالي: موعد الدخول الجامعي باقٍ على حاله
أرشيف

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بن زيان عبد الباقي، السبت، الإبقاء على تاريخ 23 أوت الداخل، موعدا للدخول الجامعي الرسمي، موضحا أنه سيتم في الموعد المذكور افتتاح المؤسسات الجامعية، أمام الموظفين والأساتذة، على أن يكون التحاق الطلبة بمدرجات الجامعة، تدريجيا، وبناء على اعتبارات الوضعية الوبائية بكلّ ولاية، إذ تمّ إعداد بروتوكول صحّي وزاري، يعطي الصلاحية لرؤساء الجامعات، بالتنسيق مع الولاة وخلايا المراقبة واليقظة الموضوعة بخصوص وضعية انتشار فيروس كورونا، مضيفا، بأنّ مصالحه تراقب عن كثب حالة الانتشار المتزايدة للفيروس والارتفاع في أرقام وأعداد المصابين يوميا، وبالتالي فإنّ صحة وسلامة الأسرة الجامعية مهمّة ومسؤولية، ولا يمكن المغامرة بها، وعودة الطلبة لمدرجات الجامعات، ستكون تدريجيا.

من جهة أخرى، أكدّ الوزير، على ضرورة إشراك الشريك الاجتماعي، من نقابات وهيئات تمثل الموظفين والأساتذة، في تسيير الجامعة ومعالجة مشاكلها، وقال بأنّ الشريك الاجتماعي يجب أن يلعب دوره المنوط به في الجامعة، وبأنّ الجامعة كلّ متكامل، يجمع الإدارة والطلبة والشريك الاجتماعي.

ودعا الوزير إلى تكثيف اللغات في الجامعة، والانفتاح على جميع لغات العالم، قصد إدماج الجامعة الجزائرية، في عالم الشغل محليا ودوليا، والبحث عن فرص للطلبة الجزائريين.

وقال الوزير بأنّ الجامعة يجب أن تجد لها مكانا في المحيط الاقتصادي الخارجي، وعلى أساس ذلك، تمّ إبرام عدة اتفاقيات شراكة مع وزارة الصناعة ووزارات ومؤسسات أخرى، قصد السماح للطلبة بإقامة التربصات العلمية والدراسية، من أجل تحسين مستواهم وكذا للحصول على الخبرة في اطار الاستعداد لعالم الشغل.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد نزل بولاية سكيكدة، صباح السبت، للإشراف على تدشين مشاريع جامعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Mohamed

    Il suffit juste d'avoir une ambulance qui circule et qui alarme dans l'université et tous va s'arrêter, en plus le ministre ne se rendre pas de compte la mentalité de nos étudiants Il faut une solution à l'échelle nationale

  • Mohamed

    En plus la solution que le ministre a proposé de mettre le Waly et les dirigeants locaux traitent ce problème du coronavirus ce n'est pas une vrai solution pourquoi ? Parceque beaucoup des étudiants et des enseignants travaillent hors et loin de chez eux ce qui pose un grand problème pour le déplacement des gens entre wilaya !!! Ajouter à cela c'est on suppose que quelques étudiants valident leurs années universitaires dans quelques wilaya et les autres n'ont pas pu valider l'année à cause du covid comment on va appliquer la validation des diplômes ???

  • حسام

    أولا: ما تخموش على صحاب الجنوب ؟؟!!
    ثانيا: الاصابات بكورونا رايحا توصل ل 700 (الله يستر) وانتوما تقولوا قريب الدخول الجامعي؟؟ الله يهديكم

  • bilal

    "وعودة الطلبة لمدرجات الجامعات، ستكون تدريجيا" و كأنهم معروضين لعرس

  • Mohamed

    C'est n'importe quoi !! Comment voulez vous que les enseignants et les étudiants ont le courage pour cette reprise anormal !!! Comment aussi on fait confiance à nos citoyens et à nos dirigeants ! Soyez raisonnable on peut valider l'année Universitaire en multipliant la note du 1 trimestre fois deux, ensuite on rattrapera ce qui mérite selon leurs moyens et on termine avec cette année universitaire.

  • 45

    عندما تم طرد 21 أستاذ في الأردن بسبب عدم نشر مقال لمدة خمس سنوات البعض اعتبره أمرا طبيعيا والاخر تغاضى مع الأساتذة لكن لا أحد إعتبر لطلبة الدكتوراه ل م دابعد أكثر من خمس سنوات لم يستطيعوا النشر لا هم حصلوا على الدكتوراه ولا هم عندهم شهادة ماجستير يستطيعون التدريس في الجامعة كغيرهم من النظام السابق وإن عجزهم عن النشر إن أعتبر ضعف منهم يوجب عدم استحقاق الشهادة لهم وكعقاب لهم إقصاهم لكن ألا يجب معاقبة و محاسبة مؤطريهم الذين عجزوا هم أيضا عن النشر طوال هذه الفترة خاصة إذا أطر مجموعة من الطلبة وتسبب في تضيع مستقبلهم بل حتى معاقبة من رخص لأشباه الأساتذة ضيعو وأضاعو نخبة الطلبة وأموال الدولة