-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في دراسة جديدة تحذر من كوارث صحية

الجزائري يستهلك 42 كلغ من السكر سنويا!

الشروق أونلاين
  • 4639
  • 8
الجزائري يستهلك 42 كلغ من السكر سنويا!
ح.م
الجزائريون من أكثر شعوب العالم استهلاكا لمادة السكر!

يستهلك الفرد الجزائري ما معدّله 42 كلغ من السكر سنويا وهي كمية كبيرة جدا مقارنة مع ما تستهلكه بقية شعوب العالم، حيث يصل المعدل إلى 20 كلغ سنويا، وهو نفس المعدل الذي يؤكد أطباء ومختصون في التغدية ارتفاعه وتجاوزه المعدلات المنصوح بها ويسعون لتغييره.

ورغم الجهود التي تبذلها وزارة التجارة في إقناع المصنعين والمخابز بضرورة تخفيض نسبة السكر والملح وكذا الحملات المنظمة لتوعية المستهلك بذلك، إلا أنّ الواقع يعكس أرقاما مخيفة، حيث تصل نسبة السكر في المشروبات 180 غرام في اللتر تحرص الوزارة على تخفيضها إلى 135 غرام في اللتر لتصل في السنوات المقبلة بعدها إلى نسبة 110 غرام في اللتر، بينما تنصح المنظمة العالمية للصحة بألا يزيد معدل الاستهلاك اليومي للسكر عن 25 غ، ما يقارب 10 كلغ سنويا. 

وحذّرت الطبيبة لوز خلال تدخّلها، صباح أمس، في حصة “خدمة عمومية” بالقناة الثالثة من المخاطر الصحية للاستهلاك المفرط للسكر والملح اللذين وصفتهما بالسم الأبيض لما يتسببا فيه من أمراض مدمّرة للجسم.

وعددت لوز أهم الأعضاء التي تتأثر بالاستهلاك المفرط ومنها المخ والأسنان والقلب والبنكرياس والأوعية والشرايين، حيث ينجم عن اختلال نظامها أورام سرطانية وارتفاع للضغط الدموي والإصابة بالسكري وكذا تسوس الأسنان وسقوطها وغيرها من الأمراض الخفية التي تؤدي بصاحبها إلى الموت. 

ودعت المختصة الأولياء إلى تعويض العصائر الصناعية التي يقدمونها لأطفالهم بالفواكه أو العصائر الطبيعية موضحة أن قارورة صغيرة من العصير تحتوي 6 قطع من السكر وهي كارثة حقيقية إذا علمنا أن بعض الأطفال يتناولون قارورتين في اليوم أو يزيد. 

وأكّدت لوز أنّ الامتناع عن السكر والملح يؤتي نتائجه خلال 6 أشهر وأوّلها تقليل الوزن وحماية الجسم من المضاعفات التي قد تلحق به، مركزة على أهمية تفادي تناول السكر والملح منذ الصغر وليس بعد بلوغ سن الأربعين، كما يعتقده الأغلبية.

من جهته، أوضح قلّي سليم، مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة، أن هذه الأخيرة تنسق مع فدرالية الخبازين ومصنعي العصائر لتخفيض نسبة الملح والسكر، ولاقت استجابة من قبل البعض وهي بوادر محفزة ومشجّعة، لا سيما أنّ تلك المنتجات حافظت على ذوقها الأصلي. 

كما تعكف الوزارة على تنصيب مرصد جزائري لمراقبة نسبة السكر والملح في المنتجات.

وسبق للمتحدث التصريح، خلال يوم تحسيسي، بأنّ الوسم الغذائي سيصبح إجباريا مع حلول 2018، حيث اتخذت تدابير تنظيمية لتحديد مكونات المنتج بدقة، وتم إعداد مشروع توأمة حول الدعم المؤسساتي لنظام جمع وتحليل وترويج المعلومات لحماية المستهلك، وسيمنع أي إشهار حسبه، يروج لمنتجات تتعدى النسبة المحددة للسكر والملح من طرف وزارة التجارة، كما يمنع استغلال الأطفال في الترويج لمثل هذه المواد الغذائية، وستضع الوزارة خطّا هاتفيا أخضر في متناول المستهلك للتبليغ على أي مادة غذائية مضرة أو تسمّم ناجم عنها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    صحيج قولك انا كل شهر و نصف تقريبا نشري كيلو يقولولي فض السكر نحن في 5 لذلك السكر و الزيت و الوقوذ و السميد و الفرينة و كل ما هو مدعوم يهرب للبلدان المجاورة و لا يستهلك محليا

  • samir

    42كلغ/12=3.5 كلغ للفرد الجزائري في الشهر و هدا غير منطقي و حسب رأيي فالحساب الصحيح هو 300 غرام شهريا للفرد الجزائري و الباقي من 42 كلغ يهرب عبر الحدود و عبر البحار

  • بدون اسم

    علينا بزرع البدنجر والقصب بركونا مالستيراد

  • +++++++

    من أجل التذكير ، إطلعت على إحدى المقالات العلمية حيث تذكر العشرات من الأمراض الخطيرة الناجمة عن السكر الصناعي
    أنا شخصيا منذ سنوات أنقصت من إستهلاك السكر الصناعي بنسبة تفوق 80 % .. و عن تجربة سوف تعتادون ذلك تماما .. لقد أقلعت عن تناول الحلويات و المشروبات الغازية إلا نادرا، و أستعمل في القهوة و التاي و الزعتر نصف قطعة سكر فقط على الأكثر
    أما أحسن حل هو تعويض السكر بالغرس (معجون التمر)
    و التغير الذي تحس به من جراء الإستغناء عن السكر هو أن التعب العام و الغثيان ينقص شيئا فشيئا حتى يختفي مع الوقت

  • Mohamed

    رفع الدعم عن السكر و الزيت مطلوب لان استهلاك هاتين المادتين يضر بالصحة .و وكذلك حليب البقر مضر بالصحة حليب المعز هو الاحسن صحيا و كذلك لحمه. ولهاذا يلزمنا تطوير تربية المعز التي هي اسهل بكثير من تربية البقر. اين لحم الارانب و البط تقريبا غير موجود. هل هذا معقول ناكل كثير من لحم الغنم و قليل من لحم البقر و خلاص. نضام أكل الجزائري قاتل. اما من ناحية الحبوب الزرع و الخرطال و القمح الصلب احسن من القمح الين(الفرينة) لأنها غير صحية .

  • ali algerie

    تقييم غير صحيح للفرد الجزائر
    أنا وحدي شخصيا عندي في الشهر 10 كلغ من السطر
    كيف بالسنة 42 للفرد الواحد غير دقيق هذا
    ==============
    120 كلغ للواحد ها هو الصحيح في السنة ===== غير الحلويات والشاي مرات ايضا

  • بدون اسم

    دولة مكي سكر مدعم يرح للشاركات ماء الحنفية وسكر المدعم يصنعلك مشروب يهلك في صحتك
    شعب والدولة متخلفة
    غادي في كل تعليقات أدكركم بتخلفكم ربما تجيب نتيجة يفيق واحد بعد 20 سنة انه متخلف

  • بدون اسم

    ليس الجزائريون من يستهلكون هذه الكمية..هم البرلمانيون والوزراء والسانتورات من يستهلكون هذه الكمية...رجاء لاتتهموا الشعب.فغالبية الشعب اصبح يستهلك العشب والحشيش واستغنى عن هذه المواد لأهل جهنم..كبار البطون والمؤخرات العريضة