-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أويحيي قال أن الاتفاقية بحاجة إلى شرح للرأي العام

الجزائر تؤجل فتح حدودها أمام الأفارقة لدخول أراضيها

سميرة بلعمري
  • 2269
  • 7
الجزائر تؤجل فتح حدودها أمام الأفارقة لدخول أراضيها
أرشيف

أرجأت الجزائر التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بحرية تنقل الأشخاص في افريقيا، مردها في ذلك حاجتها إلى شرح أبعادها أكثر للرأي العام، في وقت أكد الوزير الأول احمد اويحيي، بأن الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الجزائر تستوجب مرحلة انتقالية لتنفيذ اتفاقية التبادل الحر الإفريقية.
وأوضح الوزير الأول، في حديث لإذاعة الجزائر الدولية، أنه تم تأجيل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بحرية تنقل الأشخاص في افريقيا التي كانت مقررة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وبرر ذلك “بالحاجة لشرحها أكثر للرأي العام”، مشيرا إلى أن التوقيع على الاتفاقية لا يعني فتح الحدود أمام الهجرة غير الشرعية، وقال “حتى إذا وقعنا عليها مستقبلا فهذا لا يعني أبدا أننا نفتح الباب أمام الهجرة غير الشرعية”.
وقال في رده على الانتقادات التي طالت الجزائر، مؤخرا بسبب المهاجرين الأفارقة، بأن الجزائر، والجزائر العاصمة تحديدا، كانت ملجأ لحركات التحرير وعاصمة للأحرار، ثم عاصمة للطلبة الأفارقة، حيث تستقبل سنويا أكثر من 5 آلاف طالب أفريقي من مختلف الجنسيات، وهو ما يجهله الكثيرون.
واستطرد الوزير الأول قائلا “إذا كنا نحن المغاربة فشلنا في تنشيط آليات الإتحاد المغاربي لأسباب يعرفها الجميع، فآمل أن يدفع الفضاء الإفريقي نظيره المغاربي للتحرك من أجل الالتحاق بالموكب الإفريقي من خلال هذا الفضاء الواسع”.
واعتبر أويحيى أن منطقة التبادل الحر التي تم إطلاقها أمس بكيغالي، تحمل رسالتين لشعوب القارة، والجزائر على وجه التحديد، مؤكدا على ضرورة استغلال الفرصة لتطوير الاقتصاد الوطني، مشيرا، بأن الجزائر شاركت في بناء الصرح الإفريقي منذ حرب التحرير، وحتى اليوم من منطلق حرصها أن يكون هذا الصرح ذا نوعية وفعالية، مبرزا “جهود الرئيس بوتفليقة في بناء هذا الصرح مع أشقائه الأفارقة”.
وأكد الوزير الأول، بأن قرار إنشاء منطقة تبادل حر، يعد آخر محطة في إدماج افريقيا اقتصاديا، وقال بأن الجزائر وقعت على هذه الاتفاقية من منطلق صراحتها المعهودة تجاه اشقائها الأفارقة بأن يكون خطابها للعالم متجانسا، وهو أننا نمر بمرحلة اقتصادية صعبة بسبب انهيار أسعار النفط، ولذلك أبلغنا أشقاءنا الأفارقة بأن هذا الأمر سيفرض على الجزائر مرحلة انتقالية.
وأوضح أويحيى أن “الجزائر بدأت تهتم بعملية التصدير لإفريقيا بعد أن كانت هذه الثقافة شبه غائبة بسبب الوضع المالي المريح الذي كانت تعرفه بلادنا أو البحبوحة المالية كما يسميها البعض مع رفضي لهذا المصطلح”، وقد انتظم منتدى جزائري افريقي في التعاون الاقتصادي منذ سنتين بالجزائر، وشرع رجال أعمال جزائريون في دخول السوق الإفريقية، وهذه مؤشرات على اهتمامنا بهذه السوق، وأنا على قناعة أن المصدر الجزائري لديه ما يصدره للخارج، لكن المشكلة حاليا التي يعانيها المتعامل الجزائري هي هشاشة الإنتاج المحلي. وتوقع أويحيى أن ستستفيد الجزائر من إطلاق هذه المنطقة، لأن الاقتصاد الجزائري خارج المحروقات يعد من أبرز الإقتصادات في القارة السمراء، فنحن من بين أربع إلى خمس دول الأولى قاريا في الإنتاج الصناعي وحتى الفلاحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • momo

    c'est une idée purement européenne afin de stopper au maximum le flux des migrants vers eux . A bon entendeur salut

  • عبد السلام

    من الأحسن أن تبقى الحدود الجزائرية مغلقة في وجوه هؤلاء الأفارقة لآن هؤلاء يأكلون الغلة ويسبون الملة والدليل على ذالك ماحدث لي السفارة الجزائرية في مالي . لآن السفارة تمثل بلد وليس مدينة ومن ناحية أخرى يجب تشديد الحراصة على الحدود الشرقية والغربية لآن شهر رمضان قادم وبدأت شعوب هذه البلدان تتسلل الى داخل الوطن من أجل أخذ كل مايحتجونه في أوطانهم من مواد إستهلاكية وخاصة منها المواد الغذائية /

  • ss

    La sécurité du pays avant tout
    Les maladies exotiques tuent les Algériens

  • TALA OUCHIBA

    nous sommes en bonne voie avec cette decision

  • أحمد

    لابد من الإستفادة من المزايا التي توفرها السوق الإفريقية المشتركة من خلال التصدير لفائض المنتوجات الصناعية والفلاحية وحتى الخدمات في مجال البناء والأشغال العمومية التي باتت الجزائر تملك خبرة معتبرة فيهما أما حرية التنقل فالجزائر ليست بلد هجرة في الوقت الحالي وفتح الحدود للأفارقة ينطوي على مخاطر جمة نحن في غنى عنها.

  • Omar

    السبب الوحيد لخروج بريطانيا من الإتحاد الأروبي هو حرية تنقل الأشخاص من اروبا الشرقية الى بريطانيا و المشاكل التي حلت بالتركيبة الإجتماعية عنه٠
    والله لو سمحت الجزائر بالتنقل الحر للأفارقة سوف ترون حرب عرقية و دينية في المستقبل٠

  • Gigi

    ماعندنا مانديرو بيهم هذاك ماخصنا غير نفتحولهم الحدود الغزو بدانا من قبل وراهم شواكر فالبلاد ربي يستر