-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المهندس الفلاحي ميسوني لـ"الشروق":

الجزائر تشهد مناخا رطبا لأول مرة منذ الأربعينيات

وهيبة سليماني
  • 5827
  • 4
الجزائر تشهد مناخا رطبا لأول مرة منذ الأربعينيات
ح.م

أكد المهندس الفلاحي والخبير البيئي، آكلي ميسوني، أن الأمطار الأخيرة التي عرفتها بعض الولايات الجزائرية، لديها فائدة لو كانت هناك تقنيات حديثة لتسهيل امتصاصها من الأراضي الفلاحية، وهي مهمة لزيادة منسوب المياه الجوفية التي بدأت تجف في بعض المناطق.

وأوضح أن سنة 2018، حالة مناخية ذات نوعية خاصة لم تشهدها الجزائر منذ سنوات الأربعينيات، حيث سقطت حسبه، أمطار بغزارة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، وبكميات لم تتحقق منذ 1930، كما تعتبر موجات الحرارة خلال هذا الصيف نوعية والأعلى منذ سنة 1934، وهو يقول ميسوني، ما رفع من رطوبة الجو، وأدى ذلك إلى خسائر فلاحية فادحة.

ويرى أن اعتماد الفلاحين للطرق التقليدية في الفلاحة وتعودهم على الاستعداد لحالة الجفاف، جاء بنتيجة عكسية أثرت سلبا على محاصيل زراعية، لاسيما وأن بعض ملاك الأراضي الفلاحية المخصصة للقمح الصلب واللين، زرعوا 2 قنطار و50 كلغ من الحبوب في الهكتار الواحد، بدل زرع قنطار و50 كلغ فقط في الهكتار، حيث سببت الرطوبة نمو سنابل خالية أحيانا من الحبوب، وأدى إلى تواجد 400 إلى 500 سنبلة في مساحة متر مربع فقط.

وأعاب المهندس الفلاحي والخبير البيئي، آكلي ميسوني، على تجاهل وزارة الفلاحة للمناخ الاستثنائي والشاذ للجزائر خلال 2018، والذي من شأنه يفيد الفلاحة أكثر مما يضرها، حيث قال إن الفلاحين وجدوا أنفسهم دون توجيهات أو إرشادات وراحوا يتبعون طرقا تقليدية تتناسب مع سنوات الجفاف الأخيرة التي عرفتها الجزائر.

وأكد أن المناخ الرطب لـ2018، أدى إلى خسائر في البطاطا والعنب والتفاح وكثير من الفواكه، ووصلت خسائر العنب في بومرداس إلى 100 بالمائة، فيما تتراوح الخسائر في محاصيل زراعية اخرى بين 20 إلى 40 بالمائة مثل البطاطا وهذا لتكاثر فطريات الميلديو.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • smail

    خيرات ربي كثيرة لكننا لا نحسن الاستغلال
    آلاف الأمتار المكعبة من الأمطار المتهاطلة تضيع سنويا و لم ننشىء و لا سدا كافيا لاحتوائها

  • محمد☪Mohamed

    ممكن كدلك نهتم بي Le reboisement
    des zones boisées ou des forêts qui ont été supprimées
    بالإرهاب أو الحرائق الغبات خاصة الهضاب العلية و الصحراء
    لما ممكن إعادة نشر بعض النبتات التي إختفت من عدة مناطق

  • محمد☪Mohamed

    المعلومات كما هذي لازم توقع من مجموعة من المهندس الفلاحين والخبير البيئي وتصعد إلى من يعين الوزراء " الله أعلم من "
    أن وزيركم للفلاحة إختصاصه قضاء شتى بغيتو يفهم في رطوبة الجو و المياه الجوفية و القمح الصلب واللين وقنطار والبيئة و ا لمناخ الاستثنائي
    نفس شيئ لكل وزراء السياحة مثلا
    لازم أنقوم بحملة ضد تعين العشوائي للوزاراء
    السيد هدا و أخرون ممكن يستعمل الجرائد كدلك لكتابة
    Lettre ouverte au Président de la République
    تم ممكن يستعين بالصحافي ويكتب كتاب إرشادي للفلاح ومن يريد أن يفهم البيئة والمناخ
    أتمنى يبلغ بهدا التعليق

  • الطيب

    و الارتفاع الكبير في درجات الحرارة لهذا الصيف يؤشر على أنّ الأمطار ستتهاطل بغزارة خلال فصل الخريف و قد تتسبب في عدة فيضانات في عدة مناطق من الوطن لم تشهدها عدة أودية منذ عقود ....الحذر مطلوب و العلم لله و اللهم اجعله صيبًا نافعًا .