-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوتفليقة أجرى زيارة لها ليوم واحد فقط

الجزائر تطالب مدريد بتسهيل دخول الجزائريين إلى اسبانيا

الشروق أونلاين
  • 9311
  • 11
الجزائر تطالب مدريد بتسهيل دخول الجزائريين إلى اسبانيا

طالبت الجزائر من إسبانيا مراجعة شروط تنقل المواطنين الجزائريين، باتجاهها، معتبرة أن كل ما تم اتخاذه في هذا الإطار يبقى دون المستوى الذي تأمل فيه الجزائر، وذلك خلال التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية مراد مدلسي على هامش زيارة الدولة التي قادت رئيس الجمهورية نهاية الأسبوع الى إسبانيا تلبية لدعوة خوسي لويس رودريغز ثباثيرو رئيس الحكومة الإسبانية.

  •  وأعلنا في هذا السياق عن تأسيس منتدى الصداقة الاسباني الجزائري وكذا إدراج دراسة الاسبانية كلغة أجنبية وكذا في المنظومة الجامعية الجزائرية كعنصر من عناصر التقارب وتعزيز ودعم تعليم اللغة الاسبانية بالجامعات الجزائرية.
  •  وقد صدر تصريح مشترك بمدريد عقب اختتام أشغال الاجتماع، جاء فيه أنه تم دراسة العلاقات الثنائية وكذا آفاق تطويرها، كما تم التطرق إلى بعض المسائل الإقليمية الراهنة التي تهم البلدين وعلاقاتهما بالمغرب العربي وحوض المتوسط والصحراء الغربية والساحل وإفريقيا، واعتبر الطرفان الاجتماع الرابع أول موعد يسجل في الرزنامة الدولية للبلدين لسنة 2010 . ويأتي في وقت تتولى فيه إسبانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي مؤكدا بذلك الأولوية التي توليها للمسائل الإقليمية.  
  • وجاء كذلك في نفس التصريح أن إسبانيا والجزائر تعتبران أن الأزمة الاقتصادية والمالية فرصة لإنهاء واستكمال مسارات التكييف وإنعاش وعصرنة اقتصادهما وبناء مستقبل تسوده تنمية مستدامة وبشرية وترقية البلدين ومحيطهما على المستويين الاجتماعي والبيئي وتقليص الفوارق وخلق فرص لتوفير مناصب الشغل والاستثمارات.  
  • وأعرب الطرفان عن دعمهما للقرار الذي أصدرته الأمم المتحدة حول حظر تنفيذ الحكم بالإعدام فيما سيواصلان العمل في مجموعة دعم اللجنة الدولية المناهضة للحكم بالإعدام للتوصل إلى أكبر قدر من الإجماع في هذا المجال، وقد تلقت الجزائر دعوة للمشاركة في اجتماع مجموعة الدعم الذي سيعقد بمدريد يوم 15 جانفي 2010 .  
  • وبخصوص الوضع الأمني بمنطقة الساحل أبدى الطرفان قناعتهما بأنه لا يمكن التحكم في الوضع ولا تحسينه إلا من خلال التعاون بين مجموع بلدان منطقة الساحل، وإن اقتضت الضرورة اللجوء إلى دعم ومساعدة الشركاء الإقليميين. في هذا الصدد، أعرب الطرفان عن دعمهما الراسخ لمبادرات التعاون التي أطلقتها بلدان المنطقة لهذا الغرض، وفي هذا الصدد، أعرب الطرفان عن ارتياحهما لمصادقة مجلس الأمن الاممي على اللائحة 1904 التي تعزز الأحكام المتضمنة في اللوائح حول تمويل الإرهاب ومكافحته وحول تمويل نشاطات المجموعات الارهابية. 
  • وتعتبر اسبانيا والجزائر أن تسوية النزاع بالصحراء الغربية تكتسي طابعا أولويا، فيما شجعا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية كريستوفر روس على مواصلة العمل الذي قام به في سنة 2009 من أجل تسوية النزاع ويجددان استعدادهما للتنسيق مع الأمم المتحدة لهذا الغرض. وأبدى الطرفان انشغالهما إزاء تدهور الوضع في قطاع غزة مع التأكيد مجددا على ضرورة تطبيق اللائحة 1860 لمجلس الأمن الأممي.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • amazigh

    vous ete tous des nul

  • جزائري بربري و افتخر

    يا اخي اتقي الله في كلامك نعمل بيها ايه اللغة الاسبانية و نترك الغة القران الكريم العربية يا رب الله يكون في عون الاسلام و المسلمين .

  • بدون اسم

    bien dit numereo 4 , l algerie est devenue une reserve de sauvtage pour les pays en plein crise , l alogerie a sauvè la france , puis maintenant , c est autour de l'espagne ,et puis l affaire de sahraoui,,dans tous sa ,

  • anti boutef

    anti boutef

  • almoghtarib

    tu as entierement raison mon ami ali lapointe es verdad los españoles nos llaman MOROS ILS NOUS APPELLES CHEZ EUX MOROS OUEST L'AMITIE ICI ?

  • عبدالقادر

    يا اعلاميين وياسياسيين تفطنوا لاتقدموا للشعب معلومات لااساس لها كلنا يعلم ان اسبانيا عضوه في الاتحاد الاوربي مثل صديقتها فرنسا واطاليا و و و و . كل الدول الاوربية مقيدة بالتزاماتها في اطار مجموعتها ولها رئاسة واحدة رغم تعدد اللغات والاديان والاصول...
    عكس هذا التجمع الذي يسمى الجامعة العربية والذي يمتاز بوحدوية الاصل والدين واللغة والذي لايوجد به ادنى مستوى التنسيق والتعون.
    لايمكن على العرب ان يتحصلوا على اي تنازل من الاوربيين الا اذا توحدوا وبرهنوا ميدانيا وفعليا بقوتهم السياسية والاقتصادية.
    انظروا الى الدول الاسياوية التي وصلت اليوم ان تهدد امركا واوربا بفعل تقدم اقتصادها..........لانحتاج فيزة نحتاج تطوير الاقتصاد لاسيما لتشغيل كل الشباب ورفع مستوى الجيوش وبناء وطن جزائري قوي لحمتية المكتسبات.

  • un spectateur

    l'algerie et championne de corruption. pour acheté le soutien de l'espagne elle est prête a tous , elle a fait sa avec d'autre payes africain l'algerie distribuer l'argent du pétrole sans compté il suffit de contrarier le maroc ,et de dire que le sahara n'est pas marocain

  • Ali Lapoint

    شيئ جميل, الأن المواطن الجزائري يستطيع الذهاب إلى إسبانيا بدون فيزا, و لكن بشرط أن المواطن الجزائري يتعلم اللغة الإسبانية؟ و الشعب الإسباني يجب أن يتعلم اللغة الإنغليزية لأن نسبة البطالة في إسبانية الأن تصل
    إلى حدود %21 و الإقتصاد الإسباني على وشك الإنهيار, سؤال يطرح نفسه الأن, من يريد من؟ هل الجزائر تريد إسبانيا, أو إسبانبا تريد الأموال الراكدة في الجزائر؟
    الإسبان شعب يحب الكسل, و كثرة الثرثرة, ومعروف عنهم جهلهم للثقفات و الحضارات العالمية وكرههم للعرب و المسلمون بالسواء.
    فما هو الهدف من هذه الصداقة؟

  • islam

    لقد افلست شركات الانشاء المعماري في اسبانيا كانت فرصة لم تستغلها الجزائر للقضاء على مشكل السكن و ذلك عن طريق استقطاب الشركات المفلسة الى الجزائر ...لكن لا يريدون حل المشكل ماذا سنفعل ....

  • سمير

    يحيا السيدالرئيس العزيز عبد العزيز بوتفليقة سيد الرجال وابن الجزائر البار.

  • الجوال

    يا سيدي الحمد لله جيد ان الانسان يتعلم اللغة الاسبانية من حفظ لغة قوم امن شرهم ....ريزارف ان شاء الله