-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متأخرة عن كل العواصم بما فيها الافريقية

الجزائر ثاني أسوأ عاصمة في العالم

الشروق أونلاين
  • 46852
  • 6
الجزائر ثاني أسوأ عاصمة في العالم
الجزائر تنافس عاصمة بنغلاداش في الترتيب

أفلتت مدينة الجزائر العاصمة من المرتبة الأخيرة ضمن ترتيب 140 من مدن العالم التي يسهل فيها العيش، فقد احتلت المرتبة 138 متساوية مع مدينة دكا عاصمة بنغلاديش، ومتقدمة بقليل فقط على مدينة هراري عاصمة زيمبابوي، التي احتلت ذيل الترتيب

  • وبحسب دراسة نشرتها مجلة “ذي اكونوميست” البريطانية، فقد جاءت الجزائر متأخرة عن مدن افريقية مثل عاصمة كوت ديفوار، وعاصمة نيجيريا لاغوس، وبعيدة بكثير عن العاصمة المصرية القاهرة التي جاءت في المرتبة 114.
  • وتم اعتماد هذا التصنيف بناء على جملة من المقاييس، من بينها تعقد الإجراءات الإدارية في الحصول على الوثائق، بفعل تفشي البيروقراطية، إلى جانب الصعوبات الكبيرة التي يواجهها الوافدون الأجانب فيما يخص الوسائل، فضلا عن حالة الاكتظاظ التي أضحت السمة الأساسية للشوارع الرئيسية للعاصمة، بفعل تمركز معظم الهيئات العمومية والإدارات والبنوك بها، مقابل النقص الفادح المسجل في عدد حظائر السيارات، مما عقد وضعية النقل أكثر بالعاصمة.
  • ويضاف إلى كل ذلك العزلة التي عاشتها الجزائر خلال العشرية الماضية، مما أفقد الكثير من مواطنيها فنيات التعامل مع الأجانب، من ترحاب وحسن المعاملة، مما يساعد على رسم انطباع إيجابي لديهم، ويسهل اندماجهم في المجتمع، إلى جانب غلاء المعيشة، وكذا نقص المرافق الخاصة باستقطاب الأجانب سواء كانوا سياحا أو مستثمرين، سواء كانت مطاعم أو نوادي.
  • وبحسب دراسة “ذي اكونوميست” فقد احتلت مدينة فانكوفر الكندية المرتبة الأولى ضمن مدن العالم التي يسهل العيش فيها، علما أن الدراسة صنفت 140 مدينة وفقا لخمسة معايير، هي الظروف الصحية والاستقرار والثقافة والبيئة والتربية والبنى التحتية.
  •  في حين أن ست مدن الذين جاؤوا في المراتب العشر الأولى، تقع جميعها في كندا واستراليا، وقال معدو الدراسة بأن “المدن التي سجلت أسوأ أداء احتلت  أسفل الترتيب، تقع في إفريقيا وآسيا، حيث الاستقرار والبنى التحتية غير كافية وتطرح تحديات كبيرة”.
  •  وسجلت فانكوفر 98 نقطة من أصل 100 بفضل البنى التحتية المهمة في كندا، في حين ان هراري حلت في المرتبة الاخيرة بـ 37.5 % ، بسبب “تدهور الازمة في زيمبابوي”، وحلت فيينا ثانية أمام ملبورن وتورونتو وبيرث وكالغاري وهلسينكي وجنيف، وحلت سيدني وزيوريخ في المرتبة التاسعة بالتساوي، وبين المدن الاوروبية التي يحلو فيها العيش ستوكهولم وهامبورغ في المرتبة الرابعة عشرة وباريس في المرتبة السابعة عشرة وفرانكفورت في المرتبة التاسعة عشرة وكوبنهاغن (21) وبرلين (22).
  • بالمقابل سجلت اثينا أسوأ نتيجة بالقارة الاوروبية مع 81.2 (63)، وحلت واشنطن في المرتبة الخامسة والثلاثين ولوس انجلس في المرتبة الثامنة والاربعين، في حين أتت لندن في المرتبة الحادية والخمسين أمام روما (52) وموسكو69 وبكين (76) وريو دي جانيرو وساو باولو وجوهانسبورغ (92) وبانكوك (100). ويقتصر أسفل الترتيب على مدن اسيوية وافريقية: مانيلا (108) ونيودلهي والقاهرة (114) وبومباي (120) ونيروبي (122) ولوساكا (126). والمدن التي سجلت نتيجة تقل عن خمسين نقطة اعتبارا من المرتبة الثامنة والعشرين بعد المائة التي احتلتها بنوم بنه، فتعرف يوميا مشاكل على صعيد نوعية الحياة على ما أفادت به الدراسة التي صنفت طهران في المرتبة 129 وكراتشي في المرتبة 135 ولاغوس في 136.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عزو

    الحمدلله راني هجرت من الجزائر ولكن اشعر بالحزن على الشعب ،

  • mohamed

    نحن ابناء الجزائر نتالم لهاذه التقارير و نصبر على كيد الاعداء وان كانت حقيقية .ونقول لهم كيف كنتم فى الماضي القريب فدوام الحال من المحال. فالله طهرنا امام اعداء

  • عبد الهادي

    روحي يا بلادي بسلامة بسلامــــــــــــــــة

  • فتحي

    الله غالب هذا واش حب رابي

  • حليش بتاع العيش

    شرم الشيخ فى مصر من اجمل خمس مدن على العالم و نحن ما زلنا متخلفون فى الجزائر

  • houssem

    حسام مغنية
    قبل كل شئ الجزائر هى مكان جامد وليس متحرك فما هو دنب هدا الجماد ( ارض مليون شهيد ) ان كانت غير نضيفة فا العيب ليس فى الجزائر وانما فى شخصية الانسان الدى ينشاء فى النضافة او الاوساخ وفى الاخير لا يسعنى الا القول يجب على الجميع سواء (الشعب او المسؤولين و عمال البلدية ) وضع اليد فى اليد ويكفى القول هده مهمة البلدية لوحدها بل هى مهمة الجميع وهده امانة وضعها شهداءنا فى اعناقنا علينا المحافضة عليها لان الجزائر هى اجمل بلد فهى ام معطاء وحنون للجميع فانا اتحدى الجميع من حيت النضافة فمن يريد النضافة فلياتى الى ولاية تلمسان تعتقد نفسك فى ولاية اوروبية فالحمد لله لدينا ولاية نضيفة وجميلة فى الجزائر