-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الداخلية يشيد بالجيش ويبعث برسائل سياسية

الجزائر محت آثار واقعة “تيغنتورين” ولن تنحني للحاقدين

إيمان عويمر
  • 4089
  • 8
الجزائر محت آثار واقعة “تيغنتورين” ولن تنحني للحاقدين
ح.م

تتجه الحكومة نحو الدفع بالمشاريع التنموية والاستثمارية في المناطق الصحراوية، بخاصة القريبة من المواقع الحدودية التي عرفت اضطرابات أمنية، بهدف تشجيع الشركات الأجنبية على العودة إلى الحقول النفطية والغازية بالجنوب الكبير.
وبعث وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، على هامش زيارة قادته إلى منطقة “الرار” إن أمناس “اليزي” لتدشين منشأة غازية، بتكليف من الرئيس بوتفليقة، عدة رسائل سياسية بالقرب من الحدود الجزائرية – الليبية.
وقال بدوي إن الجزائر “لن تنحني أبداً أمام ما يحاك ضدها من قبل الحاقدين، مشيدا بمجهودات الجيش الوطني الشعبي في الذود عن البلاد وبسالته وقدراته الاحترافية، التي أبانت، حسبه، على جاهزيته القصوى في التصدي للعمليات الإرهابية التي استهدفت منشآت استراتيجية، في إشارة إلى واقعة “تقنتورين 2013”.
وطمأن الوزير المستثمرين الأجانب بالقول: “بعد التصدي للعملية الإرهابية التي استهدفت مجمع تيقنتورين من طرف قوات الجيش، عرفت نفس السنة أي 2013، ميلاد مشاريع استراتيجية جديدة ومنها المشروع المدشن اليوم”.
ومن بين الرسائل التي حملها تصريح بدوي، أنه لا مكان للمغامرين ممن يريدون المساس بأمن واستقرار البلاد سواء بالداخل أو الخارج، مشيدا في الآن ذاته بفطنة ووعي ساكنة الجنوب ودعاهم إلى المحافظة على وحدة الوطن وخيرات الأجيال القادمة والوقوف مع الجيش ومختلف الأسلاك الأمنية في مواجهة المخاطر المحدقة بالجزائر.
واغتنم وزير الداخلية فرصة وجوده بالقرب من الحدود الجزائرية الليبية، ليعلن تصميم الدولة على جعل منطقة “الدبداب” الحدودية قطبا اقتصاديا واعدا بوضعها على سكة قطار التنمية، ملتزما بدعم الدولة ناهيك عن دعم شركة سوناطراك على اعتبارها الشريك الأقرب في صحرائنا الواسعة، على حد تعبيره.
ولم يتوان بدوي في الإشادة بالمجمع الطاقوي سوناطراك الذي قال عنه إنه لم يدخر أي جهد في خلق التنمية بالمنطقة، وكان دوما إلى جانب ساكنة المناطق الصحراوية، معددا أمام الحضور قائمة إنجازات الرئيس بوتفليقة في مجال الطاقة، التي كان الهدف منها فك الخناق على المواطنين ورفع الغبن عنهم في شتى المجالات المرتبطة بالحياة اليومية.
وردد وزير الداخلية خلال زيارته رسائل أخرى تحمل في طياتها نوعا من التحذير لمن وصفهم بـ”أصحاب البلبلة”، ممن طالت انتقاداتهم شركة سوناطراك في الآونة الأخيرة قائلا “سونطراك خط أحمر”، مدافعا عن استراتجيتها المنتهجة حديثاً الرامية إلى الرفع من المقدرات الانتاجية في مجال الطاقة.

مداخيل سوناطراك في ارتفاع

واستلم وزير الطاقة مصطفى قيتوني، دفة الدفاع عن سوناطراك، مطمئنا أن الشركة في أياد آمنة وتسعى إلى رفع قدراتها الإنتاجية وتعزيز مكانتها في سوق الغاز الدولية، وإشراك سكان الجنوب عن طريق انشاء مراكز لتكوين الشباب في مجال الطاقة والغاز، وكشف عن نية الدولة في تحسين مناخ الأعمال عبر إبرام شراكات جديدة مع متعاملين أجانب قصد بناء الاقتصاد الوطني.
ومعلوم أن وزير الداخلية أشرف رفقة وزير الطاقة والرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور على تدشين محطة تصفية ورفع ضغط الغاز بمنطقة “الرار” الواقعة على بعد 120 كلم شمال مدينة إن أمناس.
ويسمح المشروع الطاقوي المنجز بمدخل منطقة “الغار” للمديرية الجهوية لسوناطراك ناحية السطح، بتصفية الغاز وتعزيز قوة الضغط التي تقدر بـ24.7 مليار متر مكعب يوميا مما يسمح بتصفية الغاز واسترجاع المكثفات نحو محطات التصفية المتواجد على مستوى المديرية الجهوية لسوناطراك، حسب الشروح المقدمة للوفد الوزاري.
وتأتي هذه المحطة التي شرع في إنجازها منذ سنة 2012 بتكلفة 64 مليار دج لرفع حجم ضغط الغاز إلى حدود 75 بارا بعد أن عرف تدنيا من 35 بارا سنة 2014 إلى 15 بارا عام 2017.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • العباسي

    الحاقدين على الجزائر نقول لهم القافله تسير والكلاب تنبح وعلى راسهم فرانسا و الملب المطيع لها المخرب

  • m.salah

    هذه طريقة عملكم تمحون كل شيءالاشخاص البشر ،الحقوق ،فضائخ أصدقائكم، وحتى بعض الاشخاص محوتموهم من الوجود.لم نعرف في اي زمن كان مثل هذا الزمان ..زمان الشياتين المنبطحين الانانيين..الله لا تربحكم والله ثم والله غير تخلصوها غاليه في الدنيا اولا ثم في الاخرة حيث لا ينفع مال ولا بنون ولا اموال ولا موالاة ولا احزاب ولا تكتلات..ولا حتى تعليق المسمى /مجبر على التعليق/

  • NADIR

    إذا...... كنت تقصد في الخفيف فلك ذالك ،وأما إذا كنت تقصد في الثقيل راك او رانا لسنا في مستوى أردغان و شعبو لكي تتحداهم او نوقفو معاك،خلينا راحم باباك و حاول تخطط بدون بن غبريط و تبني جيل جديد يدرك يقينا أنه يخدم في الشعب ماش عند باباه

  • hrire

    و الله ما راكم تغلطوا غير فى انفسكم
    الحاقدين هم من افسدوا غى الارض و بذروا المال ببن الاصحاب و الاغلبية تتفرج لا حولة و لا قوة لها
    ل مجبر هلى التعليق
    اغسل كرشك و خبس من المنمات مادام مستثمرين جزاءىين كبار محرومين من لاستثمار فى بلدهم فكيف باتون الاجانب.الولاة ليستقبلوا هؤلاء المغضوب عليهم يتحاوزوا

  • غيور على الجزائر

    هنا تظهر إحترافية ابلعالية للجيش والقوى الأمنية مقارنة بما حدث في مسرح موسكو

  • someone

    وهذه هي فلسفة وطريقة عملكم تمحون كل شيء ،الحقوق ،فضائخ أصدقائكم، وحتى بعض الاشخاص محوتموهم من الوجود.

  • chamharouche

    الي يدنا للخبزة شعلوا فيه النار حبوا يفقرونا الله يفقرهم خونة جهال عملاء موظفي الاذلال العالمي للاسلام و المسلمين اغبياء ـ,,

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مستقبل زاهر ينتظر أبناء الجنوب ............ الجزائر أمانة للأجيال
    الجزائر تسع الجميع و يبنيها الجميع
    الشعب الذي يلتف حول قيادته لا خوف على بلده