-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جون لويس لوفي مسؤول التعاون التكنولوجي بباريس:

الجزائر مقصّرة في تسويق صورتها خارجيا!

حسان حويشة
  • 827
  • 4
الجزائر مقصّرة في تسويق صورتها خارجيا!
ح.م
جون لويس لوفي

قال المسؤول الفرنسي السامي للتعاون التكنولوجي الفرنسي الجزائري جون لويس لوفي، أن الجزائر مقصرة في تسويق صورتها خارجيا، وأشار إلى أن حصة فرنسا تجاريا في الجزائر تتقلص أكثر منذ سنوات، ولذلك يجب تغيير نمط الشراكة الحالي القائم فقط على استيراد وتصدير.

وذكر جون لويس لوفي وهو مسؤول سام للتعاون التكنولوجي بين الجزائر وفرنسا في لقاء مع الشروق بملحقة وزارة أوروبا والشؤون الخارجية بباريس، أن رجال الاقتصاد لاحظوا منذ سنوات أن التواجد التجاري الفرنسي في الجزائر يتراجع، وأشار إلى أن “هذه الظاهرة لم تشكل صدمة بالنسبة له”.

وحسب المسؤول السامي الفرنسي فإن “العلاقة بين البلدين لا يجب أن تبنى فقط على ثنائية استيراد – تصدير”، لأن هذه العلاقة حسبه قديمة وتعود لسنوات السبعينات ويجب تطوير مفهوم جديد، خاصة أن 70 بالمائة من المبادلات التجارية العالمية تتم حاليا عبر فروع الشركات. وشرح محدثنا أن مهمته واضحة وهي كيف يتم التفكير في تنفيذ طرق جديدة للشراكة من خلال التركيز على التكوين والتعليم والقدرة على الإبداع، وأخذ التفاصيل المحلية الجزائرية بعين الاعتبار، وجعل التكوين في خدمة مساعي الحكومة لتنويع الاقتصاد، ومد روابط وجسور بين المعاهد والجامعات الفرنسية والجزائرية.

ويرى لوفي أن مشاريع شراكة بين الجزائر وفرنسا من شأنها أن تكبح نزيف الأدمغة والإطارات والكفاءات الجزائرية التي ستكون لها فرصة تفجير طاقاتها في هذه المشاريع، وهو ما يعمل الطرفان عليه من خلال مشاريع لبعث 3 مراكز امتياز في كل من سيدي بلعباس وبجاية وتيزي وزو. وبخصوص مناخ الأعمال في الجزائر، اعتبر المتحدث أن تواجد فرنسا أكثر في المغرب وتونس، يعود لوجود تسهيلات أكبر في هذين البلدين ويعتمدون على الاستثمارات الأجنبية المباشرة كأولوية في التنمية وتطوير الاقتصاد.

وتحدث جون لويس لوفي في هذا الصدد عن غياب ترويج لصورة الجزائر خارجيا بما فيها فرنسا، وعلق قائلا “لم أر منذ 30 سنة أي لافتة إشهارية أو حملة ترويجية للجزائر في فرنسا ومترو أنفاق باريس، بينما يقوم المغرب وتونس بذلك”، وأضاف “يجب على الجزائر إطلاق حملات اشهارية وترويجية ودعوة صحفيين لزيارتها والتعريف بالبلاد اكثر”.

وتابع المتحدث “رغم ذلك يجب أن لا ننسى أن اقتصاد الجزائر توقف تقريبا لعشر سنوات بسبب الإرهاب”، ومضى شارحا أن التعاون بين باريس والجزائر يجب أن يتم في الاتجاهين، وتساءل لماذا لا تأتي أيضا شركات جزائرية للاستثمار في فرنسا أو تدخل في رؤوس أموال شركات متعثرة.

وختم لوفي بالإشارة إلى اللجنة الاقتصادية المشتركة الفرنسية الجزائرية وقعت خلال 5 لقاءات لها على 55 اتفاقا في خمس سنوات، ولذلك يجب إطلاق لجنة لتقييم الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها ودرجة تقدمها وإلى أين وصلت على أرض الواقع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • العباسي

    صراحتا الشعب يريد شراكه مع الامان وبريطانيا وكل الاصدقاء باستثناء فرانسا راه عندكم المخرب كلبكم الوفي و الماطيشا ديالو في العلن و الزطله ديالو في الخفاء

  • b200

    c'est pourquoi les scientifiques en France sont humiliés car ils dérangent certain lobby de cérealiste des kaid des pâturage ya le kaid des kaid des parking etc..ces gens étaient riche n'ont jamais fréquente ni l’école ni l'université c'est pour quoi ils haïssent la science car ils croient n'avoir pas besoin. mais une fois le pâturage est rasé il commencent a crier pour des subventions...sauf quelques régions en France qui ont bénéficié des apport anglo saxon de proximité hollande Angleterre et Allemagne

  • b200

    coté technologie le malheur de l'algerie c'est qu'elle avait herité le systeme colonial français qui faisait des colnie que source de matière premier. je prend le Petrobas gaz et céréale je le transforme chez moi. c'est normal cette façon de voir va bloqué la technologie. quelqu'un qui des moutons a paitre et des céréale a moissonner n'a pas besoin de sciences il vend en vrac c'est pourquoi la science ne intéresser et même les pose de problème. ces secteurs haie la science l’École l'université et les scientifique c'est ce qui se passe en France..

  • b200

    c'est ce que l'algerie avait tenté de faire avec le cinema et le role important joué par Hadj Abderrahmane pour la promotion de l’Algérie en interne et externe je parle coté tourisme mais Hadj Abderrahmane a provoqué un tremblement de terre chez nos voisin marocain et espagnol il croyait aller perdre tout d’où un double tire croisé..mais c'est des peurs infondés. il ya un autre coté vécu par tous les pays dite révolutionnaire les media étaient concentré sur le maintient de la memoir révolutionnaire. il n' y'avait pas un équilibre un peu de tout..