-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر والكويت تمهدان لتأسيس شراكة في مجال تحلية مياه البحر

الشروق أونلاين
  • 3542
  • 4
الجزائر والكويت تمهدان لتأسيس شراكة  في مجال تحلية مياه البحر
ح.م

عقدت اللجنة الفنية الجزائرية -الكويتية المشتركة والمختصة بتحلية مياه البحر اليوم الخميس دورتها الأولى بالعاصمة ،قصد دراسة مشاريع تحلية مياه البحر وتأسيس شراكة ثنائية تبعا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في هذا المجال خلال الدورة السادسة للجنة الوزارية الجزائرية الكويتية في جوان 2010.

الإجتماع هذا شارك فيه خبراء من البلدين بحضور سفير الكويت لدى الجزائر سعود فيصل الدويش حيث تبادل الطرفين الخبرات في مجال تحلية مياه البحر،كما تم استعراض تجربة الكويت في مجال تحلية مياه البحرمن طرف الوفد الكويتي ،الذي أكد أن التجربة الكويتية في هذا المجال تعتبر من أقدم التجارب في العالم وهو الامر الذي أكده رئيس مهندسين مشاريع وحدات تقطير المياه التابعة لوزارة الكهرباء والمياه الكويتية محمد راشد البحوه حيث أشار الى ان هناك مناقشة جادة بين البلدين حول مشاريع وتقنيات تحلية مياه البحرالمختلفة وآلية تنفيذ هذه الأخيرة بين البلدين.

ومن جانبه أوضح الأمين العام لوزارة الموارد المائية زيدان مراح أن اجتماع سمح “بتعميق التشاور وبحث الميادين التي يمكن للطرفين تبادل تجاربهم وخبراتهم” لافتا إلى “البرنامج الكبير الذي سطرته الجزائر في مجال إنشاء محطات تحلية مياه البحر في السنوات الأخيرة لتأمين تزويد السكان بمياه الشرب”،وأضاف مراح أن الجانب الجزائري يريد الإستفادة من الخبرة الكويتية في هذا المجال قصد تحسين عمل محطات تحلية مياه البحر بالجزائروالمقدرة ب 12 منشأة حاليا، وأفاد المسؤول ذاته أن عدد محطات تحلية مياه البحر ستصل إلى 13 منشأة بعد إاتمام الاشغال على مستوى محطة المقطع “وهران” والمرتقبة بنهاية العام الجاري. وستبلغ قدرة المعالجة لهذه المحطات ال13 نحو 2.2مليون م3 يوميا من المياه حسب زيدان.

كما حرص المسؤول على التأكيد بان الهدف من اجتماع اللجنة التقنية هو “تعميق علاقات التعاون التقني والعلمي في ميدان تحلية مياه البحرمن أجل الإرتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية” التي تربط الجزائر بالكويت،وتضمن برنامج الزيارة العملية للوفد الكويتي إلى الجزائر العديد من الجولات الميدانية لمحطات تحلية مياه البحر بالعاصمة وماجاورها بالاضافة الى تفقد العديد من السدود اهمها سد بني هارون بولاية ميلة وبوكردنة بتيبازة وغيرها ،كما تضمن برنامج الزيارة عقد لقاءات مع مسؤولين شركات جزائرية على مستوى تشغيل محطات تحلية المياه .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • عبدالحق

    لماذا تمتستعمت22مليار في بناء سدود و محطاة تحلية اخرى و تفعيل لتعاون؟

  • احمد

    بالصح المياه الجوفية في تناقص كذلك الامطار بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري و لكن التكنولوجيا باقية باذن الله.

  • ياسين

    الجزائر غنية بالمياه الجوفية و مياه الأمطار التي تتدفق في البحر؟ فلماذا لا نقتصد هاته الامكانات و ننجز السدود بها (أي بالأموال المخصصة لتحلية مياه البحر)؟

  • خنشلي امازيغي

    نعم لمثل هذه الشركات الجادة

    المياه هي التحدي المستقبلي للعالم