-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تأكيد على تسهيل عمليات التصدير والاستيراد

الجزائر وليبيا تعتزمان رفع المبادلات إلى 3 ملايير دولار سنويّا

الشروق
  • 923
  • 0
الجزائر وليبيا تعتزمان رفع المبادلات إلى 3 ملايير دولار سنويّا
أرشيف

تعتزم الجزائر وليبيا رفع حجم التبادلات التجارية بين البلدين لتصل إلى 3 ملايير دولار في السنوات المقبلة، حسب ما أكده الثلاثاء، بالجزائر العاصمة وزير التجارة، كمال رزيق خلال اجتماع خصص لتقييم المنتدى الجزائري-الليبي وكذا صالون الإنتاج الوطني الموجه للسوق الليبية التي تم تنظيمها في ماي الفارط.

وأوضح رزيق خلال هذا الاجتماع الذي تم بحضور الشركاء المهنيين والمتعاملين الاقتصاديين أن التبادلات التجارية الحالية بين البلدين “محتشمة مما يستوجب رفعها إلى 3 ملايير دولار وذلك عن طريق رفع جميع العقبات حتى تصبح عمليات التصدير والاستيراد “سهلة” و”دائمة”.

وفي ذات السياق، أكد الوزير أن إعادة فتح المعبر الحدودي الدبداب-غدامس بولاية إيليزي، سيعطي “لا محالة حركية تجارية تكون حلقة هامة من أجل بعث النشاط الاقتصادي والتجاري بالمنطقة” وسيشكل “إشارة قوية للدولة الجزائرية عن نيتها الصادقة ورغبتها في إرساء قواعد شراكة اقتصادية مميزة مع الشقيقة ليبيا”.

كما دعا رزيق إلى إعادة فتح الخط البحري الذي كان يربط البلدين وذلك لتسهيل شحن البضائع عن طريق هذا المنفذ مما يسمح برفع قيمة التبادلات التجارية بين البلدين.

أما بخصوص المنتدى الجزائري-الليبي، فقد قال الوزير أنه كان “جد ناجح” وقد سجل مشاركة 320 مشارك جزائري مقابل 280 مشارك ليبي.

وفي هذا الصدد، أبرز أن أشغال المنتدى الجزائري-الليبي كانت قد كللت بربط علاقات تجارية واقتصادية واستثمارية بين العديد من المؤسسات الناشطة في مختلف المجالات، مبرزا أن قطاعه سيسعى لتوطيدها تنميتها حتى يتم تجسيدها على أساس المبدأ رابح-رابح.

كما أكد رزيق أن قطاع التجارة لن يكتفي بتذليل جميع الصعوبات التي تعترض المتعاملين الاقتصاديين خلال عمليات التصدير نحو ليبيا، بل سيعمل كذلك على مرافقة هذه الشركات حتى تتكمن من رفع نسبة التبادلات التجارية بين البلدين.

وفيما يخص معرض الإنتاج الوطني، اعتبر الوزير أن هذا الصالون، الذي عرف مشاركة 311 عارض على مساحة قاربت 7000 متر مربع، شكل “سانحة للتعريف بالإمكانات التي تزخر بها الجزائر في شتى الميادين، لاسيما تلك التي يصبو الأشقاء الليبيون إلى الاستفادة منها على شاكلة الصناعة الصيدلانية ومواد البناء وكذا منتجات الصناعات الغذائية بالإضافة إلى تقاسم الخبرات في ميادين تجارة الخدمات”.

وحسب الوزير توجت هاتان التظاهرتان بإبرام عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين هيئات البلدين، من بينها اتفاق لتأسيس مجلس رجال الأعمال جزائري-ليبي بين الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة الليبي ومذكرة تفاهم بين الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ومركز تنمية الصادرات الليبي.
خ. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!