-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إنعام كا جي جي توقع الحفيدة الأمريكية وتصرح:

الحرب في العراق أخرجتني من ثوب الصحافة لعالم الرواية

الشروق أونلاين
  • 2694
  • 0
الحرب في العراق أخرجتني من ثوب الصحافة لعالم الرواية
الروائية العراقية إنعام كا جي جي / تصوير: علاء بويموت

خلال ندوة المبدعات وأسئلة الكتابة على هامش الصالون الدولي للكتاب، قالت الروائية العراقية إنعام كا جي جي، إن مأساة العراق والحرب التي أطاحت ببغداد جعلها تخرج من ثوب الصحافية والعمل الإعلامي الذي مارسته لسنوات ويدخلها ثوب الرواية بعملها الذي وقعته، أول أمس، على هامش الصالون الدولي للكتاب “الحفيدة الأمريكية” التي صدرت في طبعة جزائرية وفي طبعة مشتركة بين منشورات البرزج بالجزائر ومنشورات دار الجديدة بلبنان وهي الرواية التي دخلت سباق البوكر العربية العام الماضي وكانت في قائمة السنة روايات الأولى التي دخلت الترشيح، كما اختيرت من بين 30 رواية مميزة في الدخول الأدبي الفارط.

  • وعبرت إنعام كا جي جي أثناء الندوة التي نشطتها الى جانب كل من أمال بشيري من الجزائر وخناثة بنونة من المغرب أن “هويتها كعراقية مكتملة وهي تسعى عبر أعمالها لتكريس وتأكيد هوية الأجيال العراقية الجديدة التي طحنتها الحرب”. وأضافت صاحبة العمل، لدى استعراضها لتجربة “الحفيدة الأمريكية” أمام الحضور، أنها “لم تعد تعرف العراق اليوم، فعراق التعصب والانفجارات وتصفية الحسابات ليس هو العراق الذي عرفته؛ عراق التسامح الذي كان يجاور فيه السني الشيعي والمسلم المسيحي، العراق الذي عاشت فيه كل الطوائف والاتجاهات في مزيج ثقافي شكل على امتداد أجيال هوية العراق الحضارية”.
  • وعن هذا الزمن لجميل أضافت المتحدثة، “أخشي أن يكون ذلك العراق ذهب الى غير رجعة”، لأنه اليوم لم يعد موجودا. وعن علاقتها بالجزائر  قال “أنتمي لجيل خرج لاستقبال جميلة بوحيرد بعلم العراق الى جانب علم الجزائر بعد ثورة 1958 كما كنا نهلل للمقاومة في الفتنام”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!