-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحركة الإصلاحية في الأغواط

الحركة الإصلاحية في الأغواط

هذا عنوان كتاب للأستاذ محمود علالي، تناول فيه الحركة الإصلاحية في تلك المنطقة الأصيلة من وطننا، وهو يغطي هذه الحركة الإصلاحية في تلك المنطقة من عام 1916 إلى عام 1958.

إن التاريخ المحلي هو لبنات في صرح التاريخ العام لأي بلد، وهو جزء من الصورة العامة لأية حركة سياسية، أو دينية، أو ثقافية… ولا يمكن الاستغناء عن هذا التاريخ المحلي للحكم موضوعيا على مدى انتشار هذه الحركة أو تلك، وعلى مدى تجذر هذا الحزب أو ذاك في هذه المنطقة أو تلك، في هذه الفترة من التاريخ أو تلك.. ولا شك في أننا في الجزائر نعاني نقصا كبيرا في هذه النوع من التاريخ.

إن كتاب الأستاذ علالي هو -في حدود علمي- ثالث ثلاثة كتب تؤرخ -أكاديميا- للحركة الإصلاحية في هذه الجهة أو تلك من الجزائر، والكتابان الآخران هما: “الحركة الدينية والإصلاحية في منطقة القبال(❊) 1920 – 1945″ للأستاذ مقران يسلي، و”نشاط جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مدينة معسكر 1931 – 1956” للأستاذ لحسن جاكر.

وها نحن -من خلال الفترة التي يغطيها كل كتاب من هذه الكتب الثلاثة- نرى الفرق بين هذه المناطق الثلاث في تاريخ ظهور الفكرة الإصلاحية، ففي الأغواط حدده الأستاذ علالي بعام 1916، وفي منطقة القبائل حدده الأستاذ يسلي بعام 1920، وفي معسكر حدده الأستاذ جاكر بعام 1931.

غطى الأستاذ علالي الفترة التي درسها في ثلاثة فصول ومدخل.

فالمدخل خصصه للحديث عن الأغواط عبر التاريخ، فتناول موقعها، ونشأتها، وتسميتها، وحالها في العصور المتلاحقة، (العهد العثماني، الأمير عبد القادر، الاحتلال الفرنسي البغيض، وأثناء نشاط الحركة الإصلاحية)، وإن كنت لا أرى ضرورة لاعتبار الحركة الإصلاحية مرحلة مستقلة، فهي داخلة في مرحلة الاحتلال الفرنسي الكريه.

إن الأغواط بلدة طيبة، “ضاربة في أعمال التاريخ.. وتعتبر بوابة الصحراء، ونقطة عبور هامة بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب”، وهي غنية بأنواع الثمار والفواكه، حتى أطلق عليها اسم “مدينة البساتين”، وقد وصفها الشاعر مفدي زكرياء في “إليادة الجزائر” فأحسن وصفها، حيث قال:

أَبِآلْغَوْاطَتَيْن يُباهي الشآم،   وأغْوَاطُنا بالشآم استخَفَّا؟

كأنّ حدائقه العابقات، نَوافِجُ مِسْكٍ تَضَوّعْنَ عَرْفَا.

إن سكان الأغواط الأصليين -كما جاء في هذه الدراسة- من القبيلة الأمازيغية المجيدة “زناتة”، وقد أبت عليهم عزتهم أن يخضعوا للرومان، كما استنكفوا أن يعتنقوا المسيحية التي رأوها خادمة للاستعمار الروماني، ألم يقل “القديسّ أوغسطين -عميل روما-: “روما قررت، والملف أُقْفِل؟(1)”، ألم يكن يُوصي بطاعة الرومان مهما تكن مساوئهم(2)؟

وخصص الفصل الأول للحديث عن الوضع الثقافي في الأغواط من أواخر العهد العثماني إلى الحرب العالمية الأولى، وتناول فيه دور الزوايا والطرق الصوفية في الحياة الثقافية، وسياسة فرنسا التعليمية ونظامها التربوي، وموقف السكان من هذه السياسة.

وألاحظ على المؤلف في هذه الفصل إشارته إلى “انتشار” الطريقة السنوسية في الأغواط بين سنتي 1822 و1830(3)، في حين أن الطريقة السنوسية لم تؤسس إلا في عام 1837 وفي مدينة مكة المكرمة، نعم لقد زار الشيخ محمد بن علي السنوسي مدينة الأغواط، ويبدو أنه لم يجد فيها قبولا، كما لم يجد في غيرها من المدن الأخرى..

وتناول المؤلف في الفصل الثاني “الظروف التاريخية للمد الإصلاحي في الأغواط”، وألاحظ -هنا أيضا- على المؤلف ربطه لظهور الحركة الإصلاحية في الأغواط بحلول الشيخ عمر بن قدور بها في 1914، منفيا من السلطات الفرنسية، ولبث فيها ست سنوات. وسبب الملاحظة هو أن الشيخ عمر بن قدور كان من كبار الملتزمين بالطرقية، حيث كان تيجانيا، وكان يسمي نفسه “خديم التيجانية(4)”، وما علمنا عنه حتى وفاته -رحمه الله- في 1932، أنه بَدَا له بَدَاءٌ في الطريقة التيجانية، أو في الطرقية عموما. فربْطُ ظهور الحركة الإصلاحية في الأغواط بحلول الشيخ عمر ابن قدور بها يبدو لي أنه ربْطٌ غير موفق.

لا شك في أن البداية الحقيقية للحركة الإصلاحية في الأغواط وما حولها كانت مع مجيء الشيخ مبارك الميلي إليها في عام 1926، وكان قد سبقه إليها الشيخ محمد السعيد الزاهري الذي لم يطل مقامه فيها، ولهذا لم يترك فيها الأثر البارز، هذا الأثر الذي كان من نصيب الشيخ مبارك، الذي لبث في الأغواط إلى سنة 1933، حيث رحل عنها بضغط من أولياء فرنسا، الذين كتبوا عريضة ضد الشيخ مبارك الميلي طلبوا فيها من السلطات الفرنسية إخراجه من الأغواط(5).

وأما الفصل الثالث فقد خصصه لمظاهر نشاط الحركة الإصلاحية في الأغواط، فتحدث عن أعلام الإصلاح في الأغواط، ووسائل نشر الدعوة الإصلاحية، ونظام التعليم ومناهجه في المدرسة الإصلاحية، ثم موقف الإصلاحيين من الثورة التحريرية.

إن أهم أعلام الإصلاح في الأغواط هم الشيخ محمد بن علي بن عزوز (1897 – 1982)، والشيخ الشهيد أحمد شطة (1908) الذي قبضت عليه السلطات الفرنسية في 15 أوت 1958، وسلطت عليه عذابا شديدا، ولا يعرف لحد الآن متى استشهد وأين دفن؟

وما أكثر جرائم فرنسا، حتى إنه يمكن تسميتها “أم الجرائم”.

ومن أهم أعلام الحركة الإصلاحية في الأغواط الشيخ أحمد بن بوزيد قصيبة، الذي كان الإمام الإبراهيمي يسميه “الفيلسوف(6)”، والشيخ أبو بكر عيسى الأغواطي، وهذان الشيخان “لهما سمعة ومكانة خاصة لدى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مما أهّلهما أن يساهما في بسط الحركة الإصلاحية عبر الوطن، كما شكل ذلك عاملا مهما في أن تصبح الأغواط من المدن الرائدة في الميدان الإصلاحي”، مما جعل دور المؤسسات التقليدية في المنطقة يتراجع بعد ظهور جمعية العلماء المسلمين الجزائرين، لأن تلك المؤسسات كانت تقتصر على تحفيظ القرآن الكريم، وعلى تدريس المبادئ الأولية للفقه، دون الجوانب الأدبية.. كما أن حزب الشعب الجزائري الذي اقتنع بمنهج الجمعية في وجوب نشر التعليم لم يتمكن من إنشاء مدرسة تابعة له في الأغواط، لالتحاق أبناء الأمة من مختلف الفئات الاجتماعية بالمدرسة الإصلاحية.

شكرا للأستاذ محمود علالي على دراسته القيمة، وعلى ما بذله فيها من جهد، وندعوه إلى تصحيح ما يستوجب التصحيح في الطبعة القادة، كما ندعو طلاب الدراسات العليا إلى النسج على منواله ومنوال الأستاذين مقران يسلي، ولحسن جاكر، فيدرسوا هذه الحركة الإصلاحية المباركة وأثرها الطيب في مختلف أنحاء وطننا العزيز.

*) أدعو إلى عدم استعمال هذا المصطلح، لأنه غير دقيق، وغير علمي. فكل الناس شعوب وقبائل. فهذا المصطلح روجت له فرنسا لتوهم الجاهلين والغافلين أن هناك “عرقا” يسمى القبائل. وأدعو إلى العودة إلى التسمية التي سمّى أسلافُنا في المنطقة أنفسهم بها وهي “الزواوة”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) بيتر دوروزا: التاريخ الأسود للكنيسة.. ص 140

2) شارل أندري جوليان: تاريخ إفريقيا. ج1. ص 314

3) ص 72

4) عبد الله الركيبي: الشعر الديني الجزائري الحديث ص 271. هـ

5) انظر الملحق الخامس في الكتاب. ص 182 – 188

6) آثار الإمام الإبراهيمي – ج2. ص 40

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • رشيد زكراوي

    اشكركم من كل قلبي

  • ahmed cherif

    baraka allaho fiika wa atala allaho fi omorika

  • ahmed cherif

    baraka allaho fiika kama bourika fi al zayti aklone wa chorbone wa dohnone wa diyaone lile bayti in chaa allaho taala.

  • كمال

    الأغواط مدينة عريقة و مجاهدة لم تأخذ حقها من دراسة تاريخها المجيد
    سواء إبان الثورات الشعبية أيام بن ناصر بن شهرة رحمه الله أو في النصف الأول من القرن العشرين مع بداية الحركة الإصلاحية حيث كانت قبلة و منارة علمية أيام الشيخ الشهيد أحمد شطة و رفاقه أبو بكر الحاج عيسي وإبن زاهية الحسين و الشيخ قصيبة..........لكن كل الشكر لإستاذ محمد الهادي لتطرقه لدراسة الحركة الإصلاحية في المدينة.

  • صغير وقصيرو حليوة قوي قوي قوي

    نريدك وامثالك ف قناة القران الكريم من واجبكم ان تقفو في خط النار لمواجهة التاخر الفكري و الاخلاقي الذي يعرفه هذا المجتمع والا فلن تجد الاجيال القادمة مراجع تستنير بها فلا تدعو المكان شاغرا يملؤه الرويبضة و يصبح فيه لكع بن لكع امام الناس و مفتيهم

  • ميلود قرداح

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا على ما تشرق به علينا كل اسبوع عبر هدا المنبر بما تفضل الله به عليك من فهم عميق و تحليل دقيق لاحداث خلت فوجب اخد العبرة منها و احداث حلت فاستوجبت حسن التعامل معها بما يحقق اكبر قدر ممكن من المصالح و يدفع اقصى ما يمكن من الاضرار.

    و لا شك في ان عملا متواصلا كهدا من شانه بادن الله ان يهيء لصحوة تاريخية - و الامم بتاريخها - تزيل كثيرا من الالتباس و تؤسس لمزيد من الاحساس باهمية و ضرورة التاريخ في حياة المجتمع الجزائري و مؤسساته فيحاول استدراك ما فات و يجتهد في اخد العدة لما هو ات.

  • djamal

    بسم الله الرحمن الرحيم انا متابع وفي لكل مقالات الدكتورمحمد الهادي الحسني شكرا

  • عبد النور

    بعد بسم الله الرحمان الرحيم
    أود ان اشكركم على تصحيحكم لنا لمصطلح كلمة القبائل