-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لإنهاء المركب الجزائري القطري للحديد والصلب

الحكومة تمنح 271 مليون دولار قرضا لاستكمال مشروع بلارة

سميرة بلعمري
  • 3125
  • 2
الحكومة تمنح 271 مليون دولار قرضا لاستكمال مشروع بلارة
ح.م

وافق مجلس مساهمات الدولة، من خلال اللائحة رقم 9 الصادرة بـ28 مارس 2018 عن آخر دورة للمجلس، على منح قرض إضافي لمشروع مركب الحديد والصلب ببلارة الجزائري – القطري “أي كيو أس” بقيمة 31.12 مليار دينار أي 3100 مليار سنتيم وهو ما يعادل 272 مليون دولار، لإنهاء المرحلة الأولى من المشروع.
وأكد قرار مجلس مساهمات الدولة على تأخر الشطر الأول من المشروع، ويتضمن القرض استفادة المؤسسة من قرض بنكي جزائري يمتد لمدة 10 سنوات، مع إعفاء بـ 5 سنوات بنسبة فائدة 3.5 بالمائة، فيما تتكفل الخزينة العمومية بفوائد المرحلة الانتقالية.
للاشارة، فمركب الحديد والصلب ببلارة هو مشروع شراكة استثمارية على أساس قاعدة 49/51 بالمائة بين كل من مؤسسة ”سيدار” الجزائرية والصندوق الوطني للاستثمار و”قطر ستيل إنثرناشيونال”.
ومن المنتظر أن ينطلق المركب بقدرة إنتاج بـمليوني طن سنويا من الحديد الموجه للبناء ليصل إلى 5 ملايين طن في المستقبل. وقد كلف إنجاز هذا المركب ما يزيد عن ملياري دولار، حيث تكفلت بالأشغال شركة إيطالية ويضم 10 وحدات تتمثل في وحدة الاختزال المباشر، حيث يتم تنقية الحديد الخام وتحويلها والوحدات الثلاث للدرفلة باعتبارها نواة المركب، حيث يتم إنتاج الحديد بمختلف أنواعه حسب الطلب وحسب دراسة السوق، بالإضافة إلى فرنين كهربائيين ومحطة للغاز الطبيعي ومحول كهربائي ومصنع للجير ووحدة لمعالجة المياه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Salim el jijeli tamazigh

    Merci et mille fois merci monsieur le predident pout votre generosite . C est une grande somme d argent que vous avez sortit de votre compte personelle mais il ne fallait pas. Merci et mille fois merci monsieur le ptesident

  • حمالولو

    زيد يابوزيد قطر فقيرة