-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحماية الزائدة.. طريقك لتدمير طفلك

جواهر الشروق
  • 7485
  • 0
الحماية الزائدة.. طريقك لتدمير طفلك
ح.م

تبدي الكثير من الأمهات تخوفا مبالغا فيه على أطفالها، فتجدها ترصد تحركه وتنفسه ولا تدع له مجالا لتجربة أي أمر ولا الاستمتاع بحياة الأطفال المملوءة بالمغامرات، ظنا منها أنها توفر له الحماية والأمان، لكنها في الحقيقة تسقيه جبنا وخوفا يشكلان له عقدة في كبره، فانتبهي أيتها الأم ولا تفرطي في حمايتك لابنك!

إن للحماية الزائدة نتائج عكسية، ليس على الطفل فقط وإنما على الوالدين أيضًا، فقد أجريت دراسة على 181 من الأمهات اللواتي يتبعن أسلوب الحماية الزائدة، وتبين أن واحدة من كل أربع أمهات تعاني من الاكتئاب، وأن معظمهن يشعرن بأن الأمومة شيء متعب لدرجة الإرهاق، إلا أنهم يتبعون هذا الأسلوب في التربية لأنهم يعتقدون أن الحماية الزائدة تشعرهم بالتضحية لإعطاء الخبرات الحياتية للطفل دون تعب.

دعيه يتحمل مسؤوليته

كثيرا ما تقوم الأم بالمسؤوليات التي يفترض أن يقوم بها الطفل وحده، حيث تتدخل في شؤونه، فلا يتاح للطفل فرصة اتخاذ قراره بنفسه وعدم إعطاءه حرية التصرف في كثير من أموره كحل الواجبات المدرسية عن الطفل أو جمع أغراضه أو الدفاع عنه عندما يعتدي عليه أحد الأطفال. 

وقد يرجع ذلك بسبب خوف الوالدين على الطفل لاسيما إذا كان الطفل الأول أو الوحيد أو إذا كان ولد وسط عديد من البنات أو العكس.

وهذا الأسلوب بلا شك يؤثر سلبا على نفسية الطفل وشخصيته فينمو الطفل بشخصية ضعيفة غير مستقلة يعتمد على الغير في أداء واجباته الشخصية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية ورفضها إضافة إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس وتقبل الإحباط، حسب ما يؤكده المختصون النفسانيون. 

كذلك نجد هذا النوع من الأطفال الذي تربى على هذا الأسلوب لا يثق في قراراته التي يصدرها ويثق في قرارات الآخرين ويعتمد عليهم في كل شيء وتكون نسبة حساسيته للنقد مرتفعة. 

جنّبيه مخاوفك ورعبك..

من دون قصد تنقل كثير من الأمهات الرعب إلى قلوب الأطفال، فالممنوعات الكثيرة والتهويل في التخويف يجعل الطفل يعيش حالة رعب لا مثيل لها، ما يحيله إلى اضطراب دائم وصراع مع المجتمع الذي يعيش فيه يراه دوما خطرا عليه.

ولعل أبسط مثال يحياه أطفالنا هو المرافقة اليومية إلى المدارس ومنعهم من الحديث إلى الآخرين أو قبول أي شيء يقدم لهم خارج البيت.. هي فعلا محاذير مشروعة لكن لا يجب المغالاة في الأمر.

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • امينة الى امير الجواهر

    اختي مروى لا تقولي هذا الكلام ولا حتى التفكير فيه فلن تؤذي الا نفسك عليك بالصبر والصلاة والاكثار من الدعاء ولا بد من فرج بعد كل ضائقة اسال الله ان يهديك الى كل خير امين يارب

  • حكيم

    اذهبي لزيارة مستشفى السرطان لتعرفي كم انت محظوظة ، دعيك يا اختاه من هذه الافكار الهدامة التي لاتسعد الا الشيطان عليه لعنة الله . ربي يهدي الجميع ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

  • حكيم

    اذهبي في زيارة لمستشفى السرطان لتعرفي كم انت محظوظة

  • امين

    marwa روحي ماتبيين وجهك ابدا .....

  • امين

    الله استر بنا نتي طفلة غير شرعية و زايدة تهدري وعاجبك حالك .....الله عل هادي الفضائح في بلادنا يارب تسترنا

  • أحمد

    إلى الأخت marwa القلوب بيد الرحمن فادعه لعل أهلك يقبلون زواجك وأكثري من الإستخارة ولا تفكري أبدا في الحلول السلبية فهي من الشيطان الذي يريد تدميرحياتك

  • marwa

    السلام
    انا اريد فقط ان اقهر والدي كما قهراني .........لاني برئيهما عاقلة بزاف
    انا افنيت شبابي في الدراسة لدي دكتوراه في الالكترونيك ............لا اريد سوى الستر
    للعلم لا ياخد والدي شيئا من مالي سوى ما اجود به عن طيب خاطر
    لكنهما يمنعان زواجي دون سبب ........اصبحت احس اني معوقة

  • كمال

    الى الاخت مروة هذه أفكار خطيرة جدا أرجو أن تعيدي التفكيرجيدا فانها تأدي الى ما لا يحمد عقباه أنصحك بالحوار مع والدك لرفع الالتباس فربما هو لديه اسبابه ربما علم أشياء عن الخطيب لا تسر مثلا بخيل ،مخنث ، لا يغار على عرضه ، الى غير ذلك من الموانع أجلسي مع أمك هذا اذا كنت لا تصتطيعين التحدث معه ربما الحياء يكون من الاسباب الرئيسية لست أدري أنا على حسب ظني أن أي أب لا يستطيع أن يضع فلذة كبده بين أيدي ليست أمينة والله أعلم

  • كمال

    حماية الاباء والأمهات لأطفالهم واجبة وفرض عين لكن طريقة وكيفية الحماية لها وجهين مختلفين عندما نترك للطفل مجال ليعبر فيه عن رغباته وعن ذته حسب تصوراته وطرح أفكاره مهما كانت ثم تتم مناقشتها بطريقة حضارية في هذه الحالة نكون قد ساهمنا بشكل كبير في بناء شخصية فلاذية لطفلنا أما اذا كان العكس مثلا نقرر عنه لا نتركه يتكلم واذا تكلم نصرخ فيه فيصبح لديه كبت وافكاره حبيسة لسانه هنا نكون قد حطمنا شخصية الطفل تماما ولانصتطيع اصلاحها مهما فعلنا ارجو من الاخوات والاخوة الاهتمام باطفالهم خاصة في السنوات5الاولى

  • hmm

    لا تفعلى و إياك من هذا العمل فعواقبه وخيمة و سوف تندمين على أفعالك التي تنوين فعلها .. تريثي و حاولي عدة مرات لعل و عسى يوافق على زواجك. إرجعي إلى الله عز و جل و أستغفريه و أستخريه أطلبي منه الإعانة إن كان هذا الزواج بادرة خير لك فالله سيوفقك و والدك سوف يفافق عليه عاجلا أم آجلا أم إن كان شرا لك فلا تتبعي خطوات الشيطان لأنه سوف يرميك في متاهات و مشاكل أنت في غنى عنها. أنت مازلت صغيرة و المستقبل بين أيديك فلا ترتكبي حماقة مثل ما ذكرتي فلن يغفر لك لا والديك و الله . و من عصا الوالدين عصا الله.

  • منى

    *إلى الأخت مروى* لما قرأت تعليقك اندهشت هذه الحلول لا تليق بإنسان مسلم أقول لك تذكري دائما أن الله يرى كل شيء و سيجزيك على صبرك إنشاء الله فالحصول على الفيزا و الهروب إلى أين ؟ و كيف ستعيشين ؟ فضحهم بعلاقة غير شرعية هذا الشيء يدمرك أكثر منهم مما سيأتي بعد هذا، أما الإنتحار فالروح لله عز و جل و يجب علينا المحافظة عليها، إن الدنيا لا تستحق كل هذا تذكري دائما أنه توجد آخرة و حساب و عذاب قبر، اللهم أمتنا مسلمين و احشرنا مع النبيين و الصحابة قولي آمين.

  • marwa

    اه..................
    لغاية الان يدمر والدي حياتي.............................و يرفضون زواجي بدون سبب ...و لدي كحل ثلاث خيارات
    --الحصول على الفيزا و الهروب .....
    --فضحهم بعلاقة غير شرعية
    --الانتحار