-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحمية الصارمة وتأثيرها على الدورة الشهرية

نادية شريف
  • 1692
  • 0
الحمية الصارمة وتأثيرها على الدورة الشهرية
ح.م

مع تزايد الضغوط الاجتماعية على الفتيات ليظهرن بأفضل شكل وأقل وزن ممكن، تتجه العديد من الفتيات والسيدات أيضا إلى اتباع حميات غذائية صارمة وعشوائية، ولكن لكل شيء ثمن، وهذه المرة تدفع هذه الفتيات خصوبتهن ثمنا للرشاقة!

تقول سارة، “عندما كنت في السابعة عشر من عمري، قمت بإتباع حمية غذائية صارمة وفقدت تقريبا نصف وزني، ولكن في نفس السنة توقفت دورتي الشهرية، والآن وأنا بعمر 26 عاما وبعد أن زاد وزني وأصبح ضمن المعدل لازلت أعاني من اضطرابات الدورة الشهرية.”

هذا الغياب للدورة الشهرية يعرف طبيا باسم amenorrhea وهو مصنف إلى نوعين: إنقطاع الدورة الشهرية الأساسي، وانقطاع الدورة الشهرية الثانوي.

إنقطاع الدورة الشهرية الأساسي يشير إلى عدم وجود دورة شهرية حتى سن 16 عاما، بينما يحدث إنقطاع الدورة الشهرية الثانوي عندما تواجه النساء مثل ساره حيضا طبيعيا سابقا، لكنه يتوقف لفترة قد تمتد من ثلاثة إلى ستة شهور أو أكثر.

كل شيء من الإجهاد إلى الأدوية إلى أورام الغدة النخامية يمكن أن يؤدي إلى إنقطاع الدورة الثانوي، لكن إذا توقفت الدورة بعد البدء في اتباع خطة تخفيف وزن صارمة، فقد تكون الحمية أو الإفراط في التمارين البدنية السبب.

توقف الدورة الشهرية ليس هبة جيدة

يقول طبيب الغدد الصماء والعقم الدكتور الإختصاصي لي كاو، “في الكثير من الأوقات، يأخذ الناس أساليب الحياة الصحية بتطرف، فيقولون نحن لا نأكل هذا ولا نأكل ذاك.. الخ. ولكن بدلا من النظر إلى الطعام بسخرية، يجب أن يعرفوا بأن لكل طعام فائدته الصحية، المشكلة لاتكمن في الطعام وإنما الكمية، واتباع نظام حياة صحية متوازن في كل شيء.”

وبينما قد يبدو غياب الدورة الشهرية المنتظمة سيناريو جذاب لبعض النساء (حتى أن بعض شركات حبوب تحديد النسل مثل Seasonique تسوق نفسها على أنها قادرة على تخفيض الدورة الى أربعة مرات في السنة فقط)، إلا أن وقف أو توقف الدورة الشهرية له نتائج صحية وخيمة على المرأة.

النتائج المحتملة لتوقف الدورة على الخصوبة

يقول الدكتور كاو، “على المدى القصير، إذا كنّا نتحدث عن توقف لمدة شهرين، فلن يتأثر جهاز التناسل كثيرا.”

على أية حال، إذا كانت الفتاة تتبع نظاما غذائيا صارما جدا، حتى على المدى القصير يمكن لتوقف الدورة الشهرية أن يسبب مشاكل صحية مثل عدم توازن المنحلات الكهربائية وضعف الجهاز التناسلي.

يوضح إختصاصي العقم “على المدى البعيد، إذا استمر الانقطاع لمدة ثلاثة إلى ستة شهور فإن المبايض تتوقف عن العمل بإنتظام.” وأضاف، “ثانيا، هؤلاء النساء يملكن مستويات منخفضة من الأستروجين لأن مبايضهن لاتنتج الأستروجين، وبدون المستويات الملائمة من هذا الهرمون، ستظهر عند النساء أعراض إنقطاع الدورة الشهرية الدائمة مثل صعوبة النوم، التعرق الليلي، الخ.”

توقف الدورة الشهرية يهدد الكثافة العظمية

من أكثر الأعراض السيئة التي يمكن أن تصيب النساء اللاتي يعانين من توقف الدورة الشهرية، هي خسارة الكالسيوم ويقول الدكتور كاو، “تُجمّع النساء أكثر الكالسيوم في عظامهم من سن 25 إلى 30، وهي فترة هامة لتخزين الكالسيوم، حتى سن انقطاع الدورة الدائم، يساعد الأستروجين في موازنة خسارة وتخزين الكالسيوم بدون إنتاج الأستروجين بإنتظام من المبايض، يمكن أن تتراجع كمية الكالسيوم بكثافة بعد توقف الدورة لمدة ستة شهور أو أكثر، إذا كان هناك خلل في توازن الهرمونات ستصاب المنحلات الكهربائية بالخلل أيضا، عدم التعرض كفاية لاشعة الشمس، الحمية الصارمة بدون منتجات الحليب والتدخين، تضع الفتيات والنساء في خطر أكبر للإصابة بنخر العظام، وهي حالة طويلة الأمد ليس لها أعراض واضحة.”

مع ذلك لا تعاني كل إمرأة تبدأ باتباع نظام تغذية صحّي لتخفيف الوزن من التأثيرات الخطيرة لتوقف الدورة الشهرية، أولئك الذين قد يعانون من إضطرابات التغذية يجب أن يطلبوا المساعدة الطبية فورا.

أنت بحاجة إلى زيارة أخصائية تغذية للحصول على برنامج غذائي صحي ومتوازن يساعدك على خسارة الوزن دون خسارة توازن الهرمونات في جسمك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!