-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محكمة ميلانو نطقت بالإحكام بعد عامين ونصف من الجلسات

السجن لفريد بجاوي 5 سنوات و5 أشهر في قضية سوناطراك إيني سايبام

حسان حويشة
  • 6016
  • 18
السجن لفريد بجاوي 5 سنوات و5 أشهر في قضية سوناطراك إيني سايبام
ح.م
فريد بجاوي وسط الصورة

أدانت محكمة ميلانو الايطالية الأربعاء فريد بجاوي بـ السجن 5 سنوات و5 أشهر في ما يعرف بفضيحة سوناطراك إيني سايبام، في حين تم تبرئة الرئيس التنفيذي السابق ورئيس نادي “آي سي ميلان” باولو سكاروني، وتم تغريم شركة سايبام بـ 400 ألف أورو ومصادرة قيمة الرشاوى المقدرة بـ 197 مليون أورو لصالح وكالة الضرائب العامة التي تمثل الدولة الايطالية.

وأفاد مصدر حضر جلسة النطق بالأحكام لـ “الشروق” أن هيئة المحكمة قد نطقت بحكم الإدانة في حق فريد بجاوي لكونه الوسيط الذي قام بجمع أموال الرشاوى، وذلك بعقوبة السجن لمدة 5 سنوات و5 أشهر.

وفي الطرف الجزائري دائما، نطقت المحكمة بعقوبة السجن لعمر هبور وسمير أورياد لمجدة 4 سنوات وشهرا واحد.

وبرأت محكمة ميلانو الرئيس التنفيذي السابق لشركة “إيني” والرئيس الحالي لنادي “آي سي ميلان” كرة القدم باولو سكاروني، مثله مثل شركة “إيني” باعتبارها شخصية معنوية، كما تم تبرئة انطونيو فيلا مدير إيني السابق لمنطقة شمال إفريقيا.

وأدانت المحكمة شركة سايبام بدفع غرامة بقيمة 400 ألف أورو، إضافة لمصادرة قيمة الرشاوى التي دفعت عبر شركة فريد بجاوي، والمقدرة بـ 197 مليون أورو، أي ما يفوق 2700 مليار سنتيم بالعملة الوطنية، وذلك لصالح وكالة الضرائب العامة الايطالية “Agenzia delle Entrate”.

وتم إدانة الرئيس التنفيذي السابق لشركة سايبام بيير فرانكو تالي، ومدير النشطة العملياتية لسايبام بييترو فاروني بنفس العقوبة وهي 4 سنوات و9 أشهر سجنا.

ومن المنتظر حسب ذات المصادر أن يقدم المدانون طعنا لدى محكمة الاستئناف بميلانو بما يتيحه قانون الإجراءات الجزائرية الايطالي، كون الحكم الصادر يعتبر أوليا “Primo Grado”، ويمكن الطعن فيه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • استاذة جامعية

    التعليقين 6 و خاصة 17 لماذا لا تكتبان باللغة العربية وحتى لو ان تعذر الأمر بالدارجة ارحم من الفرنسية الركيكة أو الهندية!!!!! Une vraie cata

  • Reda

    Le gouvernement algerienne va faire sont possiblepour annuler ça condition.....contre des nouveaux marchés........car ils sont besoins de lui et de c est contact......

  • yahia

    ولم يصدر اي رد فعل من السلطات في الجزائر بخصوص هذه القضية كان سونطراك موجودة في اطاليا !

  • الشيخ عقبة

    نهاية كل خائن لوطنه .

  • الشريف

    السجــــــــــــــــن قليــــــــــــــل...

  • مواطن بسيط

    فريد بجاوي وسط الصورة ههههههه على أساس انه ليس وحده في الصورة

  • جزائري حر

    إيييه يا سي بجاوي صافي المركان وماقدروش على المافيا الإطالية تجي نتا ولد البارح تلعبها للإطاليين. لست ادري لمادا السيد لوح وزير العدالة لا يطبق القانون على هدا اللص .

  • عبدالقادر-الجزائر

    القضاء الإيطالي عاقبه وسيسجنه رغم أنفه،،،،
    والقضاء الجزائري برأه رغم أنفه هو وخليل ،،،،
    إذن من هو القضاء العادل؟؟؟؟؟
    ***** بالطبع الجزائري*****

  • Algerien

    A Dzair, l'argent va a la caisse Italienne des impots, parceque c'est la compagnie Italienne qui a donne l'argent de la corruption a Bejaioui et ca cliques

  • samir algerie

    j'ai pas compris cette affaire car c'est une société algérienne la sonatrach qui ce fait juger en Italie et des algérien qui prennent la prison

  • Bela

    والله أنا مافهمت والوا
    المحكمة الإيطالية تقول هناك جريمة إختلاس و رشوة ، بين سوناطراك إيني سايبام، و أصدرت حكم الوسيط السيد بجاوي معروف و أخد حكم، أما من جانب سوناطراك فأين الجاني في سوناطراك ؟
    وأين الجاني في إيني سايبام؟
    هده المحاكمة تشبه محكمتنا، الأن فهمت لمادا تفضل الجزائر إبرام الصفقات مع إيطاليا

  • Moh

    تلك هي العدالة الإطالية و ليست عدالة علي بابا و أصدقائه . شكرا لي إطاليا

  • Abbasi

    Voilà la justice la vrai c'est pas comme chez nous les voyous les Envahisseurs les voleurs même les juges en Algérie c'est des corruption

  • ملاحظ

    هذه حكم الادانة تعطي درس كبير لدولة كايين ووزير لوح الذي قال اننا نشكك في عدالة بلادنا، وايطاليا بلد نصراني يعطي صفعة لاشباه المسلمين الذين يحمون كل عصابات كوكايين والفساد، المتهم المزعوم بوتشي في خبر كان و 700 اطنان كوكايين كذالك ومتورط في الفساد سونطراك شكيب يستشار في الاقتصاد فهل رايتم فرق بين دولة كوكايين تهين شعبها ودولة تحترم شعبها وحتى فاسدين عندنا متورطين في سونطراك مع Eni تسجنهم هي صفعة موجعة لمسؤولين بلادنا تعري هذه العدالة خروطي وبلاد الغاب لو كنا نملك عدالة حقيقية يا سيد لوح لكان بجاوي يحاكم في جزائر ويسجن بجزائر ولن يكن شكيب حرا طليقا لكن لا حياة لمن تنادي وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • dzair

    مصادرة قيمة الرشاوى المقدرة بـ 197 مليون أورو لصالح وكالة الضرائب العامة التي تمثل الدولة الايطالية.......و الجزائر؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المولودي

    هذا الحكم خاصا بسمكة صغيرة اما لو كان حوت القرش (شكيب خليل) هو المحاكم فكيف يكون الحكم مع العلم في الجزائر عندنا أن كل القروش لا تحاكم و لها الحصانة الكاملة و الأكثر من ذلك فهي تكرم و كلما عظمت اختلاساتها و فسادها كلما كانت لها حظوظا في رئاسة الجمهورة حيث أن شكيب هذا من بين المرشحين و كذلك الهامل كان مرشحا و كانت له فرصة كبيرة للفوز بصفته تاجر مخدرات دولي لولا أنه حدث معه ما يحدث للنمل عندما يريد الطيران . و الخلاص ليس قريبا ما دام هناك بعض الرويضة من يصفهم البعض بالعلماء و يصدقهم و لا يعرفون أن مقاصد الشرع الاخلاص لله و العدالة و مقاصد هؤلاءتثبيت الطغاة في الحكم والاخلاص لهم .

  • انيس

    عمر راسك بمحاكم ميسيو الرومي اهل الحق القنون فوق الجميع التدخل باالهاتف والمعارف صحبي جينينار مرفوضة و ممنوع

  • Salim el jijeli tamazigh

    CA C EST LA JUSTICE ITALIENNE , CE N EST PAS LA JUSTICES DES BOUROUROUS