-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتسع لـ200 مصل ويطل على الكعبة المشرفة

السعودية تبني أعلى مسجد معلق في العالم

الشروق أونلاين
  • 4373
  • 12
السعودية تبني أعلى مسجد معلق في العالم
ح.م

انتهت المملكة العربية السعودية من الأعمال الإنشائية الخاصة بتركيب أعلى مسجد مُعلّق في العالم بارتفاع 161 متر، والذي يتمتع بإطلالة بانورامية على المسجد الحرام، واتصال سمعي وبصري مع المُصلين بالمسجد.

وبدأ مشروع جبل عمر بمدينة “مكة” أعمال تنفيذ المسجد في أكتوبر الماضي بتركيب المنصة الرئيسية للمصلى، والتي استغرق رفعها 3 أيام حتى استقرت في المنسوب المقرر لها بين البرجين، حسب صحيفة “مكة” السعودية.

ويبلغ وزن المنصة الرئيسة للمصلى 200 طن، واستغرق رفعها 3 أيام، في حين يصل الحمل النهائي للمصلى إلى 400 طن وسيشعر المصلون في أعلى مصلى معلق في العالم، بحركة خفيفة أشبه بالاهتزاز لا تقل عن 20 سنتيمترا قياسا، بفعل ربطه بشكل مرن بين البرجين بحيث يمتص الحركة الرأسية أو الأفقية. وتصل الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى 200 مصل، ومساحته الإجمالية 400 متر مربع، 50% منها مصلى والنسبة الأخرى مخصصة لمرافق الخدمات. وبارتفاع 161 متر، يأخذ الشكل النهائي للمسجد إطلالة بانورامية على الكعبة المشرفة من الجهة الشرقية، ومشروع طريق الملك عبد العزيز “الموازي” من الجهة الغربية.
ع.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • فقيه في الدين

    إاى أنا
    موعدك سيكون أكيد مع يحملون نفس الجينات المتلفة للفكر البشري أما نحن المعلقين الغير معنيين باللقاء سنكتفي بالإشراف على المساهمة في التضرع إلى الله العلي القدير ليسرع في جمع شملكم في الآخرة في أقرب وقت ممكن قبل القيامة ، فقط أتخيل كيف تتم عملية الصلاة من الأعلى والكعبة موجودة في الأرض ، أرى أنه أنطلاقا من القواعد الدينية أن الصلاة لاتكون مقبولة دينيا من حيث الأعلى إلا إذا تمت على الأنبطاح على البطن في وضعية ) (couchez - vous)

  • أنا مكرر

    للمعلق 10 : لا موعد ولا هم يحزنون . لا لقاء ولا التقاء . لا اجتماع ولا تجمع . لا تظاهرات ولا مظاهرات . لا حفلة ولا احتفال . لا حزن ولا أسى . لا حياة ولا موت بعد الحياة والموت

  • أنا

    لأصحاب الردود، بارك الله فيكم، موعدنا إذن يوم القيامة

  • عمورى

    للمعلق رقم 7 أنا : تعليقك نظرية لا يستهان بها ويمكن ادراجها في ابتكارات القرن 21 التي قد تفضي الى حصولك على جائزة نوبل للغيبيات وهي تحتاج الى دراسة معمقة يتكفل بها طلاب الجامعات اختصاص : علم التنجيم

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : كيف تبنى مساجد بالملايير في وقت لا يجد الجزائري مستشفيات محترمة يعالج فيها مما جعله يبيع كل مقتنياته وتنظم له حملات من قبل المواطنين لجمعه ما يلزم للعلاج في المستشفيات الخاصة أو في تونس أو توركيا... علما أننا لا نزال نقتات من مستشفيات مهترئة تعود الى الحقبة الاستعمارية كمصطفى باشا الذي يعود بنائه الى 1854ومعظم المستشفيات الجامعية في مختلف الولايات وكيف يتم تجميد بناء 5 مستشفيات جامعية سنة 2014 كان مقرر انجازها وبالمعايير العالمية في 5 ولايات تحت مبرر التقشف في وقت يتواصل بناء " مسجد العظمة " بالعاصمة فاذا كان المسجد أولى من المستشفى والمدرسة... فالى الجحيم .

  • أنا

    تذكير للمعلقين الذين ينتقدون بناء المساجد، اتقوا الله فإنكم ستحاسبون يوماً ما عن كل ما تكتبونه

  • mourad

    Il nous manque juste une mosquée dans l'eau!!! on y accéde avec des scaphandres!!...LAHWLA OUALA KOATA ILA BILAH..Les arabes sont entrain de dilapider leur richesse dans le fanfarronisme!!

  • قهواجي

    سوف ينتج مركبات فضائية وصواريخ عابرة للقارات ............. نستورده من السعودية لمنافسة القوى العظمى فمبروك على السعودية والعرب أجمعين

  • خالد- الجلفة

    قال تعالى : وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60)
    وربط الصروح بالغرور والهروب من قضاء الله
    قال تعالى : اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ....
    فالصروح غرور وخيلاء ولو كانت بيوتا لله فالاولى هو ما ينفع الناس وما يظمن امنهم وامانهم من عدة وعتاد يرهبون به عدو الله وعدوهم واخرين من دونهم

  • اسامة

    مازالو يحجبو الرؤية على الكعبة المشرفة برك ياحسرا

  • محمد☪Mohamed

    هذيك ماشي للشعب لنسائهم وأنفسهم لا يتخلط مع شعب هكذا يكون أقرب للسماء من شعب حول الكعبة الشريفة.
    الدعاء تاعهم يطع هو أول.

  • nacer el harrach

    AL SAOUDIA AHL AL NIFAK WA AL CHIKAK