-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

'السيناتور' صاحب الجلالة

الشروق أونلاين
  • 4273
  • 1
'السيناتور' صاحب الجلالة

قد يكون دور عضو مجلس الأمة أو البرلماني أشد خطورة وأكثر تكليفا من دور رئيس الجمهورية في بلد تشعبّت مشاكله وتعقدت، وصار فيها الشحرور لوحده لا يمكنه أن يصنع جزءا بسيطا من الربيع الذي يحلم به الناس، ومع ذلك فإن انتخابات مجلس الأمة كانت اللاحدث ليس إعلاميا فقط، وإنما لدى المواطنين الذين يرّدون ببراءة بالسؤال عن معنى مجلس الأمة وعن دور أعضائه وماذا قدّم السابقون حتى يشغلنا اللاحقون؟؟

  • وتؤكد الأحداث المتلاحقة عندنا أن الأداء السياسي لا ينتعش إلا في زمن طلب الكراسي، ونكاد ننسى أسماء بعض التشكيلات السياسية وأسماء قادتها لولا صراع الكراسي الذي تجود به السلطة بين الفينة والأخرى، رغم أن هذه التشكيلات سواء الحاكمة أو المتنافسة على الحكم تعلم أن مشاكل المواطنين يومية وهي تزداد ضخامة مثل كرة الثلج التي تتدرج إلى الأسفل، كما يتدحرج مستوى معيشة المواطنين مع الارتفاع الغريب لأسعار ضروريات وكماليات الحياة اليومية.
  • نكاد نجزم أن بعض المتنافسين عن كرسي مجلس الأمة لا يعلمون جزءا بسيطا من مهامهم في هذه السلطة العليا التي هي آخر محطة لتطبيق القوانين المهمة في حياة البلاد، ونكاد نجزم أن جميعهم يعلم الإمتيازات التي يمنحها الكرسي الوفير من مرتّب منتفخ وحصانة ونسائم القمة .. لأجل ذلك لاحظنا عدم إهتمام المواطنين البسطاء بهاته المعركة الإنتخابية التي استعمل فيها المتنافسون كل الوسائل المباحة، وخاصة غير مباحة لأجل الفوز بأهم مقعد سياسي بعد كرسي الريادة. كلمة »سيناتور« بأبهتها أو عضو مجلس الأمة بقدسيتها هي الحلقة الأخيرة والهامة في الدول المتقدمة، ويكاد يكون كل رئيس دولة في الولايات المتحدة أو في غيرها من الدول الأوربية أو اليابان هو سيناتور سابق .. بينما يبقى هذا المنصب عندنا هو هدف، ومعروف أن الذي يصل إلى هدفه ومبتغاه لا يفكر إطلاقا فيما بعد هذا الهدف لأجل ذلك يتوقف أداءه عند الجني دون الغرس، وهي كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، أما الطامح إلى ما بعد “السينا” فأكيد أنه يحاول العمل للصالح العام والظهور وتفادي لعب دور الكرسي الشاغر بحثا عن تزكية مستقبلية لمناصب أعلى.
  • صحيح أن المواطن البسيط غير مهتم بما يفعله البرلمان بغرفه ومجلس الأمة، وصحيح أن صناديق الاقتراع في الاستحقاقات المحلية الأخيرة سواء المحلية أو البرلمانية أكدت تمزق الحبل بين القاعدة والقمة، إلا أن سيناتورات المستقبل مطالبون هذه المرة بأن يقولوا للناس “نحن هنا” .. بمشاركتهم الفعالة في حل مشاكل الشباب وأن لا يبقى وجودهم مقتصر على مساءلة وزراء الحكومة التي هي “مسلسلات عاطفية وأخوية” لا نرى فيها سوى الابتسامات رغم الأوضاع الاجتماعية المبكية التي يعيشها الكثيرون من المجتمع .. وهي أقرب من تبادل أطراف الحديث منها بالاستجوابات، ونشعر أحيانا أنها باتفاق بين السائل والمجيب.
  • قد يكون رئيس البلدية أقرب الرؤوس إلى الانتقاد، وقد يكون والي الولاية المتهم الأول في أي انحدار، وقد يكون رأس الوزير الأقرب لمقصلة الناس وحتى رئيس الجمهورية في الأزمات الكبرى.. لكن عضو مجلس الأمة يبقى عندنا أبعد الناس عن الانتقاد لأن لا أحد يفقه دوره ويعلم بوجوده وهو بذلك صاحب الجلالة الحقيقي في بلدنا الجمهوري
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الخميسي زرواق

    إن ما نسمعه من شائعات على ألسنة عموم الناس مقرف , نتمنى أن يكذبه الزمن , أو يكذبه الإخوة بأعمالهم وسلوكاتهم فالأمور أصبحت على أمواج الأثير وشاشات التليفزيون.كأننا نبيع الذمم ونقتل الهمم ..........