-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

السيناريو المصري

أحمد عظيمي
  • 62688
  • 62
السيناريو المصري

السيناريو المصري يحبك وينفذ كما تنبأنا به سابقا. بعد أسابيع من السب والشتم في الشعب الجزائري وفي كل مقدساته ورموزه، انتقلوا إلى المرحلة الثانية حيث فتحوا المجال لبعض الأصوات لتقول “لا ما يصحش كدة، دول أشقاء”، ثم جاءت المناسبة الكبرى، التي كنا نعرف أنهم يبحثون عنها، وقد وجدوها بمناسبة مقابلة بانغيلا بين المنتخبين الجزائري والمصري. مجلس الوزراء المصري استغل الفرصة ليطالب وسائل الإعلام المصرية بالالتزام بما سماه “التوازن”، معبرا عن أمله في أن لا تؤثر أحداث المقابلة ونتيجتها على العلاقات بين الشعبين والبلدين.

  • لما قرأت بيان مجلس الوزراء بدرت إلى ذهني عبارة: “صح النوم. أين كنت؟”.
  • ولما قرأت خبر اتصال الوزير المصري للخارجية بمراد مدلسي ليتفق معه على “التعامل بحكمة” مع اللقاء الكروي، تساءلت عن نوع المنطق الذي يتصرف وفقه “الأشقاء” في مصر، وعن الكيفية التي يديرون بها القضايا السياسية، وشكل المقياس الذي يقيسون به علاقاتهم بالآخرين؟
  • التعامل بحكمة؛ يكون مع الذين يعرفون معنى الحكمة، أي مع الحليمين العقلاء المدركين لحقوق غيرهم وحدود صبرهم وقيمة الرموز في حياتهم ونوعية هذه الرموز ومدى رسوخها في عمق المجتمع وكذلك مدى ارتباط أفراد هذا المجتمع برموزه واستعداده للتضحية من أجلها.
  • كل هذه الصفات النبيلة هي غير متوفرة لدى حكام مصر وإعلامييها وفنانيها ومن سار في فلكهم. هذا النمط من البشر ليس له حدود في التعامل بمزاج وأنانية “البلطجية”، فبمجرد أن انتهت المقابلة التي منحهم إياها الحكم حتى عادوا إلى عادتهم السيئة في شتم الجزائر والجزائريين. كنا نظن أنهم استخلصوا الدروس من المرة السابقة، لكنهم وكما قلنا، في مقال سابق بعنوان “كم أنت صغيرة يا مصر”، فاقدين للوعي وللإدراك. 
  • الوقوع في المحظور
  • تعلمنا ونحن طلبة في الجامعة، أن من أبجديات السياسة الخارجية أن لا تبادر دولة ما، وأن لا تسمح لأي كان فوق أرضها، بأن يسب أو يشتم أو يهين أي شعب حتى ولو كانت هذه الدولة في حالة حرب معه. كما تعلمنا في مجال الاتصال أن النظام الذكي هو الذي يعرف كيف يستعمل وسائل الاتصال للتفريق بين القيادة السياسية التي يختلف معها وبين الرأي العام الداخلي للبلد المعني. تعلمنا أيضا أنه في حالة التخطيط لحملة اتصالية ضد أية دولة فلا بد من تجنب التعرض للرموز الراسخة في وجدان شعب تلك الدولة وإلا فأن النتائج ستكون عكس ما نريد؛ أخيرا، تعلمنا، في الجامعات الغربية، أن دعاية الكراهية التي تستهدف شعبا كاملا هي دعاية عنصرية وهي ممنوعة قانونا في كل البلدان الغربية وأن القانون يعاقب كل من يستعمل وسيلة اتصال للدعوة إلى القتل.
  • ذلك ما تعلمنها وليس ذلك ما لمسناه في الإعلام المصري. كل وسائل الإعلام المصرية الخاصة منها والعمومية وقعت في المحظور على إثر مقابلة أم درمان. مذيع قناة أربيت راح يصرخ، وبصاقه يتساقط على قميصه، قائلا بالحرف الواحد: “عندنا الجزائريين الموجودين في مصر، نروح ليهم نموتهم”، قبل أن يضيف “حتحصل مصيبة. أولادنا في السودان بيموتو. أرجوكم تدخلوا. أرجوا تدخل سريع. أرجو تدخل سريع. أولادنا في السودان بيموتو من الجمهور الجزائري. الجزائريين بيقتلوا المصريين في الخرطوم”. هو كلام خطير جدا. دعوة صريحة للقتل، يليها تضليل بمعنى الكلمة. كذب وبهتان: الادعاء بأن الجزائريين يقتلون المصريين في السودان، مع أنه في نفس الليلة كان هناك ومن نفس القناة وبنفس المذيعين اتصال مع المستشار الطبي لسفارة مصر بالسودان الذي أكد لهم بأن لا أحد من المصريين “تعور” وإنما هناك فوضى مصرية بمطار الخرطوم بسبب التزاحم على الدخول وتأخر وصول الطائرات  لنقل المناصرين المصريين. في دول أخرى تحترم نفسها، وتحترم المهنة الصحفية، ويدرك حكامها معنى الاتصال، في دول كهذه يعاقب الصحفي بالسجن لأنه دعا إلى قتل مواطنين أجانب أبرياء. في نفس الدول التي يوجد فيها قانون فأن قناة كهذه تغلق في الحال وتمنع من البث لأنها مارست التضليل الذي هو ممنوع قانونا. أذكر هنا أن قناة فرنسية (القناة الخامسة) زالت من الوجود، مع بداية التسعينيات، بسبب دورها في فضيحة تيميشوارا. القناة الفرنسية كانت تلاعبت وقتها في تقديم صور وأخبار تدخل في إطار التضليل لإقناع المشاهدين بمعلومات خاطئة فثار ضدها المثقفون والكتاب والصحفيون معتبرين ذلك خطرا على المهنة الإعلامية، مما جعل المعلنين يتوقفون عن الإعلان في هذه القناة التي أصبحت توصف بالكذب، فتوقفت عن البث وتفرق صحفيوها. حدث هذا في فرنسا.
  • الغريب في أمر بلاد الفراعنة أن صحفيا مصريا حكم عليه مؤخرا بالسجن وذلك فقط لأنه فضح بعض الفنانين الذين يمارسون الشذوذ الجنسي في نفس الوقت الذي يشجعون فيه قنواتهم على نشر دعاية الكراهية والحقد ضد شعب قدم الكثير من أجل حماية مصر وشرف مصر.
  • توجد قاعدة معروفة تقول من يملك يسيطر. هذه القاعدة تطبق في المجالات الاقتصادية أما في مجال الاتصال فأن ترسانة القوانين التي وضعتها الدول الغربية وكذلك دور النقابات المهنية تحد من تسلط المالك للوسيلة الإعلامية وتجعله تحت رقابة القانون وضغط المعلنين ورغبات المتفرجين وأخلاقيات المهنة التي تتطلب الكثير من الموضوعية. القنوات التلفزيونية المصرية هي إما ملك للدولة أو تابعة جزئيا للقطاع الخاص، وفي الحالتين لا يحكمها سوى مزاج أهل السلطة والواقفون في فلكهم، وحتى القنوات الخاصة هي مملوكة من طرف أصحاب رؤوس أموال مصالحهم متشابكة مع مصالح رجال السلطة وأبنائهم، خاصة مع الطفل الذي ينتظر التوريث وشقيقه المعروف في مصر برجل الأعمال، لذلك فكل ما يقال في هذه القنوات هو يعبر عن موقف السلطة بما يجعل الأمر يختلف عما يقع في الجزائر بالنسبة للصحف التابعة للقطاع الخاص والتي لها خطها الافتتاحي الخاص بها. معظم الصحف الجزائرية نشأت على إثر صدور دستور 1989، وهي شركات مكونة من الصحفيين أنفسهم أو مملوكة لصحفيين سابقين. وضع الصحافة الجزائرية يجعلها لا تعبر عن موقف السلطة بل عن رأي شرائح واسعة من المجتمع الجزائري.
  • كلمات أقوى من الرصاص
  • الكلمة كالرصاصة، عندما تخرج فهي لا تعود أبدا، وقد صدرت عن القنوات المصرية كلمات وعبارات وشتائم وأقوال هي في قوة الرصاص. شتائم قاتلة صدرت عن صحفيين وعن مسؤولين سياسيين وعن فنانين وكل من فهم تدخل علاء مبارك على أنه الضوء الأخضر للضرب ما تحت الحزام. هذا الرهط من العرب اكتفى عبر العقود الماضية من الزمن بمصريته فلم يعرف غيره من العرب ومن البربر الساكنين في المنطقة العربية منذ بداية التاريخ. التاريخ، الذي لا يعرفونه يقول أن الجزائري يقتل من أجل كرامته وأنه يضل يتربص بمن مس شرفه حتى ينال منه وقد مس زبانية أبناء النظام المصري بشرف الجزائريين عندما قالوا عنهم أنهم لقطاء وأن نساءهم يمارسن الرذيلة في الشانزيليزيه. العجيب في أمر هؤلاء أنهم يرمون المحصنات بما هو من ممارسات نسائهم، فالقنوات التلفزيونية المصرية تتعرض باستمرار لظاهرة انتشار الرقيق الأبيض في بلادهم وكيف أن المصري أصبح يتاجر حتى ببناته من أجل بضعة جنيهات. خلال الأسبوع الماضي فقط بثت قناة دريم 2 حصة حول ظاهرة زواج القاصرات مع أثرياء العرب، حيث صرحت إحدى الفتيات المصريات كيف أن ثريا عربيا تزوج مع ثلاثين (30) فتاة قاصرة من نفس القرية، وأن هذه الظاهرة جد منتشرة في المدن والقرى المصرية. أليس هذا عهرا وتجارة في الشرف؟ وأين هي الدولة من شرف المصريين من كل هذا؟ أم هو البقشيش الذي يحدد خيارات أم الدنيا؟
  • أثاروا بغباوتهم وجهلهم للتاريخ، غضب كل أمازيغ المغرب العربي عندما اتهموهم بالعصبية والهمجية، مع أن التاريخ يقول أن هؤلاء البربر كانوا، منذ دخول الإسلام ربوع المغرب الكبير، أحسن وأفضل وأشجع الفرسان ولازالوا كذلك لحد اليوم. الأمازيغ ـ وكاتب هذه الكلمات ليس منهم ـ لا يرضخون ولا يقبلون بالهوان ولا يأكلون من عرق النساء. الجهل بالواقع، جعل المصريين يرتكبون أخطاء قاتلة والتي منها قولهم “دول مش عرب” وكأن العروبة هي اليوم مقياس للإنسانية والتحضر والتطور. إن كانت العروبة تتمثل فيما يمثله هؤلاء فأن عرب الجزائر ـ كاتب هذه الكلمات منهم ـ يتنازلون عنها. عروبتهم اليوم هي مرادفة للتشتت والتخلف والتسلط وتوريث الشعوب برمتها والانبطاح أمام أعداء الأمة.. هل نزيد؟
  • هل كون شعب ما “مش عرب” ينقص من قيمته؟ ثم ماذا فعل هؤلاء العرب للعروبة؟ ألم يبيعوها في سوق النخاسة؟ ألم تحول العروبة عندهم إلى مجرد منشار لا يعرف إلا الأكل في كل الاتجاهات. يأكلون من المساعدات الموجهة إلى الفلسطينيين ويأخذون مع ذلك الصفعات من عند الصهاينة الذين يجبرونهم على حماية الحدود من غضب المقاومين في غزة وفي جنوب لبنان ثم تقوم الصحف الإسرائيلية بنشر فضائحهم. يأكلون من عرب البترول، كما يسمونهم، ثم يبيعونهم ويتندرون عليهم مع أعدائهم. يتناولون فطور الصباح مع الأمريكيين ووجبة الغداء مع الفلسطينيين (المعتدلين) ويتعشون مع السعوديين ويقضون الليل في أسرة باراك وأولمرت وغيرهما. هكذا يتصرف دعاة العروبة اليوم؛ وكل هذا ليس من أخلاق الجزائريين، البربر منهم والعرب. الجزائريون يقولون ما يفكرون فيه ويعملون ما يقولون. أما هؤلاء القوم فقد مردوا على النفاق.
  • ما لا يعرفه هؤلاء هو أن شهداء الجزائر هم شهداء فعلا. الجزائري لا يحتاج لتزوير التاريخ ولا لصنع بطولات وهمية، فهو ليس بالمتبجح بماضيه ولا بالمغرور بقوته مع أن بطولات الجزائر هي بطولات حقيقية ورموزها غير مزورة وهي من صلب وعمق الشعب الجزائري.
  •  الجزائريون معروفون ـ لعل ذلك بسبب قربهم من أوروبا ـ بالمنطق، فهم لا يدعون الكبر ولا أمومة الدنيا ولا حتى أبوتها، مع أن كتب التاريخ تتحدث عن من قاوم أبشع أنواع الاستعمار ولم يركع ولم يروض، والحاضر معلوم وكل العالم يعرف من باع القضية العربية ومن رفض التطبيع إلى اليوم، كما تحمل كتب التاريخ إثباتات عن الشعوب التي استطابت الهوان في الماضي وكيف وجد جيش نابليون بونابرت الأبواب مفتوحة لولوج القاهرة والوصول إلى صحن الجامع الأزهر ليجد شيوخه يتحاورون في كيفية كتابة إسم “بونابرت”، هل بالتاء المفتوحة أم بالتاء المربوطة، وإذا كان بالتاء المربوطة فاسمه الحقيقي هو “أبو نبرة” وهو في هذه الحالة عربي وجب الترحيب به وعدم مقاومته؛ هذا مسجل في كتب المصريين وليس من عند الجزائريين.

 

 

ــ الحلقة الثانية ــ

 

  •  
  • هل نخبر من لا يعرف تاريخ الجزائر أن الجيش الفرنسي العرمرم أوقفته المقاومة الجزائرية بقيادة ابن زعموم، لمدة ثلاث سنوات (من 1830 إلى 1833) عند وادي الحراش، وأن الأمير عبد القادر واجه الجيوش الفرنسية بقيادة أكبر الماريشالات والجنرالات الفرنسيين وانتصر عليهم. هذه المعلومات ليست من عندنا فهي موجودة في كتب ألفها الفرنسيون والأمريكان الذين عايشوا تلك المراحل وعرفوا قوة الجزائري وبطولاته. هل نقارن هذا بما اقترفته قيادات البلدان التي عجزت حتى عن تحرير أراضيها والتي تستقبل أعداء الأمة العربية بالأحضان في نفس الوقت الذي تسمح فيه بتوجيه دعاية الحقد والكراهية ضد شعب كامل. هل نذكركم بأن رئيسكم وجه، من أشهر قليلة، رسالة إلى الرئيس الإسرائيلي يهنئه فيها بذكرى إعلان الدولة الإسرائيلية على تراب فلسطين؟ هل تريدون منا أن نعود إلى أيام الثورة التحريرية الجزائرية لنقول عنكم أشياء أردناها أن تطوى مع الزمن لأنها لا تشرفكم كدولة عربية؟ الله يعلم أننا لا نريد أن نفسد العلاقاتبين البلدين رغم أنها قطعت بين الشعبين.
  •  
  • الشرخ الكبير
  • العلاقات فسدت وانتهى الأمر، فعندما يهدي كاتب جزائري هو محمد لعقاب أستاذ التعليم العالي، الذي تعلم بالعربية وخاض معارك من أجلها، عندما يهدي كتابه المعنون “مصر التي أسقطتها كرة القدم” إلى زوجته لأنها “لم تعد تشاهد المسلسلات المصرية”؛ وعندما تلقي طفلة في سن الرابعة من العمر بشكلاطتها المعتادة عليها من زجاج السيارة، ولما يسألها والدها بحيرة لماذا فعلت ذلك أليس هذا النوع الذي تريدينه كل صباح قبل الذهاب إلى الروضة فتجيبه بكل براءة الأطفال: “هذه شكولاطه مصرية، وأنا لم أعد أحبها”؛ وعندما يصارحني صديقي الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي الذي تفرض عليه نشاطاته الإعلامية متابعة ما يبث في مختلف القنوات التلفزيونية، بأن أم أبنائه، وهي أستاذة جامعية، تلومه على مشاهدة القنوات المصرية وتعتبر ذلك “خيانة عظمى”؛ عندما يحدث كل هذا فهل يمكن الحديث عن العلاقات بين الأشقاء؟ أين وجد الشقيق الذي يقول عن شقيقه إنه لقيط؟. وأين هو هذا الشعب الشقيق الذي يقبل أن يسب ويشتم ثم ينسىوتعود الأمور إلى سالف عهدها وكأن شيئا لم يقع؟
  • السلطة في الجزائر منعت، منذ نهاية مقابلة أم درمان، القنوات الإذاعية والتلفزية، والتي هي كلها ملكية عمومية، من التعرض لمصر أو الرد على دعايتها بما في ذلك تصريحات الرسميين وابني الرئيس. نفس السلطة الجزائرية وجهت تعليمات، عشية مقابلة نصف النهائي بأنغولا، لوسائل الإعلام العمومي بالحديث عن التهدئة وعن كون المقابلة تجري مع فريق من بلد شقيق وأن العلاقات الجزائرية المصرية هي أعمق من مجرد مقابلة في كرة القدم.. هذا ما فعلته السلطة في الجزائر، لكن ذلك لم ولن يغير من الموقف الشعبي شيئا، ستبقى مصر في ذهن ومخيال الأجيال الجزائرية، من سن الرابعة إلى المائة سنة، مرادفة للبلد الذي شتم رسميوه وإعلاميوه وفنانوه وأبناء رئيسهمالجزائر بشعبها وشهدائها وتاريخها وادعوا حتى أنهم حرروها من الاحتلال الفرنسي.
  • لا داعي للكذب على أنفسنا، ولا داعي للنفاق باسم العروبة والأخوة والتاريخ المشترك.. التهدئة وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها لن تكون إلا إذا تقدم كل الذين شتموا الشعب الجزائري وشهداءه الأبرار بالاعتذار إلى الشعب الجزائري، وأن تتقدم إدارات كل القنوات التي ساهمت في دعاية الكراهية ضد الجزائر بالاعتذار، وأن تفصل كل الصحفيين الذين تجرؤوا ومسوا مقدسات الشعب الجزائري. بدون هذا فسنظل نكتب ضد مصر الرسمية وضد رجال أعمالها وسياسييها وورثاء حكمها، ونبقى نطالب بمقاطعة فنها وسلعها وشركاتها وسياحتها؛ سنبين سفاهتها لكل العرب، وسنؤلف عن دعايتها النازية والعنصرية كتبا ننشرها باللغات العالمية حتى يعرف العالم الصورة الحقيقية للذين يسيرون من يسمون بلدهم “أم الدنيا”. سنجعل الدنيا كلها تعلم بأن الفكر النازي لا زال منتشرا في أوساط من يسمون أنفسهم بالإعلاميين المصريين، وأن قيادة هذا البلد لا زالت تتحدث صراحة عما يسمى بالشحن الإعلامي.
  • كما سنطالب وباستمرار بنقل مقر جامعة الدول العربية من مصر، لأن البلد الذي يأوي مقرات منظمات إقليمية لا بد أن تتوفر فيه الكثير من الشروط والتي منها: النضج في التعامل مع قضايا السياسة الدولية، وكذلك التمتع بشيء من حرية القرار، ومصر لا تتوفر على هذين الشرطين، فكيف لمنظمة عربية أن تقوم بمهامها العربية، وتعمل على صيانة الموقف العربي، والدفاع عن مصالح العرب ومقرها في مصر، ورئيسها مصري، ومصر تحكمها اتفاقيات كامب ديفيد ويسيرها المزاج، وهي تسب وتشتم العرب، وتبني جدارا تحت الأرض لقطع الصلة نهائيا مع شعب غزة العربي، ورئيسها يهدد من يتظاهرون في العواصم العربية ضد الجدار ويستقبل باستمرار أكبر أعداء الأمة العربية ويتحادث معهم ويتفهم مشاكلهم مع المقاومة، كما يعمل بكل ما تبقى له من جهد على خنق المقاومة في جنوب لبنان.
  • الصحافة الإسرائيلية تتحدث هذه الأيام عن التنسيق الأمني بين الكيان الصهيوني والقاهرة والذي  لم يسبق أن بلغ هذا المستوى مع باقي دول العالم، فكيف للعرب أن يتوحدوا ومنظمتهم مقرها هذا البلد الذي ينسق أمنيا لكشف المجاهدين والمقاومة؟
  • مصر التي تمنع قناة “العالم” من البث على النايل سات وتسمح لقناة “الحياة” المسيحية التي تبث دعاية مسيحية موجهة أساسا لتمسيح الشباب المسلمين، وهي نفس القناة التي يعمل بها أحد القساوسة المصريين المعروفين بحقدهم الشديد على الإسلام وهو يقدم برنامجا يوميا يحاول من خلاله إطفاء نور الله بالتشكيك في رسول الإسلام وكتاب الله والتطاول القذر عليهما. كل هذا يحدث في مصر دون أن يرتفع أي صوت قائلا “كفاية”. هل مصر هذه مهيأة لاستضافة مقر لجامعة يقال إنها أنشئت لخدمة القضايا العربية؟
  • لماذا النفاق؟ هذه الجامعة إما أن تنقل ويدور منصب الأمين العام وإما أن توأد لأنه، بالمنطق، لا نفهم كيف تدفع الجزائر مبالغ من العملة الصعبة لمؤسسة تستغلها دولة أخرى لتمرير سياسات انبطاحية لا تخدم لا العرب ولا الجزائر.
  • يتحدثون اليوم عن العلاقات بين البلدين، فهل لا زالت قائمة؟ إذا كنا نحن الذين جعلنا من مصر، طوال سنوات طفولتنا وشبابنا وكهولتنا، قبلتنا الفكرية والفنية والثقافية، أصبحنا نتقزز من سماع اللهجة المصرية أو قراءة كتاب مصري أو حتى الاستماع لسيدة الغناء العربي التيعشنا على أنغام موسيقاها جل حياتنا، ونسجنا على وقع كلماتها كل أحلامنا. هل بعد هذا، سينظر الأطفال الجزائريون إلى مصر على أنهابلد عربي شقيق؟
  • لقد ارتكب حكام مصر أخطاء جسيمة في حق شعبهم وفي مسار علاقات بلدهم المستقبلية مع العرب. إنهم لم يقدروا حجم الشرخ الذي تحدثه الدعاية القذرة على علاقات مصر مع الشعب الجزائري، لعلهم يتصورون أن ردود فعل الجزائريين تجاههم هي كردود فعلهم تجاه إسرائيل التي تهينهم باستمرار ومع ذلك يستقبلون زعماءها بالأحضان. الجزائري هو إنسان “دغري” لا يقبل الهوان، ومهما عملت السلطة السياسية في الجزائر لإعادة الأمور إلى حالتها السابقة ومهما حاولت المحافظة على ما يسمى بوحدة الصف العربي فإن مصر ستبقى، بالنسبة للرأي العام الجزائري، ذلك البلد الذي أهان رموز الجزائر من أجل مجرد مباراة في كرة القدم.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
62
  • abdelkader

    نشكر كل المشاركين في هذا الحوار الشيق والمفيد لقد كنتم في المستوي الحدث وانا جد سعيد بهذا الانتصار و مزيد من التقدم في مواضيع شيقة التي تحبس الانفاس انه فيلم عنف في القمة و اشكر صاحب الفكرة انه عبقري سلام عليكم

  • lemgharbi mokhtra

    انا مختار الجزائري _ قولي واحد للجميع و هو اني اسال الله ان يهديني واياكم الى ما فيه خير و صلاح كل الامة العربية . صدقوني يا إخواني اني لما مزجت كلمتي مصري و جزاىري بين كفي يداي حصلت على كلمة عربي .شكرا

  • محمد عبدالرازق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العااااااااااااااااااالمين ، والصلاة والسلام على نبي الرحمة للعاااااااااااااااااااالمين صلى الله عليه وسلم
    أخواني وأخواتي الأفاضل الأكارم
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ، ولا شك إذا تصورنها هدفا ما وطلبنا من الحضور مدحه سوف يبدع الجميع في أجمل الكلمات ، وإذا طلبنا من الحضور ذمه سوف يبدع الحضور أيضا في القذف والتراشق .
    أن مداخل الشيطان نحن مأمورون بسدها وعدم إتباعها ، مهما قيل من قبل ضعاف النفوس هنا أو هناك أو هنااااااااااااك ، فنحن أمة سيدنا محمد ولكل مسلم فينا حقوق وواجبات لن يقلل منها أو يعفي منها حدود سياسية أو إختلاف لهجات أو جنسيات
    كل الجزائريين أخواني وتاج رأسي وجميع المصريين أبناء وطني وتاج رأسي .. هكذا شعوري وقلبي وحبي لكل مسلم ولكل من هو معي تحت مظلة الحبيب المصطفى
    أتقوا الله في الفتن
    اللهم انصر الاسلام بأهل مصر وأهل الجزائر وأهل سائر البلاد العربية الأسلامية
    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    أخوكم المحب لكم جميعا / محمد عبدالرازق زيادة

  • بدون اسم

    حسبن الله ونعم الوكيل في كل من يسهم في زياده الفرقه بين المسلمين والعرب

  • بدوى ابو كامل

    اتقى اللة
    مصر والجزائر اشقاء غصب عنك .
    بدوى المحامى

  • مروان

    اشهد انى جزائرى وان كل الكلام الذى ذكره الكاتب يحكيه عن شعب الجزائر وليس مصر

  • عزمي

    إلي الصحافيين ذو الاقلام التافهه . نرجوا تحري الدقه فيما تكتبون من أقوال لتزييف الواقع في كل شئ وكفايه كدة حرام عليكم واقسم بالله العظيم بأنكم لاتعرفون أي شئ عن التاريخ ولا العروبه وكل همومكم ترموها علي الغير بدون ان تسالوا أنفسكم من الذي بدأ بالحملة الموجهه الي مصريتنا حماها الله نرجوا يا عقلاء أخر الزمن التريث فيما تكتبون أو تلتزموا الصمت ..... ويا شعب الجزائر الحر والآبي نرجوا ان ترفضوا مثل هؤلاء الصحافيين بجريدة الشروق أمثال هذا الكاتب اللفقير ثقافيا وعلما بالتاريخ .........

  • أحمد

    العجب العجاب : مصر التى كرمها الله عز و جل من فوق سبع سموات فى كتابه العزيز ( يقول المحرر كم انت صغيرة يا مصر)

    1- كنانة الله فى أرضه ( هل من معترض)
    2- اين الواد المقدس طوى ؟؟؟؟ يا أيها المسلم
    3- تقولون يا آل فرعون ... ألا يكفيكم سيدنا موسى الكليم و سيدنا هارون ( هل من معترض)
    لست بحاجة ان أقول من هى مصر .... و لكن أيها المحرر لايوجد صغير غيرك أنت و أمثالك الذين يحاولون زعزعة حب المصريين للجزائر . أرجو النشر

  • وليدنصر

    ياناس حرام عليكة اتقوا اللةليسة عايزين فتنة كفاية مش عشان حاجةدةاحنا مسلمين الدول الغربية مبتعملش كدةمع بعض عايزين نحب بعض كفاية ضلال الفتنة المصرية وقفت في الاعلام المصري خلاص وقفوا الفتنة اللي عندكم اللي ليسة بتحرض استغفر اللة العظيم

  • مسلم

    الله يسامحك
    تذكر يوم القيامة يوم تسأل عن هذا المقال و مدى تاثيره فى زرع الخلاف و الفرقة بين أخوه جمعهم دين واحد و ارض واحدة
    خاف ربك و حاول تصفى احقادك وان لم تقدر فاكتمها فى نفسك
    ربنا يهديك و يهدينا و يهدى اخوتنا فى كل مكان

  • سعود المطيرى

    الاخ كاتب المقال. هل ترى انك لكلامك معنى . هلى ترى انك متحضر . فانظر الى تعليقات الاخوة المصريين والجزائريين . اذا كنتم تلوم على مصر وتب ففيها . لماذا لم تسال عن منشات الجزائر بمصر لماذا لم تسرق . ولم تنهب . ولم يدمر اى منشا جزائرى , بالله عليك ياخى اجيب عن هذا السؤال . فاثبتو انهم متحضرين بانهم قامو بمظاهرات سلمية ام انتم فحكومة الجزائر جعلتكم تسبون تسرقون تنهبون فى اموالهم وان كانو فقراء مال وتعايرهم بفقرهم فلا تنسى انهم اغنياء عدد . انا محايد جدا وبما رايته اظن ان الكلام ساوجه الى كل جزائرى انظر ماذا تكتب وانظر ماذا يكتبون . انظر عن فوزك فى المونديال وانظر ماذا هم يحصدون . انظر على نوبل وانظر على نفسك . انظر على امريكا التى ترى ان مصر هى منبر العرب وانظر انك لابد وان تتميز لا عليكم بهم ولا عليهم بكم والنهاية اشكر كل مصرى على تحضره فى التعليق واشكر كل جزائر عاقل عاقل عاقل فقط على تعليقه

  • ام لؤي

    سلام الله على كل المسلمين,سيدي صاحب المقال ان يعر ف العالم اجمع الجزائر الحبيبة لا يستوجب ابدا دكر مساوىء مصر .فلكل ما يزينه و ما يشينه.و الله ما يجيب اي اسائة لنا هو عدم الاجابة ,حسب راي .اتوجه للسيد السعودي رقم 25 مادا استفدت مما كتبت ؟ الله ؟

  • ithgl

    ليعلم المصريون انه عليهم ان يورثو الحكم لابناء مبارك خير لهم ولانه اذا جاء الى الحكم من لا يحمل الذل فاءن تلك نهايتكم او صيكم با الانبطاح اكثر

  • محمد سالم

    اخى العزيز صاحب المقال من خوفى عليك من الله اقول لك لا تكتب بخط يدك شيئا لا يسرك يوم القيامة ان تراه

  • بشرى

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استوصوا بأهل مصر خيرا فان لكم فيها نسبا ورحما.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ...............................................................................
    وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم.
    قالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير...
    اللهم بلغت ...اللهم فاشهد..

  • منصور

    ولا تحسبن الله غافل عما يفعل الظالمون .يا كاتب المقال اتق الله ان كنت مسلما فهذا الكلام ماذا تريد به الا اشتعال الفتنه وتدمير كل شئ بين الشعبين الشقيقين وهذا بالضبط ما يريده اعدائنا فالشعب الجزائري اخواننا والجزائر بلد المليون ونصف شهيد ونحن كمصريين نفخر بذلك اما انت فلا اراك الله خيرا وحسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي امثالك من المروجين للفتنه واتمني من البلدين الكبيرين الا ينساقوا وراء هؤلاء من الاعلاميين مصريين كانوا او جزائريين الذين فقدوا رسالتهم وفقدوا مصداقيتهم واحترامهم وكفانا تمزق وحسبي الله ونعم الوكيل

  • حسام

    صدق رسول الله صلّى الله عليه و سلّم حينما قال : من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  • assia

    حرام عليكم ياعرب هذا السب والشتم فهو من عمل الشيطان.

  • Sonia

    je dis à tous les algériensnous devons être à la hauteur de tous les bassesses des egyptiens.

    nous devons protester avec civilisation

    Tout algérien doit boycotter tous les produits venant de l'egypt

    ne plus utiliser DJEZZY

    ne plus regarder les films et feilletons egyptiens

    ne plus acheter les cd ou cassettes des chanssons egytiennes

    Nous n'avons pas besoin de tout ce qui egyptien

    Merci

  • عبد الاله

    أخيرا : مات فرعون
    قالوا: مـــصر الشقـــيقة قــلت : وا عجبــا لــعـمرك إن ذا قـول قريــن النفــــــــاق
    فما أنـت شقــيـقة أبــدا و لا أنــت أخــت قـد كـنت في الصــف دومــا أس الشـــقــاق
    فرشنــا الورود حبـــــا و الصدور مفتوحة فكـان ردكــم بحجـــارة و دم مـــــراق
    عـلاء قال: كلمـــــونا بفصــــحى يعرب فخــذها منــي فصـيـحـة بمـــلء أشـــداقي
    يا سـافل مصــر و سليــــــل هوانــــها يا جسمـا من السـحـــت يا زعيــــــم سراق
    أردتــه قطــــعا لكـل الأواصـر بينـــنا أهــلا ومـــرحا فمـــا أ لـــــذه من فـــراق
    جمــــال ذاك المرأس على الجماجم سلـفا تراه في خدر الـحـرام نـــاعس الأحـــــداق
    فضــائيات الإفك تقــلب الحقــائق خـسة والإفـك في شــرع فرعـون يمشـي على ســاق
    عمرو أشعلهـــــــا و غندور رعى نـارها تمـاما كـحـمار في عـــــــز اللـــيل نهـــاق
    شلبــي و عبــدو ذاك السفيــه تفـرعنـا كشيــطـان خسيـس فـي طريــق الشـر سبـاق
    حجـــــازي شيخ أهبل في دائرة سـوئه كم ضـحكت و ضـحــك لحمــقـه كل رفــاقي
    حيل التمثـيل و أبطـال”الســيما”لم تعد إلا أنـــذالا تخــلـت عن كــل أخــــــلاق
    يا فراعـيــن الزمان كـفـاكم تـعـجرفا إن التعـجرف حرام في شرعة الخـــــــــلاق
    قـتلـتم عطر الأخوة التي بــيـننا أمـدا فـذقــتم طــعـم الهـزيــمة مــر المــــذاق
    قطعتم كل الوشـائج التي كانت بـيننـا وارتبطــتم بيهــود الأقصــى بألــف وثـــاق
    يبكـي الرجـال لأمــر عــظيـم جلـل و تنـوحـون تزلـفـا لعـلاء والدمـوع ســواقي
    ومابكيتم لعلم اليهود في سماكم مرفرفا عـليكم ألـقـي نـعــلـ ي و أزيـــد بـصـاقـي
    حقد النذالة من العــيون تطــاير شـررا فـمـــا أحـوج القــوم لطبيــب عضـال أو، راق
    إرضـــــاء اليهـود غايــة القوم كلهم و لو بــــاع تاريـــــــخ مـصر في كل أسـواق
    ذبحتم غــزة و الأهـل قـربـانا لهــودا و أبكـيـتم لأجـل سـراب نخيـــل العــــراق
    أوصـدتـم عن الإخـوان معـابر الأمـل و فجـرتـم الأنــفــاق لـــقــطع كــل أرزاق
    تبكـون دمـا من أجل ”مــاتش كـورة” و شـعـب مصر يئـن تــحـــــت نيـــر إمـلاق
    سـالت دمـانا في ســيناء شهــادة شرف فـهـل قـطرة منكم في أرضنا يا أكبر فسـاق ؟
    إن الـجـزائر كشفـت للنـاس عورتكم فغضوا الطـرف لا جــفـــت لــكــم مــــآق
    قــصفــتم بحنـاجر الحقد سمــا بلدي ولبـنـي صهيـون في الكـنـانة أحر عــنـــاق
    فـي أم درمان كـانت الخضراء شـامخة و تلألأت شمـسها عـاليا بأبهــى إشــــــــراق
    يحـيا عنـتر عزيـزا مرفــوعا بهــامته أبكـى الفــراعـيـن بقــدم للشبــاك مـــزاق
    تمر القـافلة و الكـلاب تـنبح، والـعجب مرت القــافـلة و مـازالت الكـلاب كـــأبــواق
    قـدكنا موسى في اليم و كنتم فراعنا فـعــبرنا المـجــد و جـــوزي الظـالم بإغـراق
    و كـنـت و الله أحـب مــصـر صبـابـة و أصــبـو إليـهــا بكــل هــوايا و أشــــواقي
    و لــولا أن مـصـر فـي القـلب مكيـنة لمحــوت ذكــراهـا بــلا تـردد و إشـفــــــاق
    أقـول هــذا و صلـة الرحم تمنعــني و يـتمنـع قلبـي ألمــا و تــــأبــى أوراقـــي
    لــكـن حـب الجـزائر ديــن مـقدس من مسـهـا بـشــرر رددت عـليـــــه بإحــراق
    شـهيـد الجـزائر من مسـه بقـلـة أدب جـنس خـسـيـس أحـمـق ســـيء الأعــراق
    ف”صــه” لعلنـا نـغـفـر بعـد حقـبة وإن لم يكن فـيـمـا قطـعـتم من الوشائج بـاق الأستاذ / كامل أبو طه الجزائري
    27/11/2009
    ثانوية طارق بن زياد – العـلمة / سطيف

  • مرسي

    ياراجل كفاية بقه حرام عليكم متولعوهاش عند كلمة حلوه قولها معندكش خلي عندكوعند المصريين والجزائريين ال زيكم دم وروحوا في داهيةبلاش خيابه مصران البطن بيتخانقك انتم عايزين ايه قسما بالله سوف نشجع الجزائر في الثراء والضراء رغما عن انفنا كمصريين

  • فهد

    لاحول ولاقوه الا بالله00انا قرأت كل المشاركات وجدت ان المشاركات المصريه اكثر تحضر وهذه للامانه والاخوه الجزائريين بما فيهم كاتب المقال يكره العروبه ويفرق الشعوب والدليل على ذلك كتابته للموضوع وهو شخص مثقف تقريبا000كفاكم شتم على مصر000حاربت خمسه حروب لو اى دوله عربيه كانت مكان مصر فى الحروب الخمسه لغابت شمسها حتى اليوم 00 مصر اعطت من طعام اولادها للعرب كافه حينما كانو جياع 00 مصر علمت العرب العرب كافه حينما كانو جهلا 00 مصر امدت العرب بالملابس حينما كانو العرب عرايا 000 رفقا بمصر وشعب مصر يا كاتب المقال

  • محمد

    احنا احسن حاجه نعملها مصريين وجزائريين اننا نعلنا حرب
    ونجهز الجيوش
    ونشترى السلاح
    ونشوف مين فينا الاحسن
    دا اللى انتوا عايزينه والمصريين كمان عايزينه
    ايه رايكم
    احنا لسا هنتكلم ونشتم والكلام الفاضى دا
    ونسيبنا بقا من اسرائيل
    ونسيبنا بقا من الاقصى
    ونحارب بعض
    يالا بينا نسخن الشعوب
    كل مصرى يسخن المصريين
    وكل جزائرى يسخن الجزائريين
    واللى ماعندوش سلاح
    يجيب سكينه المطبخ

    كلككوا ناس تافهه وهايفه وتفكيركم سطحى
    كل بلد فيها الحلو والوحش مصر او الجزائر
    هنستفيد ايه لما نشتم بعض ولا نعاير بعض ولا ولا ولا
    فوقوا بقا من الخيبه اللى انتوا فيها

    امريكا طلعت القمر واحنا لسا بنشتم فى بعض
    الصين بتصدر كل حاجه للعالم واحنا بنشتم فى بعض
    اشتموا كمان وكمان
    اشتموا وخلينا كدا على طول فى ديل قائمه دول العالم
    اشتموا واثبتوا للعالم ان المسلمين والعرب جهلاء حكومات وشعب
    اشتموا كمان وكمان وضيعوا وقتكوا فى الشتيمه والكلام الفاضى
    وابقوا قابلونى لو عرفنا نتقدم فى يوم من الايام

  • malak

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • جيمى

    بسم الله الرحمن الرحيم(( ادخلوها بسلام آمنين)) صدق الله العظيم
    اتحدوا يا عرب وواجهوا عدوكم الأوحد
    بسم الله الرحمن الرحيم(( لتجدن أشد عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا)) صدق الله العظيم
    صحوا النوم ياعرب
    صحوا النوم يا عرب
    صحواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا النوم

  • حسن زايد

    خلاص اصبحت مصر بعد مباراه كرة قدم ارض النفاق و الخونة اصبحنا مصرائيل و اولاد فرعون .
    مش هقول اتقو الله فى كلامكم
    هقول منكم لله يا صحاب الاقلام المسمومه يا من تفرقو الشعوب و تدعو انكم كبار و ان شعبنا فى مصر شعب قذز و سلوكنا سى
    رياضيا :نحن الكبار وليس فى الكورة و انظر الى الاسكواش- ابطال العالم - و الهوكى ملوك العبه فى افريقيا و طبعا كرة اليد و السله و الطيرة و الشطرنج و كرة السرعه - اختراع مصرى-

    سياسيا : تعرفون قدر مصر مقر جامعة الدول العربيه و منشأها و مقر اغلب المؤساسات الدوليه فى الوطن العربى و افريقيا و الساسى المصرى هو رمز الساسى العربى و الرئيس مبارك هو حكيم العرب- قالوها الصينيين -و عندما اراد اوباما ان يخاطب العرب و المسلمين من مكان مسوع لم يذهب الى الجزائر بل مصر ، و تعلم اخى الكاتب ان علاقتنا باسرائيل كانت ضرورة لستلام باقى ارضينا بدون قتال سيناء الطاهرة و استمرار علاقتنا معهم بسبب الفضية الفلسطينيه فقط و الدليل اقتصار العلاقة بيننا و بينهم على الامور الساسيه فقط دون باقى الجوانب الاخرى اقتصادية - انظر علاقة الاردن بهم- عسكريه - انظر علاقة تركيا - اعلاميه - انظر علاقة قطر-.

    علميا : نحن بلا فخر القاعدة العلمية الاولى فى الوطن العربى فاول جامعه فى الوطن العربى مصريه و دراسيها هم من اسس كل الجامعات العربية حتى فى الجزائر نفسها و نحن ان كنا نفتخر بذلك و لكن لا نتكبر بها و طبعا لدينا من حصل على جوائز نوبل و من يعمل فى ارقى المعاهد العالميه و مراكز الابحاث - انظر الى مجدى يعقوب فى انجلترا- و فاروق الباز فى ناسا امريكا - انظر الى رؤساء جامعات كندا و كم مصر بينهم -
    الفن : نحن من صنعناه فى الوطن العربى- على ماذا تتفرج فى بيتك- الفلم مصرى و المسلسل مصرى و الاغنيه مصرية و المسرحيه مصريه .
    تعرف انا تعبي من الكتابه لدى الكثير و لدينا الكثير و الكثير
    اللهم ما اهدنا فى من هديت و عافنا فى من عافيت

  • أحمد

    عيب قوي الكلام ده كفايه ده متش مش أكتير

  • اسامة

    احب اقول لكاتب المقالة كفاكم حقدا وكرها اكتب في حاجة تانية غير عن مصر

  • عبدالعزيز

    لا أمان في حكام مصر و إعلامهم لقد أرضعتم إسرائيل أما الشعب مسكين مغلوب عليه أحب الشعب أما الحكم و الإعلاميين هم المفسدون حقا حفظ الله الشعوب العربية منهم يا ساتر. أعود بالله منهم

  • amine

    شكرا للأستاذ عظيمي على هذا المقال وكم اشتاق الى محاضراتك في الجامعة
    أما بالنسبة لشعب -حشاكم -مصرائيل والى صاحب المقال الذي يدعي أن لا أحد يدافع عن فلسطين فأقول له كيف ندافع عن اخوتنا الفلسطينيين وحدودنا الجغرافية لا تسمح لنا وان اردت ان تتكلم على المساعدات أرد عليك ماذا جرى لقافلة شريان الحياة ؟ماذا فعل نظام مبارك بها؟
    الا تخجلون ؟ نجد جورج غالوي أول المدافعين عن القضية الفلسطينية في حين مبارك يستقبل ايهود باراك في شرم الشيخ ؟
    مشكلتكم ايها المسرائليون أن الغرور قتلكم واستعلائكم على العرب اوقفه الجزائريون .
    تصلحون ان تكون كل شيئ الا بشر ،طوفان التوريث قادم ...
    ولكي تعرف جيدا من نحن هذه بعض أبيات شعرائنا عن ثورتنا المجيدة

    سلُوا جبل الجرْف عن جيشنا
    بخبّركمُ عن قُوى جأشنا
    و يعلمكُم عن مدى بطشنا
    بجيْش الزعانفة الآثمينْ
    ***
    بجرجرة الضخم خضنا الغمار
    و في الأبيض الفخم نلنا الفخارْ
    و فــــي كل فج حمينا الذمـــار
    فنحن الأباةُ بنو الفاتحين
    ***
    نعاهدكمْ يا ضحايا الكفاح
    بأنا على العهد حتّى الفلاحْ
    ثقُوا يا رفاقي بأنّ النجاح
    سنقطفُ أثمارهُ باسمين
    ***
    قفوا و اهتفوا يا رجال الهممْ
    تعيشُ الجبالُ، و يحيا الشممْ
    و تحيا الضحايا، و يحيا العلمْ
    و تحيا الدّماءُ، دماءُ الثائرين

  • chahinez

    l'algerie au mondial et l'egypt a la maisson

  • محمد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخاطب الجزائريين العقلاء فقط (نحن امه واحده ولغه واحده ودين واحد وعاادات واحده وثقافه واحده والباقى ان نكون دوله واحده لنقاوم الغزو الغربى والصهيونى لبلادنا فى فلسطين والعراق والخليج الى اصوات العقل فى الجزائر لاتسمعو ولاتنتبهو للحظه من ان سبب هذه الفتنه هو لعبه رياضيه لا اكثر ولا اقل ولا تغنى ولاتسمن من جوع وكذلك من اسباب هذه الفتنه مجموعه من المرتزقه الجهلاء فى كلا البلدين)

  • سامي

    الي الاخ أحمد خدو من الأوراس : الجزائر 8
    ياريت لا نتحدث عن عن القذارات في المجتمع المصري فالمجتمع الجزائري من اكثر المجتمعات العربيه قذاره واالدليل علي ذلك في جميع بيوت الدعاره الاوروبيه التي تمتليء بالنساء الجزائريات واللصوص وتجار المخدرات وقطاع الطرق في فرنسا وغيرها من بلدان اوروبا
    كفاكم نفاق وكذب دفن رؤسكم في الرمال ...مصر كبيره وستظل كبيره رغم انوفكم ايها الاقزام التفهاء

  • وليد

    ها نحن ذا بعد أن فزنا بالكأس الافريقي وبعد أن انتهت مباراتنا معكم في بنجيلا

    انتم تسبون وتلعنون ونحن نقول أخوة وعروبة

    أرجو من السادة الأفاضل القراء وأصحاب التعليقات فرز التعليقات وبيان ما هي أراء المصريين وما هي أراء الجزائريين وسوف يتبين تماما من هو الذي يتمسك بالاسلام والاخوة والعروبة ومن يدعو الى الفتنة
    وليس هنا على موقع جريدتكم فقط بل في كل المواقع والمناسابات الاخرى

    تحياتي

  • anis

    عيب عليكم تشتمون الجزائريون اسيادكم.كلمة"احنا الكبار"انتم الكبار فى الغبار.يكفيكم النساء المتبرجات الى اقصى الحدود فى افلامكم عيب. خسارة فيكم الشيخ سالم و محمود المصرى وغيرهم.انسونا وروحو شيلوا الزبالة اللى متراكمة حولكم حتى الاستوديوهات اللى بتشتمونا منها مليانة دباب.

  • ابراهيم

    صدق الله تعالى في قوله عنكم وعن امثالكم من الاعلام المضلل
    " كلما اوقدوا نارا للحرب اطفأها الله "
    فكلما هدأت النفوس قامت جريدتكم بالنبش في الرماد لعلها تجد ما تشعل به النار مرة اخرى
    ولكن الله قادر على ان يخرس السنتكم لانكم دعاة فتنة

  • نورة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول لكل مصرىشارك دكاكين الفتنة المصرية التى لاتتوقف عن الكلام منذ ان انطلقت حافلة منتخبنا الوطنى الجزائرى=الرجال المحاربون الى المونديال موتوا بغيضكم يا ابناء فرعون المتكبرون الجبابرة المتسلطون يا ابناء "عدو الله" وقد اعجبكم اسم فريقكم(الفراعنة)هععععععه انكم كذلك حقا اسم على مسمى موتوا تمتعنا باللعب فى كاس افريقيا وسوف نتمتع و نستمتع بفريقنا فى المونديال وام دنيا بالبيت (مسكينة) اقول:تواضع تكن كالنجم الساطع لاح لناظره على صفحات الماء وهو رفيع(هذا فريقنا) ولاتكن كالدخان يعلو نفسه على طبقات الجو وهو وضيع(هذه حالكم يا آل فرعون)

  • ياسر القحطانى

    بعد قراءة كل التعليقات , اللة عليكم ياأبناء النيل منتهى التحضر والرقى فى الكلام مثل الكرة و لا حول ولاقوة إلا باللة فى أبناء الجزائر منتهى الغوغائية هداكم اللة

  • وائل القطان

    أرجو من الاعلام المصري والجرائري أن يهدأ فإن الذي حدث بين الشقيقين هو بسبب الاعلام المتهور الذي ينساق بسبب مبارة كورة إإإإإإإ يا أخوان الدين واللغة عليكم بالتهدئة ولاتنساقوا وراء تلك الانفعالات فكلنا مسلمون فالكل يعرف من يريد أن يفرق بيننا ألأ وهو اليهود وأسم الدين الواحد واللغة والواحد يجب وقف الشتائم المتبادلة وحسبي الله ونعم الوكيل يامسلمين

  • طارق ابن عمران

    من الذى باع القضيه سبحان الله نحن بعنا القضيه فلسطين هى قضية امن قومى بالنسبه لمصر واذا كانت الحكومات نسيت فنحن لن ننساها كل الحكومات بلا استثناء انتم ونحن والسوريون والسعوديون حزب الله والجميع لا حد اطلق رصاصه من اجل غزه الا حماس لماذا تحملون مصر فقط المسئوليه اين انتم من غزه ماذا قدمتم لها لاشىء فعلى نحن لم ندخا حروب من اجل احد انا اعترف كل الحروب المصريه كانت من اجل سيناء لكن من حارب الجزائر السعوديه من حارب لا احد يحارب الا الفلسطينين انفسهم حتى القاعده لم تطلق رصاصه من اجل فلسطين اما ازمه المباراه الشهيره فمن البادىء من الذى ارسل اشد المشجعين شرا للسودان وبطائرات حربيه . الحرب الكلاميه موجوده من الجانبين وليس من جانب واحد انتم تقلولون الكثير جدا ونحن نقول ليس هناك احد برىء هنا الكل وقع فى الفتنه الاخ الذى يقول ان حافله اللاعبين تعرضت لاعتدات طيب هل نسيت عنابه ما جرى فيها لماذا نحن لم نثور هنا فى القاهره ونرسل البلطجيه بالسنج والمطاوى ومياه النار فى اقرب مباراه بين المنتخبين لانها مباراه كره قدم وكان لابد من وضعها فى اطارها هو شغب كروى وليست حرب ولان الوضع العربى لا يحتاج فرقه وخصوصا بين مصر والجزئر اكبر اقوى دولتين من حيث عدد السكان او من حيث التسليح مع سوريا والعراق سابقا اما الاستاذ احمد العظمى فاقول له شىء واحد اتق الله فيما تكتبه انا شاب فى العشرينات من عمرى لكنى والله اعف عن كتابه مثل هذا الكلام فى هذا التوقيت اهدار دم وتجاره رقيق ما هذا الكلام الكلام ه عندنا تطير فيه رقاب يا استاذ احمد عيب انت رجل فاضل ثم من الذى قلل من شجاعه الامازيغ كلنا يعرف دورهم فى فتح الاندلس مع العرب المسلمين ارجو من الاباء الفاضلين الكتاب ان يتخيرو الفاظهم الكلام للمصريين قبل الجزائرين لان عندنا فى مصر فئه من الكتاب وصلت للحضيض فىما يكتبون وارجو من جريده الشروق ان تتخير ما تنشره لان اى كلمه تقال فى هذا التوقيت قد تكون قاتله ومميتته لابعد درجه خلاصه القول ان من يشكك فى تاريخ مصر والجزائر النضالى والجهادى اما جاهل او حاقد لانهم اكبر يا استاذ احمد من اى مدح او قدح رجاء النشر يا شروق وهدانا الله واياكم لما فيه خير الاسلام والمسلمين

  • bahloul lahlou

    مقال في مستوى الاتزان ؤ المنطق.المصري مستحيل يتغلب بالمصري.خرجنا فيهم خرجة لن يعيشوها ابدا.الند بالند والبادئ اظلم.

  • الحسن

    عربي اصيل ولست اعرابي حقير

  • عربية مسلمة احب كل العرب بدون استثناء

    نحن عرب ....اتقوا الله في نفسكم رغم كل شيئ فنحن مسلمين .........اتقبلون ثلة من ليهود توقع بكم ؟؟؟؟؟؟ و لله خزي وعار

    انشري يا شروق ان شاءلله سيكون الصلح عبر بوابة جريدتكم

  • salah algerie

    من المؤسف ان نشاهد على فضائيات التى تدعى الشقيقة مصر علم الجزائر يحرق و يدنس بشتى الاساليب و علم اسرائيل يرفرف فوق عماراتكم الحكومية ابعد هذا تدعون بالعروبة شتان بين عروبة هوارى بومدين و جمال عبد الناصر وعروبتكم يا حثالة العرب بل اعتز بامازغيتنا التى جمعت المغرب العربى.و كما قيل ام الدنيا فى المنزل تتفرج على اب الدنيا فى افريقيا الجنوبية مع الرجال الكبار. .تحيا الجزااااااااااااااااااااااااااااااااااائر.

  • Osama Al-kholy

    إلى كاتب المقال :
    سيحاسبك الله على كذبك ونيلك من أعراض الشرفاء وعلى إثارة الفتن بين الشعب المصري العظيم والشعب الجزائري الأبي الكريم .
    لا أدري كيف قرأت التاريخ وأي تاريخ قرأت لن أعدد ما للأزهر الشريف فكل مسلم يعي دوره
    حفظ الله مصر بتاريخها ونضالها والجزائر بتاريخها ونضالها ودم الشهداء في كلا البلدين لن ينال منه امثالك

  • daoud

    the egyptian are not welcom to algeria please algiers people tolk to you ....out of algeria...out of algeria

  • nass

    si oum edounia cé l'egype l'algerie cé son père

  • بلحاج

    إن كانت مصر مصرة على المن بما قدمته من مساعدة خلال ثورة التحرير وهذا ليس من شمة المسلمين غير أنه من حقها ،فما عليها إلا أن تتقدم للدولة الجزائرية بطلب ما تراه مناسب من تعويض مقابل خدماتها تلك ، ولكن لا تنسى أن تخصم من هذه الفاتورة من كل قطرة دم جزائرية سقطت بسناء مع أن دمنا لا يقدر بثمن ومن جهة أخرى تخصم قيمة الصك الذي قدمه الراحل هواري بومدين على بياض للأتحاد السفياد مقابل تزويد مصر بالأسلحة عندما ردهم "بريجنيف" خائبين

  • zahra

    si l'Egypte a aidé l'Algerie pour avoir son independance et sa liberté pourquoi elle ne lefait pas maintenant pour la Palestine a coté

  • wahid

    من المؤسف أنه أصبحت أكبر مشكلة عندنا كعرب تحوصل في مباراة كرة قدم كانت و لا تزال رهنا سياسيا يستعمل من كلا الطرفين لترويض الشعوب، وفي رأيي الشخصي أرى أن أكبر مشكلة مع المصريين لدى كل العرب هو خطاب الاستعلاء، مثل بسيط في هذا المجال نسمع من حين إلى أخر عندنا عادل إمام، أم كلثوم، نجيب محفوظ...هل بهؤلاء الأشخاص يريدون غزو الفضاء أو ترويض الطاقة النووية؟

  • سعاد

    الغرور من سمة الفاشلين و الغارقين فى الاوهام حتى ياتى اليوم او بلأحرى اتى اليوم الدى كشفت فيه دفاتبركم الدنيئة و المخزية التى لا تشرف اى عربى يعرف معنى العروبة و الأصالة

  • Oussama

    إستقلالنا في 5 جويلية 1962، فمتى استقلالكم يا زبالة العرب؟

  • walid_0661

    مساعدة مصر للجزائر كله كلام و ديبلوماسية سلطة، فلا شريك في تحرير الجزائر للشهداء، فنحن ما نتكلمه نحققه على الواقع : "إقرئي عن المرحوم الهواري بومدين لما قدم شيك على بياض لروسيا ..... من أجل منح السلاح لأم الدنيا"، إقرئي عن كتائبنا في الطلائع" أنتم يا شعب مصر شعب مغرور، فأنتم تقولون:الثقافة نحن، اللغة نحن، الشعر نحن، الفكر نحن، المسرح نحن، من بقية العرب إذا؟ يجب على المصريين أن يدركوا أنهممن دون العرب لا يساوون شيئا.
    *** عشت يا جزائر حرة مستقلة ***

  • Hassane

    الى الأخت المصرية رقم 1
    شهادة الزور حرام و كل الفنانين الذين قالوا أنه تم الاعتداء عليهم بالخرطوم لا يوجد فيهم أحد لديه اصابة. و كيف أنكم صدقتوا اعتداءات الخرطوم و ليس لديكم أية صورة و كذبتم اعتداءات القاهرة على باص الفريق الجزائري و التي شهدها العالم كله عن طريق كميرا التلفزيون الفرنسي؟
    كما أن السفير المصري بالسودان شهد أنه ليس فيه أية اعتداءات على المصريين بالقاهرة. و شهد السودانيون كلهم بما فيهم الأمن و الشرطة و الجيش و الدولة و الوزراء.
    و الأيام سوف تكشف المسرحية.
    "و مكروا و الله خير الماكرين"

  • أحمد خدو من الأوراس

    يا ابن الأحرار، كاتب المقال
    يحدث أن أجد في مقالك كل القرائن التي لدي عن هذا البلد، ولعلك نسيت فقط أن تضيف أن هذا المجتمع صوره الأديب نجيب محفوظ أروع تصوير في روايته "زقاق المدق"، ولا شك أنك تعففت عن تعداد قذارات أخرى تبهر بصر زائر القاهرة لأول مرة يتمثل في سواد العمارات البيضاء لهذه المدينة والآوساخ العالقة بالبدل البيضاء المرقعة لشرطتهم وسواقي المياه السوداء الجارية بأزقة حي السيدة زينب بين بائعي لحم الدجاج وطوابير الشحاتة أمام مسجد الحسين، وحافلات النقل العمومي المكسرة النوافذ وذات الأبواب التي لا تغلق وفوضى السير العارمة التي لم ترق إلى أبسط أنظمة الدول المتخلفة، الخ… من الأمثلة التي لا تحصى ولا تعد.
    لم نفكر يوما في التطاول على أحد، لأننا أمة حرة نمقت "الحقرة" لكن هذه حقائق أرغمنا على ذكرها ونوجهها لمن أراد نباحا، ونحن الذين كنا دائما في طلائع المقدمين للتضحيات والمانين في الشدائد.
    وأختم تعليقي، يا كاتب المقال بأن لمصر ما يذكر من أحرار ومفكرين وشيوخ أجلاء لهم باع كبير وتاريخ حافل أغلبهم شردوا وأبعدوا عن ديارهم واتخذوا من مواطن أخرى منابر لهم.

  • ابن الجزائر المسلم

    بارك الله فيك ولك وعليك يا أخ أحمد شاكر يا مصري يا عربي على تظرتك العميقة والهادفة لكل ما يحدث لنا نحن كعرب ومسلمين.ولا أستبعد أن يكون هذا من تدبير قتلة الأنبياء الصهاينة لعنهم الله.
    واااااأقصااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه.

    اللهـــــــــــم انـــــي مظلــــــــــــــــــوم فاتصـــــــــــــــــــــــــــــــر

  • tarek406

    طفح الكيل و دق آخر إسفين بيننا و بينهم
    الآن نقول لهم لا نريدكم باعد الله بيننا و بينكم مقتا للعروبة التي تجمعنا و إياكم

  • ahmed shaker

    السادة الافاضل من كل بقاع الارض العربية كفاكم مهاترات ان ذلك يدل على قصور في الاهداف والمعرفة نتشاحن الاجل مباراة كرة لعن الله الكرة ومن شجعها ونترك العدو المتربص بنا الجالس المحتل لمقدستنا ولنبدا حملة من اجل الاقصى الاسير . وليكن السيناريو من السيد / احمد عظيمي هو سيناريو الاقصى الاسير . واااأقصاه.

  • جزائري

    إلى الأخت المصرية

    مصر و سوريا والعراق وكل الدول العربية وحتى الصين و الإتحاد السوفياتي ساعدوا الجزائر في إستقلالها

    ولكن مصر الوحيدة التي أخدت الطرطة

    ومصر الوحيدة التي مازالت في كل مناسبة تذكر الجزائريين أنها لولا مصر العظيمة لما إستقلت الجزائر

    ومصر الوحيدة التي تقول أن الجزائر يين أبناء فرنسا

  • narimane

    je demande a tous les algériens de travailler et oublier cet épisode .Nous savons tous comment nous avons eu notre liberte. aucun peuple n'a donner autant que nous,j'ai toujour été heureuse d'appartenir a ce peuple .Car je connait la noblesse de notre personnalité je vous aime Algerien

  • Nady Ramzy

    Allah Yeshfeek

  • مصريه

    بؤلك ايه اذا كانت الجزائر لها فضل على مصر قراط مصر ليها فضل على الجزائر 24 قراط انتو ساهمتو واقول ساهمتو بحرب التحرير احنا ساعدنا بالثوره الجزائريه الى لولااها ما بقت الجزائر الان لما هى عليه
    ومافيش حد احسن من حد اما التلفزيون والاهانات ده رد فعل طبيعى وبسيط جدااااااااااااا لرد فعل كان حصل من قبل شعبكم لضرب واهانت النساء والاطفال والعزل من السلاح
    اظن ده اقل شىء انتو اساسا مكتعرفهوش انتو بتتعملو لرد الاهانه باهدار الدم