-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشباب والميديا: تعبير عن الذات أم ذوبان في الآخر (1/2)

محمد قيراط
  • 2769
  • 0
الشباب والميديا: تعبير عن الذات أم ذوبان في الآخر (1/2)

يقضي الشباب ما يزيد على الست ساعات يوميا ما بين التلفزيون والانترنيت والهاتف النقال كمستهلك للمواد الإعلامية المختلفة وكمستقبل ومرسل من خلال الوسائط الجديدة للاتصال واستخداماتها العديدة في مجال الشبكات الاجتماعية والدردشة والبريد الإلكتروني وغير ذلك.

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو، هل فتح الوضع الجديد المجال أمام الشباب للتعبير عن ذاته ومشاكله وهمومه؟ وهل سمحت هذه الوسائط الجديدة للشباب الخوض في الحراك الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي ليجد لنفسه مكانا للمساهمة والمشاركة في صناعة القرار؟ هل استغل الشباب هذه الفضاءات الجديدة لتأكيد وجوده كطرف هام في المجتمع وكشريحة اجتماعية يجب أن تُعطى نصيبها من المشاريع والاستراتيجيات التنموية التي تضعها الدولة؟ أم أن الفضاءات الجديدة زادت من تهميش الشباب واغترابه وعيشه في عالم افتراضي لا علاقة له بالعالم الواقعي الذي يوجد فيه؟ هل أدت فضاءات الاتصال الجديدة بالشباب إلى الذوبان في الآخر وإلى تبني قيما لا علاقة لها بالنسيج القيمي للمجتمع؟ هل الوضع الجديد هو عملية انجراف ثقافي وانهيار النسيج الاجتماعي والدخول في مرحلة الاغتراب وانفصام الشخصية؟ هل استطاع الشباب من خلال فضاءات الاتصال الجديدة اختراق الوضع الراهن واختراق النظام لتغيير الأوضاع وتصحيحها؟ أسئلة عديدة يطرحها الوضع الاتصالي الجديد في أوساط الشباب، نظرا للساعات العديدة الذي يقضيها هذا الأخير في التعرض واستهلاك المنتجات الإعلامية والاتصالية.

تقوم العديد من الوسائط الإعلامية بممارسات إعلامية وبتقديم رسائل إعلامية ومادة إعلامية لا صلة لها لا بالقيم ولا بالأخلاق ولا بأي شيء يتناسق مع الواقع الذي يعيشه الفرد في المجتمع. إن الاهتمام بعنصر الشباب يعتبر من أولى الأولويات في مجال التنشئة الاجتماعية والتثقيف والتوعية والتربية والتعليم، حيث أن الشباب يمثل أكثر من 65٪ من السكان في معظم الدول العربية ويعتبر الثروة الحقيقية، وبذلك يأتي الاستثمار في جيل المستقبل وفي ثروة البلاد كخطة استراتيجية ومنهج محوري ورئيسي لأية دولة عربية. هذه المعادلة لا نجدها إطلاقا في علاقة المؤسسة الإعلامية بالشباب، حيث نلاحظ تقديم رسالة إعلامية ساذجة للشباب بحجة أن »هذا ما يريده الشباب ويتلاءم مع أذواقه وحاجاته«، هل يحق للمؤسسات الإعلامية ومسؤوليها والقائمين بالاتصال تذويب الشباب في ثقافة الغير؟ هل يحق لها تهميش وتسطيح الأصالة والثقافة والهوية والشخصية العربية الإسلامية؟ هل يحق لها تغريب الشباب وسلخه من جذوره الحقيقية ومن قيمه العربية الإسلامية؟ هل يحق للمؤسسة الإعلامية أن تنحرف وتنجرف وتسيء للأخلاق ولكرامة الإنسان وهي التي تدخل مجالس الناس بدون استئذان؟ أسئلة كثيرة تراود كل من له غيرة على أصله وشرفه وأخلاقه وقيمه بعدما تخطت بعض المؤسسات الإعلامية في العالم العربي كل حدود الأخلاق والشرف والالتزام.

مما تقدم تستوقفنا أربعة إشكاليات رئيسية في الممارسة الإعلامية. أولا، البعد الأخلاقي. وثانيا، المسؤولية الاجتماعية. وثالثا، الحرية المسؤولة. ورابعا، غائية الممارسة الإعلامية؛ هل هي الربح أم الذوبان في الآخر أم التنشئة الاجتماعية أم تكريس الوضع الراهن أم التهميش والإقصاء أم ماذا؟    

انتشار وظهور الصحافة الصفراء ـ المقصود بالصحافة هنا المؤسسة الإعلامية بمختلف أشكالها وأنواعها سواء كانت جريدة أو مجلة أو إذاعة أو تلفزيون ـ في الدول النامية لا مبرر له سوى أنه تقليد أعمى للغرب ومتاجرة بشرف المهنة وأهدافها النبيلة. ومع الأسف الشديد، انتشرت الظاهرة وتوغلت في أوساط المجتمعات النامية بحجة أن الجمهور حر في اختيار ما يتفق مع أذواقه وحاجاته. وهكذا نلاحظ نزوح صحافة همّها الوحيد هو تحقيق الربح عن طريق كشف الفضائح وأخبار الجنس والجريمة وأخبار المشاهير والنجوم محليا ودوليا. ففي الوقت الذي يعّول فيه المجتمع على المؤسسة الإعلامية بأن تقوم بدور استراتيجي وفعال في المجتمع يفاجأ بانتشار صحافة تستمد مقوماتها وقيمها من مجتمعات وأوساط غريبة عجيبة بعيدة كل البعد عن المجتمع العربي الإسلامي. 

العبارة التي أصبحت متداولة في أوساط أصحاب صحافة الدكاكين وتجار صحافة الإثارة والفضائح هي “الجمهور يريد هذا النوع من الصحافة”، وهذا انطلاقا من مبدإ احترام أذواق الجمهور وما يريده. المغالطة الكبيرة هنا هي أن وسائل الإعلام هي التي تصقل أذواق الجمهور واحتياجاته وليس العكس. فالجمهور أو المستقبل عندما يتعوّد على منتج إعلامي معيّن، فإنه يتبنّاه ويدمنه ويحبه مع مرور الزمن. فإذا عوّدنا الجمهور على مادة إعلامية ملتزمة وهادفة تسهم في تكوينه وتكوين شخصيته وتساعد على تطوير ثقافته السياسية وثقافته العامة فهذا الجمهور يصبح يبحث عن الصحافة الجادة والصحافة الهادفة، أما إذا هربنا من المسؤولية الاجتماعية للصحافة وهربنا من مسؤولياتنا كمؤسسة إعلامية هادفة وفعالة في المجتمع وذهبنا نبحث عن غرائز المراهقين وإثارة شعورهم وغرائزهم وأحاسيسهم؛ في هذه الحالة نعتبر أنفسنا أننا غرسنا قيما وعادات في الجمهور وحولناه إلى جمهور يبحث عن أخبار الجنس والإثارة والفضائح وأخبار ساذجة تافهة لا فائدة من ورائها.

فما يريده الجمهور هو ما تعوّد عليه وما قدم له من رسائل من قبل وسائل الإعلام المختلفة. وما يجب الاهتمام به والنظر إليه بإمعان وجدية هو القيم الإخبارية التي تتبنّاها المؤسسة الإعلامية أو النظام الإعلامي بصفة عامة. فالقيم الخبرية هي زبده ما يقدم للجمهور وهي تلك الصور الذهنية التي تتراكم في مخزونه المعرفي وفي ذاكرته وتحدد سلوكياته في ما بعد. وهنا نتساءل ما هي القيم الخبرية التي تقدمها الصحافة الصفراء وما هي الأهداف التي تصبو إلى تحقيقها؟ المؤكد هنا أن الهدف الأول والأخير للصحافة الصفراء وصحافة الإثارة هو زيادة المبيعات أو عدد المستمعين والمشاهدين لرفع سعر الإعلان وبذلك زيادة الأرباح، أما غير ذلك فهو مجرد وسيلة للوصول إلى الهدف. ومن هنا نرى أن الصحافة الصفراء هي دخيلة على مجتمعاتنا وقيمنا وأخلاقنا وآدابنا وعاداتنا وتقاليدنا. والغريب في الأمر، أن أصحاب هذا الاتجاه أو مؤيدي صحافة الدكاكين يصرّون على أهميتها في المجتمع وأن الجمهور حر في اختيار ما يشاء والمنظومة الإعلامية من واجبها تقديم له ما لذ وطاب من المادة الإعلامية بمختلف اتجاهاتها وأشكالها وأنواعها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!