-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشروق اليومي تحصلت على وثيقة تثبت بداية الحرب بين LBC وقروي

الشروق أونلاين
  • 5127
  • 0
الشروق اليومي تحصلت على وثيقة تثبت بداية الحرب بين LBC وقروي

بدأ العد العكسي قبيل انطلاق البرنامج الذي ينتظره الملايين من الشباب العربي كل عام. وعلى رغم كل التساؤلات والإشاعات حول مضمون هذه الدورة، يمكن التأكيد على أن ستار أكاديمي 4 سيسدل الستارة على موسمه الجديد وسط مفاجآت عديدة غدا الجمعة على قناة “أل بي سي “.صحيح أن السرية التامة ترافق التحضيرات لهذا البرنامج، كما في كل سنة، لكننا حاولنا معرفة الحقيقة حول منع المغاربة من المشاركة في البرنامج هذا العام بسب اعتراض سجله صاحب مجمع ” قروي وورلد” السيد نبيل قروي على أثر حصوله على حقوق النسخة المغاربية لنفس البرنامج التي كان مقررا إطلاقها شهر أكتوبر الماضي على الفضائية “نسمة تي في ” التي أنشأها المجمع خصيصا لهذا البرنامج تم عاد المجمع وأجلها إلى نهاية العام ولم يظهر عنها شيء حتى كتابة هذه السطور.

مع أننا على مشارف العام الجديد والظاهر أن البرنامج سيؤجل إلى شهر فيفري أو مارس القادم حتى ينتهي بث النسخة اللبنانية بسبب وجود قانون داخل شركة “أنديمول ” المالكة الأصلية لحقوق البرنامج عبر العالم يمنع عرض نسختين من نفس البرنامج في وقت واحد وكانت في السابق قد تطرقت للموضوع الدائر بين مجمع قروي وقناة ” أل بي سي ” حول البرنامج كونه يمثل المعركة الأخيرة على سوق الإشهار في المغرب العربي عموما.

وبالفعل تحصلنا على وثيقة تؤكد هذا الكلام وتثبت أن المنافسة تحولت إلى حرب حقيقية من أجل البقاء ، الوثيقة عبارة عن مراسلة خاصة من المدير العام لمجمع قروي السيد نبيل قروي إلى مجموعة من المؤسسات المتعاملة في ميدان تكنولوجيا الاتصال التفاعلي في المغرب العربي تحذرها من مغبة التعامل مع قناة “أل بي سي ” بمنحها إمكانية الحصول على التصويت عن طريق أل “أس أم أس ” وأل ” إفي أر ” من سكان المغرب العربي بما فيها موريتانيا وليبيا وحملت المراسلة تحذيرا شديد اللهجة بالعقوبات التي ستلحق بأي مؤسسة تجرأ على التعامل مع القناة اللبنانية في إطار برنامج ستار أكاديمي لأن مجمع قروي هو الوحيد الذي يملك حقوق استغلال تصويت سكان المغرب العربي لصالح نسخته المغاربية ولا يحق للقناة اللبنانية الاستفادة بأي شكل من الأشكال من برنامجها أو حتى الترويج له في المغرب العربي وذلك بمقتضى الاتفاق الموجود بين شركته ” قروي وورلد ” و” أنديمول “.

المراسلة جاءت بتاريخ 15 نوفمبر ويكون دلك نتيجة تأكد من عدم امكانية اطلاق نسخته المغاربية .

اتصلنا بالمديرة التنفيذية لبرنامج ستار أكاديمي اللبنانية نيكول حداد ورغم انشغالها الشديد بالتحضيرات النهائية للبرنامج الا أنها أقتطعت بعضا من وقتها لتجيبنا حول المشاركة المغاربية هذا العام بقولها انه لايمكن الإجابة على هذا السؤال الان لانه يتعارض مع أساس البرنامج الدي يلعب على عامل المفاجأة في الاعلان عن هوية المشاركين و قالت أن ما يمكن نشره الآن وقبل حوالى 24 ساعة من انطلاقة البرنامج ، هو أن القيمين عليه اختاروا ثلاثين مشاركا”.

وثم اختيار العدد النهائي للبرايم الأول أمس ” الأربعاء “. فهل سيكونون 16 مشاركا”؟ ليس بالتأكيد. هل ستكون المشاركة من كافة الدول العربية؟ أو على الأقل من الدول التي تمثلت في الدورات السابقة؟ ننتظر ونعرف. تضيف نيكول حدادالتي قالت أن مايمكن الإعلان عنه الان، هو أن مفاجأة خليجية تنتظر المشاهدين ومحبي ستار أكاديمي”.

فهل تكون المفاجأة على صعيد عدد المشتركين من هذه المنطقة؟ أم أنها تتعلق بالبلدان المشاركة؟ وهل معنى هذا أن إدارة ال “أل بي سي ” قد لجأت الى مضاعفة نسبة المشاركة الخليجية للتغطية الفراغ الذي سيتركه غياب مشاركين من المغرب العربي وهل سيحتفظ البرنامج ببريقه في ظل غياب المغاربة الذين ساهموا بشدة في نجاح طبعاته الثلاثة السابقة.

الترجيحات والتخمينات والتأويلات ستكون كثيرة، لكنها لن تكون هي الصحيحة بالضرورة . والمعلن عنه حتى الآن على شاشة ال “ال بي سي” هو أن الفنان وائل كفوري هو ضيف السهرة الإفتتاحية التي سينكشف فيها كل شيء.

سمير بوجاجة: samirb@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!