-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشروق تنفرد بتفاصيل ”عريبة” المهرجان الوطني للمسرح المحترف

الشروق أونلاين
  • 2846
  • 0
الشروق تنفرد بتفاصيل ”عريبة” المهرجان الوطني للمسرح المحترف

“الجزائر عاصمة للثقافة العربية”، تظاهرة أعلنت ميلاد العديد من التقاليد، حجبت البعض وعربت أخرى لتكييف الحدث، المهرجان الوطني للمسرح المحترف هو واحد من المحطات الثقافية التي عكف قسم المسرح على ضبط برنامجه منذ أعطيت شارة الانطلاق وهاهو العد التنازلي لفعالياته المزمع انطلاقها ابتداء من 24 ماي الجاري. حيث سيعيش الجمهور على مدار أسبوعين أجواء ركحية متنقلا بين بشطاري، قصر الثقافة مفدي زكرياء، برج الكيفان وقاعة محمد توري بالبليدة.وتمكنت الشروق من الحصول على أهم المعطيات الخاصة بالبرنامج، حيث أكدت مصادر مطلعة أن مستجدات كثيرة طرأت على قائمة الأسماء العربية، فمنها من اعتذر لالتزامات أخرى على غرار الفنان محمد صبحي الذي يصور في مسلسل لشبكة رمضان والفنانة كريمة مختار التي لم تسمح لها حالتها الصحية من المشاركة. ليلة تكريمية لأسماء عربية ثقيلة ستكون ليلة الافتتاح وقفة تكريمية لأبرز نجوم الوطن العربي في المسرح، حيث سيكرم كل من منصف سويسي، منى نورالدين، حليمة داود من تونس وسعد الاردش وأشرف عبد الغفور من مصر.

وثريا جبران، الطيب العلج، صديقي الطيب وعبد الكريم برشيد من المغرب. منى واصف، غسان مسعود واسعد فضة من سوريا. ويوسف العاني من العراق وفؤاد الشطي من الكويت.

نجوم الخشبة الجزائرية يعتلونها “ضيوفا”
إلى جانب الأسماء العربية التي ستحل ضيفة على عاصمة الثقافة، سيكون أبناء الوطن ممن وهبوا أجمل أيام العمر لخشبة المسرح وصنعوا مجده ولايزالون يورثون الجيل الجديد عصارة خبراتهم في محاولة لمقاومة فيروس سن اليأس الذي أراد أعداء “الجزائر” بثه طيلة عشرية خطفت مجوبي وعلولة وحمل آخرون المشعل بكل تحد. قائمة الفنانين الذين سيكرمهم قسم المسرح ـ حسب مصادرنا ـ ستضم فتيحة بربار، دوجة، سيد احمد أقومي، فطومة، عبد الحميد حباطي، فريدة عمروش، عمر معلوف، عبد الله حملاوي، سليمان العايب، عبد القادر تاجر، عمر طيان، فضيلة عسوس، جمال بن صابر، عبد الله اورياشي، نعمون مدني، شقراني مصطفى. واسيني الأعرج رئيسا للجنة التحكيم بعد أن ترأس أمين الزاوي لجنة التحكيم في الطبعة التأسيسية للعام الماضي، أين حجب عدة جوائز مؤكدا على ضعف العروض المقدمة. سيكون هذه السنة الروائي واسيني الأعرج على رأس لجنة التحكيم في هذه الدورة العربية لمهرجان المسرح المحترف والتي ستضم كل من الفنانة دليلة حليلو من الجزائر، مجد القصص من الأردن، مرسي خليل وسميحة أيوب من مصر، كريم عواد من العراق، روجي عساف من لبنان، منى واصف من سوريا.

بول شاوول ضمن المداخلين في الملتقى
على غرار العام الماضي أكدت مصادرنا على تنظيم ملتقًى تتخلله ندوات حول أبجديات الفن الرابع في العالم وواقع الحركة المسرحية في الوطن العربي مع التعريج على فسحة للتكوين في النقد الدرامي وتتضمن قائمة المداخلين، إضافة للدكتور الجزائري حميد علاوي، كلاّ من الدكتور بول شاوول ولطفي حمادي من لبنان، حبيب غلوم من الإمارات العربية المتحدة، عزة القصابي وآمنة الربيع من سلطنة عمان. وخالد الروعي من البحرين، وعمرو دوارة من مصر، وفاضل خليل وقاسم مطرود من هولندا، وفاضل السوداني من كوبنهاغن، ومحسن الرملي من اسبانيا.

عشرة عروض عربية خارج المنافسة
ستعرف طبعة هذا العام مشاركة عشرة عروض عربية خارج المنافسة هي مسرحية “ورقة حب منسية” لدولة قطر، “بوابة فاطمة” من لبنان، “الظمأ” من الإمارات، “قصص تحت الاحتلال” من فلسطين، “البر وفا” من المغرب، “قبعة المجنون” من سوريا، “حظر التجوال” من العراق، “سفر الهوامش” من السعودية. وستشارك تونس بعرضين هما “عنترية كوراج” و”ستي دليلة”. هذا ولأن الفعاليات ستتزامن مع اليوم العالمي للطفل الذي يصادف الواحد من جوان سيعرض كل من “ماهاجوني” من مصر، و”المهرج” من المسرح الوطني.

تغيب “عائشة والحراز” ويأتي “الهندي المرابط” من تيزي وزو
بلغنا من أحد المصادر أن العرض الذي كان من المفروض أن تشارك به ولاية تيزي وزو “عاشقة عائشة والحراز” لم يكتمل بعد لأسباب مالية، وعليه ستشارك الولاية بعرض “الهندي المرابط” الذي سيدخل المنافسة إلى جانب تسعة عروض أخرى هي “النهر المحول” لمسرح بجاية، “عيشة تسونامي” لمسرح قسنطينة، “أشواك السلام” لمسرح وهران، “غبرة الفهامة” لمسرح سيدي بلعباس، “بيرناردا ألفا” للمسرح الوطني، “يوم من زماننا” من مسرح باتنة، “اللحن التائه” من مسرح عنابة، وعرض “محاكمة جحا” لمسرح البليري، و”في انتظار قودو” من مسرح الملقى بتندوف بالتنسيق مع مسرح سيدي بلعباس.

“المجلة” لمواكبة العروض ورصد الكواليس
يستعد فريق “مجلة المسرح” لاستقبال فعاليات مهرجان المسرح المحترف بتحضير برنامج عمل خاص ومكثف، خاصة وأن المدة مضاعفة في هذه الطبعة “العربية” التي ستستقطب الأسماء العربية سالفة الذكر. وهي محطة تراهن عليها خليدة كثيرا بعد أن باءت بعض الفعاليات المندرجة ضمن التظاهرة بالفشل… فهل سيقاوم مسرح بشطارزي الضغط ويربح الرهان؟ هذا ما ستكشفه الأيام القليلة ال

آسيا شلابي

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!