-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشعوب المدججة‮..‬

عمار يزلي
  • 3034
  • 5
الشعوب المدججة‮..‬

بدأت أفكر مؤخرا‮ “‬وهذا نادرا ما‮ ‬يحدث معي،‮ ‬لأن التفكير قد تم تعطيله عندي،‮ ‬وأجبر على الخروج في‮ ‬عطلة مدفوعة الأجر بلا ثواب،‮ ‬وهذا منذ مدة طويلة‮”‬،‮ ‬في‮ ‬معرفة لماذا صرنا هكذا،‮ ‬عربا ومسلمين،‮ ‬بعد أن كنا‮ “‬خيار الناس‮” ‬صرنا بصل الناس‮! “‬الحمد لله ليس كلنا‮..‬فلا‮ ‬يزال الخير موجودا وسيجد طريقه مستقبلا ليصبح عاما وليس خاصا‮!..

‬فالخيار والبصل،‮ ‬من شأنهما أن‮ ‬يمهدا”لسلاطة‮” ‬لا تغريها‮ “‬السلطة‮”!). ‬قلت في‮ ‬نفسي،‮ ‬والتي‮ ‬ما عادت لتقول سوى ما‮ ‬يقال لها‮: ‬قولي‮ ‬أو افعلي‮. ‬هذه المرة كانت استثناء‮! ‬فعلتها ورحت أفكر بطريقة سرية حتى لا أضبط وأنا متلبس بتهمة التفكير‮ (‬نكتة‮: ‬الرئيس بومدين،‮ ‬قال‮ ‬يوما لرئيس تحرير‮ ‬يومية مفرنسة،‮ ‬أعاب عليه انتقاده للحزب‮: ‬ما هي‮ ‬الجهة التي‮ ‬أوحت إليك كتابة المقال؟ أجابه الصحفي‮: ‬والله سيدي‮ ‬الرئيس،‮ ‬لا توجد أي‮ ‬جهة لا داخلية ولا خارجية،‮ ‬ولكن أنا فكرت وكتبت الموضوع من تلقاء نفسي‮! ‬أجابه بومدين‮: ‬المرة الجايا كي‮ ‬تبغيوا تفكروا‮.. ‬شاورونا‮!) ‬قلت إني‮ ‬رحت أفكر‮: ‬لماذا كان أسلافنا أشداء‮ (‬على الكفار رحماء بينهم‮) ‬وصرنا اليوم جبناء‮ (‬أشداء بيننا رحماء على الكفار‮!)‬،‮ ‬كانوا أقوياء وصبورين واجتماعيين،‮ ‬يحوضوا على الخير وينهون عن المنكر ويأمرون بالمعروف‮ ! ‬غلاظ شداد،‮ ‬صبارون ولكن وديعين وطيبين مع بعضهم البعض‮! ‬السبب،‮ ‬فيما رأيت أنهم كانوا لا‮ ‬يأكلون من اللحوم إلا لحم الخروف والإبل ومن الفواكه إلا التمور التي‮ ‬هي‮ ‬تمرة أعظم شجرة”النخلة‮” (‬أصلها ثابت وفرعها في‮ ‬السماء‮). ‬بالمقابل،‮ ‬لماذا،‮ ‬عرف الغرب بالقوة والعجرفة،‮ ‬لأنهم عرفوا بأكل لحم الثور،‮ ‬كما عرف عنهم الفجور والفسوق وقلة الحياء وقلة الحشمة والوقار وقلة المروءة لأكلهم الخنزير،‮ ‬أما نحن معشر العرب والبربر والأعاجم من المسلمين،‮ ‬فقد صار اليوم أكلنا من اللحوم،‮ ‬لحم الدجاج‮! ‬ودجاج ماذا؟ دجاج الضو‮!! ‬‭(‬السمك أين هو؟ الجمل فين؟ الخروف شحال راه‮ ‬يسوا؟‮)‬،‮ ‬لهذا صرنا على ما نحن عليه‮: ‬قاقاقاقاقق‮..! ‬نقاقي‮ ‬أكثر ما نفعل،‮ ‬ونخاف من ظلنا،‮ ‬يتسردك علينا الظلمة من كل جانب دون أن تطير منا ريشة رد فعل‮! “‬نقاقي‮ ‬ونقرق‮” ‬على البيض ونفقص الأطفال ونجمع لهم ما تلتقطه مناقرنا من تحت موائد الكبار،‮ ‬ونحمد الله على نعمه وعلى ما تفضل بها أصحاب الفضل علينا ونطيع المخلوق حتى في‮ ‬معصية الخالق،‮ ‬ونمني‮ ‬أنفسنا بالخير ونشكر ولي‮ ‬النعمة‮ “‬أخلا دار الشر‮”!‬

وأفيق وأنا‮ ..: ‬قوقوقو‮..‬قلت لكم قي‮.. ‬قي‮.. ‬قي‮.. ‬قيلوني‮..‬خليوني‮ ‬مع القي‮..‬قي‮ ‬قي‮.. ‬القيلولة‮.. ‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • المسمار

    واااه ياسي عمار واه السعال الي طرحته تجاوب عليه دادا ( يعني الجدة ) -الله يرحمها -لما كانت تقول الي بغى الشح ما يقول أح . أو كما قال ذلك العربي لصاحبه يداك أوكتا وفوك نفخ. تصبح بخير ياسي عمار ها.

  • محمد كوري

    نوم يا سي عمار

  • بدون اسم

    clown

  • رميسة سايحي

    عندك الحق، وجهة نظر للنظر

  • salim

    ما دمت راك متفائل راك لاباس .