-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هذه خطورة حكمه على الكثير من أهل السنة

الشيخ فركوس وفتنة الاتباع والإبتداع

رشيد بركات
  • 10466
  • 43
الشيخ فركوس وفتنة الاتباع والإبتداع

لقد أحدث موقف الشيخ فركوس المتمثل في إخراج أتباع المدرسة الأشعرية والماتريدية والصوفية والإخوان والأحزاب الإسلامية والجماعات الدعوية والخيرية من (أهل السنة) صدمة في نفوس الكثير من الجزائريين وغيرهم من الذين ينتمون لهذه الجماعات والمدارس. والذي زاد من غرابة موقفه أنه ألحق بهم البعض ممن يشاركونه أتباع منهج السلف، كما يزعمه ويتصوّره، لمجرد إنشائهم أحزابا وتنظيمات في أوطانهم.
وبناء على ادعائه بأن (أهل السنة) اسم شرعي وانتفاء ـ من وجهة نظره ـ أن يكون جميع هؤلاء قد تحققت فيهم خصائص هذا الاسم ومعانيه ذهب لتحريم إطلاقه عليهم قائلا بأنه (اصطلاحٌ يَمتنِعُ عليهم التسمِّي به باعتباره اسْمًا شرعيًّا… لا يجوز تسميتُه به فضلًا عن أَنْ يجوز له التسمِّي به).
والحق توجد في الإسلام أسماء توصف بأنها شرعية كاسم المسلم أو المؤمن أو الكافر أو المشرك أو الفاسق وهي أسماء قد انفرد بتحديد معانيها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ورتبا عليها أحكاما دنيوية وأخروية بحيث لا يجوز لغيرهما الاجتهاد في معانيها وأحكامها. ومن منطلق هذه الحقيقة أضحى ـ كقاعدة شرعية ـ تحريم إطلاق هذه الأسماء وكذا إجراء أحكامها على أي شخص إلا بشرط تحقق خصائصها فيه. وأكثر وأهم ما جاء التحذير منه هو التكفير لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم برجوع التكفير على قائله إن لم يكن من كفره كذلك. ويعتبر الانحراف عن معاني وأحكام هذه الأسماء من أخطر ما يمكن أن يدخل على عقيدة وسلوك المسلم ما دفع العلماء لإدراجها في أبحاث العقيدة وهو باب “الأسماء والأحكام” بل كان هذا النوع من الانحراف أول سبب لاختلاف المسلمين وتناحرهم وتمزيق وحدتهم التي كانوا عليها حتى نهاية خلافة عثمان رضي الله عنه.
وبالرجوع لما حددته القاعدة التي سبق ذكرها فإن الأسماء التي يتواضع عليها المسلمون حتى ولو كانوا أفضلهم كالصحابة رضي الله عنهم لا يقال عنها بأنها شرعية أو أن لها حقيقة شرعية بل حقيقتها عرفية بحسب ما قصده واضعوها، قال الإمام الشوكاني (إن الشرعية هي: اللفظ المستعمل فيما وضع له بوضع الشارع لا بوضع أهل الشرع) إرشاد الفحول 1/136 وقال الإمام الزركشي (وأما بالنسبة إلى المتشرعة فليست حقيقة شرعية بل عرفية) البحر المحيط 2/166.
وإن الباحث عن واضع مصطلح (أهل السنة) في الإسلام يمكنه التأكد بأنه لم يرد لا في كلام الله ولا كلام رسوله بل وضعه واستعمله سلفنا الصالح وإن كان من الصعوبة بمكان معرفة أول من استعمله منهم، وقد يكون أولهم التابعي محمد بن سيرين المتوفّى سنة 110 هـ‍ حين قال: (كانوا لا يسألون عن الإسناد حتّى وقعت الفتنة، فلمّا وقعت الفتنة سألوا عن الإسناد، ليُحدَّث حديث أهل السنّة ويُترك حديث أهل البدعة) رواه مسلم.
وكان قصد السلف من وضع وإجراء هذا الاسم على أنفسهم وعلى السواد الأعظم من المسلمين إبراز تمسكهم بسنة رسول الله وسنة خلفائه الراشدين وتميزهم عن الفرق المنحرفة التي ظهرت بعد وفاة عثمان رضي الله عنه والتي تطوّر وتوسع انحرافها حتى شمل قضايا عقائدية وعملية بعدما كان مقتصرا على الموقف من شرعية خلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم. وربما اقتبسوا معنى هذا الاسم من وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهم عندما خاطبهم بقوله (أوصيكم بتقوى الله عز وجل، والسمع والطاعة وإن تأمّر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليك بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة) رواه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح. فاسم (أهل السنة) لا يحمل إلا معنى تعريفيا ووصفيا للجماعة التي تتمسك بالسنة وهو من جهة الوصف والتعريف بجماعة من المسلمين يشبه اسم المهاجرين أو الأنصار.
واعتمادا على هذه الحقيقة يتأكد خطأ الشيخ فركوس بادعائه أن (أهل السنة) اسم شرعي بل لا يصح وصفه بالشرعي ولا اعتباره من أسماء المدح الشرعية كاسم المؤمن أو المسلم بل هذا النفي ينسحب على كل الأسماء التي وضعها المسلمون أو قد يضعونها مستقبلا لتعيين الجماعات والفِرَق والطوائف سواء كانت محمودة أو مذمومة وسواء كانت عقائدية أو فقهية أو سياسية أو دعوية أو خيرية.
وربما وجب التنبيه عند هذا المستوى من الكلام أنه لا يصح فهم نفينا أن تكون الكثير من الأسماء كـ (أهل السنة) أو (الفرقة الناجية) أو (أتباع السلف) أو (الطائفة المنصورة) أو (أهل الحديث) أسماء شرعية أننا نمنع استعمالها أو نذم من اتخذها لقبا له بل العكس يستحسن استعمالها لما تحمله من معنى دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، فلم يكن قصدنا من هذا النفي إلا أن تكون لهذه الأسماء خصوصية الأسماء الشرعية وكذا التحذير من خطورة تعامل بعضهم مع بعض بأحكامها فحسب.
والصحيح أن الشيخ فركوس لم يجر أحكام الأسماء الشرعية على أتباع المذهب الأشعري والماتريدي والصوفية والإخوان والأحزاب الإسلامية والجماعات الدعوية كمنع الزواج منهم أو إقامة صلاة الجنازة عليهم أو أكل ذبيحتهم أو حرمانهم من الميراث أو جلدهم أو رجمهم أو الحكم خلودهم في النار إن دخلوها وغير ذلك من الأحكام إلا أن وصفه لهم بالمبتدعة وأهل الأهواء ينجر عنه اعتقاد أتباعه وعامة من يأخذون بفتاواه وجوب معاملتهم معاملة أتباع الفرق المشهورة بالضلال والابتداع كالشيعة والخوارج والقدرية والجهمية بحكم أن الجميع عنده مبتدعة وضالون ومن أهل الأهواء. والحق يقال إن الشيخ فركوس في هذا الموقف لم يشذ عما يذهب إليه كل منظري ودعاة السلفية في الجزائر بل وفي العالم.
ونريد في هذا المقام أن نُعلم الشيخ فركوس وإخواننا السلفيين ـ إن كانوا لا يعلمون ـ بأن الحكم على الأشاعرة والماتريدية والأحزاب السياسية والجماعات الدعوية بأنهم مبتدعة وأهل أهواء وأن مصيرهم في الآخرة دخول النار كمصير الاثنين وسبعين فرقة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يضرهم ولا يغير من حقيقتهم في شيء ذلك لأن حكمهم في الآخرة سيكون بحسب ما يعلمه الله منهم وليس بحسب ما حكم السلفيون عليهم وما يعتقدونه فيهم بل الله عزّ وجلّ هو من سيفصل يوم القيامة فيما اختلفوا فيه مع السلفيين في بعض العقائد أو العبادات أو المعاملات كما قال تعالى (وليبيّنّن لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون) النحل 92 ولقوله أيضا (ثم إليّ مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) آل عمران 55.
وللأسف ينتهج دعاة السلفية التضليل والتبديع كوسيلة أو أسلوب ـ يعتقدونه شرعيا وناجعا ـ لحمل المخالفين لهم على مراجعة أفكارهم وعقائدهم وسلوكياتهم والحق أن هذا الأسلوب لا يأتي في الغالب بما يرمون إليه بل ربما زاد من تعصب المخطئين لخطئهم. والذي نراه أن هذا الأسلوب غير شرعي وأبعد ما يكون عما أرشد إليه القرآن عند المناظرة والمحاججة بل وحتى عند محاججة الكفار وهم الذين الاختلاف معهم هو اختلاف تضاد بين كفر وإيمان. فقد أمر الله رسوله الكريم وهو أول المسلمين أن يخاطب الكفار بقوله لهم (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) سبأ 24. فأرشد الله رسوله لهذه الطريقة في نقاشه ومجادلته الكفار، وهي طريقة تحمل الإنصاف في الحجة كما يقول القائل: أحدنا كاذب، وهو يعلم أنه صادق وأن صاحبه كاذب، فهذا أسلوب لا يترك لصاحب معتقدات وأفكار معينة موجب للتعصب لها بل سيدفعه للنظر في أدلة وحجج التي سيقت لبيان خطإ معتقداته. والإنسان لا يغير ما يعتقده إلا تسليمه وقبوله من داخل نفسه بأدلة تُبطل أو تُضعف أدلته التي بنى عليه معتقده وليس بمعاقبته جسديا أو مالية أو نفسيا كشتمه أو وصفه بالضلال والابتداع.
وعلى السلفيين أن يدركوا أن تضليل المخطئين عندما يكون خطأهم ناتج عن اجتهاد معذورين فيه غير مقبول ولا يصح بل عليهم أن يعلموا أن مبدأ التضليل نفسه هو من سلوك وتصرفات الكفار وقد مارسوه ضد المؤمنين فقال تعالى عنهم (إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون) سورة المطففين الآيات من 29 إلى 32. فحري بالسلفيين ترك هذا الأسلوب في معاملتهم ونظرتهم للأشاعرة والماتريدية.
والذي نراه واجبا هو أن يراجعوا منظومتهم السلوكية تجاه الجماعات التي بدعوها وجعلوها من أهل الأهواء وهي منظومة تحوي قائمة طويلة من المعاملات من وضع واجتهاد علماء بعضهم يحمل فائضا من الكراهية نحو إخوانه من المسلمين ولم يراعوا لهم حتى حقوق الإسلام. أليس قول الفضيل بن عياض إن صح والذي رواه عنه البربهاري في كتابه السنة (من تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم) أو قوله (من أحب صاحب بدعة فقد أحبط الله عمله) مما يجب تكذيب قائله رغم كونه من السلف رضي الله عنهم.
أليس من الخطورة بمكان أن يحرّم السلفيون زيارة من بدعوهم من أهل السنة حتى في حال مرضهم مع أنه حق لهم من حقوق الإسلام كما ذهب لذلك الشيخ الفوزان في رسالته “تعريف البدعة” قائلا (تحرم زيارة المبتدع ومجالسته)، أليس خطير أن يفتى أحدهم بعدم التفريق بين البدعة الكبيرة التي هي من شعار الفرق الضالة والصغيرة التي قد يفعلها السني ومعاملة الاثنين نفس المعاملة قال الشيخ صالح آل الشيح في شرح لمعة الاعتقاد (فالدخول مع المبتدعة ومساكنتهم، سواء كانت بدعة صغيرة أو كبيرة، والسكوت عن ذلك وعدم هجرانهم والاستئناس لهم وعدم رفع الرأس بحالهم مع بدعهم، هذا من حال أهل الضلال).
أليس خطير عدم قبول شهاداتهم كما نقل ابن عبد البر عن محمد بن خويز منداد قوله في كتابه “الخلاف” له (فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع، أشعريا كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته). أليس خطير ما ذهب إليه الإمام ابن تيمية من دعوته لمعاقبة الفقير المظهر لبدعة وقد تكون صغيرة كأن تكون في الأذكار بحرمانه من الزكاة رغم أنها حقه بحكم الإسلام فقال (ومن كان من هؤلاء منافقا أو مظهرا لبدعة تخالف الكتاب والسنة من بدع الاعتقادات والعبادات فإنه مستحق للعقوبة ومن عقوبته أن يحرم حتى يتوب). وقد يكون التأثير السلبي لمواقف السلفيين من الذين بدعوهم بحق أو من دون يتجلى في العلاقات بين الأفراد والجماعات المنتمين للمجموعة الوطنية والتي كان الفضل لله ثم للشهداء لوجودها وتحققها في بلدنا الجزائر.
ثم ألا يحق لأهل السنة من الأشاعرة والماتريدية وكل الجماعات والأحزاب السياسية والدعوية والخيرية والصوفية والزوايا أن يخافوا على أنفسهم من القمع والعقوبات التي سيوقعها عليهم السلفيون في حال توليهم سلطة في بلد أو كانت لهم قوة ومنعة بحكم أنهم مبتدعة في نظرهم والمبتدعة يعاملون بهذا المنطق عند الشيخ فركوس عندما قال (أمّا التعاملُ مع أهل البِدْعَةِ فيختلف المقامُ باختلاف حال الضعف وحال القوة،…. أمّا إذا كان أهل السُّنَّة لهم الشوكة والقوَّة فينبغي قمع البدع بما يوجبه الشرعُ من ضوابطَ بالغِلظة والشِّدَّة والهجر) فتوى رقم 258 في موقعه الرسمي على الانترنت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
43
  • خياط بلال

    وإذا دخل الهوى أدى إلى اتباع المتشابه حرصا على الغلبة والظهور بإقامة العذر في الخلاف وأدى إلى الفرقةوالتقاطع والعداوة والبغضاء ، لاختلاف الأهواء وعدم اتفاقها وإنما جاء الشرع بحسم مادة الهوى بإطلاق وإذا صار الهوى بعض مقدمات الدليل لم ينتج إلا ما فيه اتباع الهوى وذلك مخالفة الشرع ، ومخالفة الشرع ليست من الشرع في شيء ، فاتباع الهوى من حيث يظن أنه اتباع للشرع ضلال في الشرع
    الموافقات(٥-٢٢١)
    تحياتنا للأستاذ رشيد بركات و شيخ فركوس علی إجتهادهم.

  • بلال / طالب دكتورا اعلام آلي

    اللهم احفظ الله الشيخ علي فركوس

  • جمال الدين

    اللهم ثبت الشيخ فركوس على الحق ..قال كلمة حق لا يخشى لومة أحد رغم أن الحاقدين كثير ..تمنيت لو رأيت هذا الجمع ضده يتجمع ايضا ضد بن غبريط و لا حاجة لي للكلام عليها .وفقك الله شيخنا و ثبت خطاك .لا تحزن على ما يقولون

  • ابو فؤاد

    بارك الله فيك سيدي.............تحليلك في المستوى

  • dahmane

    اقراوا تاريخ الوهابية وال صهيون وعمالتهم لبريطانيا و طعن الخلافة العثمانية في الظهر لتعلموا من هؤلاء

  • ابو عماد

    اكبر بدعة هي اعتبار هذا الفركوس شيخا يفتي للمسلمين و يصنفهم على هواه

  • صحراوي

    من علامات اهل البدع الكذب و الاختلاق

  • جلال

    إن فقهاء أهل السنة لا يتورعون عن ربط الكتاب بالسنة والدمج بينهما. وما داموا يتكلمون بلغة الوحيين، ولغة التوحيدين، ولغة الكتابين. فأي مخرج يمكن أن يكون لأولئك الذين يتسلحون بالعقل في مواجهة الروايات؟ وهل هناك مسلم يرفض ما جاء به الرسول ؟والإجابة بالطبع لا. ولكن الفقهاء أوهموا المسلمين أن من يرفض الأحاديث يرفض ما جاء به الرسول. أي يرفض كتاب اللـــه. وهذه مقولة لا تنطلي على أصحاب العقول الذين جرمهم الفقهاء وحذروا المسلمين منهم باعتبارهم من أهل البدع.

  • مسلم لله وكفى

    لايعلم مصير عباده الا هو ....اي شخص منا لايعلم خاتمته كيف تكون اقول لفركوس وفراكسه هل شققتم على قلوب هولاء ..الاسلام دين الله وليس حكرا على طائفة معينة ....الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.

  • hichem

    انصح اي مسلم ان لا يتفقه في دينه من الصحف ولا من جاره او اخوه كان له قدوة او لا ولكن اخي المسلم اقرا ثم اقرا فستعرف الحق ثم ستعرف رجاله و يوم تعرف رجاله فهناك يمكن ان تتبع فتواهم. فمثلا الكثير يتكلمون عن الوهابية بانها فرقة خطيرة. اقراو كتب محمد بن عبد الوهاب الدي نسبت اليه الفرقةو هي معضمها تتكلم في العقيدة فستعرف من الصادق و من الكاذب .

  • سائل

    السلام عليكم ، لو تفضلتم أخي لو عرفتمونا بالسلفية والاشاعرة و الماتردية و الصوفية و الاخوان و ما هي عقيدتهم لكي نستطيع الحكم على ما قاله هذا الشيخ عنهم .

  • حمالولو

    يا اخوة،ديننا الحنيف دين اخلاق و محبة،وهذه الفئة لا تستعمل الدين الا كوسيلة عدوان وعنف و سماتهم فيوجوههم،فالمتدين الحقيقي يكون عاقلا و حكيما متمسكا في دينه و عقله وجهه ابيض بياضا ناصعا لان روحه سجية و نضيفة،اما هذه الفئة فوجوههم سوداء و اعينهم ثاقبة لسواد قلوبهم لا يبحثون الا على الدمار و تعنيف الناس

  • صهيب

    "وكان قصد السلف من وضع وإجراء هذا الاسم على أنفسهم وعلى السواد الأعظم من المسلمين إبراز تمسكهم بسنة رسول الله وسنة خلفائه الراشدين وتميزهم عن الفرق المنحرفة التي ظهرت بعد وفاة عثمان رضي الله عنه"
    أليس هذا بالضبط ما فعله الشيخ الذي لم يأتي بشيء من عنده بل كرر ما قاله العلماء من قبله؟ وهل هذا مكان يرد فيه على أهل العلم؟ وهل من كتب هذا المقال أهل لأن يرد على الشيخ؟ عجبي لكم

  • عبد الله

    أشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله

  • sami

    نحن نحارب بشتى اشكاله احب من احب و كره من كره

  • yacine birkhadem

    ونريد في هذا المقام أن نُعلم الشيخ فركوس وإخواننا السلفيين ـ إن كانوا لا يعلمون...... من أنتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كمال

    إهتموا بإيجاد مصادر تمويل لمسلسلاتكم التافهة التي تنتجونها في تركيا ودعو السلفيةوشأنهم فلا وقت نضيعه معكم

  • شعبان

    ارجوا التنبه لهذا الخطأ : .. " هي أسماء قد انفرد بتحديد معانيها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ورتبا عليها أحكاما .. " أيكون النبي عليه السلام لله ندا ؟ أخرج مسلم أن رجلاً خطب عند النبي عليه السلام فقال: ومن يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد غوى. فقال رسول الله : "بئس الخطيب أنت، قل: ومن يعص الله ورسوله" فلا تجعل يا هذا : الله و رسوله في مقام واحد

  • ابو عماد

    بارك الله فيك اخي الكريم كاتب المقال

  • بشير

    للاسف الشديد المنتسبين الى السلفية اهتموا كثيرا بالممظهر و القشور و تركوا اخلاق السلف و اللب الحقيقي للسلفية حتى اصبحوا يلقبون في الشارع الجزائري بالتلفيين لسوء اخلاقهم فتراهم في الشارع و المساجد يتكبرون على الناس و يصفونهم بالعوام و يصفون انفسهم بالفرقة الناجية و اخلاقهم في الحضيض ... قال رسول الله صلى الله عليه و سلن ** انما احبكم الي و اقربكم مني مجلسا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا ** او كما قال رسول الله ... اللهم ان نسالك الجنة و ما قرب اليها من قول او عمل و نعود بك من النار و ما قرب اليها من قول او عمل اميييييييييييييييين .

  • الدكتور بكراوي محمد بن عبد الله

    قرأنا عند شيوخنا المالكية منذ نعومة أظافرنا أننا مالكيي المذهب أشاعرة العقيدة منذ أن دخل الإسلام المغرب الأوسط فمن أراد أن يكون مدخليا فليهجر وطننا لأن المدخلية حركة تم ابتداعها لتؤيد الحاكم الظالم وتبرر ظلمه بأن تلوي أعناق الآيات والأحاديث حسب هوى الحاكم والدليل الساطع أن قيادة السيارة للمرأة كانت محرمة بالجزيرة العربية فصارت حلالا بين ليلة وضحاها لأن الحاكم (محمد بن سلمان أراد ذلك) فاحذروا هاته التيارات المتحجرة المتزمتة التي ستشق صف الجزائريين إن لم يتصدى لها علماؤنا فشبابنا إمعة يتبع من له بلاغة الخطاب والقنوات ولو كان مخطئا حادا عن طريق الصواب أو من مذهب آخر ولنا مذهبنا المالكي بحمد الله

  • صحراوي

    أمَّا إطلاقُ مُصطلَحِ «أهل السنَّة» ـ بالمعنى الخاصِّ ـ فإنما يُرادُ به ما يُقابِل أهلَ البِدَع والأهواء؛ فلا يدخل في مفهومِ أهلِ السنَّة إلَّا مَنْ يُثبِتُ الأصولَ المعروفة عند أهل الحديث والسنَّة، دون أصحاب المقالات المُحدَثة مِنْ أهل الأهواء والبِدَع

  • abdou

    "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ...." الله يهدي الأمة......المسلمين يحتاجون الى من يجمعهم لا الى من يزيد تفرقتهم

  • الحائر

    افرحي يا جزائر فإن بين جنابيك من هو أعلم من الفضيل بن عياض و ابن عبد البر و ابن تيمية و انتهاءا بالفوزان ....... قالها الحبيب محمد صلى الله عليه و سلّم : إن لم تستحي فاصنع ما شئت.

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    قنبلة فتنة زرعها فركوس ،،،،،(القنبلة الفركوسية)
    فإما أن يكون أملي له هذا لإحداث شرخ بين المسلمين في الجزائر ،بعدما إستقر وضعها الأمني وأصبحت غالبية الدول العربيةوالإسلامية تغار منهاوتحسدها،وهنا لا بد أن نطبق على فركوس قانون محاربة الجوسسة،،،
    وإما أن فركوس أصبح منعزلا ولا يسمع به أحد ،نظرا لبروز علماء أجلاء، همهم الوحيدجمع الأمة الإسلامية على لاإله إلا الا الله محمدا رسول الله،،
    وبهذه الخرجة أراد أن يبرز إلى العلن قبل أن يفوته قطار العلم والدعوة إلى الله
    فيا فركوس إتق الله في نفسك أولا وفينا ،فنحن لسنا على حمل سيلان دماء أخرى ،،،،
    يا فركوس المفتي أجرأ الناس على النار...

  • جزائري غيور

    - كنا نتمنى إتخاذ قرارات حازمة لمواجهة هذه الغتنة...صرنا نخاف على وحدة أمتنا من هؤلاء...هل يعقل ان يتجرأ إمام معتمد على الدعوة للوهابية في خطيتي الجمعة ومؤذن على تربيع الآذان- رغم تعليمات وزارة الشؤون الدينية دون حرج من العواقب...نعم يحدث هذا بالمنيعة .

  • ياسين

    عقيدة أهل السنة في الإثنى وسبعين فرقة أنهم متوعدون بالنار في الدنيا، لكنهم في الآخرة تحت المشيئة إن شاء الله عذبهم وإن شاء غفر لهم. وإن شاء الله أن يعذبهم فهم ليسو مخلدون في النار وإنما يعذيون حتى يطهرو ثم يدخلون الجنة مثل مرتكبي الكبائر والعصاة من المسلمين فهم متوعدون بالعذاب لكنهم تحت المشيئة.ق

  • محمد

    قال الله تعالى: إن الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا لست منهم في شيئ. صدق الله العظيم , من لم يعرف هذه الآية ؟ كل مسلم في أقطار الأرض يعلم بأن الإسلام واحد و أن الله نهى عن إتباع الجماعات التي تنسب بشيئ جديد أو إسم جديد و الخروج عن كلمة أنا مسلم, فهذا باطل و من يقول أنا سني أو أنا شيعي أو أنا وهابي والله لستم في شيئ من الإسلام بل تريدون اتباع شهواتكم فقط مثل ما اتبع النصارى شهواتهم و حرفوا كتابهم إلا أن الله تعالى قضى امره في القرآن فلن تستطيعوا فعل شيئ.

  • غي أنا

    أنا لست من أهل السنة و لا أعبد الشيوخ بل أنا من أهل القرآن و أعبد الله وحده لا شرك له

  • chakchouk

    ما دخل الناس ألي في الصورة الذي ينظر إليها يرى الرسالة التى أُريد ٱن تُقرأ . أتركوه يتكلم إذا أراد أن يقسِّم الأمة فلن يستطيع وإذا أراد أن يطرح قضية للنقاش ناقشوه بالحجة و الدليل وهناك الكثير من لهم إجابة عن تساؤلاته . السؤال الذي أطرحه لماذا لا يحارب المتشددين من اليهود، أيعتبرون وجودهم ضمان للحفاظ عن تاريخهم و معتقداتهم

  • belkasem madjid

    تعليقات بدون علم
    أبحثو عن فتاوي أهل السنة والجماعة .مثل الشيخ الألباني والشيخ ابن العثيمين والشيخ بن باز
    في حقن الدماء .في العشرية السوداء
    عكس فتاوي الإخوان والصوفية .والأشعرية المبتدعة

  • عبد الله

    حملة مسعورة ضد السلفية من تنظيم الرافضة و تنفيذ اذيالهم مقابل المال . فالقنصل الثقافى يعمل عمله و يضرب السلفية لانها تحراب الفكر الرافضى الخبيث. للاسف السيوف تاتى من الضهر. انها حرب قذرة

  • حفيظ

    قالو سابقاً: من اراد ان يُجالس الكذابين فاليقرأ في الصحف

  • وليد

    الحق لا يوافق الهوى

  • حليم حيران

    حقيقة الجامية المدخلية لخصها كثير من العلماء والدعاة بكلمتين: هم خوارج مارقون مع الدعاة مرجئة مع الطواغيت، فهم مع الدعاة المخلصين كالذين قال فيهم ابن عمر:«شرار الخلق انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين» ومع طواغيت الحكام وولاة الخمور على طريقة من قالوا: لا يضر مع الإيمان ذنب

  • جزائري

    أتركوا السلفيين و شأنهم .

  • محمد

    مقال في المستوى... اتفق تماما بالمنطق المقدم في هذا التحليل. جزاك الله خيرا
    البعض صار يهتم بتصنيف الناس اكثر من اهتمامهم بما خلقنا الله سبحانه له: قال تعالى: وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون.
    بدل اهتمامهم بالعمل و البناء . قاعدين يحرقو الخلايا تاع مخهم في الهدره والتصنيف. وبعض المساكين يتبعوا برك. تلقاه غير يبدا يصلي السيد يبدا يحكيلك بلي الناس قاع غالطين وهم الصح و تقول ضامنين الجنه. و تخالفه في الراي انت راك مصنف في القسم الضال

  • سفيان

    اذا الذي يدعوا للرجوع للكتاب والسنة مبتدع وضال فماذا ستقول لشيخ الابراهيمي والعقبي وابن باديس الذين حوربوا دعواتهم هل كان الامام المالك والصحابة يشيدون الاضرحة ليحجوا اليهم، هل وجدتهم يهلهلون ويرقصون في المساجد وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ameo rahmani

    فما رأيك في الآحزاب التي تدعي تمثيلها للسنة و تخوض في الآنتخابات فهل ستطبق سنة النبي عليه الصلاة و السلام عندما تتحصل على الحكم كما هو حال الشؤون الدنية اليوم و مهي الطائفة التي ننسبها اليها ؟

  • حسين لعرفي

    ]عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر (1) وإن البر يهدي إلى الجنة (2) وما يزال الرجل يصدق (3) ويتحرى الصدق , حتى يكتب عند الله صديقا (4) وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور (5) وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب (6) حتى يكتب عند الله كذابا

  • مسلم

    من أنت?

  • جزائر العجائب

    نطلب الله أن يحمينا من هؤلاء الأشباح ( الصورة )

  • رمضان

    نفس منطق الجيا في الجزائر وداعش في المشرق العربي