-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشيخ محفوظ رحمه الله، حين ينصف الزمن الرجال

عبد الرزاق مقري
  • 13165
  • 65
الشيخ محفوظ رحمه الله، حين ينصف الزمن الرجال

حين أعلنت جماعة الإخوان المسلمين قرار دخول الانتخابات الرئاسية بمرشحها، تذكرت حادثة مهمة وقعت للشيخ محفوظ نحناح – رحمه الله- سنة 1995 مع الجماعة. كانت الظروف السياسية في الجزائر في تلك السنة ضاغطة على الشيخ محفوظ، حيث وجد نفسه وتجربته ورصيده وحركته وأتباعه بين مشروعين متصادمين تمام التصادم، لا يتفق مع كليهما في المنهج والسلوك السياسي، هما مشروع نظام الحكم ومشروع الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وكان عليه -رحمه الله- أن يتخذ قرارا حاسما بالبقاء في الساحة السياسية واستمرار العمل أو الخضوع للقطبية الثنائية القائمة آنذاك المقصية لكل رأي الآخر، لإخراج البلاد من الأزمة.

 وحينما قرر الشيخ محفوظ نحناح دخول معترك الانتخابات الرئاسية وفق استراتيجية سياسية، أثبت الزمن بعد ذلك نجاعتها، عارضه كثير من الإسلاميين في داخل الوطن وخارجه، ومنهم جماعة الإخوان المسلمين، حيث أبرقت له رسالة تلومه فيها على خطوته وقراره، وتحاول إقناعه بأن التيار الإسلامي الوسطي لا ينافس على الرئاسة. وبالنظر للظروف التي كان يعمل فيها، اعتبر الشيخ محفوظ نحناح هذا الموقف من جماعة له علاقة متميزة بها، إرباكا شديدا له ولمشروعه السياسي، فأرسل الوفود لشرح موقفه وتبيان خصوصية الوضع في بلده، فلم يفلح إلا قليلا في ذلك، ولم يقتنع القوم بصوابية رأيه إلا بعد النتيجة الكبيرة التي حققها رغم التزوير الانتخابي الذي أقر به بعض من قام به.

كان الإخوان المسلمون يعتبرون منافسة الإسلاميين على الرئاسة في العالم العربي خطا أحمرَ لا يجب تجاوزه، ولكنهم حينما وجدوا أنفسهم في وضع لم يَحسبوا له حسابه قرروا التراجع عن سياستهم القديمة هذه، وبرروا ذلك بخصوصية المرحلة التي تمر بها مصر ويمر بها مشروعهم وجماعتهم. لا أريد أن ألوم الإخوان هنا، فهم أدرى بشؤونهم، وقد يكون قرارهم الأخير عين الصواب، ولكنني أريد أن أعلي من شأن الشيخ محفوظ نحناح -رحمه الله- الذي تجاوز فكره زمانه، وقدر أن يضع منهجا صلبا في كيانه، مرنا في أدائه، لا يغلق على نفسه الآفاق، يقدر على العمل في كل الظروف، يهتبل الفرصة إن حضرت، ويرتب للقائها إن غابتولو بعد وفاته.

لقد جعلني موقف الإخوان هذا أتأمل كثيرا في تصرفات الإسلاميين بعد الثورات العربية، فوجدت فيها تكرارا كثيرا لفكر ناضل من أجله الشيخ محفوظ قبل عقدين من الزمن لم يكن يوافقه عليه الكثير آنذاك. حينما قرر -رحمه الله- التميز عن التطرف والتشدد لمصلحة المشروع الإسلامي لامه بعض قادة التيار الإسلامي، وها نحن اليوم نسمع عبارات لمسؤول حكومي من هؤلاء بالذات يتحدث عن متشددين يريدون إقامة إمارة إسلامية، ويتوعدهم إن لم يتوقفوا عن غيهم! دخل الشيخ محفوظ حكومة يوجد فيها علمانيون سنة 1996 لمصلحة بلده فتعجب الإسلاميون من صنيعه، فإذا بنا اليوم نرى التحالفات مع العلمانيين تُصاغ في كل حكومة يقودها الإسلاميون في الوطن العربي، وعلى حساب إسلاميين آخرين في بعض الأحايين. مد الشيخ محفوظ نحناح يده لأصحاب القرار المتعسكرين والقابعين في مواقع النفوذ والتأثير للتعاون معا من أجل مصلحة البلد وإيقاف التردي، وبناء المستقبل المشترك، ولو بالسكوت عن بعض الظلم والفساد وفق رؤية شرعية رصينة فاتُّهم بالانحراف والتحالف مع الطغاة، وحينما أُتِيحت الفرصةُ لبعض الإسلاميين فعلوا ما فعله، بل وراحوا في ذلك أبعد، وهم على درجة أعلى من التمكين. قدم الشيخ محفوظ ورجاله المرأة للمناصب الرسمية وجعلوا منها نائبا لرئيس المجلس الشعبي الوطني فكاد يسفهه بعض الإسلاميين الذين هم من مدرسته. وها نحن اليوم نرى المرأة الإسلامية تغزو البرلمانات والحكومات ويُعد ذلك إنجازا كبيرا عند من لاموا الموقف بالأمس. طرق الشيخ محفوظ أبواب العلاقات الخارجية مع الأجناس كلها والقوى الدولية بأجمعها وشجع رجاله على ذلك بلا تحفظ، فاتهمه بعض قادة التيار الإسلامي المرموقين بأنه يخوض في الشبهة ويجلب لنفسه التهمة، فإذا بهم اليوم جميعا يجلسون مع الفرنسيس والأمريكان والإنجليز والألمان وغيرهم ويتحدثون معهم عما كبر شأنه في الحكم والسياسة. اعتمد الشيخ نحناح أسلوب اللين والتنازل في حديثه وموقفه ضمن ميزان قوة لم يكن في صالحه، أقصى ما كان يريده هو المحافظة على الوجود والبقاء في ساحة العمل وصيانة الفرصة ولو بعد حين، فقيل عنه بأنه عديم الشجاعة ومنبطح الهامة! فإذا بالإسلاميين اليوم يقدّمون التنازلات تلو التنازلات في المغرب وتونس ومصر وليبيا واليمن ضمن موازين قوة تعضدهم، ثم يُعتبر ذلك حكمة وكياسة! ناضل الشيخ محفوظ من أجل الديمقراطية والحرية والحلول الانتخابية فنعته البعض بالابتعاد عن الهداية والمروق عن الجادة فإذا بالسباق لتأسيس الأحزاب والتنافس على المجالس يدخل التيارات السلفية والجماعات الجهادية.

هذه أمثلة خطرت على الذهن يمكن أن نذكر مثلها الكثير، ومما استوقفني أثناء تخيلها في عجالة فكرية عابرة تغاير الموقف في القضية الفلسطينية حيث لم يتنازل الشيخ محفوظ قيد أنملة في أحلك الظروف التي مر بها عن الحق الفلسطيني. رأيته وسمعته بنفسي في داخل الوطن وخارجه، مع الأمريكان في ديارهم، والفرنسيس في بلدهم، والإنجليز في ربوعهم، يتحدث بكل صراحة ووضوح بأن الصهاينة محتلون لا حق لهم في فلسطين، وأن فلسطين ستتحرر يوما ما كما تحررت الجزائر ولو بعد طول زمن. وغيره اليوم من بعض الإسلاميين الممكنين يسارعون للتعبير عن مواقف باهتة بخصوص فلسطين لا يتحملها الضمير ولا يتقبلها زخم الثورات العربية الشاهدة. وإني لآمل أن ينظر الإسلاميون إلى الموضوع نظرة مبدئية تضمن المصلحة كلها للإنجازات التي حققوها إذ داء المنطقة إسرائيل ومن تلوث بهذا الداء -ولو بحسن نية- هلك. وهم لا شك سينتبهون بعد دهشة النصر الأولى وصعوبة الموقف الصادمهكذا نحسن بهم الظن ولا نزكي على الله أحدا.

إن تطورات الموقف لدى التيار الإسلامي أمر طبيعي إن كان يُراد به وجه الله ومصلحة الأوطان حقيقة، وإن كان موزونا لا يذهب بعيدا في الحسابات السياسية الحزبية والشخصية، ولكن السبق لمن سبق ومن سبق يجب أن يذكر سبقه ويُستنَّ بعمله خصوصا إن لم يبق من الأحياء كأمثال الشيخ محفوظرحمه اللهلأن الحي لا تؤمن عليه الفتنة كما قال ابن عباس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
65
  • ابو حماس

    الشيخ رحمه الله كان اسد و لا فخر كان عالما عاملا احب فلسطين احب الجزائر فغرس فينا دلك عانا الو يلات ضلم قادة الفيس حتى افتوا بقتله وما فعله السيد مناصرة اكبر خيانة للشيخ و للعهد

  • بدون اسم

    رحم الله الشيخ محفوظ و بوركت يا دكتور.

  • nachza

    ان اول من قام بهذا هم اخواننا في الفيس.واسمحلي دكتور انت اول من كنت معارض لفكرة الشيخ رحمه الله وقلت مانجوش تحت البرنوس وللاسف هذه برانيس جئتم تحتها.

  • hocine

    نسأل الله تعالى أن يكون من الذين قال فيهم ربنا : (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا )

  • hocine

    مهما قلنا عن الشيخ محفوظ نحناح فلن نوفيه حقه فقد سبق فكره زمانه بمدة ليست بالقصيرة و لكننا نسأل الله له جنة النعيم مع الأنبياء و الصديقين و الشهداء .اللهم آمين و لمن لم يفهمه أو لم يحبه فيكفيك قوله صلى الله عليه و سلم اذكروا موتاكم بخير .

  • العاتري

    لقد ذهب الشيخ نناح بما قدم وأخر ولم يترك سكنا لأبنائه .. فكم سكنا تحصل عليها صاحبه من بعده..وكم بيع منها وكم بقي

  • mohamad katal

    يحيا التكتل

  • mohamad katal

    يا اخي الشيخ نحناح تاج فوق رؤوس الجزائريين وجب الفخر به .ربي يوفق التكتل لما يه خير الوطن الحبيب..........والله اكبر...........

  • hakouki

    الإسلام فوق التحزب فدين الله للجميع فأنتم أيها المنتسبون فرقتم دينكم شيعا كل حزب بما لديهم فرحون.

  • طلال بن محمد

    السلام عليكم اولا انا اضن بالدكتور ضن الخير هو لا يكتب المقال لكي يتشفى انما لكي يثبت ان من تبعه وبايعه ولزمه كان صاحب رؤية كبيرة حتى وان قال فيه البعض انك كنت تسفهه فذلك من زمن ماض ليس من اخلاقنا ان نفتش للناس عن ماضيهم ولنا في شرعنا الف دليل ولا اريد ان يفهم البعض ان المقال فيه نوع من الرسائل للاخوان انما الرسائل لنا نحن الاتباع حقيقة بعد ترشح الشيخ رفض المكتب بمصر الامر وبقينا ثابتين مع شيخنا لاننا اهل مكة وادرى بها حتى لما توفي الشيخ مشهور قام احد القيادات مابنا فكان للشيخ تعليق ظريف

  • تت

    ا ذكرنا فضائل الشيخ محفوظ نحناح فلن نستوفيها .. من بين فضائله رحمه الله : كف اللسان عن أعراض الآخرين وعن المنافسين السياسيين وحين تكون ضرورة للنقد اتبع هدي الرسول (ص) حيث يقول (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ..) .

    يا نذير المرؤ مع خليله لقد اسهمت في ذكر خليلك الشيخ و.و .و
    و نسيت سيد الخلق الرسول النبي محمد صلى الله عليه و سلم

  • عادل

    الكل يتكلم على خطا وصواب الشيخ المهم قد قام بواجبه تجاه وطنه لكن السؤال على من يقف وراء جهازه مكتفي بالتعليق ماذا صنع لوطنه ألم يحن الوقت هو كذلك ليقول كلمته ويخرج من جحره

  • mohammed mohammed

    اختي الكريمة
    اعيدي قراءة الموضوع ببشكل جيد
    الاستاد جاب الله هو الدي لم يلتحق بالتحلف

  • dhirqr amor

    لا تزال القافلة تسير ،والنّاعقون من حولها كثر ،الشيخ نحناح لازال التاريخ يخفي مناقبه ،ولا يكفيه مقال في جريدة ،وستبدي الأيام لهؤلاء صحّة فكر الرّجل ،وانّه كان يحمل همّ الجزائر ،وبكل فخر نحن على خطاه ...شكرا دكتور مقري على الالتفاتة الطيّبة للشيخ - رحمه الله - ودمتم في خدمة القضايا العادلة.

  • نورالدين خدير بومردا

    كلام جميل لكن يجب ان تذكر بأن موقفكم آنذاك لم يكن منسجما مع موقف الشيخ، و الشيخ سعى و تمكن من غقناع الاخوان آنذاك، فليت أهل حمس يسمعوا لتوجيهاتهم و يستجيبوا لها لا ان يلبسوا عبائتهم فقط لاستثمارها في الانتخابات..
    المهم فالخ الأكبر بوتفليقة اولى بالاستشارة و الراي

  • أصيل

    إن شاء الله لم ولن نغير أو نبدل ... الذين غير معروفون وشهدوا على أنفسهم بأن سموا أنفسهم التغيير... ولا داعي لترديد ماتنعق به بعض الغربان... أولى لك أن تبصرنا إن كان لديك حجة بأن تذكرنا بمبادئ الشيخ واحدا واحدا وتذكر لنا مافعلنا في المقابل ... لا شيء لا شيء. أعرف أنكم تحاولون مداواة أنفسكم من وخز الضمير على مااقترفته أيديكم في حق البيت الذي تركه لنا الشيخ رحمة الله عليه ولازلنا نسكنه.ولكن هيهات لقد فضحتكم الأيام. فهل تمتلكون الشجاعة على إعلان توبتكم؟

  • محمد

    الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه اصاب واخطا ونحن نشكرهعلى العموم

  • محمد

    الشيخ نحناح رحمة الله عليه اخطا فى بعض مواقف ومنهاانتخابات95ولكنه اصاب فى اتجاه مواقف الفيس بعد 92 اظن ان شكل النتخابات91كان خطا لو اتخدت المقاعد على حسب الناخبين لكان الفيس حصل على 40فى 100 من المقاعد ربما كانت تجنبنا ما حدث فى التسعينيات

  • مبارك الجزائري

    هد المنهج الصافي

  • مبارك الجزائري

    أن فكرة ألأ خوة المسليمون في اصلها تميز بين أفراد ألأ مة المسلمة وهي المصيبة التي جلبت للأمة ألأندثار والتشتت ألأمة ألأ سلامية موحدة في أهدافها الدنياوية وكل اتجاه فكري وعقلي يفيد ألأ مة ونابع من مسلم بالغ له علم شامل بأمور الدنيا هو عمل صالح يفيد الرجال الدين عملو للأ ستقلال الجزائر في أي خانة يجعلهم ألأ خوان رغم أنهم حررو وطن عربي مسلم وارجعوه الى حظيرة ألأ سلام والعرب وتضاعفت المساجد وتحررت العقول وتعرب اللسان ولم يكن وسط هؤلاء الثوار على واقع الجزائر ولا خوانجي بل كان هناك منهج بن باديس

  • سامي الجزائري

    ذهب الشيخ محفوظ ونكصتم على اعقابكم ورميتم كل مبادئه وقيمه ورائكم ضهريا واليوم تستغلون كل مناسبة لذر الرماد في اعين المحبين واتخاذ جثته سلما للارتماء في احضان السلطة.
    الا لا نامت اعين الجبناء.

  • سامي الجزائري

    ذهب الشيخ محفوظ ونكصتم على اعقابكم ورميتم كل مبادئه وقيمه ورائكم ضهريا واليوم تستغلون كل مناسبة لذر الرماد في اعين المحبين واتخاذ جثته سلما للارتماء في احضان السلطة.
    الا لا نامت اعين الجبناء.

  • saoud brahim

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه عند الحديث عن الشيخ نحناح هو أين هاته الشعبية والحب الكبير التي لا نجدها في شخص أبوجرة ، فهل هو اختلاف عن المسار الذي رسمه الشيخ؟ أم هي طبيعة المرحلة التي اقتضت ذلك ؟ أم هي غير ذلك كله ؟ أسئلة لا تحتاج إلى إجابة ...........

  • العاتري

    وهل حافظتم على الأمانة التي تركها الشيخ محفوظ بين أيديكم ؟ في اعتقادي أنكم لم تكونوا أمناء فقد قسمتم الحركة والجمعية والكشافة والاتحاد الطلابي وغيبتم الجريدة والمجلة ورحتم تجمعون بيضات صغيرات ثلاثة بدلا من بيضة كبيرة هشمتموها ، أيها القراء لا تنظروا الى دمع اعينهم وانظروا الى فعل أيديهم ...

  • Abdallah

    السلام عليكم

    مقال رائع و في الصميم ..

    و الله بمجرد ترشيح المهندس خيرت الشاطر جاءت نفس الصورة التي ذكرت من رفض الجماعة لترشح الشيخ سنة 1995 ..

    جزاكم الله خيرا دكتور على ما تبدلونه من جهود في ساحات العمل و البذل ابتداء من التواصل مع الحركات الاسلامية على مستوى العالم إلى تأسيس كبرى المشاريع داخليا و خارجيا إلى التنسيق في تكتل الجزائر الخضراء دون نسيان الوقوف الدائم مع القضية المركزية ..

    هكذا يكون الوفاء للمنهج و الثبات على ما كان عليه الشيخ محفوظ ..

    أما المزايدون فحسبنا الله فيهم و نعم الوكيل

  • أحمد جغمة

    أنت حاقد على الإخوان ليس إلا. والإخوان شموخ ورسوخ. متى كان يقول السلفيون باسياسة أصلا حتى يتهم الإخوان من تشتيت الأصوات

  • عماد

    أولا أرجوا أن تتوقفوا عن الزج بالفيس في كل مقالاتكم فلم يكن للفيس دخل في إنتخابات 1995.
    أما عن جماعة الإخونج في مصر وهي الجماعة الأم فقد حادت و زاغت عن خط البنا حسن رحمة الله عليه و ماترشيحها للشاطر في الربع ساعة الأخير لتزاحم أبا إسماعيل و تفتت الأصوات و من قبلها جلوسها على طاولة المساومات خفية مع عمر سليمان و الناس تذبح في الميدان لدليل على الخيانة و النكوص على المبدأ.
    أما إخوان الجزائر فيكفي أنكم هللتم للدبابات و هي تحمي الديمقراطية!!!

  • عبد الرزاق

    رحم الله الشيخ و لك الله يا رجل

  • رشيد حفوظة

    بوركت شيخنا عبد الرزاق لقد كان الشيخ رحمه الله سابق زمانه و فائق أقرانه و له -طبعاً بمعية إخوانه و أنت منهم- منجزات لا تزال حلماً عند بعض من مكنوا جزئياً ...حتى إننا و لله الحمد لا نعاني مما يعاني منه غيرنا كالعلمانية المتبجحة...و الخوف من الاسلام أو الشريعة ...و التعامل مع الآخر و لو مثل أصحاب المهمات القذرة حيثما كانت مصلحة الدين و الوطن و نرفض ما يجانب المصلحة و لو ممن يتمسح بالدين...

  • ابو يحي

    السلام عليكم شكرا لك على الموضوع وطرحه ولكن سؤالي المطروح عليك ما الذي تريد به بالتاكيد تريد تبرير خروجك وانحرافك على منهج الإخوان مع حليفك وانا في تصوري انت لست في حاجة لهذا التبرير لإني لم اؤومن يوما انك كنت في على منهج الإخوان ولم تكن يوما مقتنعا بالشيخ نحناح رحمه الله ولعلك تتذكر بعض محاضرتك وانت طالب في الطب بسطيف تسب فسه الشيخ نحناح ومن معه وكنت تسميهم جماعة البليدة يوما ان كنت انت من جماحة الحياديين او الوحدة او قل جماعة المسيلة اذا لاداعي للمزايدة ورغم ذلك فانا احترم واقرأ ما تكتب

  • أحمد سالم

    رحمة الله على الشيخ محفوظ نحناح ، نحسبه شهيدا عند الله
    يمضي الرجال و يبقى النهج و الأثر

  • مطر

    اول مبادئ الحوار الاستماع ,و أكثر ما يميزمناضلي حمس هو التعصب في الرأي,خاصةإذا كان الطرف الاخر هو الاضعف لذلك تمحور تعليقاتهم بين التأييد المطلق و الرفض المطلق , بين (بارك الله فيك شيخنا الفاضل ) و (حاقدين . كلاب تنبح . مغرضين ...إلخ...).
    جماعة الاخوان مع احترامنا لهم ليسوا معيارا نزن به افعالنا , وإقرارك باتخاذهم مرجعية فكرية يشي بمحدودية الافق الفكري الذي تتكئون عليه .
    المرحلة التي تعيشها الجزائر منذ 1990مازالت مستمرة وعندما تنتهي ساعتها يبدأ التقييم ولن يجامل التاريخ أحدا.

  • ali

    اسمحلى اخى انت الذى تسمى نفسك ابن نحناح اذا كنت ابنه فى الدعوة ممكن اما فى نسب فانا اعرفهم فهم لا يفكرون مثلك ابدا بل هم على منهج ابيهم سائرون . و عبدالنععم الذى تتحدث عنه شاذ وسيندم على خروجه من الجماعة . ولو بعد حين اما انتم تاكلون الغلة وتسبوا الملة .نحن مع مهج الجماعة حتى نلقا الله.

  • عبد الجليل الجزائري

    متابعة...... لا يسيرون في طريق شقها لهم وأمنها وعبدها لهم وقال سيروا على بركة الله .فهل كثير عليهم ان يقولوا اليوم هذا نهج النحناح وتنظيره السياسي فشكرا له حيا وميتا . الحق يحتاج إلى رجلين ..رجل ينطق به ورجل يفهمه

  • البشير زنقة

    الشيخ نحناح رحمه الله كان رجل دين وسياسة
    وكانت له رئية بعيدة وبشهادة أعدائه كان يفضل مصلحة الجزائر على مصلحته الخاصة ومصلحة الحركة كان همه لم الشمل والحفاض على دم الجزائريين مكانش يخاطب الناس بالعاطفة من اجل باش يلتفوا حوله
    وكان يقول النضام كالحية لهاسبعة رؤس سنقطعها رئسا رئسا
    وإن شاء الله الرئس الأخير سيقطع يوم عشرة ماي

  • مصطفى عثمان

    سياسة لا نحناح لها

  • مصطفى عثمان

    الأحزاب الاسلامية في الجزائر ثبت فشلها وسياسة حمس لا نحناح لها ..فتأمل

  • عبد الحفيظ

    أختي الفاضلة
    أظن أن مفردات المقال ترد على تساؤلاتك فعاودي القراءة بتمعن تتيقني الجواب.
    أما بخصوص الشيخ جاب الله فهو ممن يرون بأن الحركة وأخواتها انبطحت للنظام والرد عليه في المقال أيضًا وإن كنا نأمل أن يراجع نفسه لأن الأمر جلل والوضع المحدق بالجزائر خطير جدًا.
    واصلي أختاه واستمري على موقفك واقتربي من المنبع فستجدين من يأخذ بيديك.
    نسأل الله للشيخ محفوظ الرحمة ومن نال رحمة الله لا خوف عليه.
    اللهم ارحم أبناء الجزائر ممن شهدول لك بالوحدانية وماتوا على ذلك.

  • حسام

    أتذكر في أحد الأيام رماه بعض غلاة الفيس في احد المساجد بالأحذية فرماهم بالحلوى وقال قولته الشهيرة((( لقد تصدقنا بعرضنا)))

  • ابن نحناح وافتخر

    هو أنت روح تعلم كتابة التاء أولا ثم تعالى لتعقب!! لو الشيخ المحفوظ تبع تهور مكتبك للإرشاد لحاملنا السلاح مع الجيا!!مكتبك للإرشاد الذي تتحدث عنه عارض دخول الشيخ نحناح الرئاسيات ونصحه بالتوحد مع بقايا الجبهة، ودعمهم في جهادهم المقدس!! ما أدري لماذ أرى فيكم عبيدا مولوعون بآدار فروض الطاعة لأناس ينظرون إليكم بعين الدونية!! الشيخ كان حرا وكلمته مقابل كلمتهم رغم الحب والود الذي كان يحمله لهم ولغيرهم.. على فكرة لزلتم تبحثون على الغطاء !!عجب عبد المنعم رمى الغطاء، وأنتم تبحثون عنه...ضحالة فكرية وأخلاقية

  • ابن نحناح وافتخر

    هو أنت تملك الحقيقة حتى تزعم أن موقفه صائب أو لم يكن صائبا!! أنا لا أناقش حكمك أنا أطلب منك أن تعترف برأي الآخر، وأكيد أن رأي الآخر كان الأصوب، والتريخ شهد بذلك. أما التصريحات فهو حق أثبت الزمن صدقيته، فقل لي بربك من يمثل الجبهة الآن. الهاشمي، بوخمخم، بلحاج، رابح كبير، أنور هدام، علي عية، دهينة، مدني مزراق، حطاب...هذا كلمهم كانو الجبهةوقيادات الجبهة!! أنا لم أحدثك عن الأموات وتشظياتهم وقتلهم بعضهم البعض وكلهم كانو جبهة، لأنني أحترم الأموات ولو اختلفت معهم

  • ابن نحناح وافتخر

    أول من لم يشكر الناس لم يشكر الله. شكرا لك يا سي عبد الرزاق على هذا المقال، الذي يحمل في طياته رسائل، كما نشكرك على هذه الالتفاتة ، والتي نسميها التفاتة وفاء. نسأل الذين صدعوا رؤوسنا بالوفاء للشيخ والمنهج لماذا لم يكتبوا مثل ما كتب السي عبد الرزاق!! أكيد هنا نعرف النائحة الثكلى من المستأجرة!! أين أنت يا سي عبد المجيد من هذا المقال، أم هو الخوف من بعبع الإخوان العالمي، وبوس والتمسح بعتبات القاهرة ولندن!! هكذا كان الشيخ رحمه الله شريك فكر ومنهج لا تابع لزيد أو عمر.

  • محدي

    لقد وقف الشيخ محفوظ رحمه الله موقفا غير صائب حيث ترك جرحا كبيرا يصعب علاجه من خلال تصريحاته - البهلوانية- من أمثال زجاجة الفيس تكسرت ، وتدعيمه للانقلابيين علي الشرعية رعم أن نتائج الفيس تجاوزت 70% في انتخابات 90 . لقد كون حزب هجين ذليل لا أظنه يواصل في الركب السياسي اذا ما جاءت رياح التغيير للجزائر.

  • ali

    اشكر الاستاذ مقرى على هذا الموضوع.ولاكن هناك مغالطة يا دكتور.وانت تعرفها جيدا وانا اعرفك تقول الحق.لماذا لم تذكر ان الشيخ رحمه الله لم يكن ليترشج لولا مباركت الجماعة.كلمك يا استاذ فيه تطاول على الجماعة المباركة. ما كان لشيخ رحمه الله ان يقول مثل هذا الكلام ولو عاش الف سنة استغفر لذمبك وعرف قدرك.

  • جبل

    واش قال الرسول ولا واش قال المرحوم

  • ابو أسامة

    أين نحن مما فعله الشيخ وماذا حدث وراء ضهره ؟ ولماذا حدث ما حدث وصار الكل يعتقد أنه على حق وغيره على باطل هدى الله الجميع لما فيه خير الأمة وعلى الجميع تدارك الوضع قبل فوات الأوان

  • حمزة

    لا أنكر أنّ وزراء حركة مجتمع السلم ولا سيما بعضهم نهضوا أحسن قيام بمهامهم ، إلا مع هذا فهم يطبقون ويجسدون برنامج غيرهم وهذا عين " اللامنطق" حزب يتأسس ليقول أنّ سيلي الذي وضعته للشّعب هو الذي ينعم بفضله بالرفاهية والرخاء ... ثمّ يتحمس إلى تطبيق وتجسيد برنامجا هو لغيره . والفول بأنّ وزراء حزب " حمس" أفضل من الوزراء المنتمين إلى أحزاب أخرى فإنّه يفهم منه ، أنّ الأمر هو أمر أخلاق لا أمر برامج وسبل وطرق تختلف بعضها عن بعض

  • أبو حذيفة

    بارك الله فيك دكتور...ويبقى الجميع عالة على فكر الشيخ محفوظ نحناح وهم ملزمون أخلاقيا بالإشارة الى حقوق ملكيته الفكرية...لا يزايد علينا أحد .

  • sofiane

    merci beaucoup pour ces pensées
    cheikh Mahfoud Nahnah était un grand Homme plein de sagesse et d 'experience
    J'espere que l'Algerie honnore sa pensée parceque c'est toute l'Algerie qui l'a perdu

  • حر من مسيلة

    رحم الله الشيخ و غفر له !! لقد كان يكره بني وي وي كثيرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • البشير زنقة

    بسم الله الرحمن الرحيم إلى رقم 7 الشيخ رحمه الله مد يده للجميع
    لكن المتشددين قاطعوه وضربوه نعم ضربوه الجهل أتباع المتشددين
    ومد يده للعلمانيين من أجل أن يثبت لهم بأن الإسلام هو إعتدال وعدل وتسامح وليس حقد وتصفيت حسبات
    كما يظهر للعالم بأن الإسلاميين في الجزائر ليس إرهابيين
    وإنما هم رجال دين وسياسة

  • البشير زنقة

    بس

  • عبد الجليل الجزائري

    صحيح أن الجبل رحل عن الجزائر ولكن في حقيقة الامر مازال الجبل بيننا بفكره ورؤيته وخطه السياسي والحركي و لطالما ظلمت حركات وشعوب مفكريها وعلمائها ومبدعيها ان حاضرنا العربي ومستقبلنا يعطينا كل يوم اثبات وحجة دامغة علىأن ما ذهب اليه الجبل م...ن رؤية ثاقبة وقرائة مستقبلية صحيحةوما قدمه من مخارج ناجعة وآمنة في تعامل الحركة الاسلامية مع الانظمة العربية .ولكنها للاسف مازالت الى يومنا هذالم تعطي هذه الحركات في عالمنا العربي الرجل حقه ولا انصفته وكأن الجبل لم يكن بيننا يوما وكأنهم لا يسيرون في طريق شقها لهم وأمنها وعبدها لهم وقال سيروا على بركة الله .فهل

  • توفيق

    مقال جيد بارك الله فيك

  • فاروق

    رحمة الله على الشيخ الكبير محفوظ نحناح..والله لو بقينا نمدحه لن نستوفي حقه ..هو رجل عظيم قدم الكثير للجزائر أحب الجزائر و أراد خيرا للجزائر في وقت كان من يحبون الجزائر يعدون على الأصابع..رحم الله الشيخ و سيذكره التاريخ دوما بأنه بطل وطني و قومي ناظل لأجل الجزائر و لأجل العرب و خاصة فلسطين التي ظل يردد اسمها لحظات قبل وفاته.......

  • بدون اسم

    لا أجد ما أذكر به الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله تعالى إلا مقولة يا ريت جميع الإسلاميين يسعون إلا تجسيده على أرض الواقع بدل الشقاق و النفاق و سوء الأخلاق هذه المقولة ( أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم على أرضكم ) . رحم الله رجل عرف قدر نفسه .

  • عمر

    النار تولد الرماد

  • نذير

    مهما ذكرنا فضائل الشيخ محفوظ نحناح فلن نستوفيها .. من بين فضائله رحمه الله : كف اللسان عن أعراض الآخرين وعن المنافسين السياسيين وحين تكون ضرورة للنقد اتبع هدي الرسول (ص) حيث يقول (ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا ..) .

  • amel

    رحمة الله على شيخنا الكبير
    لي عتب عليك أخي الدكتور
    تتحدثون عمن مدوا يدهم للعلمانيين تاركين ايد الاسلاميين
    ماذا عن حركة حمس؟ الم تكن حليفة النظام الفاسد؟
    ألم تخرج من الائتلاف الا لأسباب سياسية؟؟
    ثم أين هي من التآلف مع الشيخ جاب الله
    لم أعد أصدق أحدا و الله
    أدعو الله تعالى أن يخرج في هذا البلد من يرفع شأنه حقا
    بعيدا عن مطامع الدنيا و كذب الساسة..
    كنت من محبي حمس و ممن ساندوها طيلة عقدين من الزمن
    و اليوم بت كالغريبة...

  • يوسف إسلام

    رجل والرجال قليييييل ....الف شكر لك سيدي الدكتور ....شيخ كبير وابن شيخ كبييير .

  • الراصد

    الدور البرز الذي لعبه الشيخ نحناح(رحمه الله) اضنه كان صمام امان للجزائر لمن عايش تلك الفترة
    ورغم كل ماوقع نقول الخير فيما اختاره الله
    بارك الله فيك استاذ
    نصيحة اخوية حينما تكون لك قناعات تخالف مواقف الحركة اعلنها في النقاش الداخلي وخارجيا التزم بموقف حركتك
    وفقكم الله للخير

  • جمال الدين جاني

    من المؤمنين رجال

  • NN

    رحمت الله عليه
    ونسال الله لكم التفيق و السداد

  • حفيد الشهداء

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  • HOCINE

    Barak allahou fika docteur wa rahima allahou mahfoud nahnah