-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المصور محمد الطاهر بولعبايز لـ "الشروق":

الصناعة الفوتوغرافية في الجزائر في حاجة إلى نقلة من الهواية إلى الاحتراف

إبراهيم جزار
  • 570
  • 0
الصناعة الفوتوغرافية في الجزائر في حاجة إلى نقلة من الهواية إلى الاحتراف
أرشيف

يقدم المصور الفوتوغرافي الشاب، محمد الطاهر بولعبايز، في حواره لـ”الشروق “، جملة من التصورات والآراء حول واقع الصناعة الفوتوغرافية في الجزائر، وعلاقتها بالحقول الثقافية والاتصالية والإعلامية وكذا الاقتصادية، حيث يرى بولعبايز بأن مجال الفوتوغراف في الجزائر في حاجة إلى نقلة من مجال الشغف والهواية إلى الاحتراف.

كيف يعرف بولعبايز نفسه لقراء “الشروق”؟

محمد الطاهر بولعبايز، طالب جامعي، تخصص دراسات لغوية ليسانس لسانيات عامة، متحصل على عدة شهادات في التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي والمونتاج، ومقدم لعدّة دورات تكوينية في مجال التصوير الفوتوغرافي. مسؤول ناد سابق للتصوير الفوتوغرافي، وناشط جمعوي بعدة جمعيات.

كيف بدأت رحلتك مع عالم الصورة والكاميرا؟

أول تجربة لي في التصوير كانت باستخدام كاميرا هاتف ذكي لأحد أصدقائي، وقتها أعجبت بالصورة التي التقطتها، كانت صورة طبيعية للغروب، فقلت في نفسي ماذا لو استمررت في تصوير مختلف المناظر وأماكن مختلفة، فكان ذلك بالفعل، بعدها انتقلت إلى التصوير بهاتفي الخاص.. وبعد مدة، لم أكتف بالهاتف وأردت تعلّم مبادئ التصوير بالكاميرا، فشاركت في عدة دورات تكوينية كانت بمثابة الحافز، فأصبحت منفتحا على عالم التصوير الفوتوغرافي.. بالممارسة والاجتهاد ومازلت طموحا إلى بلوغ الأفضل.

ما تقييمك لواقع التصوير الفوتوغرافي في الجزائر اليوم؟

التصوير الفوتوغرافي اليوم في الجزائر يشهد إقبالا كبيرا، خاصة من طرف بعض الفئات الشبابية، فمنهم من اتخذ منه هواية ومنهم من امتهنه كصنعة. لكن، للأسف الشديد، يشهد التصوير الفوتوغرافي اليوم في الجزائر نوعا من التهميش والإهمال. فالمتتبع للمشهد يجد بعض المصورين بلغوا مستويات كبيرة في التصوير بشتى أنواعه، لكن للأسف، عدم توفير الدعم والتحفيز لهذه القوى والمواهب يؤدي إلى ضعفها واندثارها شيئا فشيئا. لهذا، تجد اليوم أغلب المصورين يرددون: “في الجزائر لا يمكنك أن تفعل شيئا بالتصوير سوى اتخاذه هواية وتسلية للنفس، امتهانه للتكسب مستبعد”.

وما هي أسباب التهميش الذي يطال التصوير في نظرك؟

بالنسبة للأسباب الرئيسية لهذا التهميش، من جهة غياب الإطارات السامية المهتمة بهذا الفن وتطويره، غياب نواد خاصة تدعم هذا الفن أيضا، كتقديم معارض أسبوعية وشهرية، تنظيم مسابقات.. مثل هذه المبادرات كانت ستشجع حتما على تطوير هذا الفن وازدهاره، كذلك الجانب المادي وهو أمر مهم جدا. فكما هو معروف أن عتاد التصوير وملحقاته سعره مرتفع جدا، لذا قد يكون هذا سببا للنفور من هذه الهواية.
التصوير فن يحمل بين طياته رسالة. فهو ليس مجرد التقاط وجمع صور من الألوان الجميلة، إنما هو فكرة فنية تحمل بين طياتها الكثير من المعاني التي لابد لفهمها من امتلاك حس فني مرهف.

ربما توفر الوسائط الجديدة من مواقع التواصل الاجتماعية، منتديات افتراضية فرصة لترقية المواهب في هذا الفن ما رأيك؟

الوسائط المنوعة، من مواقع تواصل اجتماعي، وقنوات اليوتيوب والمنتديات الافتراضية. نواد علمية افتراضية، تقدم الجانب النظري فحسب، أي تعلم الأساسيات المختلفة لتطوير الكم المعرفي حول التصوير الفوتوغرافي وإستراتيجياته، وهو مهم طبعا، إلا أنه في غياب الجانب التطبيقي لن يغير شيئا في ترقية وتنمية هذه المواهب. لذلك لابد من إعداد ورشات واقية تطبيقية، معارض للفنون والإبداع والصور الجميلة. استوديوهات وغيرها. فالتصوير الفوتوغرافي لتطويره وبلوغ مستويات متقدمة لابد من المداومة على التطبيق والتدرب المستمر، أي الاطلاع الجيد على الجانب النظري مع التفرغ والتركيز على الجانب التطبيقي.

مع انفتاح السمعي البصري الاقتصاد الوطني بلغة الأرقام؟
كتمهيد على طرحك هذا، لو نعود للدّول السامية المتطورة اقتصاديا، سنجد أنها قد لاقت قسطا وافرا في الجانب الإعلامي، أو كما ذَكرت جانب ترويج الاقتصاد بلغة الأرقام، خاصة بما يعرف بتصوير المنتجات. فهذه العمليات تصنع فارقا كبيرا بين منتج وآخر وبين ما يتم تصديره واستيراده من خلال إعطائه صورة إعلامية راقية، أما عن ازدهار الصّناعات الفوتوغرافية، فبفضل انتشار ثقافة السمعي البصري في الآونة الأخيرة، أيضا آلات التصوير أو الكاميرات، أصبحت عموما في المتناول، ليس لكل الطبقات الاجتماعية، لكن مقارنة بالسنوات الماضية فهناك تحسن كبير. وطبعا زيادة الشغف بهذا الفن أو المجال سيفتح أمامه أبوابا على ميادين أخرى أكثر منها، كفن أو هواية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!