-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في خطوة هامة للاستقلال عن التكنولوجيا الغربية

الصين تشغل أول مفاعل نووي محلي الإنتاج

الشروق أونلاين
  • 1126
  • 2
الصين تشغل أول مفاعل نووي محلي الإنتاج
أ ف ب
تهدف الصين إلى تقليل اعتمادها على التكنولوجيا الغربية وأن تُحيد أثر الكربون بحلول عام 2060

أعلنت الصين أنها بدأت بتشغيل أول مفاعل نووي محلي الإنتاج، ما يشكل مرحلة هامة على طريقها للاستقلال عن التكنولوجيا الغربية.

وبإمكان المفاعل “هوالونغ وان” (هوالونغ الأول) الذي تم ربطه، الجمعة، بالشبكة الكهربائية الوطنية، إنتاج حوالى عشرة مليارات كيلواط في الساعة كل سنة مع خفض انبعاثات الكربون بمقدار 8.16 ملايين طن، وفق ما أوضحت المؤسسة الوطنية النووية الصينية.

وبذلك تكسر بكين “احتكار التكنولوجيا الغربية على الصعيد النووي”، حسب ما أوضحت المؤسسة الوطنية النووية في بيان.

ولم تؤمن المحطات النووية الصينية سوى 5 في المائة من حاجات البلاد للكهرباء خلال العام 2019، وفق الإدارة الوطنية للطاقة، لكن من المتوقع أن تزداد هذه الحصة عملاً بالهدف الذي حددته الصين بتحييد أثر الكربون بحلول 2060.

ويشكل خفض التبعية للتكنولوجيا الغربية في القطاعات الاستراتيجية مثل القطاع النووي هدفاً محورياً في الاستراتيجية الصينية المحددة في خطة “صنع في الصين 2025”.

وتم توزيع مليارات الدولارات من المساعدات العامة على الشركات الصينية من أجل تحقيق هذا الهدف، عملاً بسياسة تثير استياء شركاء الصين التجاريين، وكانت خلف نشوب حرب تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلقت أعمال بناء “هوالونغ وان” عام 2015، وتقوم بكين حالياً ببناء ستة مفاعلات أخرى في الصين والخارج، وفق الهيئة.

وتملك الصين 49 محطة نووية تبلغ طاقتها الإجمالية 48.75 مليون كيلواط، ما يضعها في المرتبة الثالثة على هذا الصعيد بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

وتكثف الحكومة الصينية جهودها لمنافسة الغرب في عدة مجالات، يأتي على رأسها الاقتصاد والتكنولوجيا وعلوم الفضاء والطب وغيرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جزائر المخروطين في رؤوسهم

    هايا أسيدي أهدرو مع الصين وإلا تفحالو غير لإيران ثم لمادا تمنع الأخرين من الحصول على السلاح النووي وأنت في حد داتك تملك منه ما يدمر الكون ثلاث مرات. هنا تفقد مصداقيتك ويصبح عملك وأقوالك مثل الحادق الدكي الدي عورته مكشوفة للعيان ويظن أن لا أحد يراه

  • ملاحظ لا يلاحظ

    اذا كان مصدر فيروس كوفيد 19 أحد معامل ووهان بالصن كما تناقلت ذلك وسائل الاعلام والكثير من الوكالات والخبراء ... فهذا المفاعل قد يكون مصدر لكوفيد 20 في المسقبل القريب