الجزائر
حظي بتكريم الأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية

الطالب الجزائري جيلالي إبراهيم يبتكر بديلا للنفط

أحمد قرطي
  • 10803
  • 11
ح.م
جيلالي إبراهيم

توج، مؤخرا، طالب جزائري بالجائزة الدولية للأكاديمية الروسية للعلوم الطبيعية، بعد براءة اختراع تحصل عليها الطالب الباحث في التطبيقات المرتبطة بالبيئة، جيلالي ابراهيم، المتحصل على شهادة الماستر في تخصص البيوتكنولوجيا بجامعة المسيلة، نجح من خلال أبحاثه في مذكرة التخرج، حول تطوير نوع من الوقود الحيوي كبديل للنفط يُتوقع منه أن يساعد في الحد والتقليل بنسبة كبيرة من التأثير على البيئة، وكذا الاحتباس الحراري.
البحث الهام من شأنه حسب صاحب براءة الاختراع أن يساهم بعد الانتقال إلى المستوى الصناعي للنتائج التي تم التوصل إليها، أن يفتح تطبيقات جديدة قد تكلل إذا توفرت الإرادة وحظي بالدعم والمرافقة التي تعتبر شرطا ضروريا وهاما في تطوير هذا البحث، بإنتاج الوقود الحيوي الذي يبقى في الوقت الراهن في أُولى مراحله التجريبية. من جهته أعرب الأستاذ المشرف على البحث الدكتور العيد بن دراحي عن أمله في الاستفادة من هذا الاختراع في التطبيقات ذات العلاقة مع الجانب البيئي على وجه الخصوص.
من جهته، عميد جامعة المسيلة، البروفيسور، كمال بداري، قال لدى استقباله الطالب جيلالي ابراهيم، إن الجامعة لن تدخر أي جهد في سبيل تطوير البحث العلمي وتشجيع الباحثين الصغار، كما أن الجامعة تعمل على تقييم البحوث ومشاركة كل المخابر البحثية في برامج البحوث مع الشركات والمؤسسات سواءً على المستوى المحلي أو الوطني أو الدولي.

مقالات ذات صلة