-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معلناً دعمه لقرارت محمد السادس

“العدالة والتنمية”: الصحراء الغربية أولى من فلسطين

الشروق أونلاين
  • 3279
  • 4
“العدالة والتنمية”: الصحراء الغربية أولى من فلسطين
قناة الشرق السعودية
رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني يتحدث مع قناة الشرق السعودية يوم 19 ديسمبر 2020

قالت وسائل إعلام مغربية، الاثنين، أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي قرر دعم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الصحراء الغربية أولى من فلسطين.

وذكر موقع “هسبريس” المغربي، أن اجتماعاً خاصاً للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ترأسه الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني (رئيس الحكومة)، انعقد، مساء الأحد، “خلص إلى التأكيد على أن الحزب يقف وراء قرارات الملك محمد السادس”، وأن الصحراء الغربية تأتي قبل القضية الفلسطينية.

ونقل “هسبريس” عن قيادي في “العدالة والتنمية”، قوله، أن جميع أعضاء الأمانة العامة للحزب اتفقوا على شعار “القضية الوطنية أولاً والقضية الفلسطينية دائماً”، وأنهم أكدوا على ضرورة التصدي لمواجهة المهرولين نحو التطبيع، ووضع آليات لذلك.

ويوم 22 ديسمبر الماضي، وقع المغرب والاحتلال الإسرائيلي، بالعاصمة الرباط، أربع اتفاقيات، على هامش توقيع اتفاق التطبيع بين الجانبين، برعاية أمريكية.

وشملت الاتفاقيات الأربع بين الطرفين، حسب بيان لوزارة الخارجية المغربية، المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي.

وتعرض رئيس الحكومة المغربية العثماني لسيل من الانتقادات المتواصلة، بسبب حضوره وتوقيعه شخصياً على اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكان العثماني برر سابقاً قرار الرباط باستئناف العلاقات مع تل أبيب، قائلاً إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لن يتغير أو يتأثر بقرار التطبيع مع “إسرائيل”، وفق قوله.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الكيان الصهيوني، خلال العام الفارط 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي “سلام” مع “إسرائيل”، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • العمراني

    طبعا هدا معروف المغاربة قضيتهم الاولى هي قضية الصحراء ثم قضية سبتة ومليلية ثم فلسطين لا يمكنك ان تدعم فلسطين بكل قوتك والوحدة الترابية غير كاملة

  • شاوي حر

    وسبتتة ومليلية اين موقعهما من اهتمامكم ام قضي الامر اذا راكم رجال تحركو لستردادهم وسندعمكم

  • Ezzine

    لم يعد جديرا لهذا الحزب ان يدعى "حزب العدالة والتنمية الإسلامي" لأنه أصبح "ماكينة سياسية" لو كان عادلا لرفع الظلم على الفقراء واسترجع للمغرب "سبتة ومليلة" المحتلتين داخل الجغرافية المغربية من طرف الإسبان. إن التنمية تتعلق فقط بالحياة المسرفة للفاسدين. اما عبارة "الإسلامي" لا معنى لها بعد الاستسلام لإسرائيل (المسمى التطبيع) والتخلي على واجب الأقصى الشريف وإعطى بدلا منه الأولوية لاستلاب ملكية ارض تركتها اسبانية كقنبلة موقوتة بين الإشفاء تعارضا مع القوانين الإلهية والعضوية السارية المفعول. سوف يشفع لكم السيد ترامب يوم القيامة وتدخلون معه الجنة من غير حساب.

  • مواطن

    الذي يتولى الذين لعنهم الله و غضب منهم فهو منهم ...وهذا بصريح الآية ...فلا مجال للشك ان درجة الحكم عليهم لا تختلف عن الحكم على اليهود.