-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 بِالكاميرون

الفساد الكروي.. رسم شعارا وقبض 100 مليون!

علي بهلولي
  • 1375
  • 2
الفساد الكروي.. رسم شعارا وقبض 100 مليون!
ح.م

أبدى كاميرونيون استياءهم من إهدار المال العام، تحضيرا لِتنظيم بلدهم نهائيات كأس أمم إفريقيا في صيف 2019.

ولجأ الكاميرونيون إلى مواقع التواصل الإجتماعي لِإبداء تذمّرهم، بعد كشف السلطات الرياضية المحلية، عن دفع قيمة مالية تُقدّر بِرقم 7622 أورو (مليون دينار/ 100 مليون سنتيم)، لِمُصمّم شعار كأس امم إفريقيا 2019 (الصورة المُدرجة أعلاه).

وعادة ما تستأثر بِهذا النوع من “الحلويات” ما تُسمّى بـ “مكاتب الدراسات الأجنبية”، بِتواطؤ مع مسؤولين سياسيين محليين. وطبعا يحتاج رسم شعار لِكأس أمم إفريقيا إلى تكوين عالمي احترافي وخبرة في المجال ومؤسسة دولية مرموقة تتولّى هذا الأمر! من أجل تبرير “الفساد المقنّن”. بدلا من رسّام محلي مغمور، أشعث أغبر مدفوع بِالأبواب!

ومعلوم أن مستوى دخل الفرد في الكاميرون ضعيف جدا، وهو سبب سخط الجماهير في هذا البلد الذي يقع في منطقة غرب إفريقيا، ويبلغ تعداد سكانه 23 مليون نسمة.

ووفقا لأحدث إحصائيات المعاهد المختصّة، فإن مستوى الدخل السنوي للفرد في الكاميرون، يحتل المركز الـ 202 على مستوى العالم، حيث لا يتجاوز ما يقبضه الأجير في هذا البلد الإفريقي رقم ألف دولار سنويا (115 ألف دينار/ 11.5مليون سنتيم/ أجرة شهرية بـ 9 آلاف دينار تقريبا).

للإشارة، فإن الكاميرون فازت بِسباق تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، بـ “مساعدة” من إبنها عيسى حياتو رئيس “الكاف” سابقا، حيث قدّم هذا الأخير خدمة جليلة لِرئيس البلد بول بيا (85 سنة)، الذي يحكم الكاميرون منذ 1984، ويعتزم الترشح لِعهدة سابعة، في انتخابات رئاسية مُبرمجة شهر أكتوبر المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • zer

    Mr le journaliste arrete svp de transfomer l'euro en dinnar, 7000 euro pour un bureau de dessin c rien ici, les logos en france pour un simple artisan a 1500 euro sur une camionnette donc je pense c'est une histoire de devis ! un lsmic en france c'est 1300 euro c l'equivalent de salaire d'un ministre chez vous!

  • علي

    ماهي700o€ لا شيء.