-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الكرة الجزائرية.. أين الملاعب يا ناس!؟

علاء صادق
  • 5668
  • 0
الكرة الجزائرية.. أين الملاعب يا ناس!؟

ماذا ينقص الجزائر كرويا؟سؤال طرحته على نفسي مرارا؟ وخشيت الخوض في موضوعه وإجاباته كثيرا.. ولكنني توكلت على الله في الأسبوع الماضي، وقررت بحث الأمر وطرح وجهات نظر أتمنى أن تحقق أهدافها وتلقى الاهتمام والتقدير.. ومنحنى القراء الأعزاء شجاعة هائلة إثر متابعتهم وتعليقاتهم على الجزء الأول الخاص بعدد ممارسي اللعبة.واليوم نتجه إلى الجزء الثاني والخاص بمكان الممارسة.

يمكن للمصلين أن يؤدوا صلواتهم في أي مكان على ظهر الأرض.. ولكن المساجد هي المكان النموذجي للصلاة عند كل المسلمين.. وتتبارى الدول والمؤسسات والأفراد في بناء المساجد والابداع في تشييدها وتزيينها لتكون قبلة للمسلمين من الحريصين على صلواتهم.

وكذلك يمكن لأي عاشق لكرة القدم أن يمارس اللعبة في أي مكان على ظهر الأرض.. ولكن الملاعب العشبية أو ذات العشب الصناعي هي المكان النموذجي لممارسة كرة القدم.. وعلى نفس النسق تتبارى الدول والمؤسسات والأفراد في بناء الملاعب والاستادات والابداع في تشييدها وتزيينها لتكون قبلة للاعبي وجماهير كرة القدم من الحريصين على ممارسة ومشاهدة لعبتهم الجميلة.

والملاعب هنا تشمل الملاعب المفتوحة والاستادات الكبيرة.. وكرة القدم لا تنتشر وتتطور في أي مكان في العالم إلا من خلال الملاعب المفتوحة (وليست الملاعب) التي يتاح فيها للمواطن الفقير والمتوسط ممارسة هوايته دون تكبّد مصروفات ضخمة، خاصة وأن أغلب عباقرة كرة القدم كانوا من الفقراء أو من الطبقة المتوسطة.

ونظرا لأن بلادنا العربية تفتقر إلى الحدائق الواسعة والمنتشرة في المدن والقرى (كما يوجد في أغلب مدن أوروبا.. والطريف أن مساحة الحدائق الخضراء في مدينة لندن فقط تزيد عن مساحة عدد من العواصم العربية).. فلا مجال لممارسة المواطن العربي لكرة القدم في الحدائق بالوفرة أو الأريحية التي تساعده على تنمية مهاراته والارتفاع بمستواه بعيدا عن الأندية.. كما أن الحدائق لا تشمل التخطيط القانوني أو المناسب لملاعب الكرة مما يطيح بجانب رئيسي من الممارسة، وهو القفز فوق القوانين.

الملاعب المفتوحة أولا والملاعب القانونية ثانيا هي الأسلوب الصحيح لزيادة عدد الممارسين ورفع مستواهم وتعليمهم أساسيات وقوانين اللعبة.

تعالوا نحصي عدد الملاعب الجيدة في الجزائر.

بكل تأكيد.. هي محدودة جدا قياسا بتاريخ البلد وتعداده ومساحته وإمكاناته وعشق جمهوره لكرة القدم.

ومن غير المعقول على بلد بحجم ومساحة الجزائر أن يلعب منتخبه الأول (المصنف ضمن أحسن عشرين منتخبا في العالم والمتأهل إلى المونديال في الدورتين الأخيرتين) كل مبارياته الدولية الرسمية في ملعب مصطفى تشاكر في البليدة بعيدا عن العاصمة الجزائر.

ياللهول.. الجزائر العاصمة بلا ملعب مناسب للمنتخب الوطني.

شيء فظيع يعكس حجم النقص الشديد في الملاعب المناسبة (ولا أقول الكبرى) في الجزائر.. وأعود إلى مدينة لندن العاصمة الانجليزية لأجد فيها وحدها ثمانية استادات كبرى، كلها على مستوى ممتاز من كل الجوانب، وكلها تسع مدرجاتها أكثر من ثلاثين ألف متفرج (ملاعب ويمبلي وملعب الإمارات لنادي أرسنال وستامفورد بريدج لنادي تشيلسي ووايت هارت لان لنادي توتنهام وكرافين كوتيج لنادي فولهام ولوفتوس رود لنادي كوينز بارك رينجرز وسيلهيرست بارك لنادي كريستال بالاس وبولين جراوند لنادي وستهام) غير ملاعب أخرى جيدة.

الجزائر بحاجة ماسة وعاجلة لخطة رياضية طموحة لإنشاء بنية تحتية ضخمة وواسعة النطاق.. ولا مجال للحديث عن عدم توافر الأموال فما ضاع من أموال في الفساد الذي شهدته السنوات العشرون الأخيرة (وكشفته مثلا قضية سوناطراك ووزير الطاقة السابق شكيب خليل أو قضية رجل الأعمال عبد المؤمن خليفة المعروضتان حاليا على القضاء) كان يكفي لتفوق الجزائر العاصمة على لندن في عدد وإمكانات الملاعب.

المال موجود في الجزائر.. وموجود بوفرة من خلال خيرات وموارد طبيعية تحسدها عليها أغلب دول العالم.

ويبقى الايمان بأهمية الرياضة وكرة القدم أولا واتخاذ القرار ثانيا لبدء المشروع الوطني الذي يضع الجزائر في مكانتها في صدارة إفريقيا على صعيد الاستادات والبنية التحتية الرياضية.. حتى لا يتكرر الموقف الكئيب الذي منح لدولة الجابون حق تنظيم كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017 على حساب الجزائر.. حتى وإن اكتنف القرار شوائب وفساد كبيران.

أما الملاعب المفتوحة فهي الشرايين التي تغذي كرة القدم في أي بلد في العالم.. والجزائر بمساحتها الشاسعة وتعدادها الضخم تحتاج عشرين ألف ملعب مفتوح موزعة على المدن والقرى في خلال عامين على الأكثر.

وميزانية عمل تلك الملاعب محدودة بل وتقل عن ميزانية الحفلات الاستعراضية الترفيهية التي تقام في البلاد في أي عام.. والمساحات المطلوبة لتلك الملاعب موجودة وبوفرة في كل بقعة على أرض الجزائر.

بقي أن يعرف المسؤولون في الحكومة الجزائرية أن الرياضة (الممارسة أولا والبطولة ثانيا) لها نفس قيمة التعليم في الدول المتقدمة.

هل من مستجيب؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • MOHAMED SHAKER

    بوركت وبارك الله فيك يا استاذ
    كل ما اشرت اليه صحيح
    والكلام ينطبق على باقي الدول العربية
    فكيف للعبة شعبية ان تتطور ونحن لانملك المادة الخام لاملاعب ولاصالات تدريب

  • رابح

    لمن تكتب يا استاذ صادق والله انك صادق فحكامنا ومسؤولونا ليس لهم الوقت في قراءة ما تكتب لان همهم جمع المال فقط و لو تفرغوا ليوم في الاسبوع لقراءة ما يكتبه المواطن البسيط دون المثقفين و عملوا به او حاولا العمل به ما وصلنا الى ما نحن فيه فمنذ 1962 يتداول على الحكم المحسوبية و المعرفة ولا مكان للمسؤول الامين و ان وجد صدفة في الحكم همشوه او اقتالوه او سجنون و خير مثال الرئيس بوضياف رحمه الله فلك الله يا جزائري الحبيبة و شكرا لك يا استاذنا صادق37

  • احمد

    نحن متالمون جدا جدا لما اشرت اليه شكرا جزيلا استاذ
    4130

  • موسى

    شكرا

  • بيبرس البقدنداري

    آسف دكتور، لكن إنشاء 20 الف ملعب مفتوح مع الفساد المستشري في البلد ربما يستلزم مال قارون.

  • sam

    no body answer you doctor because our authorities are corrupt and dirty mind unfortunetly

  • محمد

    ربما لسنا بحاجة إلى تشييد ملاعب ومراكز تكوين جديدة لرفع مستوى اللعبة ومستوى البطولة ورفع قيمة اللاعب المحلي ليمثلنا في مختلف المحافل الدولية ومختلف المنافسات القارية والعالمية والسبب في ذلك دولة فرنسا التي لاتدخر جهداً في تكوين اللاعب و تلقينه أبجديات الكرة وبعد ذلك تقدمه لنا على طبق من ذهب . والدليل على ذلك 90% من لاعبي الفريق الوطني ترعرعو و تكونو في مراكز فرنسية

  • مراد

    المشكل ان يوجد في كل عام مخططات لبناء مرافق رياضية ولكن اما تتوقف او تنجز ولا تفتح او تفتح ثم تغلق ,,,, من المفروض دولة مثل الجزائر تنجز كل عام ملعب اولمبي باوصاف عالمية و20 ملحقا و3 ملاعب صغيرة صالحة للمنافسة
    وفقك الله ددكتور

  • belkacem

    و الاه مشكلة الملاعب مشكلة كبيرة .و لكن ما يؤسفني هو عدم وجود ملاعب او حتي مساحات خضراء لكي يستطيع المواطن ممارسة كرة القدم التي تعتبر الهواية و المتعة رقم 1 بالنسبة للجزائرين بمخيلف اعمارهم و طبقاتهم الجتماعية .حتى ان ممارسة الرياضة تعتبر علاج نفسي للمجتمع ,وذلك من خلال تقليل الضغوط و التوتر على الافراد الممارسة و الترفيه و نسيان كل ما يصيبنا بالاكتئاب .لكن لا يوجد كل هذا ,شخصيا امارس الكرة مع اصدقائي مرة في الاسبوع في موقف سيارات ارضيته من الزفت يعني اذا سقط الاعب فنتيجة و خيمة جدا .

  • عائشة

    بوركت أخي علاء....المشكل كل المشكل يكمن في سوء التسيير وإلا كيف نفسر الدناننير الهائلة التي تصرف على ما يسمى بالعفن والمهرجانات المختلفة بمقابل الإهمال التام للجانب الرياضي...الله المستعان

  • الطاهر

    مقال في قمة الروعة , هذا هو الكلام والنقد البناء الذي ينقصنا , نحن حقا في أزمة ويجب على المسؤولين معالجتها

  • madjid

    شكرا يادكتور الكلام كثير والواقع مر لاكن هل من اذان صاغية

  • AISSA BEST

    نعلم كل هذا ونعلم أن الأمور لن تتغير مادام أن الرجل المناسب ليس في المكان المناسب وأن المسؤوليات تسند لغيرأهلها.ومع ذلك يبقى الأمل قائما في أن تتغير الذهنيات ونرى الجزائر الحبيبة رائدة في جميع المجالات .نشكر ك على حبك وغيرتك على الجزائر.

  • AISSA

    نعلم كل هذا ونعلم أن الأمور لن تتغير مادام أن الرجل المناسب ليس في المكان المناسب وأن المسؤوليات تسند لغير أهلها ليس في الرياضة فقط بل في جميع المجالات. ومع ذلك يبقى الأمل قائما في أن تتغير الذهنيات ونرى الجزائر الحبيبة رائدة في كل المجالات.

  • بدون اسم

    نعلم كل هذا ولكن ما باليد حيلة والأمور في بلادنا لن تتغير مادام أن الرجل المناسب ليس في المكان المناسب . والمسؤوليات تعطى لمن لا يستحقها ليس في الرياضة فقط بل في جميع المجالات.

  • المنتقم

    اسال المسؤول الاول عن كرة القدم في الجزائر الامبراطور الحاج راوراوة يا علاء فالامبراطور هو الكل في الكل

  • samy

    ta totalement raison

  • الاسم

    الشطارة عندنا تجدها في الشطيح وهز البطن ومن يسمعك ياسيد صادق الشباب كل ومل من اشباه المسؤولين

  • Fateh

    بارك الله فيك الأخ الفاضل... للأسف مسؤولونا ليس في المستوي ليستوعبوا كلامك فهم لهم أولويات مختلفة تماما عن طموحات هاذا الشعب المسكين..

  • tarintino

    L Agerie aura toutes les infrastructures necessaires dans tous les domaines le jour ou elle sera dirigee par des Algeriens qui portent l amour du pays dans leurs coeurs et non par des cooperants techniques qui une fois leurs missions terminees fuiront et s installeront a l etranger

  • عبد الرحمان

    أنت تنشر السم في الكلام مثل السم في الطعام اي ملاعب ياهاذا ملايير الدولارات لكي نلهي الشباب و سياسة و نهب و فساد في الغرب هي للكسب و مداخيل اما عندنا فساد و نهب مثال الهند لا توجد بنية تحتية و لكن صناعة و زراعة هذا هو النموذج كفاك تخلط نموجنا الصين لا تعرف كرة القجم و يلس اسبانيا فشل اقتاصدي و حازت كاس العامل كفاك هراءا تكمل في الرياضة أفضل لك انت شيطان كما قال خلقتني من نار و خلقته من طين و هي صحيحة

  • amir

    احسنت يا دكتور وضعت يدك على الجرح و شخصت با لتدقيق اهم ا لاسباب لتدهور كرتنا
    والهبوط التدريجي لعدد الممارسين في بلا دنا نظرا لقلة الملاعب والاسمنت المسلح الدي قضى
    على كل المساحات
    ومسؤولينا لم يتواكبوا بعد مع التطور الدي تشهده اللعبة
    نظرا لفكرهم الرث و خلفياتهم الرجعية
    ليس الكل طبعا
    في الاخير نتمنى ان تنورنا بمزيد من اراءك و تحليلاتك القيمة

  • الاسم

    نسيت يا استاذ علاء .اين هو الوعاء العقاري للمساحات الخضراء او حتى 10 امتار مربعة للعبة البينك بونك?. لقد استولت عليه مافيا العقار المعششة داخل دواليب الادارة و زحزحتهم من سابع المستحيلات , ذلك ان شخصية بحجم والي ذهب ضحيتها على مايبدو او على الاقل حسب ما يشاع . فلا يبقى لابناء الفقراء الا اللعب في الازقة والشوارع بغابات الاسمنت الرهيبة التي انتجها
    les parrains de la mafia de l'immobilier

  • عبد القادر

    ان ناديت حيا لاسمعت وولكن لا حياة لمن تنادي
    شكرا لك يا دكتور علاء ولكن اعترض طريق نداءك هذا البيت الشعري للاسف

  • علال البيضي

    شكرا استاذنا علاء صدقث فعلا انت صدوق اسم على مسمى

    مشكلة الجزائر في حكامها لان الجزائر قادرة على بناء 5 ملاعب دفعة واحدة ومن الطراز العالي

    لايفكرون سوى في نهب المال العام

    ولاتوجد سياسة رشيدة لمثل هذه الاشياء اللهم اصلح احوالنا وتعود الجزائر الى ريادتها العربيةوالافريقية

    وشكرا استاذنا علاء على التطرق لهذا الداء

  • الاسم

    لا حياة لمن تنادي الفساد و النهب و الخيانات العظمي و تنويم الشعب مشاريع ذات أولوية .يا أستاذ شكرا علي مقال

  • بلقاسم

    وضعت يدك على الجرح دكتور ولكن هل من مدرك.

  • Soufiane

    اولا وقبل كل شيئ شكرا لك

    لكن على ما يبدو انك لا تعرف جزائر جيدا في عاصمة هناك 6 او 7ملاعب ساعطيك اسماء ملعب بولوغين خاص باتحاد عاصمة ملعب نصر حسين داي الذي يحتاج الى هيكلة ملعب 5 جويلية معروف ملعب امل الاربعاء ملعب اولمبي عناصر ملعب براقي الجديدة وملعب الابيار كل هذه ملاعب تحتاج اله هيكلة يا اخ علاء في جزائر هناك ملاعب كثيرة لكنهنا تحتاج الى هيكلة جديدة فمد ملعبين ضخمين بي بدون نسيان الهيكلة واعادة تصميمها اما بما يخص التعليم ورياضة انت مخطئ فهناك تقديس غير عاد للمعلم وهو

  • نبيل

    شكرالك استاذ علاء مقال في القمة ونتمنى ان يسمعك اصحاب القرار.

  • علي

    تحليل منطقي و مدروس وواقعي احسنت الطرح يا استاذ واضم صوتي الى صوتك واشكر جريدة الشروق التي اعطتنا فرصة القراءة لواحد من اهرامات النقد الاستاذ علاء صادق حفظه الله .

  • said

    والله اول مرة توضع اليد على موضع الالم انا احترم هذا الشخص كثيرا والله جزاك الله خيرا انا في مدينتي الشباب يلعبون في الشارعو لا الومهم على ذلك لانهم لا يدون بديلا.

  • ali

    merci

  • napoli

    hakika mora sabab can17 ma adnach stad wahad kima reds la rachwa wa la hom yah zanoun