-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الكرة الجزائرية.. ما هي نواقصها؟

علاء صادق
  • 7873
  • 0
الكرة الجزائرية.. ما هي نواقصها؟

ماذا ينقص الجزائر كرويا؟.. سؤال طرحته على نفسي مرارا؟وخشيت الخوض في موضوعه وإجاباته كثيرا، ولكنني توكلت على الله وقررت بحث الأمر وطرح وجهات نظر أتمنى أن تحقق هدفها وتلقى الاهتمام والتقدير.. الجزائر بلد كبير مترامي الأطراف.. مساحته مليونان و382 ألف كيلومتر مربع.. أحد أكبر دول إفريقيا.. ويحتل المركز العاشر عالميا بين أكبر البلاد ولا يسبقها من الدول التي توجت بكأس العالم إلا البرازيل والأرجنتين.

تعداد سكانه يناهز أربعين مليون نسمة غير المهاجرين خارج البلاد، وهو رقم يزيد كثيرا على تعداد هولندا وبلجيكا والبرتغال وتشيكيا والسويد وسويسرا وأوروجواي وكلها تتقدم على الجزائر كرويا دوليا ومحليا، ولكن الناتج القومي 211 بليون دولار سنويا لا يتناسب أبدا مع مساحته وما بها من خيرات وعدد سكانه وما لديهم من قدرات وطاقات.. والناتج القومي مثلا لدولة سنغافورة يتجاوز307 بليون دولار، بينما مساحتها 718 ألف كيلومتر مربع فقط، وتعدادها لا يزيد عن خمسة ملايين ونصف المليون.. وتأتي الجزائر في المركز 49 عالميا من حيث ترتيب ناتج الدول، بينما تحتل سنغافورة المركز 36.

أما على الصعيد الكروي.. ورغم تأهل الخضر لمرتين متتاليتين إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب إفريقيا و2014 في البرازيل.. ورغم الأداء الجيد والنتائج المقبولة في مونديال البرازيل بفوز وتعادل وهزيمتين وعبور الدور الأول للمرة الأولى في تاريخه، إلا أننا لانزال بعيدين، بل وبعيدين جدا عن المكان الذي يليق بالبلد الكبير (مساحة وسكانا وخيرات وإمكانات ومواهب).

المنتخب الجزائري ليس ثابت المستوى من جانب ولم يفز باللقب الإفريقي للأمم إلا مرة واحدة قبل 25 عاما، والأندية العشرة الكبرى عالميا خالية من أي لاعب جزائري مع تقديرنا للنجوم المتناثرين في عديد الأندية الانجليزية والإسبانية والفرنسية والإيطالية، ولكنهم بعيدون عن ريال مدريد وبرشلونة واتليتكو مدريد وإشبيلية في اسبانيا وعن تشيلسي ومانشستر سيتي وارسنال ومانشستر يونايتد في انجلترا وعن بايرن ميونيخ وفولفسبورج وبروسيا دورتموند في ألمانيا ويوفنتوس وروما في ايطاليا وباريس سان جيرمان في فرنسا.. أما الدوري الجزائري المحلي فحدث ولا حرج عن حالات متكررة من الفوضى والشغب والتلاعب والشكوى من الحكام.. والمستوى الفني يتراوح بين المقبول والمتواضع مع ميول إلى التواضع أكثر من المقبول.

ما يحدث في ساحة كرة القدم ليس بمنأى عن كل الساحات الرياضية والصناعية والثقافية والتعليمية والصحية والبيئية والاقتصادية في الجزائر.. كلها تحقق نتائج ومستوى اقل من الإمكانات والطموحات.

دعنا نركز على كرة القدم ونترك الأمور الأخرى لأهلها ليمارسوا عملهم في تحليل نواقصها وسبل علاجها.. ابرز نواقص كرة القدم في الجزائر هو العدد الرسمي للممارسين في الأندية المدرجة باتحاد كرة القدم.. وللأسف لا يوجد في الموقع الرسمي للاتحاد أي إشارة لعدد اللاعبين المسجلين أو عدد الأندية.. ووفقا للتقديرات لا يزيد عدد اللاعبين المدرجين في كل المراحل السنية من البراعم إلى الفريق الأول في كل الأندية عن 50 ألف لاعب.. وهو رقم مخيف في سلبيته قياسا بعدد سكان الجزائر وعدد عشاق كرة القدم بينهم.. بل وعدد الممارسين الحقيقيين للعبة في الشوارع والحارات والساحات والحدائق والشواطئ وفي أي مكان يمكن أن تجرى فيه كرة القدم.. ولكي يدرك الجميع حجم الخطر المتعلق بهذا الرقم المحدود أقدم لكم دولة ألمانيا كنموذج نتمنى أن نقترب منه.. وتعدادها ضعف الجزائر (80  مليونا) ولديها 6 ملايين لاعب من الجنسين مسجل في اتحادها الكروي يلعبون في 170 ألف فريق يمثلون 21 ألف ناد.

هناك إهمال فظيع في فتح الأبواب لأطفال وشباب الجزائر العاشقين لكرة القدم ومنهم الآلاف من أصحاب المواهب الفذة.. والحكومة أولا مع وزارة الرياضة ووزارة التعليم واتحاد كرة القدم وجهات الحكم المحلي، بل ومؤسسات أخرى في المجتمع تتحمل تلك السلبية المؤثرة على كرة القدم في الجزائر.

ولن تتمكن جهة واحدة مهما اتسع نفوذها (كالحكومة مثلا) من إصلاح الأمر بمفردها إذا لم تتعاون معها بصدق اغلب الجهات الأخرى.. ولا بديل عن خطة طويلة الأمد ترعاها الدولة وتشملها الموازنة العامة وتقوم وزارتا الرياضة والتعليم بتنفيذها بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية واتحاد الكرة.. ويلتزم من خلالها كل طفل يدخل المدرسة بممارسة الرياضة وينال عنها درجات ضمن حصيلته السنوية.. كما ترعى الوزارة مع اتحاد الكرة تنظيم مسابقات جادة لتلك المدارس على صعيد الأحياء والمدن والمحافظات.

وعلى الدولة ووزارة الرياضة واتحاد الكرة الإسراع في زيادة عدد الأندية ليتضاعف ثلاث مرات على الأقل خلال ثلاثة أعوام.. وهو ما يستوجب ملاعب ومنشآت.. وهو ما نتطرق إليه صباح الثلاثاء المقبل مع الجزء الثاني من الموضوع وأتعرض فيه للنقص الحاد لملاعب الكرة في الجزائر.

وقبل إلقاء السلام على القراء أرجو ألا يسخر أحدهم قائلا (بدلا من الاهتمام بشؤوننا الداخلية.. ابحث في بلدك مصر وحاول إصلاح مشاكلها).. وأرد عليه قائلا والحزن يعتريني أن مصر باتت خارج دائرة الإصلاح والصلاح في كل مناحي الحياة ولسنوات أخرى قادمة، طالما ظل العسكر ببطشهم وقمعهم وجبروتهم ورفضهم للحريات وللديمقراطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • جمال

    اشكررك جزيل الشكر على كل مقالتك المميزة التي اتابعها في كل القنوات
    وكذا المقال المميز عن الكرة الجزائرية

  • جثة

    رقم 38 محمد لا تتفلسف كثيرا حتى لا تموت جوعا ... فقط نصيحة .... لان الواقع غير ماذكرت تماما فالجزائر دولة كبيرة وسائرة في طريق النمو فقط العيب في ادمغتكم المشلولة عن التفكير والغير قابلة لمسايرة العصر ...

  • محمد

    عن أي إصلاح نتحدث ونحن لا نملك حتى ملعبا نستقبل فيه خصومنا، عن أي بلد نتحدث ونحن لا نقوَ حتى على تنظيم بطولة داخل "صالة"، عن أي حكومة تتحدث وهي التي لا تستطيع حتى بناء "تواليت" في شوارع العاصمة، الرياضة وكرة القدم تحديدا في بلدي مجرد سوق لتدوير المال العام وحتى أكون دقيقا تبييض الأموال الملوثة؛ ما حدث الموسم الماضي دليل على هشاشة كل منظومة عندنا مهما كانت، اخترت لنفسي مكانا أسكنه يدعى "نجامينا" لأنني لا أجدني في بلدي بمساحتها وشعبها وتاريخها، لك الله يا بلدي لك الله يا جزائر ..

  • جيجل الامازيغية

    شكرا لك الاخ علاء على هذه الكتابات ومزيد من التوفيق

  • محمد الهادي

    الرجل المناسب في المكان المناسب هذا بيت القصيد الذي من أجله نبحث على التطور

  • الشيخ الفاعوص

    اصحاب الخيل نائمون و اصحاب الحمير يحروسون

  • كلمة صدق

    اذا اراد مسؤولو الكرة عندنا التطور فليجعلوا منك مستشارا اعلى للرياضة وسيرى الجميع النتيجة المبهرة...

  • عبدو

    واهم مشكل ينخر الكرة الجزائرية هو الفساد المالي فجزء كبير من الاعانات التي تقدمها الدولة او الجماعات المحلية للاندية تذهب الى جيوب رؤساء الاندية ومن والاهم . اذن مادام ليس هناك استثمار خاص في كرة القدم وبقي الاعتماد على ما تمنحه الدولة فلن تقوم قائمة للرياضة في الجزائر . تصوروا ان هناك من رؤساء الاندية من يوقف كل مشاريعه اذا كان مقاولا او تاجرا ويتفرغ لادارة نادي من الاندية التي تحصل على اعانات مهمة والامثلة كثيرة ولا يكلف نفسه صرف ولو دينار من جيبه رغم الاعفاءات الضريبية التي يحصل عليها

  • rida21

    قبل كل هذا علينا بالتربية والعلم
    لأنهما أساس كل حضارة إذا غابت التربية والعلم أو أحدهما فلا مجال أصلا للبحث عن الكرة أو الزراعة أو الصناعة. والواقع يقول أننا نفتقد كليهما.
    كل الدول تبحث عن مكانة في هذه الكرة الأرضية بالعلم والبحث والتطوير وإختيار الأحسن والأفضل والأنسب لكل منصب. أما نحن فنختار صاحب الجاه والمال والسلطة حتى أننا نضع السفيه خوفا من بطشه، ونختار الأقربون خوفا من ذوي القربى.
    اللعب أصبح عملا، أما عندنا فالعمل لا يزال لعبا ومسخرة

  • الاسم

    لقد اسمعت لو ناديت حيا فلا حياة لمن تنادي

  • عزوز

    تحليل نقدي موضوعي وعلى وزارة الرياضة أن تهتم بالامر اكثر لأنها المعنية الاولى بالموضوع وبالتالي يمكنها ان تطرق ابواب الوزارات الاخرى وتحرضهم على العمل المشترك بين عديد الوزارات لرفع من إنجازات الكرة وليست كرة القدم فحسب بل هناك رياضات أخرى كانت الجزائر في وقت ما لها بصمة فيها مثل الجيدو, العدو الريفي , كرة اليد, الملاكمة, سباقات المضمار, وغيرها من الرياضات الاخرى وغذا كانت كرة القدم هي اللعبة الرئيسية في بلادنا وتستقطب الشباب الممارسين اكثر فمن الضروري العودة الى ما كنا من اتمام بالفئات الصغرى

  • مراد

    بدون مجاملة والله مقالك هذا حرك مشاعري ودغدغ وعواطفي .

  • هديل

    مشكورعلي موضوعك الرائع بارك الله فيك

  • Amine

    مرحبا بك عمو علاء معنا
    كل الجزائريون يدركون هده النقاط التي اشرت اليها
    نتمنى ان تتحسن الأمور هنا وكذلك في مصر
    تحياتي

  • hamid

    اقول للاخ صاحب التعليق رقم07 مرحبا بك في الجزائر كما رحبنا بكاتب المقال لترى بعينك وتسمع باذنك ما راى وسمع صاحب المقال ولتقف عن الاسباب الحقيقية التى جعلته يجب الجزائر ويحبه شعب الجزائر.
    اما بخصوص واقعكم السياسي في مصر فالسلسة الخارجية للجزائر مبنية على عدم التدخل في شؤون الغير.

  • محمد

    تصحيحا للمعلووووووووومة : الجزائر اكبر بلد افريقي مساحة بعد التقسيم الصليبي للسودان.

    1- الجزائر لم و لن تتقدم في مجال المنشات الرياضية كما سائر بلدان العالم المتخلف.

    2- الرياضة في الجزائر مراة لمجالات اخرى.

    3- في جزئك الاول تحدثت فقط عن المنشات و امل ان تغوص في لب الموضوع في الاجزاء القادمة.

  • حمزة الجزائري

    الجزائر مثل مصر نفس لن ننتظر الاصلاح فيها إلى أن يرث الله الارض ومن عليها

  • belkacem

    من فضلك يا جمال لا تستهزء بنا لاننا نحب علاء صادق كل واحد حر فيمن يحب و فيمن يراه على الحق و الحق في دار الحق .نحن لا نتدخل في شؤون مصر السياسية هذا مشكل داخلي يحله المصريين بينهم ,حوارنا مع الاستاذ رياضي محض ,فهو مشهور في المجال و علمه يفيدنا .
    الاحترام من فضلك يا جمال ................

  • hamza

    وضعت إصبعك على الجرح ... أنت لست مصري فقط ونعتز بك هنا في الجزائر

  • مواطن ...

    اولا احيك بتحية الاسلام فأقول السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته
    الاخ الكريم الفاضل : دكتور علاء
    رمضان كريم و كل عام وانت بخير ....
    تحية إجلال وتقدير ازفها اليك عبر جريدتنا المحبوبة " الشروق"
    اما فيما يخص موضوعك اليوم فما هذا بجديد على إنسان مثلك " انت ممن لايخشون في قول كلمة الحق لومة لائم "
    إمضي في ما أنت فيه .... والله الموفق .

  • Mohammed

    سيدي المحترم

    أشكرك كثيراً على هذه الغيرة على الجزائر وما هو إلا دليلٌ على حسك ب الانتماء إلى شعبها . ولكن دعني لا أوافقك الرأي في ربط المساحة وعدد السكان بالكرة . مثلي في هذا بلدان عدة كى الصين والمكسيك وكندا واليابان وبلدان أخرى

    الفريق الكروي هو مجموعة من اللاعبين يملكون قدرات ويتواجدون في نفس الفترة الزمنية

    حتى ولو فازت الجزائر بكأس العالم فلن يغير هذا شيئاً من أن تكون الجزائر وراء سنغافورة لأن موضوع الاقتصاد أمر جدي ولا علاقة له بالرياضة

    أجدد احترامي لشخصكم وخاصةً لشخصيتكم القوية

  • بن غثمان بلخير

    انت صادق يا علاء صادق في تحليلاتك

  • علي

    علينا أن نفرق عندما نتكلم عن منتخب أو فريق وبين الاعبين الكبار و اللاعبين الاساسيين و الفنيات مع اللعب الجماعي و بقدر ما يهم اللعب الا أن النتيجة مهمة تسجيل أهداف و تجنب تلقي أهداف ما ينقصنا هو اللعب الجماعي

  • نصرو الجزائري

    مقالك غاية في الاحترام والحيادية والضمير المهني ولا يزعج احدا سوى من كان سطحيا او متسرعا او عديمي الضمائر ممن يستهويهم الفساد الذي ينخر البلاد وعليه يتغذون سواءا كانوا في السلطة او السلطة الرابعة نتمنى ان تستمر على كلمة الحق ودون تذذب ورمضان كريم وعيد سعيد مبارك لك وبالتوفيق والسداد لكل حر شريف مصريا كان ام جزائريا اوفي اي بقعة على هذه الارض

  • بومدين

    ورد في المقال خطأ بخصوص مساحة سنغافورة و التي هي 718 كم2 و ليس 718 ألف كم2 و شكرا.

  • جمال

    الى كل المرحبين بهذا الشخص اقول لكم بالهناء والشفاء مبروك عليكم.......................................اما فيما يخص ما كتبه فى نهايه مقاله.........(...................) تنبح والقافله تسير باذن الله الى الامام والتقدم ....مصر جميله بشعبها الوفى وجيشها الصامد ....باختصار شديد مصر عجبانى قوى وتمام والحمدلله .....وهنيئا عليك تركيا وقطر وفلوسها.....ونفسى تكتب مقال عن انجازات الاخوان خلال عام مرسى وخلال 18شهر كانوا متحكمين فى البلد ايام المجلس العسكرى......

  • ali

    يعطيك الصحة. اضن ان هذا المستوى لن يتغير الى الابد لاننا عرب . و العرب دائما في المؤخرة في كل المجالات.

  • ali

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (ملاحظتي الأولى أن لا تعطي أي إهتمام لبعض التعليقات الصبيانية التي لا تعي ما تقول إننا براء منها ) دكتور علاء صادق, أشكرك كثيرا على هذا التحليل المنطقي والعقلاني على أسلوبك المميز وعلى كل ما تكتبه من مقالاتك الجميلة ,فعلا لا ينقصنا شئ لنصبح نهدد و ننافس المنتخبات الكبيرة , و لكن مذا عساني أن أقول غير أننا نمر بأزمت رجال,

  • زواوي

    تحية تقدير وامتنان و شكر للأستاذ علاء صلدق أنا معجب كثيرا بنقدك البناء الذي يؤكد طيبة معدنك الأصيل وأتمنى أن تفيدنا دائما بكتاباتك المنيرة ونحليلاتك الصائبة وإلمامك بجميع النقائص والتي أتمن أن يجعلها مسؤولو الرياضة منطلقا لتصحيح المسار

  • الطيب

    رحم الله امرا اهدى لي عيوبي!

  • لعرج

    السلام عليكم.
    اخي علاء لو عزمنك لزيارتي للجزائر.هل ستقبل الدعوى.

    اكون سعيدا لو تلقيت الرد منك بالطرقية التي تراها مناسبة.
    ولك كل الشكر

  • فدوى الجزائر

    احبك في الله يا استاذ السيد علاء صادق وصديق الجزائر لا افهم في الرياضة لكنني اتابع كتاباتك كل عام وانت بخير .

  • دحمان

    بوركت اخ صدق انها الحقيقة حفظك الله

  • khalil

    تحياتنا لك دكتور علاء ..
    كلامك صحيح 100/100 فمنتخبنا منتخب تنافسي الا في المناسبات فقط لايملك الرئية المستقبيلة والطموح الى الامام والمحافظة على الريادة طبعا ان لم تتدارك الدولة و الوزارة التي ترعى الرياضة واتحاد الكرة، والاهتمام بالفئات العمرية وفتح باب اظهار المواهب ورسكلتها.والاهتمام بها
    وفي الاخير عيد مبارك سعيد عليكم.

  • belkacem

    و ضعت يدك على الجرح يا استاد .اين مراكز التكوين و ين الملاعب .عندما كنت العب في فئت الاصاغر كانوا ياتون بنا للعب المباريات الرسمية يوم الجمعة على 8 صباح و نلعب في ملعب مقسوم الى 4.اي 4 مباريات في ملعب و احد .اذا اراد المسؤولون النهوض بالكرة الجزائرية فيجب عليهم الهتمام بالفئات الصغرى هنا داخل الوطن و عدم انتضار ما تتركه لنا فرنسا من لاعبين .زيدان جزائري و لعب مع جوفنتوس و الريال و بن زيمة كذلك و فقير لن يطول امره ليلتحق بفريق كبير.نتمنى السلامة و العافية لمصر و شعبها ,وانت يا استاذ جزائري القلب

  • سليمان

    رمضان كريم أخ علاء صادق كم سعدت بموضوعك الشيق و الذي يثلج القلب و هذا ليس بجديد من أستاذ عظيم مثلك نعم كل ما قلته صحيح و أتمنى من السلطات العليا و على رأسهم فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شفاه الله و كذلك الحاج محمد روراوة أطال الله عمره بأخذ و بكل جدية ما قلته و الإهتمام أكثر بكرة القدم و الرياضة بصفة عامة و أنا أقترح بصفتي مواطن بسيط و انا أعرف فخامة الرئيس أنه يهتم كثيرا ما يقوله المواطن البسيط أن يكون علاء صادق هذا الرجل الطيب مستشار رياضي لدي فخامةالرئيس و كذلك الحاج محمد روراة و شكرا

  • ابن الصحراء

    بارك الله فيك على الاهتمام. انت ابن الجزائر والجزائر تعتز بمثلك. امراض الكرة عندنا كثيرة لا يمكن حصرها في مقال ومساحة كهذه, لكن ما هو مستى بطولتنا, ما هو مستوى الاعب المحلي, كيف يكون حالنا بدون محترفين (مغتربين) كم عدد الاعبين المحليين في المنتخب. ما هو مستوى المنتخب في الفئات العمرية الصغيرة ,,,, الخ.

  • ابن الصحراء

    نحن نعتبرك من ابناء الجزائر فهي بلدك كمصر وما نصيحتك هاته وكتاباتك الا دليل على ذلك. اما امرض الكرة عندنا فهي بلا حصر وما كتبت ما هو إلا غيض من فيض. اين البطولة, اين الاعب المحلي, ما هو مستوانا بدون محترفين, ما هو مستوى المنتخب في الفئات العمرية الأخرى ,,,,,, والقائمة طويلة بارك الله فيك

  • amir

    احسنت يااستاد هده هي ا لمشاكل التي تعاني منها الرياضة الجزائرية
    الارتجالية في القرارات وعدم البحث عن الاساليب الحديثة للتطوير
    مازال مسؤولونا ينظرون للماضي و كانه مرجع
    وقد اخا لفهم جميعا
    نتائج الماضي جاءت بضربة حظ لا غير لان لو كان عمل مؤسس
    كان على الاقل نبقى في دلك المستوى
    الامم تقوم بالاستعانة باهل الفكر في التخطيط ونحن بالاعبين القدامى
    يعرف الجري وراء الجلد المنفوخ

  • جثة

    لن نقول لك أننا نحترمك ونعتز بكتاباتك لكن ننصحك بان لا تدخل يدك في عش الدبور حتى لا تصاب ...