-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق تنشر طريقة توجيه جهاز الإعلام الآلي بعد انتهاء التسجيلات الأولية

المتفوقون يرفعون معدل الالتحاق بتخصصي الصيدلة والطب

الشروق أونلاين
  • 20780
  • 1
المتفوقون يرفعون معدل الالتحاق بتخصصي الصيدلة والطب

ندوة وطنية لمديري الجامعات والمعاهد نهاية الشهر الحالي

  •  
  • انتهت، أمس، بصفة رسمية عملية التسجيلات الأولية الجامعية عبر شبكة الإنترنيت، وإلى غاية صبيحة أمس تم تسجيل نسبة 90 بالمائة من مجموع أزيد من 300 ألف ناجح تحصل على بكالوريا دورة جوان 2008، منهم 30 بالمائة من المتفوقين بتقدير جيد وجيد جدا.. هؤلاء ونظرا لمعدلاتهم العالية التي تفوق 14، شكلت رغباتهم الأولى، حجر ثغرة أمام 70 بالمائة من بقية الناجحين.
  • كشف محمد هلال وهو أستاذ متخصص وأحد مسؤولي مركز التوجيه ومراقبة التسجيلات الجامعية بمعهد الإعلام الآلي، أن عملية دراسة وتوجيه الطلبة نحو التخصصات الجامعية تنطلق بدءا من نهار اليوم أي بعد يوم واحد من نهاية التسجيلات الأولية، وتدوم على أقصى تقدير أربعة أيام، مؤكدا أن معدلات الترشح لمعظم التخصصات ولا سيما منها كليات الطب بمختلف فروعها (الطب، الصيدلة، جراحة الأسنان) إلى جانب كل من المعاهد والمدارس العليا على غرار (الإعلام الآلي، المدرسة العليا للتجارة، المدرسة العليا للأساتذة، المصرفة، الهندسة المعمارية) سترفع معدلات الإلتحاق بها ولن تكون هي نفسها التي تم تدوينها على دليل الطالب الجامعي الذي سلم للناجح لهذه الدورة، وذلك بعد عملية ترتيب معدلات الناجحين تصاعديا ووفق مقاييس محددة في كل تخصص مرغوب.
  • الكمبيوتر سيرتب تصاعديا معدلات الطلبة والرياضيات ستكون المقياس،
  • وقال أحد مسؤولي مركز التوجيه ومراقبة التسجيلات، إن عملية تحديد الرغبة الأولى ودراستها، ستتم عبر جهاز الإعلام الآلي الذي سيقوم بترتيب معدلات جميع الطلبة تصاعديا، وسيقسم عدد كل تخصص مرغوب على رقم وقدرة استيعاب كل معهد أو جامعة، فمثلا إذا كانت كلية الطب لجامعة الجزائر تتسع لهذه الدورة لـ 1000 مقعد جامعي جديد، وكان في دليل الطالب قدم معدل يفوق 12.50 فإن هذا المعدل قد يرتفع أمام ضغط معدلات الطلبة المتفوقين ليصبح 13 فما فوق، ونفس الشيء بالنسبة لباقي التخصصات الأخرى، وأضاف محدثنا أن مادة الرياضيات تأخذ كمقياس، فمثلا تم الحفاظ على نسبة 60 بالمائة لتوجيه الطلبة وفق مؤشر علامة مادة الرياضيات، و40 بالمائة لمادة العلوم الطبيعية لأكثر التخصصات طلبا، وهو ما يعني أن علامة الرياضيات المطلوبة في تخصصات التقنية والطبية قد تصل إلى أكثر من 16.50 / 20 . وهي معدلات يحتكرها الطلبة المتفوقون ممن سيقطعون الطريق للوصول إلى الرغبة الأولى على بقية الطلبة.
  •  نشر معدلات الترشح لكل شعبة سيكون بعد غد
  • وستنتهي آليا معدلات الترشح لكل شعبة بعد غد على أن تنشر بعد ثلاثة أيام على نفس مواقع الإنترنيت التي أقرتها وزارة التربية الوطنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث سيطلع كل طالب على المعدل المطلوب لكل شعبة، مما سيسمح لكل طالب أن يتعرف على مدى قبوله لرغبته الأولى. هذا وتشير مصادر جامعية إلى تخصيص أكثر من 33 ألف مقعد جامعي عبر كامل ملاحق الجزائر العاصمة، تقدر حصة كلية الطب منه 1000 مقعد جامعي في كل من تخصصات فروع الطب، فيما تقدر النسبة العليا من التخصصات لكلية العلوم الإقتصادية والتجارية بالإضافة إلى كليات العلوم الإجتماعية والإنسانية، ومن المنتظر أيضا تسجيل أكثر من 3000 طالب جديد ضمن تخصص الحقوق، وشعبة العلوم القانونية والإدارية.
  •  ندوة وطنية لمديري الجامعة والمعاهد قبيل 31 من جويلية
  • هذا وكشف محدثنا أن عملية التسجيلات الجامعية التي انتهت أمس سيتم مراجعتها ّإلكترونيا، فهي أيضا يمكن أن تتضمن أخطاء في البرنامج والتوجيه واختيار الشعب بالنسبة للطلبة والتأكد من هوياتهم. هذا وتكشف مصادر أخرى أن نسبة معتبرة ستوجه نحو نظام (آل آم دي) حيث يدرس بهذا النظام أكثر من 180 ألف طالب جامعي، وسيتحصل طلبة هذا النظام على شهادة الليسانس بعد ثلاث سنوات، ويذكر أيضا أن عدد التخصصات في هذا النظام تتفرع إلى أكثر من 1200 ليسانس وهي تعادل ليسانس النظام القديم ذي الأربع سنوات، وتتوزع على أكثر من 45 مؤسسة جامعية عبر الوطن. وبالموازاة مع ذلك يبقى التسجيل مفتوحا في النظام القديم أو الكلاسيكي.
  • جدير بالذكر أن مصادر قد حددت أن تخصص الصيدلة سجل أكثر نسبة توجيه خلال التسجيلات الأولية، فيما نفى مسؤول عن مركز التوجيه صحة الخبر قائلا: إن وزير التعليم العالي يجهل لحد الساعة أعلى شعبة أو تخصص سجل تهافت عليه الطلبة الناجحون.
  • وستسبق عملية بدء التسجيلات النهائية ندوة وطنية تجمع كل مديري الجامعات والمعاهد عبر الوطن، لضمان وسير عملية التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد التي حدد تاريخ 08 أوت نهاية لها.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • kada

    je souhaite a touts les etudiants la reussite